الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الاختيار: ما بين إنسانية الكويت وابتزاز السيسي .. والضحايا عالقون مصريون

12/05/2020 | 4:45 م 0 comments
الاختيار: ما بين إنسانية الكويت وابتزاز السيسي .. والضحايا عالقون مصريون

فيما يحتفي الإعلام المصري بمسلسل الاختيار الذي يبرر من خلاله الإطاحة بالحكم المدني وممارسة القمع باسم محاربة الإرهاب، كانت قصة الاختيار

فيما يحتفي الإعلام المصري بمسلسل "الاختيار" الذي يبرر من خلاله الإطاحة بالحكم المدني وممارسة القمع باسم محاربة الإرهاب، كانت قصة "الاختيار" الحقيقة تدور في الواقع بين إنسانية الكويت في التعامل مع عالقين مصريين لديها رفضت حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي استقبالهم بعد أزمة كورونا، وما بين نظام السيسي الذي فرض على الكويت استقبال مواطنيه مقابل تحمل رحلات الطيران والإقامة في الحجر الصحي داخل مصر.

وإزاء تعفف الكويت الرسمية عن الخوض في هذه الفضيحة العالمية، كشفت القصة بالكامل صحيفة "الشاهد" الكويتية، والتي قالت إن الحكومة المصرية وضعت مجموعة من الشروط على طاولة نظيرتها الكويتية من أجل استرجاع جميع رعاياها المقيمين في البلاد.

وأول هذه الشروط – بحسب الصحيفة -  يتمثل في إعادة المصريين العالقين هناك على متن الخطوط المصرية (مصر للطيران)، مقابل 170 ديناراً كويتياً للفرد، أما الشرط الثاني فيتمثل في أداء الكويت أيضاً 2000 دينار كويتي لكل فرد، مقابل إقامة العائدين في فندق مخصص للعزل، وهي الشروط التي وافقت عليها الكويت من أجل التخلص من أزمة العالقين.

 

النصب على الكويت والمصريين العالقين

ووفق الصحيفة نفسها، فإن السلطات المصرية قامت بإيواء العائدين في نزل شباب تابعة لوزارة الشباب والرياضة والنزل الجامعية، وليس الفنادق التي تلقت عليها مقابلاً من الحكومة الكويتية.

وهو الأمر الذي كشفه مصريون عائدون من الكويت، والذين قاموا بتصوير الحجر الصحي والذي لا يليق بإقامة أي إنسان، وانتقدوا حصول حكوماتهم على ثمن الحجر الصحي بالفنادق فيما تم حجرهم فيما يصيبهم بالكورونا .

أبواق السيسي ترد بالردح الإعلامي وتعترف بإجلاء مواطنيها على حساب الكويت

وأقر نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري بتكفل دولة الكويت بكل مصاريف إعادة المصريين العالقين إلى بلادهم،وهي مصاريف رسوم الطيران، والإقامة في الفنادق المخصصة للعزل بمصر.

الكويت، حسب المسؤول المصري، منحت المصري العالق لديها  ثلاث مزايا: "الأولى تتمثل في العفو الكامل عن الغرامات والعقوبات المترتبة على مخالفتهم قانون الإقامة، أما الثانية فهي السماح لهم بالدخول إلى الكويت مرة أخرى في وقت لاحق، فيما تتمثل الثالثة في تحمُّل الحكومة الكويتية تكاليف الترحيل كافة إلى مصر".

ورداً على الفيديوهات المحبطة التي صورها المصريون العائدون من الكويت من داخل العزل اللإنساني، رد المذيع المصري عمرو أديب بوصلة ردح إعلامي على "MBC" السعودية بالقول إن هذه هي إمكانياتنا والذي لا يعجبه تلك الإمكانيات لا يأتي" ..

الإعلامي المقرب من نظام السيسي بث رسالة واضحة بالتخلي عن مواطنيه في الخارج إلا أن تدفع الدول الذين يغتربون بها مصاريف سفرهم وإقاماتهم وعودتهم إلى العزل اللإنساني أيضاً .

غضب شعبي

الاعتراف المصري بتحمل الكويت مصاريف السفر والإقامة، أثار غضباً واسعاً بين المصريين والكويتيين على السواء، معربين عن رفضهم ما وصفوه بـ "الابتزاز" المصري للكويت، بسبب الشروط التي وضعتها الحكومة المصرية من أجل السماح بعودة مواطنيها العالقين من الأراضي الكويتية.

وهاجم النائب الكويتي أحمد الفضل، الحكومة المصرية بعد اعترافها بأن الكويت هي من تحملت نفقات إجلاء العالقين المصريين لديهم، واتهمها بابتزاز الكويت، ووصف تصرفهم بـ "الدنيء".

وقال أحمد الفضل - في مؤتمر صحفي:"من ناحية معاملة الدولة لتلك الدول التي تعنتت في التعامل معنا، وعملت معنا بنظام ابتزاز، لم تعهده علاقاتنا التاريخية في السابق، وأساءت أيما إساءة لمواطنيها ورعاياها قبل أن تسيء إلى الكويت، ردنا عليهم سيكون بالقاعة".

وطالب الفضل بالرد على الحكومة المصرية – دون أن يذكرها صراحة - قائلاً: "تتحمل وزارة الخارجية المسؤولية الكاملة وكذلك كل صناديقنا السيادية التي تستثمر في تلك الدول، يجب أن يكون لدينا رد، إذا لم أجدك معي في وقت الحاجة، ففي وقت الرخاء لا أحتاجك، وفي وقت الطيب لا أريدك".

وتابع أحمد الفضل: "أنا في وقت شدة ووقت عازة، وفي هذا الوقت أن تتخلى عن أبناءك وتبتزني أشد ابتزاز، لذلك معاملتنا وردودنا ومطالبتنا للحكومة بكيفية التعامل مع تلك الدول التي أسقطت معاني العروبة، ومعاني الأخوة ومعاني العلاقات التاريخية".

واستثنى أحمد الفضل الشعب المصري من الهجوم والذي رأى أنه طُعماً تستخدمه حكومته لابتزاز الكويت، وقال: "هذه الحكومات ولا أسقطها على الشعب أبداً، فهذه الشعوب إخوة لنا، وعلاقاتنا التاريخية متجذرة فيهم، أنا أتكلم عن حكومة بلغت بها قمة الدناءة بأن تتعامل مع دولة الكويت بهذه الطريقة الابتزازية، والطُعم الذي يستخدمونه هو أبناءهم للأسف".

توتر وتدخل أمني

تحرك السلطات المصرية نحو مواطنيها في الكويت جاء بعدما قالت وزارة الداخلية الكويتية إن الأجهزة الأمنية فضَّت أعمال "شغب وفوضى" لعدد من المصريين الموجودين في مراكز إيواء مخصصة لمخالفي قانون الإقامة، كانوا يطالبون السلطات المصرية بإعادتهم إلى بلادهم.

وذكرت الوزارة، أن ممثلين من السفارة المصرية في الكويت حضروا للموقع، وأبلغوا رعاياهم أنهم سيشرعون في إعداد جداول رحلات العودة وإجلائھم إلى بلدهم.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
06/07/2020 | 3:45 م

تأجيل أقساط القروض يقلق بنوك الكويت

بنوك كويتية تحذر من خسائر بالملايين بسبب تأجيل أقساط القروض في خضم جائحة فيروس كورونا المستجد التي تعصف باقتصاد البلد المنتج للنفط

تأجيل أقساط القروض  يقلق  بنوك الكويت
06/07/2020 | 3:45 م

الكويت: هذه آلية تأجيل استحقاقات المتضررين من كورونا 6 أشهر

أعلن اتحاد مصارف الكويت، اليوم الاثنين، عن آلية تأجيل استحقاقات المتضررين من كورونا لمدة 6 أشهر، وفقاً للاشتراطات التي حددها المصرف المركزي.وتتضمن الضوابط

الكويت: هذه آلية تأجيل استحقاقات المتضررين من كورونا 6 أشهر
06/07/2020 | 3:45 م

الكويت تتخطى حاجز الـ 50 ألف إصابة بفيروس كورونا بعد تسجيل 703 حالة -

أعلن الدكتور عبدالله السند، الناطق باسم وزارة الصحة الكويتية، تسجيل 5 حالات وفاة بفيروس كورونا، ليصل العدد التراكمي إلى 373، وتسجيل 703 إصابة جديدة ليصل العدد الكلى للإصابات إلى 50.644.

الكويت تتخطى حاجز الـ 50 ألف إصابة بفيروس كورونا بعد تسجيل 703 حالة -
06/07/2020 | 3:45 م

بلومبرج: عجز الميزانية بـ40% يدفع الكويت للتضحية برفاهية الأجيال القادمة - أموال الغد

تواجه الكويت أزمة في ميزانية العام الجاري التي تأثرت بشدة من تداعيات كورونا، حيث أنه من المتوقع أن تشهد الميزانية عجز يصل إلى 40%.

بلومبرج: عجز الميزانية بـ40% يدفع الكويت للتضحية برفاهية الأجيال القادمة - أموال الغد
06/07/2020 | 3:45 م

الكويت تعلن مغادرة 1075 عالقا مصريا إلى 5 محافظات عبر 7 رحلات -

أعلنت الادارة العامة للطيران المدنى الكويتية اليوم الاثنين، مغادرة 1075 من العالقين المصريين في الكويت، الى محافظات القاهرة، وسوهاج، وأسيوط، والاسكندرية، والأقصر؛ وذلك عبر 7 رحلات جوية.

الكويت تعلن مغادرة 1075 عالقا مصريا إلى 5 محافظات عبر 7 رحلات -
05/07/2020 | 5:00 ص

أغرب حادثة تحرش يمكن أن تسمع بها وقعت في الكويت.. رد فعل غير متوقع بالمرة من الكويتية المُتحرش بها وطن

في التفاصيل قامت فتاة كويتية بإهانة رجل أمن من مرور حولي دون مبرر مقنع، رغم أنها استغاثت به لإنقاذها من المتحرش في البداية إلا أنها في الوقت

أغرب حادثة تحرش يمكن أن تسمع بها وقعت في الكويت.. رد فعل غير متوقع بالمرة من الكويتية المُتحرش بها   وطن
05/07/2020 | 5:00 ص

الشؤون الاجتماعية بالكويت: نتعاون مع جهات الدولة لحل مشكلات التعاقدات الحكومية - معلومات مباشر

الكويت - مباشر: قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية في الكويت، مريم العقيل، أن جهات الدولة تتعاون لحل كل المشاكل والصعوبات التي تمس ملف التعاقدات الحكومية بشكل خاص. وأوضحت مريم العقيل، في برنامج "ماذا بعد" على القناة الكويتية الأولى، اليوم السبت، أنه تم …

الشؤون الاجتماعية بالكويت: نتعاون مع جهات الدولة لحل مشكلات التعاقدات الحكومية - معلومات مباشر


الاختيار: ما بين إنسانية الكويت وابتزاز السيسي .. والضحايا عالقون مصريون اخبار الكويت فيما يحتفي الإعلام المصري بمسلسل الاختيار الذي يبرر من خلاله الإطاحة بالحكم المدني وممارسة القمع باسم محاربة الإرهاب، كانت قصة الاختيار



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الكويت

خيارات

الاختيار: ما بين إنسانية الكويت وابتزاز السيسي .. والضحايا عالقون مصريون
المصدر https://al-sharq.com/article/11/05/2020/الاختيار-ما-بين-إنسانية-الكويت-وابتزاز-السيسي-والضحايا-عالقون-مصريون جريدة الشرق: الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الاختيار: ما بين إنسانية الكويت وابتزاز السيسي .. والضحايا عالقون مصريون

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars