الموضوعات تأتيك من 16400 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: حوادث > تفجيرات

تعويضات جديدة على السودان في قضية تفجير سفارتين أمريكيتين الجزيرة مباشر

19/05/2020 | 7:45 م 0 comments
تعويضات جديدة على السودان في قضية تفجير سفارتين أمريكيتين   الجزيرة مباشر

وقضت المحكمة العليا الأمريكية يوم الإثنين بعدم إمكانية أن يتجنب السودان دفع تعويضات بموجب دعاوى قضائية اتهمته بالتواطؤ في تفجيرات تنظيم القاعدة عام 1998 لسفارتين أمريكيتين في كينيا وتنزانيا أسفرت عن مقتل 224 شخصا. وانحيازا لمئات المصابين وأقارب القتلى في التفجيرات، صوت ثمانية قضاة بالإجماع لإسقاط قرار محكمة أدنى عام 2017 أعفى السودان من تعويضات تأديبية مقررة، بخلاف ستة مليارات دولار تعويضات أخرى. ولم يشارك القاضي بريت كافانو في القضية.

وقضت المحكمة العليا الأمريكية يوم الإثنين بعدم إمكانية أن يتجنب السودان دفع تعويضات بموجب دعاوى قضائية اتهمته بالتواطؤ في تفجيرات تنظيم القاعدة عام 1998 لسفارتين أمريكيتين في كينيا وتنزانيا أسفرت عن مقتل 224 شخصا.

وانحيازا لمئات المصابين وأقارب القتلى في التفجيرات، صوت ثمانية قضاة بالإجماع لإسقاط قرار محكمة أدنى عام 2017 أعفى السودان من تعويضات تأديبية مقررة، بخلاف ستة مليارات دولار تعويضات أخرى. ولم يشارك القاضي بريت كافانو في القضية.

وتوقفت هذه القضية على رأي المحكمة العليا في تعديل جرى عام 2008 لقانون اتحادي يعرف باسم قانون الحصانات السيادية الأجنبية الذي يسمح بالتعويضات التأديبية. 

وأيدت محكمة الاستئناف الأمريكية لدائرة مقاطعة كولومبيا في عام 2017 مسؤولية السودان، لكنها قضت بأن التعديل قد تم بعد وقوع التفجيرات ولا يمكن تطبيقه بأثر رجعي.

وكتب القاضي نيل جورساتش في حكم اليوم الإثنين أنه بالنسبة إلى الدعاوى المقدمة بموجب القانون الاتحادي، "كان الكونغرس واضحا قدر الإمكان عندما سمح للمدعين بالسعي للحصول على تعويضات تأديبية عن سلوك في الماضي".

كما أمر الحكم دائرة العاصمة بإعادة النظر في قرارها بأن المدعين الأجانب، الذين رفعوا دعاوى قضائية ضد السودان بموجب قانون الولاية، لا يمكنهم أيضا المطالبة بتعويضات تأديبية.

انفجار السفارة الأمريكية في نيروبي- 7 أغسطس 1998.دعاوى قضائية ضد السودان

بدءا من عام 2001، رفعت مجموعات من المدعين دعاوى قضائية في محكمة اتحادية في واشنطن بموجب قانون الحصانات السيادية الأجنبية لعام 1976 الذي يحظر بشكل عام الدعاوى ضد الدول الأجنبية.

ذلك باستثناء تلك التي حددتها الولايات المتحدة كدول راعية للإرهاب، مثلما كان السودان في عام 1993. 

وقرر قاض اتحادي أن السودان مسؤول ومنح المدعين 10.2 مليار دولار، منها 4.3 مليار دولار كتعويضات تأديبية.

ويواجه السودان أزمة اقتصادية متفاقمة منذ الإطاحة عام 2019 برئيسه السابق عمر البشير الذي ظل في الحكم ما يقارب 30 عاما.

وحثت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب القضاة على الوقوف إلى جانب المدعين الذين رفعوا دعاوى قضائية ضد السودان.

وقُتل 12 أمريكيا في هجمات في السابع من أغسطس آب 1998.. وتشمل الدعاوى القضائية 567 شخصا، معظمهم من غير المواطنين الأمريكيين الذين كانوا موظفين في حكومة الولايات المتحدة وأقاربهم.

وتم إثبات الأضرار بشكل افتراضي لأنه في معظم الدعاوى لم يمثل السودان أمام المحكمة الأدنى درجة للدفاع عن نفسه في مواجهة مزاعم تقديمه الدعم لتنظيم القاعدة، ونفى السودان الاتهامات.

شكلت تفجيرات الشاحنات، التي انفجرت خارج السفارات في نيروبي بكينيا ودار السلام بتنزانيا، أول هجوم واسع النطاق للقاعدة. 

الحكومة السودانية

من جانبها قالت الحكومة السودانية في بيان صادر عن وزارة العدل، إنها "تتطلع إلى تسوية قضايا التعويضات المالية مع الولايات المتحدة، رغم نفيها التام لأي علاقة لها بالهجومين أو أي هجمات إرهابية أخرى.

وأكدت أنها تتطلع إلى متابعة الإجراءات القضائية المقبلة  في هذه القضايا، و أنها ستظل منخرطة في التفاوض مع الولايات المتحدة لتسوية هذه القضايا وتطبيع العلاقات معها بشكل كامل، وتحرير الشعب السوداني من إحدى التركات الثقيلة للنظام المباد".

وعبرت حكومة السودان "عن تعاطفها الثابت مع ضحايا العمليتين الإرهابيتين على سفارتي الولايات المتحدة في نيروبي ودار السلام، لكنها تؤكد مجددا ألا علاقة لها بهما أو بأي أعمال إرهابية أخرى".

وتتهم الولايات المتحدة نظام الرئيس المخلوع عمر البشير بدعم "الإرهاب" ولا يزال السودان مشمولا في القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب منذ تسعينيات القرن الماضي.

وفي محاولة لشطب السودان من القائمة، تبذل الحكومة الحالية جهودا حثيثة منها التوصل مع واشنطن إلى اتفاق بشأن الهجوم الذي نفذه تنظيم القاعدة على المدمرة الأميركية "يو اس اس كول" في اليمن في عام 2000.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
مقتل شرطيين عراقيين في انفجار جنوبي الموصل 21/05/2020 | 3:00 ص

العبوة الناسفة انفجرت لدى مرور رتل للشرطة المحلية في قرية عين الجحش ضمن ناحية الشورة جنوبي الموصل.

تفجير انتفاضة جديدة ..!! 21/05/2020 | 3:00 ص

كنا نتمنى ان يعلن الرئيس الفلسطيني ، وبمنتهى الوضوح ، وبصوت فلسطيني لا يتلجلج الغاء « اوسلو» .. وتمزيق  ورقة  الإذلال ورقة الاعتراف ب»دولة، العدو الصهيوني على 78% من ترابنا الوطني ، على الهوا مباشرة.. وقذفها في وجه...

السودان: نتفاوض مع أمريكا لتسوية قضية تفجير سفارتيها 19/05/2020 | 7:45 م

أكدت حكومة السودان إنها ستظل منخرطة في التفاوض مع الولايات المتحدة الأمريكية لتسوية قضية تفجير سفارتيها في نيروبي ودارالسلام عام 1998 والعمل علي تطبيع العلاقات معها بشكل كامل وتحرير...

47 قتيلا وجريحاً في تفجير لطالبان - أخبار السعودية صحيفة عكاظ 19/05/2020 | 7:45 م

47 قتيلا وجريحاً في تفجير لطالبان

طالبان تتبنى تفجير سيارة ملغومة قرب منشأة لوكالة المخابرات الأفغانية +فيديو - قناة العالم الاخبارية 19/05/2020 | 7:45 م

أسفر هجوم انتحاري تبنته جماعة طالبان على وكالة مخابرات أفغانية في مدينة غزنة، عن مقتل تسعة أشخاص على الأقل وإصابة العشرات.

مقتل 7 جنود ومدنيين في تفجير بجنوب غرب باكستان - 19/05/2020 | 7:45 م

مقتل 7 جنود ومدنيين في تفجير بجنوب غرب باكستان



تعويضات جديدة على السودان في قضية تفجير سفارتين أمريكيتين الجزيرة مباشر تفجيرات وقضت المحكمة العليا الأمريكية يوم الإثنين بعدم إمكانية أن يتجنب السودان دفع تعويضات بموجب دعاوى قضائية اتهمته بالتواطؤ في تفجيرات تنظيم القاعدة عام 1998 لسفارتين أمريكيتين في كينيا وتنزانيا أسفرت عن مقتل 224 شخصا. وانحيازا لمئات المصابين وأقارب القتلى في التفجيرات، صوت ثمانية قضاة بالإجماع لإسقاط قرار محكمة أدنى عام 2017 أعفى السودان من تعويضات تأديبية مقررة، بخلاف ستة مليارات دولار تعويضات أخرى. ولم يشارك القاضي بريت كافانو في القضية.



اشترك ليصلك كل جديد عن تفجيرات

خيارات

تعويضات جديدة على السودان في قضية تفجير سفارتين أمريكيتين   الجزيرة مباشر
المصدر http://mubasher.aljazeera.net/node/304759 http://mubasher.aljazeera.net
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تعويضات جديدة على السودان في قضية تفجير سفارتين أمريكيتين الجزيرة مباشر

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars