الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

حفتر صفر على الشمال .. سلسلة هزائم في ليبيا تنذر بخسارة كبرى الحرة

20/05/2020 | 6:00 ص 0 comments
حفتر صفر على الشمال .. سلسلة هزائم في ليبيا تنذر بخسارة كبرى   الحرة

 جاءت خسارة قوات حفتر لقاعدة "الوطية" الجوية الاستراتيجية الأهم بعد سلسلة من الهزائم المتتالية في مدينتي مصراتة وصرمان عقب تكثيف التدخل العسكري التركي لصالح حكومة الوفاق. 

وبينما اعتبرت قوات حكومة الوفاق سيطرتها على قاعدة الوطية انتصارا استراتيجيا، قالت قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) أو "قوات حفتر" إنها انسحبت من أجزاء من طرابلس خلال ليل الاثنين ضمن عملية إعادة تمركز لقواتها، فما حقيقة ما يحدث فعليا مع قوات حفتر في ليبيا؟ 

وبعد مرور أكثر من عام على بدء هجومه للسيطرة على طرابلس بدعم من مصر والإمارات وروسيا والأردن، من دون أن ينجح في مهمته فعليا، ما هو مستقبل عملياته؟ 

ومنذ 2015 تتنازع الحكم في ليبيا سلطتان؛ حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا التي يرأسها فايز السرّاج ومقرها طرابلس في الغرب، وحكومة موازية يدعمها المشير حفتر والبرلمان المنتخب في شرقي البلاد.

الطرفان الرئيسيان في النزاع الليبيكيف سقطت القاعدة الجوية الأهم؟ 

تقع قاعدة "الوطية" الجوية الواقعة (140 كلم) جنوب غرب طرابلس، و"كانت قوات حفتر اعتمدت القاعدة العسكرية الأساسية والتي ينطلق منها الطيران الإماراتي المسير لتنفيذ الهجمات ضد قوات حكومة الوفاق، فضلا عن تواجد ميليشيات مرتزقة من السودانيين والروس فيها"، بحسب المحلل السياسي الليبي حافظ الغويل لـ"موقع الحرة". 

وكانت قاعدة "الوطية" تقع تحت حصار مشدد من قبل قوات الوفاق وقصف تركي يومي بحيث لا يتم السماح بخروج أي طائرة أو تحرك من داخلها إلى خارجها، "ما أدى إلى تفاوض وانسحاب المرتزقة منها في النهاية"، بحسب الغويل.  

الضغط التركي

ويبدو أن حفتر لم يعد قادرا على الصمود أمام الضغط العسكري الذي أوجدته تركيا بدعمها لحكومة السراج.

وعزا كل من الغويل والصحفي المصري المتخصص في الشأن الليبي عبد الستار حتيتة  انسحاب قوات حفتر من قاعدة الوطية إلى كثافة التدخل التركي العسكري إلى جانب القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني في الفترة الأخيرة.

وقال حتيتة في حديثه مع "موقع الحرة"  إن "الضغط التركي الشديد الذي استمر خلال الشهور الأخيرة وكان يستهدف إيجاد طريقة لإبعاد حفتر عن طرابلس، واستعاد هذا الضغط قاعدة الوطية، لكن الخطط التركية فشلت في مدينة ترهونة جنوب طرابلس والتي لا تزال قوات الجيش الوطني تسيطر عليها". 

ويوضح حتيتة أن سبب زيادة وتيرة الضغط على قاعدة الوطية ومدينة صبراتة في الفترة الأخيرة حتى تم إسقاطهما من يد قوات حفتر هو "أن المخابرات العسكرية وجدت أن الجيش الليبي (قوات حفتر) يخطط لدخول طرابلس من الزاوية، ولا يستطيع ذلك إلا إذا تمكن من مد خطوط من الوطية إلى صبراتة لزوارة لصرمان ثم الزاوية ثم طرابلس، فأرادوا أن يفشلو خطة الجيش للوصول إلى الزواية". 

وأضاف قوله: "حدث تحالف سريع بين ميليشيات مصراتة في شرق طرابلس وميليشيات الزاوية في الغرب لإسقاط مدن صرمان وصبراتة لقطع خطوط إمدادات الجيش ومنعه من الوصول إلى الزاوية في خطة لتفتيت المنطقة الغربية وإضعافها".  

"صفر على الشمال"

اعتبر الغويل سيطرة حكومة الوفاق على قاعدة الوطية "خسارة كبيرة جدا" لقوات حفتر لأنها قطعت خطوط الإمداد ما يهدد بفشل السيطرة تماما على طرابلس. 

ودعا وزير الداخلية بحكومة الوفاق فتحي باشاغا داعمي قوات شرق ليبيا إلى إعادة التفكير بعد أن "أصبح حفتر صفرا على الشمال وباتت فرصة نجاحه معدومة!". 

لكن حتيتة قلل من أهمية  خسارة حفتر لقاعدة الوطية وقال "الوضع لم يتغير كثيرا لأن الجيش الوطني الليبي لديه عدد كبير من الجنود والمعدات، كما أن عملية الانسحاب تحسب له ولا تحسب عليه بعدما شعر أن الرياح التركية قوية للغاية". 

وأوضح أن "قوات حفتر "انسحبت بدون أن يكون هناك ضحايا، وانسحب حفتر بعد تفاهمات وترتيبات معينة، كما أنه ترك القاعدة خاوية إلا من طائرات قديمة وذخيرة غير صالحة للاستخدام". 

أين تتمركز قوات حفتر؟ 

تسيطر قوات حفتر حاليا على مدينة ترهونة جنوب طرابلس وهي المدينة الوحيدة الباقية فيها حول طرابلس. 

وترهونة هي من أهم مدينتين يمكن الدخول من خلالهما إلى طرابلس بالإضافة إلى مدينة الزاوية غرب طرابلس "ومن يسيطر على الزاوية يسيطر على طرابلس"، بحسب حتيتة. 

ويضيف حتيتة أنه خلال الأسابيع القليلة الماضية تحاول قوات حكومة الوفاق بالدعم التركي أن تدخل المدينة. 

ويقول الغويل "المدينة منقسمة داخلها، لذا هناك مفاوضات حاليا على دخول المدينة بدون قتال". 

مناطق السيطرة في ليبيا"المشروع الحفتري في نهايته"

يشير حتيتة إلى أن حفتر مستمر في مشروعه حتى لو أخذ سنوات كما حصل مع بنغازي في شرق ليبيا حيث استمرت حربه مع الجماعات الإرهابية هناك ثلاث سنوات حتى سيطر عليها تماما. 

يتفق الغويل مع حتيتة على أن حفتر سيحاول الاستمرار في هجومه على طرابلس لكن في نفس الوقت يرى أن "المشروع الحفتري في نهايته". 

ويقول الغويل "السؤال هنا حول من يدعموه هل هم مستعدون للاستمرار رغم أن هناك مسارات أخرى للوصول إلى ما يريدون من خلال التفاوض". 

ويوضح قوله: "أصبح واضحا للعيان أنه ليس هناك حل عسكري لما يحدث في ليبيا بعد أن وصل الأمر إلى 15 شهرا". 

ويكشف الغويل أن حكومة الوفاق تحاول التفاوض حاليا مع القبائل في شرق ليبيا للتخلي عن ولائهم لحفتر هناك من أجل سحب البساط من تحت قدم حفتر وتشكيل قيادة جديدة. 
 

"مصر لن تحارب في ليبيا"

وفي الوقت الذي خسرت فيه قوات المشير خليفة حفتر الذي تدعمه مصر أهم قواعده العسكرية في غرب ليبيا، طلب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من القوات المسلحة "التحلي بأقصى درجات الجاهزية والاستعداد القتالي لحماية أمن مصر القومي"، ما أثار جملة من التساؤلات بشأن توقيت هذا الإعلان. 

وكانت مصر قد أعربت عن رفضها الكامل واستنكارها الشديد إعلان تركيا التدخل في الشأن الليبي لدعم حكومة الوفاق في طرابلس ضد قوات حفتر. 

ويقول الغويل إنه سيكون من "الجنون إذا تدخلت مصر عسكريا في ليبيا لأنها حينئذ ستخسر الشعب الليبي، فضلا عن أنها ستقاتل تركيا على الأراضي الليبية". 

وأضاف الغويل أن مصر لديها فرصة لقيادة القضية والوصول إلى حل بين الأطراف المتفاتلة لكن مصر ستخسر كثيرا إذا تدخلت عسكريا خاصة مع شح الموارد المالية لمصر حاليا التي خسرت السياحة بسبب وباء كورونا". 

وأضاف "لا أعتقد أن مصر ستتدخل، أقصى ما يمكن أن تقدمه هو دعم بطريقة سرية ومحدودة لكنها لن تأخذ موقفا عسكريا كبيرا في ظل الظروف الحالية". 

من جانبه قال عبد الستار حتيتة "ليس من طبيعة مصر أن تحارب في الخارج، ما يحدث فقط هو الاستعداد لحماية الحدود من أي خطر خارجي، ومنع الخطر من الوصول إليها مع تزايد النفوذ التركي". 

وأضاف أن مصر تتعاون مع فرنسا وقبرص واليونان من أجل تقويض النفوذ التركي.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
04/04/2024 | 1:59 ص

موعد اول يوم عيد الفطر في ليبيا 2024- 1445 متى اول يوم العيد الصغير بليبيا - إقرأ نيوز

ننشر لكم موعد اول يوم عيد الفطر في ليبيا متي اول يوم العيد بليبيا، حيث يترقب الكثيرون في ليبيا وكافة الدول الإسلامية عيد الفطر المبارك بفارغ الصبر حيث يعد عيد

موعد اول يوم عيد الفطر في ليبيا 2024- 1445 متى اول يوم العيد الصغير بليبيا - إقرأ نيوز
04/04/2024 | 1:59 ص

رابط حجز 4000 دولار مصرف ليبيا والخطوات والشروط – خليج نيوز

التساؤلات في الآونة الأخيرة ازدادت بشكل كبير  على معرفة رابط حجز 4000 دولار مصرف ليبيا وبعض الخطوات الأساسية التي قدمها المصرف المركزي حتى نتمكن من الحصول على

رابط حجز 4000 دولار مصرف ليبيا والخطوات والشروط – خليج نيوز
04/04/2024 | 1:59 ص

من إريتريا مرورا بليبيا نحو إيطاليا.. مهاجرات تتعرضن للسجن والصد - مهاجر نيوز

على متن سفينة البحث والإنقاذ التابعة لمنظمة الطوارئ يوجد الكثير من الإريتريين المحتجزين، نسلط الضوء في هذا التقرير على ما مرت به شابتان من معاناة منذ انطلاقتهما وخلال عبورهما ليبيا، حيث عاشتا لأكثر من ثلاث سنوات قبل أن تتمكنا من عبور البحر الأبيض المتوسط نحو إيطاليا.

من إريتريا مرورا بليبيا نحو إيطاليا.. مهاجرات تتعرضن للسجن والصد - مهاجر نيوز
04/04/2024 | 1:59 ص

ثروات ليبيا والنهب الممنهج

ثروات ليبيا من نفط، وغاز، ومعادن، وأموال، واستثمارات صارت جميعها متنقلة بين المهدور، والمنهوب، والمهرب، بعد أن بات إهدار الثروات والموارد التي تمثل مصدر الدخل

ثروات ليبيا والنهب الممنهج
27/03/2024 | 3:39 م

ليبيا تستعجل استئناف الرحلات مع الرباط وتراهن على الاستثمارات المغربية

استقبل عبد الهادي الحويج، وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الليبية المكلفة من طرف البرلمان، أمس الثلاثاء، بمكتبه في بنغازي، القنصل العام للمملكة

ليبيا تستعجل استئناف الرحلات مع الرباط وتراهن على الاستثمارات المغربية
27/03/2024 | 3:39 م

حكومتا ليبيا تتنافسان «صحياً» وسط اتساع فجوة الانقسام السياسي

أعلنت حكومة «الوحدة» الليبية أن «أولى الخطوات لتوطين علاج الأورام تم إنجازها» فيما قالت غريمتها بشرق ليبيا إنها تجهز لإجراء عمليات زراعة النخاع لأول مرة.

حكومتا ليبيا تتنافسان «صحياً» وسط اتساع فجوة الانقسام السياسي
27/03/2024 | 3:39 م

اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية -

مشاهدة اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية اليوم الثلاثاء 27-3-2024 جودة عالبة شاشة كاملة

اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية -


حفتر صفر على الشمال .. سلسلة هزائم في ليبيا تنذر بخسارة كبرى الحرة اخبار ليبيا



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار ليبيا

خيارات

حفتر صفر على الشمال .. سلسلة هزائم في ليبيا تنذر بخسارة كبرى   الحرة
المصدر https://www.alhurra.com/libya/2020/05/19/حفتر-صفر-الشمال-سلسلة-هزائم-في-ليبيا-تنذر-بخسارة-كبرى الحرة | أخبار الشرق الأوسط | أخبار العالم | بث مباشر
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي حفتر صفر على الشمال .. سلسلة هزائم في ليبيا تنذر بخسارة كبرى الحرة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars