الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

كورونا يضع الكويت أمام تبعات المماطلة في الإصلاح صحيفة العرب

20/05/2020 | 2:45 م 0 comments
كورونا يضع الكويت أمام تبعات المماطلة في الإصلاح      صحيفة العرب

صندوق النقد الدولي يرى أنّ لدى الكويت احتياطيات مالية كبيرة وديون منخفضة لكن نافذة الفرصة لمواجهة التحديات التي فرضها وباء كورونا من موقع قوة تضيق.

الكويت- تبذل السلطات الكويتية جهودا استثنائية لمحاصرة وباء كورونا، وعينها على التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي فرضها الوباء، وجاءت مضاعفاتها نتيجة مباشرة للتأخّر في عملية الإصلاح المطلوبة منذ سنوات، وعلى رأسها تنويع مصادر الدخل والحدّ من الارتهان لعوائد النفط، ومعالجة الخلل الكبير في سوق الشغل الغارق بعدد هائل من العمال الوافدين بينهم كثيرون يمارسون أنشطة هامشية لا تتطلب كفاءة خاصّة تستدعي الاستنجاد بعمال من الخارج.

وطالت الأضرار التي لحقت بالاقتصاد الكويتي جراء وباء كورونا قطاع النفط لكنّها مسّت الكثير من القطاعت الأخرى، حيث توقّفت الرحلات الجوية التجارية لأكثر من شهرين وأُغلق القطاع الخاص واقتصر الأمر على الأعمال الحكومية التي يمكن ممارستها عن بعد.

وفي ضوء هذه الضربة المزدوجة والركود الاقتصادي العالمي، قام صندوق النقد الدولي بمراجعة توقعاته للكويت مع توقع انخفاض نمو الناتج المحلي الإجمالي للكويت إلى 1.1 في المئة في عام 2020 مع وجود آمال في ارتفاعه مجدّدا في عام 2021.

وتلازم الطبقةَ السياسيةَ في الكويت منذ سنوات فكرةُ حتمية الإصلاح دون أن يتمّ الشروع في ذلك بشكل عملي نتيجة نوع من الاتكالية على البحبوحة المالية المتحقّقة بفعل الأسعار الجيدة للنفط، وأيضا بفعل صراعات سياسية جلّها بين الحكومات والبرلمانات المتعاقبة والتي تؤثر بشكل واضح على اتخاذ القرارات وسنّ التشريعات خصوصا إذا كانت تمس بمصالح وامتيازات جهات بعينها.

غرق سوق العمل في الكويت بالوافدين أصبح عقبة أمام التنويع الاقتصادي وأشاع حالة من رهاب الأجانب

وتعبيرا عن الوعي بضرورة الإصلاح قال أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد مؤخّرا إنّ بلاده تواجه تحديا كبيرا وغير مسبوق يتمثل في الحفاظ على سلامة ومتانة اقتصادها من الهزات، مضيفا “دعوت في العديد من المناسبات إلى تركيز جهودنا لبناء اقتصاد مستقر ومستدام أساسه الإنسان مستغلين ثرواتنا الطبيعية التي حبانا الله بها. كما وجهت إلى مراجعة منهج ونمط حياتنا اليومية وترشيد استغلال مواردنا وتقليل الاعتماد على الغير في أعمالنا”.

ويقول صندوق النقد الدولي إنّ لدى الكويت احتياطيات مالية كبيرة وديون منخفضة “لكن نافذة الفرصة لمواجهة تحدياتها من موقع قوة تضيق”.

وتدور هذه التحديات بشكل أساسي حول تنويع الاقتصاد بعيدا عن الاعتماد على عائدات النفط. وأشار الصندوق إلى إمكانية دعم القطاع الخاص بتنفيذ ضريبة القيمة المضافة المقرر فرضها في أبريل 2021 وإلغاء الدعم الحكومي في العديد من القطاعات، كخطوة يتعين على الكويت اتخاذها بحماس.

لكن إحدى النتائج غير المتوقعة لوباء كورونا الذي قد يعطل التنويع الاقتصادي، هو الرحيل المفاجئ للملايين من العمال المهاجرين. ويشكّل الوافدون نحو 70 في المئة من سكان الكويت البالغ عددهم 4.3 مليون نسمة. وقد فقد الكثير منهم وظائفهم وأجورهم وباتوا يعيشون على الصدقات.

وفي ظروف السكن الصعبة التي يعيشها معظم المهاجرين وجد فايروس كورونا بيئة خصبة للانتشار. وبدلا من محاولة تحسين الظروف، كان رد الحكومة الكويتية هو التخلص من المهاجرين. وكانت إحدى الطرق للقيام بذلك إصدار عفو ​​يسمح للعمال غير الموثقين بالمغادرة دون غرامات. لكن المبادرة كانت متسرّعة ومدفوعة برهاب الأجانب الذي تحول إلى ظاهرة في الكويت خلال السنوات الأخيرة.

وكانت النتيجة العكسية لذلك الإجراء تقدم عدة آلاف من البنغلاديشيين الراغبين في المغادرة دون أن يتمكنوا من ذلك بسبب توقّف الرحلات الجوية، فتمّ اللجوء إلى حبسهم في مخيمات في ظروف مزرية جعلت منهم فريسة سهلة لفايروس كورونا.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
06/07/2020 | 3:45 م

تأجيل أقساط القروض يقلق بنوك الكويت

بنوك كويتية تحذر من خسائر بالملايين بسبب تأجيل أقساط القروض في خضم جائحة فيروس كورونا المستجد التي تعصف باقتصاد البلد المنتج للنفط

تأجيل أقساط القروض  يقلق  بنوك الكويت
06/07/2020 | 3:45 م

الكويت: هذه آلية تأجيل استحقاقات المتضررين من كورونا 6 أشهر

أعلن اتحاد مصارف الكويت، اليوم الاثنين، عن آلية تأجيل استحقاقات المتضررين من كورونا لمدة 6 أشهر، وفقاً للاشتراطات التي حددها المصرف المركزي.وتتضمن الضوابط

الكويت: هذه آلية تأجيل استحقاقات المتضررين من كورونا 6 أشهر
06/07/2020 | 3:45 م

الكويت تتخطى حاجز الـ 50 ألف إصابة بفيروس كورونا بعد تسجيل 703 حالة -

أعلن الدكتور عبدالله السند، الناطق باسم وزارة الصحة الكويتية، تسجيل 5 حالات وفاة بفيروس كورونا، ليصل العدد التراكمي إلى 373، وتسجيل 703 إصابة جديدة ليصل العدد الكلى للإصابات إلى 50.644.

الكويت تتخطى حاجز الـ 50 ألف إصابة بفيروس كورونا بعد تسجيل 703 حالة -
06/07/2020 | 3:45 م

بلومبرج: عجز الميزانية بـ40% يدفع الكويت للتضحية برفاهية الأجيال القادمة - أموال الغد

تواجه الكويت أزمة في ميزانية العام الجاري التي تأثرت بشدة من تداعيات كورونا، حيث أنه من المتوقع أن تشهد الميزانية عجز يصل إلى 40%.

بلومبرج: عجز الميزانية بـ40% يدفع الكويت للتضحية برفاهية الأجيال القادمة - أموال الغد
06/07/2020 | 3:45 م

الكويت تعلن مغادرة 1075 عالقا مصريا إلى 5 محافظات عبر 7 رحلات -

أعلنت الادارة العامة للطيران المدنى الكويتية اليوم الاثنين، مغادرة 1075 من العالقين المصريين في الكويت، الى محافظات القاهرة، وسوهاج، وأسيوط، والاسكندرية، والأقصر؛ وذلك عبر 7 رحلات جوية.

الكويت تعلن مغادرة 1075 عالقا مصريا إلى 5 محافظات عبر 7 رحلات -
05/07/2020 | 5:00 ص

أغرب حادثة تحرش يمكن أن تسمع بها وقعت في الكويت.. رد فعل غير متوقع بالمرة من الكويتية المُتحرش بها وطن

في التفاصيل قامت فتاة كويتية بإهانة رجل أمن من مرور حولي دون مبرر مقنع، رغم أنها استغاثت به لإنقاذها من المتحرش في البداية إلا أنها في الوقت

أغرب حادثة تحرش يمكن أن تسمع بها وقعت في الكويت.. رد فعل غير متوقع بالمرة من الكويتية المُتحرش بها   وطن
05/07/2020 | 5:00 ص

الشؤون الاجتماعية بالكويت: نتعاون مع جهات الدولة لحل مشكلات التعاقدات الحكومية - معلومات مباشر

الكويت - مباشر: قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية في الكويت، مريم العقيل، أن جهات الدولة تتعاون لحل كل المشاكل والصعوبات التي تمس ملف التعاقدات الحكومية بشكل خاص. وأوضحت مريم العقيل، في برنامج "ماذا بعد" على القناة الكويتية الأولى، اليوم السبت، أنه تم …

الشؤون الاجتماعية بالكويت: نتعاون مع جهات الدولة لحل مشكلات التعاقدات الحكومية - معلومات مباشر


كورونا يضع الكويت أمام تبعات المماطلة في الإصلاح صحيفة العرب اخبار الكويت صندوق النقد الدولي يرى أنّ لدى الكويت احتياطيات مالية كبيرة وديون منخفضة لكن نافذة الفرصة لمواجهة التحديات التي فرضها وباء كورونا من موقع قوة تضيق.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الكويت

خيارات

كورونا يضع الكويت أمام تبعات المماطلة في الإصلاح      صحيفة العرب
المصدر https://alarab.co.uk/كورونا-يضع-الكويت-أمام-تبعات-المماطلة-في-الإصلاح العرب: أول صحيفة عربية يومية تأسست في لندن 1977
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي كورونا يضع الكويت أمام تبعات المماطلة في الإصلاح صحيفة العرب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars