الموضوعات تأتيك من 16404 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: سياسة > تنظيم داعش

المخابرات العراقية تعتقل المرشح لقيادة داعش خلفا للبغدادي

21/05/2020 | 4:45 ص 0 comments
المخابرات العراقية تعتقل المرشح لقيادة داعش خلفا للبغدادي

المخابرات العراقية تعلن اعتقال عبد الناصر قرداش المرشح لتزعم تنظيم داعش الإرهابي خلفًا لأبو بكر البغدادي

أعلن جهاز المخابرات العراقي، الأربعاء، إلقاء القبض على الإرهابي عبد الناصر قرداش خليفة زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي الذي قتل في عملية أمريكية بسوريا في 26 أكتوبر/تشرين الأول 2019. 

وقال الجهاز، في بيان مقتضب، إنه "تم إلقاء القبض على الإرهابي المدعو عبد الناصر قرداش المرشح لخلافة المجرم البغدادي".

برز اسم "قرداش" المكنى بـ"أبوعمر" الذي تولى منصب وزير "التفخيخ والانتحاريين" داخل داعش، وأحد المقربين من أبوالعلاء العفري النائب السابق للبغدادي، كخليفة محتمل لزعيم التنظيم الإرهابي.

وكان البغدادي، قد رشح، في أغسطس/آب الماضي "قرداش"، خليفة له لزعامة التنظيم، وأوكل إليه في بيان للتنظيم مهمة "رعاية شؤون المسلمين"، حسب مواقع مقربة من تنظيم داعش.

"وزير الانتحاريين".. "قرداش" الخليفة المحتمل للبغداديتفاصيل جديدة عن "خليفة" البغدادي.. تركماني يده ملطخة بدماء الإيزيديين

وتمتد العلاقة بين البغدادي وقرداش، إلى نحو 16 عاما، حيث التقى الإرهابيان في سجن بوكا بمحافظة البصرة جنوب العراق، الذي كانت تديره القوات الأمريكية في حينها بعد عام 2003، وظلا فيه لسنوات سجناء؛ قبل أن يُطلق سراحهما، ويؤسس البغدادي تنظيم داعش في 2013.

وأشار المركز إلى أن "قرداش" هو أمير محمد سعيد عبدالرحمن محمد المولى مولود عام 1976 في تلعفر غرب الموصل، وهو تركماني الأصل إلا أن قيادات بداعش تؤكد أنه عربي الأصل.


وحصل قرداش على بكالوريوس في الشريعة من كلية الإمام الأعظم في الموصل، وبزغ في أوساط التنظيمات الإرهابية منذ عام 2003 حيث شغل منصب "شرعي عام" لتنظيم القاعدة الإرهابي.

وكان معتقلا سابقا في سجن "بوكا" بمحافظة البصرة؛ حيث التقى البغدادي، ثم تولى منصب أمير "ديوان الأمن العام" في سوريا والعراق.

تولى قرداش منصب وزير "التفخيخ والانتحاريين" داخل التنظيم، وكان أحد المقربين من أبوالعلاء العفري النائب السابق للبغدادي، ويصنف بأنه من أقسى وأشرس قادة تنظيم داعش. 

وفي أغسطس/آب الماضي، ذكرت تقارير صحفية، أن أبوبكر البغدادي اشتد عليه المرض، ولهذا رشح مساعده الملقب "قرداش" لزعامة التنظيم في العراق وإدارة أحوال وشؤون التنظيم.

وأوضحت التقارير أن تنصيب "قرداش" تم بهدف إرضائه، خاصة بعد وقوع خلاف بينه وبين البغدادي، إلا أن زعيم داعش وبعد أن لمس البغدادي الهزيمة في صفوف تنظيمه، حاول أن يرسل شخصا يحظى بقبول لدى عناصر التنظيم في العراق، فنصب قرداش وأعطاه صلاحية الإشراف على قواطع في "ولاية العراق" حسب تسمية التنظيم الإرهابي، وهي "قاطع صلاح الدين" و"قاطع ولاية دجلة" لأنهما يحظيان باهتمام البغدادي.

وذكر تقرير لجهاز الأمن الوطني العراقي المعني بملف الإرهاب والجماعات الإرهابية، كشف عنه الخميس 8 أغسطس/آب الماضي، أنه يمكن لتولي "قرداش" نقل تنظيم داعش إلى مرحلة خطيرة للغاية من العنف العشوائي الذي يطال المدنيين بطريقة انتقامية.

كما أن ترشيح "قرداش" قد يطرح احتمالات خطيرة لعودة العمليات الإرهابية التي تستهدف إثارة الفتنة الطائفية في العراق والانتقام ممن "خذل التنظيم".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
تحركات جديدة للقاعدة في أفريقيا 28/05/2020 | 6:00 م

مثلما حاول تنظيم "داعش" طرد القاعدة من الأراضي الخاضعة لسيطرته في غرب أفريقيا فقد فعل الشيء نفسه في شرق أفريقيا

الميادين مصدر أمني للميادين: مقتل مسؤول عسكري في داعش بدير الزور 28/05/2020 | 6:00 م

مقتل أمير داعش أبو علي البغدادي المعروف أيضاً باسم أبو علي العزاوي بضربة جوية بدير الزور السورية.

إف بي آي تتهم أمريكيا بدعم داعش والتخطيط لهجوم - 28/05/2020 | 6:00 م

إف بي آي اتهام رجل أمريكيا بدعم داعش والتخطيط لهجوم

دير الزور: اتهام داعش بمحاولة اغتيال قيادي بالإدارة الذاتية 28/05/2020 | 6:00 م

أخبار الآن | دير الزور - سوريا (وكالات) تعرض مسؤول في الإدارة الذاتية، في المناطق الخاضعة لسيطرتها في محافظة دير الزور، محاولة اغتيال، اُتهمت فيها خلايا

بعد عشماوي.. من هو معتز الجبوري مهندس التفجيرات في تنظيم داعش؟ 28/05/2020 | 6:00 م

رغم تحركه بحذر شديد بين العراق وسوريا، إلا أن القيادي البارز في تنظيم داعش الإرهابي، معتز الجبوري الذي يوصف بأنه "مهندس الموت أو مسؤل التفجيرات"،

صدمة.. داعش أكبر المضاربين في سوق بيتكوين 23/05/2020 | 8:45 م

ينام جنرالات الإرهاب الذين يقودون تنظيم "داعش" على ثروة عملاقة من العملة الإلكترونية المشفرة الأوسع انتشاراً في العالم "بيتكوين"، حيث تُقدر حيازتهم منها بم

المشكلة الحقيقية التي ما زالت تغذي الصراع الداخلي داخل داعش.. التمييز والتفرقة 23/05/2020 | 8:45 م

أخبار الآن | (تحليل) عملية نقل قيادي بارز في داعش من قبضة التحالف إلى السلطات العراقية مؤخراً هي مؤشر لنجاحٍ كبير في محاربة التنظيم، حيث قال أبرز خبراء



المخابرات العراقية تعتقل المرشح لقيادة داعش خلفا للبغدادي تنظيم داعش المخابرات العراقية تعلن اعتقال عبد الناصر قرداش المرشح لتزعم تنظيم داعش الإرهابي خلفًا لأبو بكر البغدادي



اشترك ليصلك كل جديد عن تنظيم داعش

خيارات

المخابرات العراقية تعتقل المرشح لقيادة داعش خلفا للبغدادي
المصدر https://al-ain.com/article/1590003072 الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي المخابرات العراقية تعتقل المرشح لقيادة داعش خلفا للبغدادي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars