الموضوعات تأتيك من 16400 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

موقع بريطاني: لماذا يريد الجيش الجزائري تغيير عقيدته العسكرية؟ القدس العربي

21/05/2020 | 5:45 م 0 comments
موقع بريطاني: لماذا يريد الجيش الجزائري تغيير  عقيدته  العسكرية؟   القدس العربي

واشنطن-"القدس العربي": تضمنت مسودة تعديل الدستور ، التي أعلنتها الرئاسة الجزائرية، مقترحاً جديداً يطرح لأول مرة، وهو يتعلق بإمكانية إرسال وحدات عسكرية إلى

واشنطن-“القدس العربي”:
تضمنت مسودة تعديل الدستور ، التي أعلنتها الرئاسة الجزائرية، مقترحاً جديداً يطرح لأول مرة، وهو يتعلق بإمكانية إرسال وحدات عسكرية إلى الخارج بعد موافقة البرلمان الجزائري، ووفقاً للمسودة، فإنه “يجوز للجزائر في إطار الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية، المشاركة في عمليات حفظ السلام، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للرئيس أن يقرر إرسال وحدات الجيش إلى الخارج بعد تصويت أغلبية الثلثين في البرلمان”.
وفي قراءة لهذا الاقتراح المفاجئ، أشارت الكاتبة داليا غانم في مقال نشره موقع ” ميدل إيست آي” البريطاني إلى أن اعتماد التعديلات سيشكل تغييراً كبيراً، حيث شجعت الجزائر، منذ استقلالها عن فرنسا عام 1962، على سياسة عدم التدخل، وسعت إلى الوساطة والاندماج والحوار مع جميع الجهات الفاعلة، بما في ذلك التيار الإسلامي مثل النهضة التونسية.

بالنسبة للجزائر، فات الأوان لإحداث فارق حقيقي في ليبيا

ولاحظت الكاتبة غانم أن الجزائر تحاول على ما يبدو، ضمن تضاريس إقليمية جديدة تتميز بالتهديدات على الحدود، إعادة التموضع من خلال الانحراف عن مبادئها الصارمة بعدم التدخل، وقالت إن إعادة صياغة هذه العقيدة قد يستغرق المزيد من الجهد والوقت، ولكنها بالتأكيد ترفع إحدى المحرمات الهامة.
والسؤال الذي يبرز هنا مع هذه التغييرات هو هل تستعد الجزائر لتصبح قوة فاعلة ذات صلة في إدارة الأزمات المتعددة في الجوار؟ الأجابة التي قدمتها غانم تستنتج أنه من المؤكد أن البلاد تحاول زيادة حماية فنائها الخلفي في منطقة مضطربة، بما في ذلك ليبيا التي تعتبر مصدراً للمخاوف الأمنية، ولكن الكاتبة تؤكد هنا أنه قد فات الأوان على الجزائر لإحداث فرق حقيقي في ليبيا، مع الإشارة إلى أن جميع محاولاتها للتوصل إلى تسوية سياسية قد باءت بالفشل.

وأكدت الكاتبة أن بداية الأزمة الليبية في عام 2011 كانت فرصة ضائعة، حيث كان بإمكان الجزائر أن تتدخل بطريقة منتجة من خلال الجهود العسكرية والدبلوماسية، ولكنها بدلاً من ذلك، التزمت في مبدأ عدم التدخل، مما مهد الطريق أمام عملية الناتو العسكرية الخاطئة.

وقد ساعد هذا الموقف، والحديث لغانم، على تسهيل التدخل الأجنبي من قبل جهات إقليمية ودولية، وأشارت إلى أنه وعلى الرغم من تأكيد الجزائر بأن طرابلس، هي خط أحمر لا يجوز لأحد تجاوزه، إلا أن الجنرال خليفة حفتر حاول الاستيلاء على المدينة ولكنه فشل، ويمكن قول نفس الشيء عن المناورات الدبلوماسية غير المثمرة، مثل معارضة الجزائر لتدخل أنقرة في ليبيا، حيث أرسلت تركيا في نهاية المطاف القوات لدعم حكومة الوفاق الوطني بناءً على طلبها.

يمكن للجزائر الآن التدخل لردع التهديدات المحتملة والمغامرات العسكرية

وتقترح التعديلات الدستورية أن الجزائر تعلمت دروساً من اخطاء سياستها تجاه ليبيا منذ 2011، وتسمح لها بأن تكون أكثر استباقية إذا اندلع صراع جديد في دولة مجاورة، وفي مثل هذا السيناريو، كما تضيف الكاتبة، يمكن للجزائر الآن التدخل لردع التهديدات المحتملة أو المغامرات العسكرية، ولكن من أجل القيام بذلك، يجب على النظام الجزائري التخطيط وإعداد سكانه لهذا التحول الإستراتيجي.
وأكدت أن هناك حاجة إلى نقاش وطني جدي لإقناع المواطنين بضرورة” التحول العقائدي”، وهكذا ستصل رسائل لا لبس فيها إلى الدول الأخرى، مفادها أن الجزائر ليس لديها القدرات فحسب، بل أيضاً الإرادة لتنفيذ التهديدات إذا لزم الأمر.
وخلص الموقع البريطاني إلى أنه بالنظر إلى التاريخ الدبلوماسي والقوة العسكرية والطموحات الإقليمية للجزائر، فإن هذا التحول يمكن أن يسمح للجزائر بأداء دورها الذي أعلنته باعتبارها وسيطاً قوياً، ولكن لا يزال من السابق لأوانه القول ما إذا كان سيكون هناك تغيير كبير في السياسة الخارجية للجزائر.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
حظر أعمال فنية «سياسية» يثير جدلاً في الجزائر الشرق الأوسط 24/05/2020 | 7:00 ص

جريدة الشرق الأوسط صحيفة عربية دولية تهتم بآخر الأخبار بجميع أنواعها على المستويين العربي والعالمي.

رصيف الصحافة: جيش الجزائر يتدرب على حرب جهنم بالصحراء 24/05/2020 | 7:00 ص

مستهل قراءة رصيف الصحافة الأسبوعي من "الأسبوع الصحفي"، وضمن هذا الإصدار ورد أن انشغال العالم...

رئيسا وزراء الجزائر وتونس يبحثان العلاقات المشتركة والتعاون مصراوى 24/05/2020 | 7:00 ص

رئيسا وزراء الجزائر وتونس يبحثان العلاقات المشتركة والتعاون الثنائي | مصراوى

الجزائر: لا خيار للشعوب إلا الانتصار على كورونا 24/05/2020 | 7:00 ص

الرئيس الجزائري يدعو شعبه إلى"مواصلة ضبط النفس للقضاء على الوباء خاصة الشباب"

لوفيغارو: في الجزائر تحت الحجر.. الجيش يلعب ورقة دعم فرنسا القدس العربي 24/05/2020 | 7:00 ص

باريس- "القدس العربي": قالت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية في مقال تحليلي لشارل جيغو إن النظام الجزائري استغل خلال الشهرين الماضيين تعليق الحراك الشعبي، الذي أبهر

الجزائر تتخلى عن شراء الدبابات الأوكرانية - 21/05/2020 | 5:45 م

يبدو أن الصناعة الدفاعية الأوكرانية فقدت عمليا قدرتها على إنتاج دبابات قتالية حديثة.

ارتفاع عدد المصابين بكورونا لـ 7728 شخصا و575 حالة وفاة فى الجزائر - 21/05/2020 | 5:45 م

أعلن جمال فورار الناطق باسم اللجنة الجزائرية لمتابعة فيروس "كورونا"، اليوم الخميس، ارتفاع عدد المصابين بالفيروس فى البلاد إلى 7728 شخصا، و575 حالة وفاة.



موقع بريطاني: لماذا يريد الجيش الجزائري تغيير عقيدته العسكرية؟ القدس العربي اخبار الجزائر واشنطن-"القدس العربي": تضمنت مسودة تعديل الدستور ، التي أعلنتها الرئاسة الجزائرية، مقترحاً جديداً يطرح لأول مرة، وهو يتعلق بإمكانية إرسال وحدات عسكرية إلى



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

موقع بريطاني: لماذا يريد الجيش الجزائري تغيير  عقيدته  العسكرية؟   القدس العربي
المصدر https://www.alquds.co.uk/موقع-بريطاني-لماذا-يريد-الجيش-الجزائر/ القدس العربي Alquds Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي موقع بريطاني: لماذا يريد الجيش الجزائري تغيير عقيدته العسكرية؟ القدس العربي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars