الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

بلماضي أحدث ثورة في المنتخب والمونديال أكبر محفز لمحرز وزملائه – الشروق أونلاين

25/05/2020 | 8:45 ص 0 comments
بلماضي أحدث ثورة في المنتخب والمونديال أكبر محفز لمحرز وزملائه – الشروق أونلاين

يؤكد المدرب الحالي للمنتخب الفلسطيني، الجزائر نور الدين ولد علي، في حوار خص به “الشروق”، أن المنتخب الوطني في حاجة إلى دم جديد للحفاظ على وتيرة المستوى والعالي، وبالمرة تفادي مرحلة النشوة التي خلفا التتويج الإفريقي، مضيفا أن اكبر محفز للاعبين هو التفكير بجدية في التأهل إلى مونديال 2022، وقال نور الدين ولد علي أن …

يؤكد المدرب الحالي للمنتخب الفلسطيني، الجزائر نور الدين ولد علي، في حوار خص به “الشروق”، أن المنتخب الوطني في حاجة إلى دم جديد للحفاظ على وتيرة المستوى والعالي، وبالمرة تفادي مرحلة النشوة التي خلفا التتويج الإفريقي، مضيفا أن اكبر محفز للاعبين هو التفكير بجدية في التأهل إلى مونديال 2022، وقال نور الدين ولد علي أن التشكيلة الوطنية في حاجة إلى دم جديد، وذلك بلجب لاعبين في الوسط والرواقين، بغية خلق مزيد من المنافسة التي من شأنها أن تصب في خدمة “الخضر”، كما تحدث ولد علي عن يومياته مع الحجر ورمضان، والتحديات التي تنتظره مع المنتخب الفلسطيني.

بداية، كيف أحوالك مع أجواء الحجر وشهر رمضان الكريم؟

الحجر منح لنا فرصة مهمة للاستمتاع بالدفء العائلي، خاصة وأن ذلك يتزامن مع شهر رمضان الكريم، حيث أن عملي دائما يكون بعيدا عن العائلة وبعيدا عن الأسرة، وقد دخلت في أجواء الحجر منذ شهر فيفري، تزامنا مع انتشار وباء كورونا في آسيا، ما جعلني التحق بعائلتي في فرنسا.

أين تقضي رمضان هذا العام؟

أنا مقيم في مرسيليا منذ 25 سنة، وأقضيه بين تدريس الأولاد والخروج في حال الضرورة لاقتناء الحاجيات، وكذا الحرص على التكوين من خلال الدروس والمحاضرات المقدمة عبر تقنية الفيديو، وهي فرصة مهمة لمراجعة أنفسنا والحرص على التكوين النظري والتطبيقي.

بحكم أنك عملت طويلا في فلسطين، كيف تصف لنا أجواءها الرمضانية مقارنة بالجزائر وحياة الجزائريين في فرنسا؟

هناك قواسم مشتركة في هذا الجانب، فمثلا الجزائريون معروفون بأطباق الشربة والحريرة وقلب اللوز وغيرها، فإن الفلسطينيين، لهم تقاليدهم وأكلاتهم المميزة، مثل طبق “كنافة” بأنواعها وكذا المسخن والمقلوبة وغيرها من تقاليد وأطباق الفلسطينيين.

وكيف تقارن بين رمضان هذا العام والأعوام الماضية؟

أعتقد أن وباء كورونا غير الكثير من الأمور في مختلف بلدان العالم، وليس في الجزائر أو فلسطين أو فرنسا، خاصة في ظل حتمية الحجر المنزلي وإلغاء صلاة التراويح، ما يجعل يومياتي منصبة بين القراءة والتثقيف والانشغال بمتطلبات الأسرة.

هل تتذكر مباريات رسمية قدت فيها منتخب فلسطين أو فرقا أخرى في أجواء رمضانية؟

نعم أتذكر بعض المباريات، من ذلك إشرافي على منتخب فلسطين في مباراة أمام البحرين وأخرى ضد سلطة عمان وغيرها من المباريات، ومن الأجواء المميزة هو أن التحضيرات تقام ليلا، بشكل يتماشى مع خصوصيات هذا الشهر الكريم، أو برمجة التحضيرات في الفترة المسائية غير بعيد عن الفترة التي تفصلنا عن توقيت الإفطار.

هل سبق لك أن واجهت صعوبات مع لاعبين يختلفون من ناحية الديانة أو شيء من هذا القبيل؟

احرص دائما على مراعاة مثل هذه الجوانب، لأن في الكثير من البلدان هناك مسلمون وهناك مسيحيون، وعليه من اللازم احترام اللاعبين وخصوصياتهم الدينية، فعلى سبيل المثال يتلو اللاعبون المسلمون الفاتحة قبل المباراة، وأقول لغير المسلمين بالدعاء وقراءة أي شيء وفق ديانتهم ومعتقداتهم، وهو ما أحرص عليه مع المنتخب الفلسطيني، مادام أن جميع اللاعبين يدافعون على راية فلسطين. وعليه فإن الأساس في كل هذا هو الاحترام المتبادل.

هل أنت مع موسم أبيض أم مع ضرورة استئناف المنافسة بعد تحسن الوضع؟

طبعا أنا ضد موسم ابيض، صحيح أن مراعاة الوضع الصحي يعد أولوية، من خلال الوقاية ومراعاة صحة المواطنين، أما الاستئناف فيكون في الوقت المناسب، فليس عيبا أن يتم التأخير أو إدماج تسوية الرزنامة بانطلاقة الموسم الجديد وغيرها من المقترحات التي تبقى قابلة للتجسيد مباشرة بعد تحسن الوضع الصحي، سواء في شهر جوان أو جويلية أو أي فرصة مناسبة.

ما هي التحديات التي تنتظرك مع منتخب فلسطين وكيف تتعامل مع اللاعبين؟

كنا نتواصل ونتحدث عن كل شيء، وبعد ذلك غيرنا الإستراتيجية ولو نسبيا، حيث نحرص على كيفية حفاظ اللاعبين على لياقتهم البدنية وجعلهم في حالة جاهزية وتأهب تحسبا لأي مستجدات بخصوص استئناف المنافسة، كما أنبههم بضرورة عدم الاشتغال بأكثر من 80 بالمئة من طاقته، لأن ذلك قد يتسبب في انخفاض المناعة، أتحدث هنا اللاعبين المحترفين وكيف يحرصون على صحتهم وجاهزيتهم.

وماذا عن تحدياتكم بخصوص المواعيد الرسمية؟

تنتظرنا مواعيد رسمية في إطار تصفيات كأس آسيا نسخة 2023، ومونديال 2002، وقد تم أجيل المباريات التي كانت تنتظرنا في مارس، كما أن مباريات سبتمبر قد تخضع للتأجيل هي الأخرى. أعتقد أن تصفيات كأس آسيا لدينا الوقت الكافي للتكيف معها وهذا عكس تصفيات مونديال 2002، لكن في كل الأحوال أنا حريص على صحة اللاعبين وجاهزيتهم، ولو أن المهمة ليست سهلة، خاصة وأنني متخوف من الإصابات مستقبلا.

هل لديك مشاريع أخرى تزامنا مع تحدياتك مع المنتخب الفلسطيني؟

نلت مؤخرا شهادة التدريبات من الاتحاد الأوروبي، وهذا أمر يشجعني على مواصلة العمل بنفس الجدية، تلقيت عروضا مغرية، لكن حاليا أنا مرتاح مع منتخب فلسطين الذي اعمل على تسخير جهودي لتقديم الإضافة اللازمة، وبعد ذلك نترك كل شيء للمستقبل.

هل أنت راض إلى حد الآن بمشوارك مع المنتخب الفلسطيني؟

مرتاح لأننا أدينا مباريات كبيرة ضد منتخبات كبار، وفي الوقت نفسه لست مرتاحا لأننا لا نحافظ أحيانا على نفس الوتيرة من ناحية المردود، فعلى سبيل المثال أدينا مباراة كبيرة ضد الصين الذي أرغمناها على التعادل هدف لمثله، وسط إشادة كبيرة من مدربه الايطالي مارشيلو ليبي الذي اعترف بالقوة الدفاعية للعناصر الفلسطينية، ونفس الكلام يقال على مباراة إيران بقيادة المدرب كيروش، وفوزنا أيضا على أوزباكستان وكوريا، وتحقيق التعادل أمام منتخب السعودية بقيادة المدرب الفرنسي هيرفي رونار، كل هذه النتائج تجعلني مرتاحا، لكن في الوقت نفسه نحن في حاجة إلى التأكيد والحفاظ على الاستمرارية واستقرار المردود.

كيف تنظر إلى واقع ومستقبل المنتخب الوطني، في ظل التحديات المستقبلية التي تنتظره؟

بلماضي قام بعمل كبير، وتتويجه بكأس أمم إفريقيا ابرز مثال، منطقيا بعد كل انجاز كبير تكون فترة تراخي وتراجع نسبية، وهو ما يتطلب عزيمة جديدة تحسبا للفترة المقبلة، وأكيد أن المحفز المعنوي هو ضرورة التأهل إلى مونديال 2022، وهذا يتطلب مزيدا من العمل والجدية والإرادة والواقعية، وأكيد أن بلماضي ستكون له إستراتيجية في هذا الجانب.

ما هي في رأيك؟

مثلا جلب لاعبين جدد يعطون دما جديدا من أجل خلق المنافسة في المجموعة، صحيح انه ليس سهلا التتويج بكأس إفريقيا في إفريقيا وضد منتخبات افريقية قوية، لكن التحدي الأكبر يكمن في كيفية مواصلة التأكيد، وأكيد أن المدرب بلماضي واع بما ينتظره، فهو حريص على إحداث التوازن وضخ دماء جديدة من شأنها أن تعطي دفعا نوعيا.

ما هي التعديلات التي قد يحدثها بلماضي حسب وجهة نظرك؟

صعبا التنبؤ في هذا الجانب، لكن ما أقوله هو أن معدل عمر اللاعبين حوالي 30 سنة، وهذا أمر ايجابي، مع إمكانية تدعيم المنتخب بلاعبين بارزين، من ذلك تدعيم خط الوسط، بحكم أن قديورة قد يغادر في أي لحظة، كما أن المنتخب الوطني سيكون في حاجة إلى التدعيم على مستوى الأطراف لضمان البدائل المناسبة، سواء في الجهة اليمنى أو اليسرى من الدفاع.

ما رأيك في طريقة مغادرة حليش للمنتخب الوطني؟

حليش غادر على طريقة الكبار، وهو يستحق ذلك، لأنه قدم الكثير للمنتخب الوطني، والشيء الذي يبعث على الارتياح هو أن حليش يعد خريج المدرسة الجزائرية وأعطى صورة ايجابية للاعبين الجزائريين، يقولون لا يوجد تكوين لكن هناك مواهب كروية أثبتت صحة إمكاناتها، مثل بونجاح وبلايلي وعطال وبن سبعيني وبلعمري وسليماني وبوداوي وغيرهم.

كيف تنظر إلى المردود الذي قدمه محرز مع المنتخب؟

محرز قدم إضافة كبيرة، سواء مع المنتخب الوطني أو مع فريقه مانشستر سيتي، لكن ما يمكن قوله أن بلماضي فرض الانضباط وأحداث التوازن اللازم في التشكيلة، بدليل أن نجوم كروية مثل محرز تقوم بعلمية الدفاع موازاة مع مهامها في الهجوم، والكلام ينطبق على بلايلي وبونجاح والبقية، ما يعكس العمل الكبير الذي قام به بلماضي الذي روض نجوما كرويا للقيام بمهام مزدوجة تجمع بين الدفاع والهجوم، أما إذا تحدثنا عن دور محرز فيعد لاعبا مؤثرا بشكل فعال، خاصة وأنه ضمن مجموعة أحسن 20 لاعبا في العالم، وهو ما وقفنا عليه مع المنتخب الوطني ومع نادي مانشستر سيتي.

ماذا تقول بخصوص الحارس مبولحي الذي همشه ماجر لكنه تألق مع بلماضي؟

حتى لا نظلم أحدا، فإن كل مدرب له طريقة عمل وتعامل معينة يجب احترامها، وأنا من وجهة نظري فإن المنتخب الوطني كان في حاجة إلى الحارس مبولحي، سواء من ناحية المردود أو من حيث القدوة والخبرة، لن هناك لاعبين قد لا تضع فيهم الثقة للعب في التشكيلة الأساسية، لكن خبرتهم تجعلك تحتاجهم حتى يساعدوك في تأطير المجموعة، وعلى هذا الأساس أرى أن مبولحي قدم الكثير للمنتخب الوطني، مثلما تألق على صعيد الأندية، بدليل الإحصائيات التي يحوز عليها في الدوري السعودي.

هل من إضافة في الأخير؟

رمضان كريم للشعب الجزائري، وأدعوهم الجميع إلى تطبيق توصيات وإجراءات الحجر المنزلي حفاظا على صحتهم، حتى نساهم جميعا في زوال هذا الوباء في أقرب وقت بإذن الله.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
05/04/2024 | 10:58 م

ياسين بونو يُقرب أوناحي من الانتقال للدوري السعودي

أكدت تقارير صحفية فرنسية أن المغربي عز الدين أوناحي، لاعب فريق أولمبيك مارسيليا، يفكر جديا في الانتقال إلى الدوري السعودي الممتاز، خلال الميركاتو الصيفي المقبل. وارتدى أوناحي البالغ من العمر 24 عامًا قميص مارسيليا لمدة عام ونصف، بعدما انتقل إليه قادمًا من أنجي الفرنسي في يناير 2023، وذلك بعد تألقه مع منتخب المغرب في كأس العالم 2022 في قطر. وذكرت صحيفة «ليكيب» الفرنسية إن الدولي المغربي ياسين بونو، حارس مرمى الهلال السعودي، نصح مواطنه أوناحي...

ياسين بونو يُقرب أوناحي من الانتقال للدوري السعودي
05/04/2024 | 10:58 م

حقيقة تمديد إجازة عيد الفطر للطلاب في السعودية 1445 وزارة التعليم توضح الحقيقة كاملة

روى الأمير عبدالرحمن بن خالد بن مساعد، ذكرياته عن دوري الفاخرية وأشهر اللاعبين الذين خرجوا من الفريق إلى أندية كبرى.

حقيقة تمديد إجازة عيد الفطر للطلاب في السعودية 1445 وزارة التعليم توضح الحقيقة كاملة
05/04/2024 | 10:58 م

الأفضل في التاريخ محمد صلاح يكشف عن لاعبه المفضل - فيس مصر

كشف النجم المصري الدولي محمد صلاح، جناح الفريق الأول لكرة القدم بنادي ليفربول الإنجليزي، عن لاعبه المفضل في كرة القدم.

الأفضل في التاريخ  محمد صلاح يكشف عن لاعبه المفضل - فيس مصر
05/04/2024 | 10:58 م

شاهد.. تامر حسني وإبراهيم فايق في مباراة كرة قدم

شارك الفنان تامر حسني جمهوره مجموعة من الصور أثناء لعبه مباراة كرة قدم جمعته بعدد من أصدقائه، كان من بينهم الإعلامي الرياضي إبراهيم فايق. وعبر صفحته بفيسبوك نشر تامر حسني مجموعة من الصور وعلق قائلًا: «مع الإعلامي الكبير صديقي وأخويا إبراهيم فايق، وابنه الجميل ياسين اللعيب الجامد أوي وأصحابنا الغاليين». وتابع: «لكن أنا في الصور دي كنت بتصور كتامر لاعب الكورة، مش الفنان وافتكرت ذكرياتي مع الكورة مساء الورد عليكم». بعد تصدره الترند.. تامر حسني يجمع...

شاهد.. تامر حسني وإبراهيم فايق في مباراة كرة قدم
05/04/2024 | 10:58 م

4 مباريات في انطلاقة الجولة 27 من الدوري السعودي صحيفة الخليج

تقام الجمعة 4 مباريات في افتتاح الجولة 27 من الدوري السعودي للمحترفين بظهور رباعي المقدمة في سهرة كروية تبدأ عند الساعة 11 مساء،وموزعة بين مدن الدمام وأبها وجدة...

4 مباريات في انطلاقة الجولة 27 من الدوري السعودي   صحيفة الخليج
05/04/2024 | 10:58 م

«يد الأهلي» يواجه البنك الأهلي في الدوري.. اليوم - فيس مصر

يخوض الفريق الأول لكرة اليد رجال بالنادي الأهلي مباراة مهمة اليوم، عندما يلاقي نظيره فريق البنك الأهلي، ضمن منافسات بطولة دوري المحترفين.

«يد الأهلي» يواجه البنك الأهلي في الدوري.. اليوم - فيس مصر
11/06/2020 | 3:45 م

حباب القيصر.. بقلم عبد المنعم هلال

الخليج 365: * نال إعجاب المعلق عصام الشوالي وأدهشه عندما برز وتألق في دوري المجموعات لبطولة الأندية الأبطال الافريقية 2007 فأطلق عليه لقب القيصر .. * يرسم بالكرة لوحات رائعة علي أرضية الملعب تضاهي لوحات دافنشي جمالا ويعزف بأقدامه أجمل الألحان وكما قام بيتهوفن بتأليف تسع سيمفونيّات فإن القيصر مهند الطاهر قام بتأليف السيمفونية العاشرة […] The post حباب القيصر.....

حباب القيصر.. بقلم عبد المنعم هلال


بلماضي أحدث ثورة في المنتخب والمونديال أكبر محفز لمحرز وزملائه – الشروق أونلاين الدوري السعودي يؤكد المدرب الحالي للمنتخب الفلسطيني، الجزائر نور الدين ولد علي، في حوار خص به “الشروق”، أن المنتخب الوطني في حاجة إلى دم جديد للحفاظ على وتيرة المستوى والعالي، وبالمرة تفادي مرحلة النشوة التي خلفا التتويج الإفريقي، مضيفا أن اكبر محفز للاعبين هو التفكير بجدية في التأهل إلى مونديال 2022، وقال نور الدين ولد علي أن …



اشترك ليصلك كل جديد عن الدوري السعودي

خيارات

بلماضي أحدث ثورة في المنتخب والمونديال أكبر محفز لمحرز وزملائه – الشروق أونلاين
المصدر https://www.echoroukonline.com/بلماضي-أحدث-ثورة-في-المنتخب-والمونديا/ الشروق أون لاين
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي بلماضي أحدث ثورة في المنتخب والمونديال أكبر محفز لمحرز وزملائه – الشروق أونلاين

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars