الموضوعات تأتيك من 16419 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

هل يتضرر المغرب من انسحاب شركات تصنيع السيارات إلى فرنسا؟

28/05/2020 | 2:45 ص 0 comments
هل يتضرر المغرب من انسحاب شركات تصنيع السيارات إلى فرنسا؟

آخر حلول إنقاذ قطاعات الصناعات الثقيلة تستنجد بها دول أوروبية، ففي فرنسا بدأ التفكير جديا في...

هسبريس - نورالدين إكجان الأربعاء 27 ماي 2020 - 17:00

آخر حلول إنقاذ قطاعات الصناعات الثقيلة تستنجد بها دول أوروبية، ففي فرنسا بدأ التفكير جديا في إعادة توطين شركات صناعة السيارات الموجودة في مختلف بقاع العالم داخل التراب الوطني، بغية استدراك النقص الذي خلفته جائحة كورونا.

وفي خطاب رسمي، تحدث إمانويل ماكرون، الرجل الأول في الإيليزيه، عن أن قطاع صناعة السيارات يمر من ظروف صعبة؛ ما يستوجب الإنقاذ عبر مخطط مالي وإستراتيجي، يلزم الشركات بالعودة إلى فرنسا في حال رغبت في مواصلة عملية التصنيع.

وبالرغم من عمومية خطاب الرئيس الفرنسي، حيث لم يذكر أي بلد بالاسم، فإنه معلوم أن مصنع شركة "رونو" بطنجة يمتص يدا عاملة مغربية كبيرة، بالإضافة إلى إمكانية ضيق أفق جذب الاستثمارات في هذا المجال خلال السنوات المقبلة، في حال سلكت دول أخرى نفس السبيل.

ويقول رشيد أوراز، باحث اقتصادي بالمعهد المغربي لتحليل السياسات، إن عملية انسحاب الشركات تبقى مسألة واردة الحدوث؛ فالاقتصادات الصناعية الكبرى تعاني مشاكل عديدة، تتقدمها البطالة، وباشرت مسلسل استرجاع صناعاتها.

ويضيف أوراز، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن بعض الدول بدأت تفكر في منح الشركات تحفيزات من أجل استرجاع الصناعات، خصوصا بعد فشل الصين وبعض الدول النامية في تدبير الأزمة، وبالتالي الوجهة ستكون الدول المتقدمة.

ويؤكد الباحث الاقتصادي المغربي أن الشركات تبحث عن الأمان وتبتعد عن الهشاشة وغياب الاستقرار، مستدركا أنه رغم ذلك فالوضع ليس متساويا لدى جميع البلدان النامية، مشددا على أن المغرب بحكم قربه من أوروبا قد يجذب الشركات المنسحبة من جنوب غرب آسيا.

لكن هذا الأمر، وفق أوراز، يبقى صعبا بالنظر إلى ضعف مؤسساته الاقتصادية ومحدودية موارده البشرية، مسجلا أن جذب شركات أخرى يحتاج مفاوضات، والاقتصاد العالمي الآن في بداية ما يشبه ركود، وبالتالي من المتوقع نشوب صراع قوي حول جذب الاستثمارات، والغلبة ستكون للأنظمة الأكثر شفافية.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
تحفظات عن استمرار القيود في المدن المغربية الكبرى رغم تخفيف الإغلاق - فرانس 24 11/06/2020 | 5:45 م

تحفظات عن استمرار القيود في المدن المغربية الكبرى رغم تخفيف الإغلاق

المغرب يسحب قنصله في مدينة وهران بطلب من الجزائر بعد تسببه بأزمة دبلوماسية بين البلدين 11/06/2020 | 5:45 م

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الجزائرية محند أوسعيد بلعيد الثلاثاء أن القنصل المغربي في مدينة وهران (شمال غرب) غادر البلاد بعدما تسبب بأزمة دبلوماسية بين البلدين، وقال إنه "ضابط في المخابرات". من جهته، ر…

فيروس كورونا «كوفيد-19» في المغرب 10 يونيو وزارة الصحة تعلن عدد الإصابات في آخر 24 ساعة 11/06/2020 | 5:45 م

كشفت الأرقام الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة في المغرب أنه تم تسجيل حالة وفاة جديدة بمدينة الدار البيضاء، ليصل عدد الوفيات إلى 211 حالة.

فيروس كورونا «كوفيد-19» في المغرب اليوم الخميس 11 يونيو 2020 25 إصابة جديد 11/06/2020 | 5:45 م

وزارة الصحة في المغرب أعلنت عن ارتفع عدد المتعافين من فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» إلى 7570 حالة، بعد تسجيل 7 حالات شفاء منذ الساعة السادسة من مساء أمس الأربعاء.

المغرب يسجل 25 إصابة جديدة بفيروس كورونا مصراوى 11/06/2020 | 5:45 م

المغرب يسجل 25 إصابة جديدة بفيروس كورونا | مصراوى

ارتفاع مفاجئ في أعداد المصابين بالفيروس في المغرب القدس العربي 10/06/2020 | 6:00 م

الرباط – «القدس العربي»: ارتفعت بشكل مفاجئ أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد في المغرب لتصل خلال ساعات قليلة إلى أكثر من مئة إصابة بعد أن كان يتراوح ارتفاع

فيروس كورونا «كوفيد-19» في المغرب 9 يونيو وزارة الصحة تعلن عدد الإصابات في آخر 24 ساعة.. وحالتا وفاة 10/06/2020 | 6:00 م

كشفت المعطيات الرسمية في المغرب أنه تم تسجيل حالتي وفاة جديدتين بفيروس كورونا «كوفيد-19» بمدينتي طنجة ومراكش، ليستقر عدد الوفيات في 210 حالات



هل يتضرر المغرب من انسحاب شركات تصنيع السيارات إلى فرنسا؟ اخبار المغرب آخر حلول إنقاذ قطاعات الصناعات الثقيلة تستنجد بها دول أوروبية، ففي فرنسا بدأ التفكير جديا في...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المغرب

خيارات

هل يتضرر المغرب من انسحاب شركات تصنيع السيارات إلى فرنسا؟
المصدر https://www.hespress.com/economie/472818.html https://www.hespress.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هل يتضرر المغرب من انسحاب شركات تصنيع السيارات إلى فرنسا؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars