الموضوعات تأتيك من 15435 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: سياسة > تنظيم داعش

تحركات جديدة للقاعدة في أفريقيا

اليوم 18:00 م 0 comments
تحركات جديدة للقاعدة في أفريقيا

مثلما حاول تنظيم "داعش" طرد القاعدة من الأراضي الخاضعة لسيطرته في غرب أفريقيا فقد فعل الشيء نفسه في شرق أفريقيا

منذ مطلع السنة الحالية، ظل فرع تنظيم "داعش" بالساحل الأفريقي، المعروف باسم "داعش في الصحراء الكبرى"، يحترم التفاهمات المُتوصّل إليها مع منافسه، ما يسمى "جماعة نصرة الإسلام والمسلمين" المبايعة لتنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" الذي مقره مالي. والآن.. قرر تنظيم داعش الإرهابي كسر هذا التوازن وعبور أراضي سيطرة الخصم والوصول إلى حدود مالي مع موريتانيا.

دفعت هذه التطورات ما يسمى تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" إلى الرّد، وهو ما أجج الصراع بين المجموعتين الإرهابيتين ودفعهما إلى الاقتتال خارج أراضيهما في مالي وبوركينا فاسو. ومع اشتداد المعارك، اضطروا للجوء إلى جنوب بوركينا فاسو وغابات شمال بنين. وفي المحصلة، أودت المواجهات بحياة حوالي 250 إرهابياً من الجماعتين.

رغم تفضيل القاعدة للتعايش مع الجماعات الإرهابية المنافسة، بدلاً من مواجهتها، إلّا أن تنظيم داعش لا يرغب في ذلك.

وعلى الرغم من عدم خروج الأمر للعلن، تم في شهر أبريل/نيسان الماضي، تشكيل جبهة بطول 450 كيلومتراً، في مالي ضد تنظيم "داعش في الصحراء الكبرى". وتُسيطر على نصف هذه المساحة قوات برخان الفرنسية، فيما يسيطر ما يسمى تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" على النصف الآخر.

 ويؤشر ذلك إلى وجود تعاون بين الجيشين الفرنسي والمالي للقضاء على تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي". وبالموازاة مع ذلك، أغلق جيش بوركينا فاسو حدوده، باستثناء منفذ صغير بمحاذاة الحدود مع النيجر لدفع عناصر داعش إلى الانسحاب من خلاله.

بدأت كل هذه الصراعات بعد اغتيال زعيم تنظيم "داعش" السابق، أبو بكر البغدادي، الذي كان يحترم دائماً قواعد التعايش في غرب إفريقيا بين المجموعتين الإرهابيتين، على عكس خلفه، أبو إبراهيم الهاشمي القرشي.

وفي غضون ذلك، وعقب هذا الضغط الممارس من طرف تنظيم "داعش في غرب إفريقيا" تجاه تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي"، عادت مجموعة "أنصارو" في نيجيريا، والتي ظلّت نائمة منذ 2013، للظهور مجدداً بمهاجمة قافلة عسكرية في كادونا بنيجيريا. وفي نفس الفترة، كانت تنشط مجموعة أخرى تابعة للقاعدة في موكيمبوا بموزمبيق دون أن تتبنّى أياً من هجماتها حتى الشهر الحالي.

ومثلما حاول تنظيم "داعش" طرد القاعدة من الأراضي الخاضعة لسيطرته في غرب أفريقيا، فقد فعل الشيء ذاته في شرق أفريقيا (الصومال) أيضاً. وسعى التنظيم جاهداً لإخراج حركة الشباب، التي كان ردّها قوياً، وهو ما أجبر داعش إلى الانتقال جنوباً إلى موزمبيق.

ورغم تفضيل القاعدة للتعايش مع الجماعات الإرهابية المنافسة، بدلاً من مواجهتها، إلّا أن تنظيم داعش لا يرغب في ذلك. وعلى ما يبدو، فإن تنظيم "داعش" الحالي، لم يستوعب الدرس جيداً، وهو ما كانت له عواقب وخيمة. وفي الوقت الذي ظلّت فيه القاعدة صامتة في مالي وبوركينا فاسو والنيجر والصومال، فإنها عززت حضورها الآن في بلدين آخرين ينشط فيهما تنظيم "داعش" الإرهابي.

هل ستواصل القاعدة تمددها في أفريقيا؟

أُعلِن مؤخراً عن اعتقال قائدٍ بارز في تنظيم "داعش" الإرهابي بالعراق. ولم يتأكد لنا قط أن، أبو إبراهيم الهاشمي القرشي، هو الذي حلّ محل البغدادي. وعليه، نتوقّع أن تكون قرارات استراتيجية "داعش" صادرة عن شخص أو عدة أشخاص. وستكون الخطوات الجديدة المتعلقة بفرع الجماعة الإرهابية في أفريقيا بالغة الأهمية، لا سيما التي تخص العلاقة مع تنظيم القاعدة. ويعود سبب ذلك إلى أن القاعدة لن تتراجع ولو لخطوة واحدة للوراء على أي من جبهاتها، بل إنها مستعدة للتوسّع على حساب تنظيم "داعش" الإرهابي.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
19/03/2024 | 2:58 ص

قرار عاجل بشأن محاكمة متهمي خلية داعش سوهاج

قررت الدائرة الأولي إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا المنعقدة بمجمع المحاكم بمأمورية استئناف مركز اصلاح بدر، تأجيل جلسات محاكمة 5 عناصر بـ خلية داعش سوهاج .. وهي القضية رقم 426 لسنة 2024، التجمع الأول والمقيدة برقم 13 لسنة 2024 القاهرة الجديدة والتي قيدت برقم 48 لسنة 2024 جنايات أمن الدولة، لجلسة 1 يونيو.

قرار عاجل بشأن محاكمة متهمي خلية داعش سوهاج
19/03/2024 | 2:58 ص

العراق: تدمير مضافات ومصادرة أسلحة في عملية أمنية بأربع محافظات - بوابة الأهرام

أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، اليوم الاثنين، تدمير مضافات وأنفاق تابعة لتنظيم داعش الإرهابي ومصادرة عدد من الأسلحة في عمليات جهاز مكافحة الإرهاب بأربع محافظات

العراق: تدمير مضافات ومصادرة أسلحة في عملية أمنية بأربع محافظات - بوابة الأهرام
19/03/2024 | 2:58 ص

المغرب يعلن تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين للانضمام إلى «داعش»

أعلن المغرب اليوم (الثلاثاء) اكتشاف وتفكيك شبكة وصفها بأنها إرهابية تعمل في تجنيد وإرسال مقاتلين للانضمام لتنظيم «داعش» بمنطقة الساحل جنوب الصحراء.

المغرب يعلن تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين للانضمام إلى «داعش»
19/03/2024 | 2:58 ص

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج مصراوى

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج | مصراوى

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج   مصراوى
19/03/2024 | 2:58 ص

تأجيل محاكمة المتهمين بخلية داعش سوهاج لجلسة 1 يونيو -

قررت الدائرة الأولي إرهاب المنعقدة ببدر برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني اليوم، تأجيل محاكمة 5 متهمين بخلية داعش سوهاج، في القضية رقم 48 لسنة 2024، جنايات أمن الدولة، لجلسة 1 يونيو لفض الأحراز.

تأجيل محاكمة المتهمين بخلية  داعش سوهاج  لجلسة 1 يونيو -
24/02/2024 | 12:30 م

أمريكا جعلته إرهابيا، التحالف الدولي ضد داعش يرد على زوجة البغدادي

أكدت زوجة زعيم داعش السابق أبو بكر البغدادي أن زعيم التنظيم الذي روّع العالم لسنوات كان يعاني من مشكلات نفسية وحالة عصبية بعد خروجه من السجن، من دون أن يخبرها بما كان يحدث معه. وكانت أسماء محمد الزوجة الأولى للبغدادي قد أطلت مجددا، من خلال الجزء الثاني من المقابلة التي انفردت بها قناتا "العربية" و"الحدث"

أمريكا جعلته إرهابيا، التحالف الدولي ضد داعش يرد على زوجة البغدادي
24/02/2024 | 12:30 م

عروس داعش تخسر جنسيتها البريطانية

"عروس داعش" تخسر جنسيتها البريطانية

عروس داعش  تخسر جنسيتها البريطانية


تحركات جديدة للقاعدة في أفريقيا تنظيم داعش مثلما حاول تنظيم "داعش" طرد القاعدة من الأراضي الخاضعة لسيطرته في غرب أفريقيا فقد فعل الشيء نفسه في شرق أفريقيا



اشترك ليصلك كل جديد عن تنظيم داعش

خيارات

تحركات جديدة للقاعدة في أفريقيا
المصدر https://al-ain.com/article/new-movements-al-qaeda-africa الصفحة الرئيسية

زيارة الموضوع الاصلي
تحركات جديدة للقاعدة في أفريقيا
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تحركات جديدة للقاعدة في أفريقيا

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars