الموضوعات تأتيك من 15446 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > شائعات

بالصور.. 5 خطوات لمكافحة شائعات كورونا

امس 22:00 م 0 comments
بالصور.. 5 خطوات لمكافحة شائعات كورونا

كما أن كل شخص مسؤول عن إبطاء انتشار فيروس كورونا المستجد، عن طريق الالتزام بالتدابير الوقائية، فإن الكل مسؤول أيضاً عن عمل لا يقل أهمية، وهو مكافحة المعلومات

كما أن كل شخص مسؤول عن إبطاء انتشار فيروس كورونا المستجد، عن طريق الالتزام بالتدابير الوقائية، فإن الكل مسؤول أيضاً عن عمل لا يقل أهمية، وهو مكافحة المعلومات الخاطئة.

وتتطفل المعلومات الخاطئة علينا عبر وسائل التوصل الاجتماعي وتخلط الحقائق مع الشائعات ما يؤدي لتفشي الأخبار المزيفة، وقد وصفت منظمة الصحة العالمية هذه الظاهرة بأنها حالة وبائية.

ووفقًا للمنظمة، فإن نشر التدابير الوقائية الكاذبة، مثل العلاجات الأفريقية التقليدية والعلاجات المزيفة، مثل تناول الثوم وشرب الماء الدافئ بشرائح الليمون، يعوق مكافحة المرض، ولا يقل خطورة عن الفيروس نفسه.

وبالمثل، فإن نظريات المؤامرة التي تتهم الصين بتصنيع الفيروس، وتتهم عملاق الأعمال بيل جيتس بالتسبب في الوباء لتسويق لقاح له، قد يكون لها عواقب تتجاوز الصحة العامة.

ومثل هذه الشائعات والأساطير والحقائق المبالغ فيها تغذي أشكالاً جديدة من الخوف من الأجانب، ويتعرض العديد من الناس من أصل صيني أو شرق آسيوي للإهانة أو الاعتداء أو الحرمان من الخدمات.

كما يتسبب مستخدمو الإنترنت الذين يشاركون مقاطع الفيديو أو الصور التي تسخر من الفيروس، حتى دون أي نية ضارة، بنشر المعلومات الخاطئة، وهناك في المقابل خطر إثارة الذعر والارتباك بين السكان، ولم يعد الناس يعرفون الصواب من الخطأ، ويصبحون أكثر عرضة للتلاعب.

واتخذت العديد من الإجراءات للحد من تداول الأخبار المزيفة، فلم تتردد الدول الآسيوية في تطبيق الملاحقات الجنائية المتعلقة بنشر شائعات حول فيروس كورونا المستجد، وفي مقاطعة كيبيك بكندا، تتوفر خدمات التحقق من الحقائق مثل كاشف الشائعات للجمهور.

وتستخدم منظمة الصحة العالمية شبكتها الحالية المسماة EPI-WIN لتعقب المعلومات الخاطئة بعدة لغات، وتزيل “جوجل” المعلومات المضللة حول الفيروس من “يوتيوب” وخرائط جوجل ومنصات التطوير مثل Play وفي الإعلانات.

ويتحقق “تويتر”، من بين أشياء أخرى، من الحسابات التي تعد مصادر موثوقة للمعلومات حول الفيروس ويراقب المحادثات للتأكد من أن الكلمات الرئيسية التي تم البحث عنها على الفيروس توفر الوصول إلى معلومات موثوقة.

وأطلقت منظمة الصحة العالمية أيضًا تنبيهًا صحيًا على “واتسآب” و”فيسبوك مسينجر” لتقديم معلومات دقيقة حول الفيروس.

ولا تدخر الأمم المتحدة جهداً في معالجة المعلومات الخاطئة والمحتالين عبر الإنترنت الذين يستغلون الأزمة.

ويدعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تحالف (حقائق فيروس كورونا) الذي يجمع أكثر من 100 من مدققي الحقائق من أكثر من 45 دولة في الشبكة الدولية لتقصي الحقائق.

كيف تحمي نفسك وغيرك؟

هذه الإجراءات المؤسسية ينبغي أن يسير جنباً إلى جنب معها إجراءات فردية يقوم بها كل شخص لحماية نفسه وأحبائه، لأن الأخبار والمعلومات المزيفة إذا لم يتم إيقافها بسرعة، فستصبح سريعة الانتشار ويمكن أن تؤثر على عدد كبير من المستخدمين.

وإذا كان من الصعوبة السيطرة على الفيروس غير المرئي، الذي لا يسبب أعراضاً في بعض الأحيان، وينصح بالابتعاد الجسدي والتدابير الصحية وارتداء الأقنعة كوسيلة للحد من انتشاره، فإن اليقظة هي واحدة من أفضل الطرق للقضاء على الأخبار الكاذبة والمزيفة.

وأظهرت دراسة أمريكية سابقة أجريت على فيروس “زيكا” أن الشائعات قللت من ثقة الناس في دقة المعلومات الوبائية لمنظمة الصحة العالمية، إذ يميل الناس للتمسك بالتفسيرات التبسيطية بدلاً من فك شفرة المعلومات المعقدة.

واقترح خبراء في تقرير نشره الإثنين موقع “كونفرسيبشن”، خمسة أدوات لمواجهة هذه الشائعات وهي:

أولاً: كن حذراً عندما تنظر إلى وسائل التواصل الاجتماعي.

ثانياً: لا تترك معلومات خاطئة في صفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي، ويمكنك أن تطلب من الشخص الذي شاركها أن يزيلها بأدب.

ثالثاً: الإبلاغ عن المعلومات الخاطئة لمسؤولي تلك المواقع.

رابعاً: عند الشك، خذ وقتاً للتحقق من المعلومات المتبادلة.

خامساً: ابذل جهداً واصنع ضجيجاً لإظهار كذب المعلومات المضللة، أكثر من الضوضاء التي يحدثها الأشخاص الذين يشاركون معلومات كاذبة.

ومع هذه الخطوات البسيطة، ومن خلال مشاركة معلومات موثوقة غالبًا، ستصبح أنت وشبكتك أقل تعرضاً لأخطار وباء الشائعات.

ويقول الخبراء في التقرير الذي نشره موقع “كونفرسيشن”: “يقضي معظمنا وقتاً على الإنترنت أكثر من أي وقت مضى، ومن الضروري أن نقوم بدورنا لوقف انتشار الأخبار الكاذبة والمزيفة، والتي من المحتمل أن تستمر في الانتشار حتى بعد نهاية هذا الوباء”.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
امس 23:42 م

جوميز يطالب لاعبي الزمالك بعدم الالتفات للشائعات - كورة بلس

حرص البرتغالي جوزيه جوميز المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك على توجيه رسالة للاعبي الأبيض خلال الفترة الأخيرة، وطالبهم بعدم الالتفات للشائعات

جوميز يطالب لاعبي الزمالك بعدم الالتفات للشائعات - كورة بلس
امس 23:42 م

فتح تنفي مطالبة الاحتلال بعدم إطلاق سراح الأسير مروان البرغوثي: شائعات للفتنة

زعمت تقارير عبرية أن السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس عارضت إطلاق سراح مروان البرغوثي لأنه يخشى من حراك داخل حركة فتح حال تحرر البرغوثي

فتح  تنفي مطالبة الاحتلال بعدم إطلاق سراح الأسير مروان البرغوثي: شائعات للفتنة
امس 23:42 م

«جفاف الحلق» عرض شائع في رمضان صحيفة الخليج

تعتبر مشاكل البلعوم وجفاف الحلق من المشكلات المرضية الشائعة وإحدى الظواهر والأعراض المؤلمة التي يعانيها الصائمون في رمضان...

«جفاف الحلق» عرض شائع في رمضان   صحيفة الخليج
امس 23:42 م

الأخطاء الشائعة في الموارد البشرية وكيفية تجنبها

يلعب قسم الموارد البشرية دورًا أساسيًا في إدارة الأصول الأكثر قيمة للشركة، ألا وهي موظفوها. بدءًا من إدارة سلامة الموظفين وحتى التعامل مع مشاركة الموظ

الأخطاء الشائعة في الموارد البشرية وكيفية تجنبها
25/03/2024 | 11:22 م

وقائع تنفي الشائعات... لا داعي للهلع بين المواطنين !

ليبانون ديبايت يوضح رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي، أن لا أرز مسرطن في لبنان وهو أجرى قراءة شاملة مبنية على وثائق ودراسات علمية في هذا الشأن، تؤكّد صحة هذا الكلام مما يعني أن لا سرطان في الأرز ناتج عن مادة Tricyclazole المستخدمة كمب

وقائع تنفي الشائعات...  لا داعي للهلع بين المواطنين !
25/03/2024 | 11:22 م

الحكومة المصرية تُكذب شائعات «وباء الدواجن» صحيفة الخليج

نفى مجلس الوزراء المصري ما تداولته بعض...

الحكومة المصرية تُكذب شائعات «وباء الدواجن»   صحيفة الخليج
25/03/2024 | 11:22 م

رئيس Xbox يكشف ما يريده من المنصة الجديدة مع انتشار شائعات جهاز Xbox المحمول

"ما الذي يجب أن نبنيه من أجيل إيجاد لاعبين جدد؟"

رئيس Xbox يكشف ما يريده من المنصة الجديدة مع انتشار شائعات جهاز Xbox المحمول


بالصور.. 5 خطوات لمكافحة شائعات كورونا شائعات كما أن كل شخص مسؤول عن إبطاء انتشار فيروس كورونا المستجد، عن طريق الالتزام بالتدابير الوقائية، فإن الكل مسؤول أيضاً عن عمل لا يقل أهمية، وهو مكافحة المعلومات



اشترك ليصلك كل جديد عن شائعات

خيارات

بالصور.. 5 خطوات لمكافحة شائعات كورونا
المصدر https://elbashayer.com/2554925/2020/05/28/بالصور-5-خطوات-لمكافحة-شائعات-كورونا/ https://elbashayer.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي بالصور.. 5 خطوات لمكافحة شائعات كورونا

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars