الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: ثقافة > كتب ووثائق

كتاب فني في حب تونس وجمال أمكنتها شمس الدين العوني MEO

31/05/2020 | 12:00 ص 0 comments
كتاب فني في حب تونس وجمال أمكنتها   شمس الدين العوني   MEO

تجوال فني باذخ من تلوينات فيها الكثير من المحبة والوجدان من فنان جاء من قارة أخرى وبقي فترة بالخضراء في أمكنة متعددة بها.

ستانيسلاف مالاكوف! ماذا فعلتْ بهذا الفتى الشاعر بالألوان تلك الأمكنة التونسية لتدعه هائما في حبها ألقا وجمالا وعشقا ملونا. قبل أكثر من قرن كانت جمالية المكان التونسي من القيروان إلى سيدي بوسعيد مجالا للدهشة والانبهار والافتتان ضمن وجدانيات ودواخل الفنان العالمي بول كلي الذي أخذه النور التونسي والظلال والتفاصيل ليرى أثر ذلك في لوحاته وأعماله ذائعة الصيت الجمالي.
الحكاية نفسها مع الفنان الكبير ستانيسلاف مالاكوف الذي ضمت تجربته مع تونس صفحات كتاب فني أصدرته مؤخرا ابنته الفنانة أولجا، وفيه تجوال فني باذخ من تلوينات فيها الكثير من المحبة والوجدان من فنان جاء من قارة أخرى وبقي فترة بالخضراء في أمكنة متعددة بها.
ماذا تقول الألوان وتعبيراتها الشتى حين يسألها طفل هام بالأمكنة يقتفي أثر السحر، وفي الأمكنة التونسية كان يرسم ليبوح لها بما يطربه من أسرارها وجمالها. هو فنان ومدرس فنون تشكيلية عاش فترة بيننا وتنقل بين أمكنة ومدن تونسية ليرسم ما علق لديه من تفاصيلها وأنوارها ووجدانها ومشاهدها في ضروب من العشق والنوستالجيا وألق التعلق بالمكان.
انطلقت زيارته لتونس سنة 1990 حيث أعجب بألوانها وظلالها وفسحة النور والضوء فيها. إنه الفنان التشكيلي الروسي ستانيسلاف مالاكوف الذي رحل سنة 2019 تاركا كما فنيا وتشكيليا عن انطباعاته الجمالية تجاه تونس بحالاتها ومشاهدها الطبيعية وفق نظرته الفنية التي دأب عليها في لوحاته. 
وفي حيز استعادي واستذكاري تجاه تجربته التونسية هذه عملت ابنته الفنانة أولجا مالاكوفا على إقامة هذا المعرض الحدث الفني المهم بتونس وفي قصر خيرالدين باشراف سعاد المهبولي الفنانة التشكيلية وبرعاية مصلحة الثقافة ببلدية تونس وذلك ضمن جانب احتفائي بالفنان ستانيسلاف صاحب المسيرة الفنية التي كانت منها هذه الحقبة الجمالية التونسية.
أعمال متعددة ولوحات مختلفة الأحجام لستانيسلاف عبرت عن تخير جمالي تجاه تونس البيئة الملونة والمفعمة بالجمال في عدد من الأمكنة ومنها التي أقام بها معارضه لنذكر سيدي بوسعيد ومعرضه فيها سنة 1992. فضلا عن مدينة قفصة ومناطق أخرى بجنوب البلاد التونسية. 
من استونيا هناك إلى تونس كان ستانيسلاف فنانا حالما وباحثا عن ألوانه تجاه الأمكنة التي تجذبه إليها وهو الفنان والباحث والمدرس للفنون، وكانت له معارض مشتركة مع ابنته الفنانة أولجا ومعارض مختلفة ببلدان نذكر منها يوغسلافيا وإيطاليا والنمسا، وطبعا تونس.
كتاب فني واستذكار للوالد الفنان ستانيسلاف وذلك من خلال لوحاته التي كانت عصارة هذه العلاقة الإبداعية والفنية الجمالية تجاه تونس وقصائد بالنهاية موجهة لتونس وأهلها تنبع منها ومن ظلالها وشموسها وألوانها المتعددة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
26/03/2024 | 11:29 م

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882

ناقش مجلس شما بنت محمد للفكر والمعرفة كتاب «روح غنية أم عبدفقير»، ضمن فعاليات شهر القراءة الوطني 2024، بحضور رئيسة المجلس الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان والكاتبة رولا جردي مطر عبر «ندوة الكتاب». وقالت الشيخة الدكتورة شما إن كتاب ”روح

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882
26/03/2024 | 11:29 م

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان | مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان   مصراوى
26/03/2024 | 11:29 م

الجذور التاريخية لكتاب الف ليلة وليلة الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي

كتاب ألف ليلة وليلة من أهم الكتب التي مثلت جزءا من الموروث الثقافي والشعبي العربي، من خلال ما يضمه بين دفتيه من حكايات وصل عددها إلى نحو 200 حكاية تخللتها أشعار، وامتزج فيها الواقع بالأسطورة، في سرد قصص مستوحاه من التاريخ والعادات وأخبار الملوك وعامة الناس، واللصوص والجن، فضلا عن قصص جاءت على ألسنة الحيوانات.

الجذور التاريخية لكتاب  الف ليلة وليلة  الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي
26/03/2024 | 11:29 م

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد

كشف كتاب جديد لوزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف، عن كواليس ليلة هجوم الحرس الثوري بصواريخ باليستية على قاعدة "عين الأسد" التي تضم قوات أميركية

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد
18/03/2024 | 10:33 م

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج الآمن لأيهم السمور | مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا   مصراوى
18/03/2024 | 10:33 م

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي

يسود الاعتقاد بأن الكتاب الرقمي يتصدر المشهد في عالم الكتب وأن الكتاب الورقي إلى زوال وذلك بسبب التحول الرقمي المتسارع الذي يشهده العالم في الآونة الأخيرة. ولكنّ الدراسات العلمية والمقابلات التي أجراها الكاتب مع مؤلفين ومتخصصين ومسؤولين وقراء تحكي لنا قصة أخرى.

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي
18/03/2024 | 10:33 م

كتاب اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل ثقافة الجزيرة نت

عشر مفردات وعدد لا نهائي من الأسئلة يطرحها الكاتب المصري محمد زاهر في كتابه “اسمحوا لي بالتلصص” الذي يقدم رؤية خاصة ومتفردة للأدب والتاريخ يسميها المؤلف التلصص.

كتاب  اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل   ثقافة   الجزيرة نت


كتاب فني في حب تونس وجمال أمكنتها شمس الدين العوني MEO كتب ووثائق تجوال فني باذخ من تلوينات فيها الكثير من المحبة والوجدان من فنان جاء من قارة أخرى وبقي فترة بالخضراء في أمكنة متعددة بها.



اشترك ليصلك كل جديد عن كتب ووثائق

خيارات

كتاب فني في حب تونس وجمال أمكنتها   شمس الدين العوني   MEO
المصدر https://middle-east-online.com/كتاب-فني-في-حب-تونس-وجمال-أمكنتها Middle East Online
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي كتاب فني في حب تونس وجمال أمكنتها شمس الدين العوني MEO

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars