الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: سياسة > تنظيم داعش

هل يعود تنظيم داعش مرة اخرى؟! وهل الغرب على استعداد لمواجهته هذه المرة ؟

04/06/2020 | 9:45 م 0 comments
هل يعود تنظيم داعش مرة اخرى؟! وهل الغرب على استعداد لمواجهته هذه المرة ؟

  كتب : احمد الجيزاوى هجمات منسقة خلال الشهرين الأخيرين، نفَّذ تنظيم الدولة سلسلة من الهجمات المنسقة واسعة النطاق في أجزاء من سوريا والعراق. جدَّد تصاعد الهجمات المخاوف بشأن عودة التنظيم، بعد عام من انهيار خلافته في شرق سوريا، وبعد ستة أشهر فقط من مقتل زعيمه السابق أبي بكر البغدادي. هذا النشاط المتزايد للتنظيم مثير …

 

كتب : احمد الجيزاوى

هجمات منسقة

خلال الشهرين الأخيرين، نفَّذ تنظيم الدولة سلسلة من الهجمات المنسقة واسعة النطاق في أجزاء من سوريا والعراق. جدَّد تصاعد الهجمات المخاوف بشأن عودة التنظيم، بعد عام من انهيار خلافته في شرق سوريا، وبعد ستة أشهر فقط من مقتل زعيمه السابق أبي بكر البغدادي. هذا النشاط المتزايد للتنظيم مثير للقلق على نحوٍ خاص؛ لأن الظروف التي جعلت هذه العودة ممكنة يبدو أنها ستتفاقم خلال الأشهر المقبلة. ولم يوقف التنظيم هجماته على الإطلاق داخل البلدين منذ خسارة أراضيه، إلا أن العمليات الأخيرة تمثل أنباء سيئة على نحوٍ خاص. وبصرف النظر عن الهجمات، تشير تقارير من على الأرض إلى أن التنظيم يتمتع بقدر أكبر من الحضور والحركية خلال العام الجاري في قرى وضواحٍ بشتى أنحاء العراق وسوريا. وتشير طريقة تنفيذ بعض الهجمات أيضًا إلى أن المجموعة بإمكانها الوصول إلى معلومات حول تحركات القوات والأفراد التي تسعى لاستهدافهم. وعادة ما تكون هذه الاتجاهات بمثابة إرهاصات مبكرة على أن التنظيم رسَّخ جذوره، واقتطع مساحة لنفسه، وأسس البنية التحتية الضرورية لشن الهجمات.

استفاقة بعد هزائم مريرة

حدث هذا التعافي مؤخرًا، بعد عام من الضعف في كلا البلدين؛ نظرًا إلى خسارة التنظيم مركزَيه في مدينتي الموصل والرقة، والحملات العسكرية المكثفة ضده. ووصل هذا الضعف لأسوأ حالاته بمقتل البغدادي في أكتوبر (تشرين أول) الماضي. وبدا أن التنظيم غير قادر على شن هجمات انتقامية لمقتل الشخص الذي نصَّب نفسه خليفة للمسلمين، أو استغلال ثغرات مهمة، مثل: إعلان الولايات المتحدة سحب قواتها من سوريا، وهو الأمر الذي أعقبه غزو تركيا لأجزاء من شمال البلاد. داعش لم ينتهِ في البدء، لم تتحقق التحذيرات من أن مثل تلك الأحداث ستفتح المجال أمام التنظيم ليعاود الظهور. لكن بعد عدة أشهر أعاد التنظيم بناء قدراته، وأصبح أكثر نشاطًا، أو بالأحرى الأكثر نشاطًا منذ انهيار الخلافة. يمثل هذا الفاصل الزمني بين انخفاض الضغوط على التنظيم وقدرته على العودة أهمية؛ لأنه يكشف بدقة كيف يمكن إعادة التنظيم إلى قمقمه، تطلَّب الأمر بعض الوقت من تنظيم الدولة ليستعيد نشاطه؛ لأن الضغط العسكري المتواصل ضده منعه من الاستغلال السريع لثغرات واضحة، مثل: الفوضى التي أعقبت الانسحاب الأمريكي – والذي أُلغي لاحقًا – والغزو التركي.

انحسار الضغط العسكري ضد التنظيم

كان الضغط يتزايد باطراد ضد تنظيم الدولة منذ استعادة السيطرة على الموصل في 2017 والرقة في 2018، وتركيز القوات التي تقودها الولايات المتحدة إلى حد كبير على عمليات التطهير في القرى المهجورة والجبال والصحاري؛ لضمان هزيمة أكثر استدامة للتنظيم. ولربما كان من الصعب احتواء التنظيم حال استعداده للهجوم عندما سنحت فجأة تلك الفرص في أكتوبر الماضي. وتوقف الضغط المستمر على تنظيم الدولة بسبب سلسلة من الأحداث في كلا البلدين، مما مهد الطريق لعودة التنظيم. وأدى الانسحاب الأمريكي المبدئي من سوريا إلى لجوء حلفائها على الأرض، قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد، إلى طلب المساعدة من روسيا والنظام في دمشق؛ لمنع تركيا من الاستيلاء على أراضيها. حتى بعد أن ألغت الولايات المتحدة قرارها بالانسحاب، جرى تقاسم جزء من ثلث سوريا، الذي كان يسيطر عليها التحالف الدولي سابقًا، مع الروس. وكان الضرر قد وقع بالفعل، إذ تقلص التفويض الدولي ضد التنظيم، من حيث النفوذ والأراضي، وفق التحليل. في العراق أيضًا، أثارت الاحتجاجات الحاشدة التي اندلعت في أكتوبر الماضي عدة أحداث، ورفعت درجة الاحتقان السياسي في البلاد. وأجبرت الاحتجاجات في وسط العراق وجنوبه الحكومة على الاستقالة، وأدت إلى ركود سياسي استمر حتى قبل أسبوعين عندما اتفقت الأحزاب السياسية على اختيار رئيس وزراء جديد، وهو مصطفى الكاظمي.

هجمات جديدة متطورة داخل سوريا والعراق

هذه الاحتجاجات التي كانت تنطوي في بعض الأحيان على لهجة معادية لإيران، فاقمت التوتر بين القوات الأمريكية والشيعية داخل العراق. وآلت الهجمات والهجمات المضادة بين الولايات المتحدة ووكلاء إيران في نهاية المطاف إلى مقتل الجنرال الإيراني وقائد فيلق القدس بالحرس الثوري قاسم سليماني، والقائد البارز بميليشيا الحشد الشعبي أبي مهدي المهندس. ورغم ما ظهر وكأنه عاصفة عارمة، لم يستطع تنظيم الدولة توسيع نفوذه حتى وقت قريب. إذ وقع أول هجوم بارز في 9 أبريل (نيسان) الماضي، بين التنظيم وقوات النظام السوري قرب مدينة تدمر في الصحراء السورية. بدا ذلك الهجوم متطورًا؛ إذ نصب التنظيم كمينًا لقوات النظام، واشتبك معهم لعدة ساعات. في وقت لاحق من الشهر ذاته، شن تنظيم الدولة عدة هجمات في كركوك، وديالى، وصلاح الدين. وشملت هذه الهجمات محاولة اقتحام مقر جهاز مكافحة الإرهاب والاستخبارات في كركوك، والعديد من الهجمات المنسقة في محافظة صلاح الدين، وكانت إحدى أكثر الهجمات تطورًا منذ سنوات. يعلق الكاتب على هذه التطورات قائلًا: استفاد تنظيم الدولة بوضوح من الفراغ الأمني، وتراجع الضغط عليه في كلا البلدين. وفي الوقت الذي يؤسس فيه التنظيم موطئ قدم، سيغدو من الصعب تقويضه دون مشاركة دولية أكبر.

تعافٍ هش

هذه العمليات التكتيكية المتجددة قد تجبر التنظيم على العمل تحت الأرض، إلا أنها لن تستطيع تفكيك شبكاته؛ لأن هذه العملية تتطلب استراتيجية متأنية لمكافحة الإرهاب بدا وكأنها موجودة قبل عام. ما يزال تعافي التنظيم جديدًا وهشًّا، وبالتالي يمكن وقفه بسهولة في حال إعادة فرض الضغوط عليه. ومع ذلك، فإن المشكلة هي أن الاتجاهات الحالية تبدو ملائمة لتنظيم الدولة أكثر منها للقوات المحلية. كما أن التوتر القائم بين القوات الأمريكية والعراقية يجعل من الصعب على الشريكين العمل في تناغم كما فعلا خلال القتال ضد تنظيم الدولة في مناطق مثل الموصل. إذ انسحبت الولايات المتحدة فعليًّا من عدة قواعد تكتيكية في غرب ووسط العراق، في المناطق نفسها التي نفذت فيها هجمات في الآونة الأخيرة. يختم الكاتب بالقول: بعبارة أخرى، تتزايد فرص استعادة تنظيم الدولة للمزيد من عافيته مع انخفاض احتمالات وجود حملة أكثر صرامة تقودها الولايات المتحدة. وهذا هو النمط الذي يجعل المرحلة الحالية خطيرة على نحوٍ خاص. وفي حال استمراره خلال الأشهر المقبلة، فمن المرجح أن يصبح التنظيم تهديدًا أكبر يصعب احتواؤه أكثر مما هو عليه الآن.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
19/03/2024 | 2:58 ص

قرار عاجل بشأن محاكمة متهمي خلية داعش سوهاج

قررت الدائرة الأولي إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا المنعقدة بمجمع المحاكم بمأمورية استئناف مركز اصلاح بدر، تأجيل جلسات محاكمة 5 عناصر بـ خلية داعش سوهاج .. وهي القضية رقم 426 لسنة 2024، التجمع الأول والمقيدة برقم 13 لسنة 2024 القاهرة الجديدة والتي قيدت برقم 48 لسنة 2024 جنايات أمن الدولة، لجلسة 1 يونيو.

قرار عاجل بشأن محاكمة متهمي خلية داعش سوهاج
19/03/2024 | 2:58 ص

العراق: تدمير مضافات ومصادرة أسلحة في عملية أمنية بأربع محافظات - بوابة الأهرام

أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، اليوم الاثنين، تدمير مضافات وأنفاق تابعة لتنظيم داعش الإرهابي ومصادرة عدد من الأسلحة في عمليات جهاز مكافحة الإرهاب بأربع محافظات

العراق: تدمير مضافات ومصادرة أسلحة في عملية أمنية بأربع محافظات - بوابة الأهرام
19/03/2024 | 2:58 ص

المغرب يعلن تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين للانضمام إلى «داعش»

أعلن المغرب اليوم (الثلاثاء) اكتشاف وتفكيك شبكة وصفها بأنها إرهابية تعمل في تجنيد وإرسال مقاتلين للانضمام لتنظيم «داعش» بمنطقة الساحل جنوب الصحراء.

المغرب يعلن تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين للانضمام إلى «داعش»
19/03/2024 | 2:58 ص

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج مصراوى

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج | مصراوى

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج   مصراوى
19/03/2024 | 2:58 ص

تأجيل محاكمة المتهمين بخلية داعش سوهاج لجلسة 1 يونيو -

قررت الدائرة الأولي إرهاب المنعقدة ببدر برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني اليوم، تأجيل محاكمة 5 متهمين بخلية داعش سوهاج، في القضية رقم 48 لسنة 2024، جنايات أمن الدولة، لجلسة 1 يونيو لفض الأحراز.

تأجيل محاكمة المتهمين بخلية  داعش سوهاج  لجلسة 1 يونيو -
24/02/2024 | 12:30 م

أمريكا جعلته إرهابيا، التحالف الدولي ضد داعش يرد على زوجة البغدادي

أكدت زوجة زعيم داعش السابق أبو بكر البغدادي أن زعيم التنظيم الذي روّع العالم لسنوات كان يعاني من مشكلات نفسية وحالة عصبية بعد خروجه من السجن، من دون أن يخبرها بما كان يحدث معه. وكانت أسماء محمد الزوجة الأولى للبغدادي قد أطلت مجددا، من خلال الجزء الثاني من المقابلة التي انفردت بها قناتا "العربية" و"الحدث"

أمريكا جعلته إرهابيا، التحالف الدولي ضد داعش يرد على زوجة البغدادي
24/02/2024 | 12:30 م

عروس داعش تخسر جنسيتها البريطانية

"عروس داعش" تخسر جنسيتها البريطانية

عروس داعش  تخسر جنسيتها البريطانية


هل يعود تنظيم داعش مرة اخرى؟! وهل الغرب على استعداد لمواجهته هذه المرة ؟ تنظيم داعش   كتب : احمد الجيزاوى هجمات منسقة خلال الشهرين الأخيرين، نفَّذ تنظيم الدولة سلسلة من الهجمات المنسقة واسعة النطاق في أجزاء من سوريا والعراق. جدَّد تصاعد الهجمات المخاوف بشأن عودة التنظيم، بعد عام من انهيار خلافته في شرق سوريا، وبعد ستة أشهر فقط من مقتل زعيمه السابق أبي بكر البغدادي. هذا النشاط المتزايد للتنظيم مثير …



اشترك ليصلك كل جديد عن تنظيم داعش

خيارات

هل يعود تنظيم داعش مرة اخرى؟! وهل الغرب على استعداد لمواجهته هذه المرة ؟
المصدر https://ahramalyoum.com/2020/06/04/هل-يعود-تنظيم-داعش-مرة-اخرى؟-وهل-الغرب https://ahramalyoum.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هل يعود تنظيم داعش مرة اخرى؟! وهل الغرب على استعداد لمواجهته هذه المرة ؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars