الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حكمت المحكمة

المحكمة العليا الإسبانية ترفض أحقية الصحراويين في الحصول على الجنسية القدس العربي

05/06/2020 | 9:45 م 0 comments
المحكمة العليا الإسبانية ترفض أحقية الصحراويين في الحصول على الجنسية   القدس العربي

الرباط-"القدس العربي": وجهت المحكمة العليا ضربة شديدة لتطلعات الصحراويين المولودين في الصحراء المغربية، المستعمرة الإسبانية السابقة، بعدما بتت الجلسة العامة

الرباط-“القدس العربي”:
وجهت المحكمة العليا ضربة شديدة لتطلعات الصحراويين المولودين في الصحراء المغربية، المستعمرة الإسبانية السابقة، بعدما بتت الجلسة العامة للغرفة المدنية للمحكمة العليا في قضية أن المولودين في الصحراء الغربية قبل عام 1975 لا يعطي الحق لهم في الحصول على الجنسية كإسبانيين أصليين، حيث لا يمكن اعتبار أنها كانت أرضاً وطنية خلال الإستعمار.
ومن أجل الوصول إلى هذا الاستنتاج، اعتمدت المحكمة على المعيارين اللذين نظما عملية إنهاء الاستعمار؛ القانون 40/1975، المؤرخ في الـ19 تشرين الثاني/ نوفمبر 1975، والصادر عشية وفاة فرانكو، بشأن إنهاء استعمار الصحراء، والمرسوم الملكي 2258/1976، المؤرخ 10 اب/ اغسطس 1976، بشأن خيار الجنسية الإسبانية من قبل مواطني الصحراء، في مرحلة انتقالية كاملة.
ومع ذلك، فقد تجاهلت المحكمة العليا أن الإستعمار منح الصحراء صفة المقاطعة وأن ممثليها جلسوا في المجالس الإسبانية، وأن آخر تعداد إسباني، في عام 1974، حدد أن 74 ألف صحراوي يعيشون في المستعمرة، وأن لهم ولأحفادهم الحق في الاعتراف بالجنسية الإسبانية.
واتفقت الغرفة المدنية بالمحكمة العليا مع المديرية العامة للسجلات والتوثيق، التي تقدمت باستئناف ضد حكم محكمة “البليار” الذي منح الجنسية الإسبانية الأصلية لامرأة ولدت في الصحراء الغربية في عام 1973.
وقد استند الحكم المطعون فيه إلى المادة “17-1.c” من القانون المدني، التي تعترف بالجنسية الإسبانية “لأولئك الذين ولدوا في إسبانيا لأبوين أجنبيين، إذا كان كلاهما يفتقر إلى الجنسية أو إذا لم يطلب أي منهما جنسيته للطفل”.
ويرى الحكم أن الصحراء الغربية لم تكن جزءًا من إسبانيا في تطبيق الأنظمة الإسبانية الأكثر تحديدًا في هذا الشأن؛ قانون عام 1975 ومرسوم عام 1976، وأن منطقة الصحراء قد خضعت في جوانب معينة من إدارتها لنظام مماثل لنظام المقاطعة، مؤكدةً بشكل قاطع أنها “لم كانت جزءًا من التراب الوطني “.
وفي الواقع، لا تستطيع هذه المحكمة من قول أي شيء آخر، غير، لأن الاعتراف بأن الصحراء جزء من الأراضي الإسبانية كان سيجعل من المستحيل نقل إدارتها إلى المغرب وموريتانيا، وفق ما جاء في تقرير نشرته صحيفة “إِلْ باييس” الإسبانية.
وحكم المرسوم بأنه يمكن لمواطني الصحراء الذين استوفوا شروطًا معينة اختيار الجنسية الإسبانية في غضون فترة أقصاها عام واحد، وهو أمر صعب للغاية في الواقع، نظرًا للتخلي عن الإقليم من قبل إسبانيا للمغرب، تضيف الجريدة.
وقالت المحكمة في حكمها، أنه “مهما كان الرأي حول أداء إسبانيا كقوة استعمارية طوال فترة وجودها بالكامل في الصحراء الغربية، لا جدال في أن الوضع الاستعماري للصحراء معترف به -وهو أمر آخر يصعب التساؤل عنه حتى خلال مرحلة التوطين- وبالتالي، لا يمكن اعتبار الصحراء إسبانيةً على الإطلاق”.
ويخلص الحكم “بعبارة أخرى، أولئك الذين ولدوا في الإقليم خلال الفترة التي كانت فيها مستعمرة إسبانية لم يولدوا في إسبانيا”.
وتؤكد المحكمة العليا أن تفسيرها يتماشى مع اجتهادات الغرفة الثالثة (القضايا الإدارية) التي كانت تعترف “بعدم أحقية الجنسية للأشخاص الذين ولدوا في الصحراء الغربية قبل إنهاء الاستعمار”.
هذا الحكم كان له تصويت خاص، وقع ضده ثلاثة قضاة، يؤكدون أنه لا يمكن لأحد أن يكون عديم الجنسية بالولادة، وأن مرسوم 1976 لا يمكن أن يحرم الصحراويين من جنسية حصلوا عليها بالفعل، لأن لديهم وثيقة تعريف وطنية (DNI اختصارا بالإسبانية)، وحالة مدنية صحيحة مثل التي لدى كل الإسبان.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
12/04/2024 | 4:23 ص

بسبب تدوينة على فيسبوك .. إمام يدان بالحبس في فرنسا

حكم على إمام في جنوب فرنسا، اليوم الخميس، بالحبس لمدة 12 شهرا مع وقف التنفيذ بتهمة "الإشادة بالإرهاب والتحريض على الكراهية والعنف" على خلفية النزاع

بسبب تدوينة على  فيسبوك  .. إمام يدان بالحبس في فرنسا
12/04/2024 | 4:23 ص

حكم بالإعدام على قطب العقارات الفيتنامية ترونغ ماي لان في أكبر قضية احتيال مالي في تاريخ البلاد Euronews

اتهمت سيدة الأعمال الفيتنامية بالاحتيال المالي بمبلغ 12.5 مليار دولار. وتأتي محاكمة ترونغ ماي لان ضمن حملة موسعة ضد الفساد كثفتها الحكومة الفيتنامية في 2022.

حكم بالإعدام على قطب العقارات الفيتنامية ترونغ ماي لان في أكبر قضية احتيال مالي في تاريخ البلاد   Euronews
12/04/2024 | 4:23 ص

الحبس 6 أشهر بدلاً من البراءة لمحامٍ قدّم بلاغًا كاذبًا أمام السلطة القضائية - صحيفة الأيام البحرينية

ألغت المحكمة الكبرى الاستئنافية الثالثة حكم محكمة الدرجة الأولى الصادر من المحكمة الصغرى الجنائية، القاضي ببراءة محامٍ، وحكمت بحبسه لمدة 6 أشهر بعد إدانته بتقد

الحبس 6 أشهر بدلاً من البراءة لمحامٍ قدّم بلاغًا كاذبًا أمام السلطة القضائية - صحيفة الأيام البحرينية
12/04/2024 | 4:23 ص

حكم غير مسبوق.. الإعدام لمليارديرة نهبت 12 مليار دولار!

في حكم غير معتاد في قضايا مشابهة، قضت محكمة فيتنامية على قطب العقارات "ترونج ماي لان" بالإعدام لدورها في قضية احتيال كبرى بقيمة 12 مليار دولار.وبدأت قصة

حكم غير مسبوق.. الإعدام لمليارديرة نهبت 12 مليار دولار!
12/04/2024 | 4:23 ص

بعد إدانتها باختلاس 12 مليار دولار.. الحكم بالإعدام على مليا مصراوى

بعد إدانتها باختلاس 12 مليار دولار الحكم بالإعدام على مليارديرة في فيتنام | مصراوى

بعد إدانتها باختلاس 12 مليار دولار.. الحكم بالإعدام على مليا   مصراوى
06/04/2024 | 1:57 ص

العقد شريعة المتعاقدين.. النقض تضع 6 مبادئ قضائية حول سريان تجديد عقد الإيجار .. الأبرز يجوز وضع بند بتجديد العقد لمدة مساوية لمدته الأصلية.. شريطة إخطار المستأجر المؤجر بهذه الرغبة وفقا لاتفاقهما برلمانى

أصدرت محكمة النقض، حكما فريدا من نوعه، يهم ملايين الملاك والمستأجرين، يرسخ 6 مبادئ قضائية تدور حول مبدأ "العقد شريعة المتعاقدين"، قالت فيه:

العقد شريعة المتعاقدين.. النقض تضع 6 مبادئ قضائية حول سريان تجديد  عقد الإيجار .. الأبرز يجوز وضع بند بتجديد العقد لمدة مساوية لمدته الأصلية.. شريطة إخطار المستأجر المؤجر بهذه الرغبة وفقا لاتفاقهما   برلمانى
06/04/2024 | 1:57 ص

ترقب لموقف ترمب من تقييد الإجهاض بعد قرار محكمة فلوريدا العليا

حمّل دونالد ترمب الجمهوريين مسؤولية تحويل قضية الإجهاض إلى سلاح بيد الديمقراطيين في الانتخابات الرئاسية.

ترقب لموقف ترمب من تقييد الإجهاض بعد قرار محكمة فلوريدا العليا


المحكمة العليا الإسبانية ترفض أحقية الصحراويين في الحصول على الجنسية القدس العربي حكمت المحكمة الرباط-"القدس العربي": وجهت المحكمة العليا ضربة شديدة لتطلعات الصحراويين المولودين في الصحراء المغربية، المستعمرة الإسبانية السابقة، بعدما بتت الجلسة العامة



اشترك ليصلك كل جديد عن حكمت المحكمة

خيارات

المحكمة العليا الإسبانية ترفض أحقية الصحراويين في الحصول على الجنسية   القدس العربي
المصدر https://www.alquds.co.uk/المحكمة-العليا-الإسبانية-ترفض-أحقية-ا/ القدس العربي Alquds Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي المحكمة العليا الإسبانية ترفض أحقية الصحراويين في الحصول على الجنسية القدس العربي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars