الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

قراءة ليبيا سورياً.. كيف يمكن أن تنعكس التطورات الأخيرة على سوريا؟

06/06/2020 | 8:00 م 0 comments
قراءة ليبيا سورياً.. كيف يمكن أن تنعكس التطورات الأخيرة على سوريا؟

التطورات المتسارعة التي تشهدها ليبيا، والتي أفضت إلى تقدم حكومة الوفاق المدعومة من تركيا على حساب قوات حفتر، ستكون لها آثار في سوريا التي افتتحت فيها مؤخرا سفارة تابعة لبنغازي.

التطورات المتسارعة التي تشهدها ليبيا، والتي أفضت إلى تقدم حكومة الوفاق المدعومة من تركيا على حساب قوات حفتر، ستكون لها آثار في سوريا التي افتتحت فيها مؤخرا سفارة تابعة لبنغازي.

كيف يمكن قراءة التطورات المتسارعة في ليبيا من وجهة نظر سوريا؟ وماذا تعني تلك التطورات؟

يقول المحلل السياسي غسان يوسف لـRT، إن "ما حدث في ليبيا يدل على أن هناك سيناريو آخر سيطلق في سوريا، خاصة في إدلب"، ويرى يوسف أن تلك الأحداث طوت صفحة المشير خليفة حفتر، كشخص وكقائد لجيش، وأن هناك ضغطا على حلفاء روسيا، كما سيكون صعبا على الحليف الروسي مواجهة كل تلك القوى سواء في ليبيا أم في سوريا.

وأضاف، أن "الانتصار الذي حققته حكومة الوفاق في طرابلس بدعم تركي سوف يشعر أردوغان بالنصر وقد يقوم بعملية عسكرية في إدلب للعودة إلى ما وراء خطوط سوتشي أي ما قبل اتفاق 5 مارس، مع روسيا"، ويقول إن "المعركة ستكون صعبة في حال لم يحصل الجيش السوري على دعم كبير من روسيا".

ويعدد يوسف النقاط التي تجعل تركيا قوة كبيرة بأنها أولا وضعت منظومة دفاع جوي متطورة في إدلب، وقادرة على التعامل حتى مع طائرات ميغ 29 من الجيل الرابع، ويقول إنه "سيكون من الصعوبة على سوريا السيطرة الجوية على إدلب إن لم تشارك روسيا بأحدث الطائرات، كما أن سوريا بحاجة لمنظومة دفاع جوي قادرة على إسقاط الطائرات التركية المسيرة".

ويشير، إلى أن "تركيا التي استخدمت (مرتزقة) من السوريين، يقاتلون في ليبيا، طورت أيضا طائرات مسيرة، وهي تستطيع التأثير على قدرة الجيش السوري، إذا لم يتوفر غطاء جوي روسي كثيف وحديث".

ويتابع: "بعد دخول منظومة الدفاع الجوي التركي إلى إدلب أعتقد أن تركيا قد حضرت نفسها لمعركة ضخمة قد تنجح بها كما فعلت في طرابلس، وهذا سيكون خطيرا على سوريا باعتبار أن الاحتلال التركي سيتكرر في المحافظة السورية، وستكون هناك قاعدة أطلسية مدعومة من الناتو في تلك المنطقة ضد قاعدة حميميم الروسية".

ويلفت المحلل السياسي السوري، الانتباه إلى تصريحات أطلقها المبعوث الأمريكي إلى سوريا جيمس جيفري حين قال لمجلة "نيوزويك"، إن بلاده "لن تسمح بأن تسقط قلعة المعارضة في إدلب"، وأضاف: "الولايات المتحدة ستجعل من سوريا مستنقعا لروسيا من خلال دعم تركيا ودعم المعارضة ومن خلال انهيار الليرة السورية وقانون قيصر".

ويشدد يوسف، على أن المنطقة مقبلة على "حرب ضروس" تشارك فيها الولايات المتحدة "حرب اقتصادية من خلال قانون قيصر، تشارك بها كل الدول المعادية لسوريا وسيكون على الدول الحليفة أن تستعد للمعركة، لأن القانون يستهدفها أيضا".

وحول ما كان يرمي إليه حفتر حين طلب من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بذل جهود أكبر لـ "إلزام تركيا" على وقف نقل المسلحين، ومدى إمكان التدخل العسكري المصري في الأزمة الليبية، يقول المحلل السوري، إن "حفتر يرغب في أن تتدخل مصر عسكريا، ليس مصر فقط، وإنما كل حلفائه مثل روسيا والإمارات والسعودية وفرنسا، ولكن هذا، بحسب يوسف، لن يحصل بسبب أن الدول التي هي في حلف حفتر غير متفقة على النتيجة، وعلى دعم حفتر بالتحديد باعتبار أن حكومة الوفاق تحظى بدعم أممي وبدعم من الولايات المتحدة، وهذا ما أعطى الوفاق قوة في المجتمع الدولي الذي يتعامل معها، على أنها الحكومة الشرعية في مواجهة حفتر، الذي لا يحظى إلا بشرعية الدول التي تدعمه".

أسامة يونس-دمشق

تابعوا RT على

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
21/03/2024 | 12:56 م

مال القبان يستعرض الحياة الاقتصادية في سوريا بعد الحرب كواليس النجوم سكاي نيوز عربية

في الحلقة الرابعة من كواليس النجوم نذهب إلى أعرق وأقدم أسواق الخضار والفواكه بدمشق من خلال مسلسل مال القبان. مراسلتنا زارت الموقع والتقت بنجوم وصناع العمل لنتعرف إلى الحكاية الكاملة لكل الشخوص في هذا المسلسل.

مال القبان  يستعرض الحياة الاقتصادية في سوريا بعد الحرب   كواليس النجوم سكاي نيوز عربية
21/03/2024 | 12:56 م

سلاف فواخرجي: وفاة أمي أصعب لحظة في حياتي وحرب سوريا كبرتنا كتير - بوابة الأهرام

عبرت النجمة السورية سلاف فواخرجي، عن افتقادها الكبير لوالديها بعد رحيلهما، قائلة وفاة أمي اللحظة الأصعب في حياتي واللي بيفقد أمه بيحس أنه بيكبر ويعجز وحياته كلها بتتغير بوفاة أمي وأبويا حسيت أني كبرت أكتر من أي وقت

سلاف فواخرجي: وفاة أمي أصعب لحظة في حياتي وحرب سوريا كبرتنا كتير - بوابة الأهرام
21/03/2024 | 12:56 م

موعد أذان المغرب في سوريا اليوم الخميس 21 مارس - أخبار العالم -

بينت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية السوري موعد أذان المغرب في سوريا اليوم الخميس 21-3-2024 في اليوم الحادي عشر من رمضان المبارك ليستطيع الأفراد تنظيم وتجهيز م

موعد أذان المغرب في سوريا اليوم الخميس 21 مارس - أخبار العالم -
04/03/2024 | 5:09 م

طهران تعلق على مقتل مستشار عسكري إيراني في سوريا - بوابة الشروق

قالت الخارجية الإيرانية، إن استهداف مستشار عسكري إيراني في سوريا الجمعة الماضي "دليل على المساعي الإسرائيلية لإشعال الحروب بالمنطقة".

طهران تعلق على مقتل مستشار عسكري إيراني في سوريا - 
        بوابة الشروق
04/03/2024 | 5:09 م

الخارجية السورية: لا نقبل بتدخل البرلمان الأوروبى في شئوننا الداخلية برلمانى

عبرت سوريا، عن رفضها التوصيات الصادرة عن البرلمان الأوروبي، مشددة على أنها تعد تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية لسوريا.

الخارجية السورية: لا نقبل بتدخل البرلمان الأوروبى في شئوننا الداخلية   برلمانى
07/07/2020 | 4:00 م

أطفال سوريا: ضحايا وقتلة!

من المؤكد أن ظاهرة تجنيد الأطفال في التشكيلات والجماعات المسلحة، ليست ظاهرة سورية جديدة. وإذا كان لي أن أشير إلى أحد أزمنة بروزها، فمن الممكن العودة إلى أو

أطفال سوريا: ضحايا وقتلة!
07/07/2020 | 4:00 م

: سوريا.. هزة أرضية بقوة 4.4 درجة في شمال شرق دير الزور

أفادت وكالة 'سانا' السورية نقلا عن المركز الوطني للزلازل بوقوع هزة أرضية متوسطة بقوة 4.4 درجات على مقياس ريختر تبعد مسافة 45 كم شمال شرق مدينة دير الزور. يذكر أن آخر زلزال ضرب سوريا كان في 24 يناير ...

: سوريا.. هزة أرضية بقوة 4.4 درجة في شمال شرق دير الزور


قراءة ليبيا سورياً.. كيف يمكن أن تنعكس التطورات الأخيرة على سوريا؟ اخبار سوريا التطورات المتسارعة التي تشهدها ليبيا، والتي أفضت إلى تقدم حكومة الوفاق المدعومة من تركيا على حساب قوات حفتر، ستكون لها آثار في سوريا التي افتتحت فيها مؤخرا سفارة تابعة لبنغازي.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار سوريا

خيارات

قراءة ليبيا سورياً.. كيف يمكن أن تنعكس التطورات الأخيرة على سوريا؟
المصدر https://arabic.rt.com/middle_east/1121792-قراءة-ليبيا-تنعكس-التطورات-الأخيرة-على-سوريا/ RT Arabic
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي قراءة ليبيا سورياً.. كيف يمكن أن تنعكس التطورات الأخيرة على سوريا؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars