الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: تكنولوجيا > تويتر

ما لا يقال عن معركة ترمب مع «تويتر» الشرق الأوسط

08/06/2020 | 6:00 م 0 comments
ما لا يقال عن معركة ترمب مع «تويتر»   الشرق الأوسط

جريدة الشرق الأوسط صحيفة عربية دولية تهتم بآخر الأخبار بجميع أنواعها على المستويين العربي والعالمي.

تطرح المعركة الدائرة راهناً بين الرئيس دونالد ترمب من جانب ومواقع التواصل الاجتماعي عموماً، و«تويتر» خصوصاً، من جانب آخر، تحديات خطيرة على الفضاء الاتصالي العالمي، وفي الوقت الذي ينشغل فيه العالم بتفاعلات تلك المعركة، ويلهث وراء أخبارها، ويغرقها بالتحليلات والتنبؤات، يغيب عدد من الحقائق الأساسية عن المشهد، وهي حقائق يصعب جداً من دونها فهم ما جرى، وضبط مآلاته.
ثمة ما لا يقال، عمداً أو سهواً، في معظم المقاربات التي استهدفت تحرير هذه الأزمة. وربما كان الانحياز السياسي مع مواقع التواصل الاجتماعي أو ضدها، أو مع ترمب أو ضده، وراء غياب بعض الحقائق الأساسية أو تغييبها. ومن ذلك، أنه يجدر بنا طرح عدد من الأسئلة لمقاربة تلك الأزمة، وهي أسئلة قد يجدها البعض غريبة بعض الشيء، لكن أي مقاربة جادة لهذا الخلاف الحاد تستدعي طرحها؛ ومنها: هل مواقع التواصل الاجتماعي لا تزال مواقع تواصل اجتماعي؟ وهل ترمب، وغيره من القادة، مجرد مستخدمين لهذه المواقع، بحيث يسري عليهم ما يسري على بقية المستخدمين من قواعد؟ وفي حال خضعت تفاعلات القادة السياسيين على هذه المنصات لضبط وتقنين ومراجعة، فما حدودها؟
لم يعد وصف مواقع التواصل الاجتماعي بأنها مواقع تواصل اجتماعي مستقراً أو محسوماً لسببين؛ أولهما أن قطاعاً مهماً من المُنظّرين يرى أنها تعمل في جانب مؤثر من تفاعلاتها على إحداث «تباعد اجتماعي»، إلى حد وصف بعض هؤلاء تلك المنصات بأنها «معادية للمجتمع» Anti - Social Media، في ظل وجود أدلة كثيرة يمكن أن تثبت هذا التوجه، وثانيهما أن الوظيفة الإخبارية لتلك المنصات ازدهرت بشكل كبير ومُطّرد، إلى حد أن توافقاً برز بين البحوث والدراسات المعتبرة في هذا الصدد على أن أكثر من نصف مستخدميها على الأقل يستخدمونها كـ«مصدر أخبار»، وأن نحو ثلثي هؤلاء يقصرون اعتمادهم الإخباري عليها، وبخاصة في أوساط الشباب والمراهقين. هي منصات إخبارية إذن، من دون أن تنتج الأخبار، في ظل آليات تلقٍّ محددة، وأنماط خدمة غير معيارية، فرضت عليها هذه الطبيعة، وأخذتها إلى هذا الدور.
تقول شركة «إكسنتشر» المتخصصة في مجالات التواصل العمومية، في بحث بعنوان «نبض المواطن الرقمي» Digital Citizen Pulse، إن وسائل التواصل الاجتماعي «أعادت تشكيل آليات التواصل الحكومي»، وقد اختارت شركة «بيرسون مارسيتلر» الأميركية للعلاقات العامة مصطلح تويبلوماسي (Twiplomacy)، لتصف به ممارسات عدد كبير من القادة السياسيين والحكومات على «تويتر» تحديداً.
وفي أبريل (نيسان) الماضي، وجدت منصة «ستاتيستا» (Statista) الألمانية المتخصصة في معلومات «الإنترنت»، أن 187 دولة بات لها وجود رسمي على «تويتر» من خلال حسابات شخصية أو مؤسسية يديرها رؤساء دول وحكومات، وأن 97 في المائة من تغريدات الحكومة الهولندية على هذا الموقع جاءت في صورة ردود على مستخدمين آخرين، وأن حساب «خدمة العمل الخارجي للاتحاد الأوروبي» (EU - EEAS) وحده أجرى 148 اتصالاً متبادلاً مع قادة العالم خلال العام الماضي 2019. وقبل شهرين، نشرت دورية «جورنال أوف بابليك هيلث»، عبر آلية نشر جامعة «أوكسفورد»، بحثاً أظهر أن ثمانية من أصل تسعة من قادة دول مجموعة السبع نشطوا حساباتهم على «تويتر» مؤخراً لنشر معلومات بخصوص «كوفيد - 19». تلك إذن منصات اتصال سياسي، تجري عبرها أنشطة سياسية ودبلوماسية على أعلى مستوى وبكثافة وقدر من الفاعلية والثقة كبير.
تمثل الإجابة عن السؤالين الأول والثاني مدخلاً واضحاً للإجابة عن السؤال الثالث؛ إذ لا يبدو أن ترمب مستخدم عادي لـ«تويتر»، كما غيره من القادة الذين يشكلون حكومات، ويعلنون التوصل إلى الاتفاقيات، ويقيلون المسؤولين، ويتواصلون مع نظرائهم سياسيا، عبره. ويجب ألا يخضع ترمب، هو وغيره من القادة، للاعتبارات والمحددات نفسها التي يخضع لها المستخدم العادي، فما يقولونه عبر هذه المنصات ليس «تواصلاً اجتماعياً»، وهو يجري عبر منصات إخبارية بحكم الأمر الواقع، ويمثل جزءاً حيوياً وجوهرياً من آليات اتصال حكومية كاملة الأوصاف والأركان.


موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
11/04/2024 | 7:17 م

هاشتاج صفاء أبو السعود يتصدر تويتر، ومغردون: بتفكرنا بأيام الطفولة

تصدر هاشتاج صفاء أبو السعود تريند موقع التدوينات القصيرة تويتر بعد تقديمها أغنيتها الشهيرة أهلا بالعيد في حفل أبناء الشهداء بـ عيد الفطرالمبارك بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

هاشتاج صفاء أبو السعود يتصدر تويتر، ومغردون: بتفكرنا بأيام الطفولة
11/04/2024 | 7:17 م

تويتر Liverpool بث مباشر اليوم.. مشاهدة مباراة ليفربول وأتالانتا دون تقطيع في الدوري الأوروبي

تويتر Liverpool بث مباشر اليوم.. مشاهدة مباراة ليفربول وأتالانتا دون تقطيع في الدوري الأوروبي.. تويتر Liverpool: استعدوا للحدث الكبير اليوم! بث مباشر لمشاهدة مباراة ليفربول وأتالانتا دون تقطيع في الدوري الأوروبي. يستعد فريق ليفربول الإنجليزي، بقيادة النجم المصري محمد صلاح، لمواجهة نظيره أتالانتا الإيطالي،...

تويتر Liverpool بث مباشر اليوم.. مشاهدة مباراة ليفربول وأتالانتا دون تقطيع في الدوري الأوروبي
11/04/2024 | 7:17 م

إلغاء الدوري المصري الممتاز يتصدر تويتر

تصدر هاشتاج إلغاء الدوري المصري الممتاز تريندات موقع التواصل الاجتماعي تويتر “أكس” خلال الساعات الماضية .

إلغاء الدوري المصري الممتاز يتصدر تويتر
01/04/2024 | 11:05 ص

باقات إضافية لإرسال المزيد من التغريدات صحيفة مكة

أطلقت منصة التواصل الاجتماعي إكس (تويتر سابقا) خدمة جديدة لمستخدمي واجهة تطبيقات البرمجة (أيه. بي....

باقات إضافية لإرسال المزيد من التغريدات   صحيفة مكة
01/04/2024 | 11:05 ص

هل كانت ليلة 21 رمضان ليلة القدر؟.. علماء وفلكيون يرصدون مصراوى

هل كانت ليلة 21 رمضان ليلة القدر علماء وفلكيون يرصدون | مصراوى

هل كانت ليلة 21 رمضان ليلة القدر؟.. علماء وفلكيون يرصدون   مصراوى
01/04/2024 | 11:05 ص

تنزيل تطبيق Litmatch التحديث الجديد 2024 ليت ماتش

يعتبر تطبيق Litmatch هو أول تطبيق مواعدة على مستوى العالم، كما أنه يعتبر مزيج فريد ما بين كل من مختلف أنواع مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة والتي من بينها

تنزيل تطبيق Litmatch التحديث الجديد 2024 ليت ماتش
01/04/2024 | 11:05 ص

رابط ريف لدعم الأسر المنتجة reef.gov.sa الشروط والأوراق المطلوبة والفئات المستفيدة من الدعم .. دعم ريف لهذه المُنتجات

ردًا على أحد الشكاوى حول نقص الدعم تم توضيح أسباب نقص مبلغ الدعم خلال شهر رمضان، حيث إن حساب المواطن يُجيب على الاستفسار من خلال الصفحة الرسمية على تويتر

رابط ريف لدعم الأسر المنتجة reef.gov.sa الشروط والأوراق المطلوبة والفئات المستفيدة من الدعم .. دعم ريف لهذه المُنتجات


ما لا يقال عن معركة ترمب مع «تويتر» الشرق الأوسط تويتر جريدة الشرق الأوسط صحيفة عربية دولية تهتم بآخر الأخبار بجميع أنواعها على المستويين العربي والعالمي.



اشترك ليصلك كل جديد عن تويتر

خيارات

ما لا يقال عن معركة ترمب مع «تويتر»   الشرق الأوسط
المصدر https://aawsat.com/home/article/2322526/د-ياسر-عبد-العزيز/ما-لا-يقال-عن-معركة-ترمب-مع-«تويتر» الشرق الأوسط | أخبار دولية وعربية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ما لا يقال عن معركة ترمب مع «تويتر» الشرق الأوسط

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars