الموضوعات تأتيك من 16419 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: ثقافة > كتب ووثائق

كتاب ينزع هالة القداسة عن فكر إدوارد سعيد صحيفة العرب

11/06/2020 | 3:45 ص 0 comments
كتاب ينزع هالة القداسة عن فكر إدوارد سعيد      صحيفة العرب

الخطاب الاستشراقي يوظف المعرفة ويستفيد منها للهيمنة على الآخر وبسط سلطته وكلمته عليه حتى في الأدب والفنون.

الجزائر – تميز العدد الثاني لمجلة “انزياحات” الثقافية الذي أصدرته مؤخرا وزارة الثقافة الجزائرية بصدور كتاب جماعي مرافق بعنوان “مساءلة الكولونيالية” سلط المشاركون فيه الضوء على أسلوب الهيمنة المعرفية الذي ينتهجه العقل الغربي ضد ثقافات المستعمرات السابقة.

وشارك في هذا الإصدار عدد من الكتاب الجزائريين من بينهم الجامعي وحيد بن بوعزيز، الذي قدم قراءة في كتاب اللساني والفيلسوف الباكستاني الماركسي إعجاز أحمد “في النظرية .. طبقات، أمم، آداب” (1992) الذي يعده عدد من الكتاب العرب امتدادا للمؤلفات الناقدة لكتاب “الاستشراق” للساني الأميركي من أصل فلسطيني إدوارد سعيد.

وعاد بن بوعزيز إلى عدة مواضيع تناولها إعجاز أحمد في كتابه، من بينها تحكم الغرب في مسار آداب ما يسمى بـ”العالم الثالث”، حيث يرى أن الغرب عمل على “تكريس معتمد مؤدلج من النصوص التي تخدم مصالحه أكثر مما تخدم مصالح العالم الثالث”، مضيفا في هذا الإطار أن احتفاءه ببعض الكتاب المحليين الآتين من المستعمرات القديمة “يمر عبر عملية فلترة دقيقة تخدم أيديولوجيات متمركزة غربيا تساهم في إعادة إنتاج السيطرة الثقافية وفق قانون المحاكاة الذي يؤكد الفوقية الغربية”.

ويشدد الكاتب على أن تكريس هذا المعتمد “يحجب كثيرا الآداب المحلية التي تكتب بلغات غير أوروبية” كما هو حاصل مع الأدب الجزائري حيث أن ما يعرفه الغرب عنه هو “فقط المكتوب بالفرنسية.

ويضم الإصدار من جهة أخرى نصا حول الكاتبة والرحالة الفرنسية إيزابيل إيبرهارت للكاتب عبدالرحمن وغليسي الذي يرى من خلال قراءة نقدية لقصتها “ياسمينة” أنه من السذاجة اعتبار أعمالها “بريئة ونقية وخارج اللعبة الاستعمارية”، مؤكدا أنه لا يمكن إدراجها إلا في سياق “الكتابة الإمبراطورية الساعية إلى تفعيل استراتيجيات الإمبريالية العالمية بقصد احتواء واختزال وتشويه تاريخ الشعوب المستعمرة كي تسهل عملية الهيمنة والإخضاع في ما بعد”.

ويستشهد وغليسي في هذا الإطار بأفكار إدوارد سعيد حول الاستشراق، التي تحاط عادة بهالة من “القداسة” في الأوساط الأكاديمية العربية، مضيفا أن “البعد الجمالي يتواشج مع البعد الامبريالي في الخطاب الاستشراقي الذي يوظف ويستفيد من المعرفة للهيمنة على الآخر وبسط سلطته وكلمته عليه” مشددا على أن أعمال إيبرهارت كغيرها من الاستشراقيين تحمل “ولاء استعماريا إلى جانب نزعتها الإنسانية”.

وتطرق الكتاب كذلك إلى قضايا الاستعمار وما بعد الاستعمار بما فيها إدانة الإبادات التي تسبب فيها العقل الغربي في العالم، بالإضافة إلى نصوص أخرى حول ماهية الرواية الجزائرية المعاصرة، وكذا قراءة في كتاب “مذكرات جزائرية” للصحافي والحقوقي الفرنسي المناهض للاستعمار هنري علاق.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
ما بعد «كورونا».. كتب تقرأ المستقبل بعد الوباء الأكبر 11/06/2020 | 3:45 ص

عالم ما بعد كورونا مختلف تمامًا عما قبله، فالوباء مثّل محطة كاشفة لهشاشة المجتمعات الحديثة أمام تلك النوعيّة من التحديات التى شكّلت فى قوتها وانتشارها واتساع نطاقات تهديداتها لتعم العالم بأسره ضغطًا ...

المؤسسة المصرية - الروسية تصدر كتاب مصر وروسيا 500 عام من التعاون - 11/06/2020 | 3:45 ص

أصدرت المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم كتاب بعنوان مصر وروسيا 500 عام من التعاون من تأليف الكتاب إيجورين أليج، وترجمته سارة حسين، ويناقش الكتاب الرؤية التاريخية لحضارة مصر القديمة، ومعجزة بناء الأهرامات منذ إنشاء هرم زوسر المدرج في منطقة سقارة، والذي قام

كتاب موسيقي يستعرض تاريخ الألحان في تونس صحيفة العرب 11/06/2020 | 3:45 ص

الكتاب يرصد أجواء الملاهي أيام بني الأغلب ومجالس الأنس برقادة، وموكب الأعياد في باردو وطاقم الموسيقى العسكري وهواة الموسيقى التونسية ورواتها.

الناشرون يعانون. هل يجد كتاب الـ pdf ضالته فى زمن كورونا؟ - 11/06/2020 | 3:45 ص

تعالت أصوات الناشرين فى الوطن العربى بصفة عامة وفى مصر بصفة خاصة عن تعرضهم للخسائر بسبب جائحة كورونا المستجد كوفيد 19.

Elaph - إيلاف 05/06/2020 | 6:45 ص

إيلاف آخر الأخبار العربية والعالمية ومقابلات من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أميركا الشمالية، أميركا اللاتينية، آسيا، وأستراليا. خبر عاجل، سياسة، اقتصاد، رأي، ثقافة، رياضة، صحة، فنون وموضة. صور، فيديو، وتعليقات.

حوارات مترجمة مع كتاب عالميين الشرق الأوسط 05/06/2020 | 6:45 ص

جريدة الشرق الأوسط صحيفة عربية دولية تهتم بآخر الأخبار بجميع أنواعها على المستويين العربي والعالمي.

ماسك يهاجم أمازون ويطالب بتفكيكها بسبب كتاب 05/06/2020 | 6:45 ص

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية غرّد الرئيس التنفيذي لشركتي (تيسلا) Tesla، و(سبيس إكس) SpaceX رائد الأعمال الشهير (إيلون ماسك) اليوم الخميس قائلًا: إنه يعتقد بأن الوقت قد حان لتفكيك شركة أمازون. وجاءت تغريدته بعد أن نشر الكاتب (أليكس بيرنسون) تغريدة فيها لقطة شاشة تظهر أن أمازون لم توافق على كتابه القادم عن الفيروس التاجي المستجد (كوفيد-19)...



كتاب ينزع هالة القداسة عن فكر إدوارد سعيد صحيفة العرب كتب ووثائق الخطاب الاستشراقي يوظف المعرفة ويستفيد منها للهيمنة على الآخر وبسط سلطته وكلمته عليه حتى في الأدب والفنون.



اشترك ليصلك كل جديد عن كتب ووثائق

خيارات

كتاب ينزع هالة القداسة عن فكر إدوارد سعيد      صحيفة العرب
المصدر https://alarab.co.uk/كتاب-ينزع-هالة-القداسة-عن-فكر-إدوارد-سعيد العرب: أول صحيفة عربية يومية تأسست في لندن 1977
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي كتاب ينزع هالة القداسة عن فكر إدوارد سعيد صحيفة العرب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars