الموضوعات تأتيك من 16419 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الحرب في ليبيا: زمن روسيا يقترب -

19/06/2020 | 1:45 ص 0 comments
الحرب في ليبيا: زمن روسيا يقترب -

كتب إيفان بوتشاروف، في "إكسبرت أونلاين"، حول الدور الروسي الممكن في ليبيا بعد الوصول إلى قناعة باستحالة أن تسمح مصر بهزيمة حفتر، وتركيا بهزيمة حكومة الوفاق.

كتب إيفان بوتشاروف، في "إكسبرت أونلاين"، حول الدور الروسي الممكن في ليبيا بعد الوصول إلى قناعة باستحالة أن تسمح مصر بهزيمة حفتر، وتركيا بهزيمة حكومة الوفاق.

وجاء في المقال: في الخامس عشر من يونيو 2020، صرح وزير خارجية تركيا، مولود تشاووش أوغلو، بعدم وجود خلافات بين روسيا وتركيا حول المبادئ الأساسية للتسوية الليبية. فموسكو وأنقرة مستمرتان في المباحثات، على المستوى التقني، من أجل تطوير آلية لإقرار وقف إطلاق النار وبدء عملية التسوية السياسية للصراع الليبي.

ومصر وتركيا، بوصفهما من أهم اللاعبين على رقعة الشطرنج الليبية، لا مصلحة لهما الآن في مزيد من تصعيد الصراع.

ولكن، خليفة حفتر، لن يستسلم من دون قتال. فالجيش الوطني الليبي، يقوم بإعادة هيكلة هيئة أركانه من أجل تفاعل أكثر فاعلية في ساحة المعركة، ويرسل تعزيزات إلى سرت.

ومع ذلك، فعلى ضوء أحداث الأسابيع الأخيرة، بات واضحا أن لا حل عسكريا للنزاع الليبي. فلن تسمح مصر بالهزيمة الكاملة للجيش الوطني الليبي، كما لن تسمح تركيا بهزيمة قوات حكومة الوفاق.

إلى ذلك، فالحل العسكري للمسألة الليبية لم يثبت جدواه. وهذا يعني أن الأطراف المتحاربة إذا لم تجد حلا سياسيا للصراع، فستبقى ليبيا دولة مقسمة إلى دولتين لفترة طويلة جدا.

في ظل هذه الظروف، يمكن لروسيا أن تأخذ زمام المبادرة. يمكن لها أن تعرض على السراج وحفتر التفاوض، بوساطة روسيا وتركيا، حول شروط إقرار وقف إطلاق النار. ثم، عندما يتوقف إطلاق النار، البدء بمناقشة إمكانية التوصل إلى تسوية سياسية للصراع الليبي. فلدى موسكو وأنقرة، خبرة واسعة في إيجاد حلول وسط بشأن القضايا الأكثر إيلاماً، وهناك أمل في أن لا يكون الصراع الليبي استثنائيا.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

تابعوا RT على
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
ما هي الدول التي تحفظت على قرار الجامعة العربية بشأن ليبيا.. ولماذا؟ - CNN Arabic امس 16:00 م

أكد قرار جامعة الدول العربية الذي صدر بعد اجتماعها الطارئ، الثلاثاء بشأن ليبيا بناء على طلب من مصر، على أهمية الحل السياسي للأزمة الليبية والالتزام بوحدة وسيادة أراضيها، ورفض كافة التدخلات الأجنبية "غير الشرعية".

ليبيا بين حسابات الشرق والغرب امس 16:00 م

بكل شفافية، أوفد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان وزير ماليته محافظ البنك المركزي، صهره براءت ألبيرق إلى طرابلس مرافقاً لمدير المخابرات ووزير الخارجية. في ظرو

إخوان ليبيا تشن هجوماً على قيس سعيّد: يجهل الأزمة امس 16:00 م

شنّ حزب العدالة والبناء، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا، هجوما حادا على الرئيس التونسي قيس سعيد واتهمه بالجهل بالأزمة السياسية في ليبيا،

ليبيا.. اتصالات مصرية أوروبية للتصدي للتدخلات التركية امس 16:00 م

أفادت مصادر لقناة "الحدث" بأن القاهرة تجري اتصالات بدول أوروبية لوقف التوغل التركي باتجاه سرت وتتمسك بوقف توغل تركيا.وأضافت أن مصر أبلغت دولا أوروبية بأن ت

جريدة الجريدة الكويتية تغيّر الظروف في ليبيا يتطلب انخراطاً أميركياً أكثر فاعلية 19/06/2020 | 1:45 ص

جريدة الجريدة الكويتية | تغيّر الظروف في ليبيا يتطلب انخراطاً أميركياً أكثر فاعلية

أطماع أردوغان تعرقل إمكانيات السلام في ليبيا - بوابة أفريقيا الإخبارية 19/06/2020 | 1:45 ص

مثّلت الدعوات الدولية المتتالية لوقف اطلاق النار في ليبيا والعودة الى طاولة الحوار بين الفرقاء الليبيين مبعث أمل حول ...



الحرب في ليبيا: زمن روسيا يقترب - اخبار ليبيا كتب إيفان بوتشاروف، في "إكسبرت أونلاين"، حول الدور الروسي الممكن في ليبيا بعد الوصول إلى قناعة باستحالة أن تسمح مصر بهزيمة حفتر، وتركيا بهزيمة حكومة الوفاق.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار ليبيا

خيارات

الحرب في ليبيا: زمن روسيا يقترب -
المصدر https://arabic.rt.com/press/1125566-الحرب-في-ليبيا-زمن-روسيا-يقترب/ RT Arabic

زيارة الموضوع الاصلي
الحرب في ليبيا: زمن روسيا يقترب -
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الحرب في ليبيا: زمن روسيا يقترب -

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars