الموضوعات تأتيك من 16419 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

لعبة فورتنايت.. الأخطار وطرق الوقاية منها

24/06/2020 | 3:00 م 0 comments
    لعبة فورتنايت..
الأخطار وطرق الوقاية منها

تعد لعبة فورتنايت (Fortnite) من أشهر الألعاب وأكثرها انتشارًا، حيث بلغ معدل عدد المستخدمين لهذه اللعبة في العام الماضي حوالي 125 مليون مستخدم حول العالم. وفي الواقع لا يكاد يخلو بيت في السعودية إلا فيه من عشاق ومحبي هذه اللعبة باختلاف مستوياتهم العمرية. فهم يقضون الساعات الطوال بين اللعب ومشاهدة المقاطع التي يضعها بعض اللاعبين على موقع اليوتيوب. ومن أهم المميزات التي أعتقد أنها ساهمت…

تعد لعبة فورتنايت (Fortnite) من أشهر الألعاب وأكثرها انتشارًا، حيث بلغ معدل عدد المستخدمين لهذه اللعبة في العام الماضي حوالي 125 مليون مستخدم حول العالم. وفي الواقع لا يكاد يخلو بيت في السعودية إلا فيه من عشاق ومحبي هذه اللعبة باختلاف مستوياتهم العمرية. فهم يقضون الساعات الطوال بين اللعب ومشاهدة المقاطع التي يضعها بعض اللاعبين على موقع اليوتيوب.

ومن أهم المميزات التي أعتقد أنها ساهمت بانتشار هذه اللعبة هو إمكانية تواصل اللاعبين صوتيًا ولعبهم في مجموعات عبر اتصالهم بالإنترنت، وهذه الخاصية تسمى بألعاب الشبكة، وهي منتشرة في أغلب منصات الألعاب الحديثة مثل بلايستسشن وإكس بوكس وغيرها.

ومما لاشك فيه أن لعبة الفورتنايت مع ما تجلبه من متعة وتسلية لأبنائنا فإنها قد تعرضهم لأخطار متعددة منها ماهو نفسي وصحي، بالإضافة إلى الأخطار الأمنية على أجهزتهم ومعلوماتهم مما قد يعرضهم للأذى الجسدي لا سمح الله.. وبحكم التخصص فسأركز هنا بشكلٍ مختصر على الأخطار الأمنية ونصائح للوقاية منها:

الدعايات والإعلانات المخادعة (Scams) التي تطلب من المستخدم تنصيب برامج أو تعبئة نماذج بغرض الحصول على رصيد إضافي أو مميزات في اللعبة. كل هذه العروض مزيفة وغير صحيحة، والغرض منها هو جمع معلومات لاستخدامها في اختراق الحساب أو تنزيل برامج تجسسية أو مخربة.

رسائل التصيُّد (Phishing) وهي عبارة عن رسائل مخادعة توهم المستخدم أنها من جهة موثوقة تطلب منه تحديث بياناته بالضغط على رابط للدخول على صفحة مزورة مشابهة لموقع اللعبة أو موقع مزود خدمة الإنترنت؛ بغرض سرقة اسم المستخدم، وكلمة المرور لحساب المستخدم في اللعبة.

الفايروسات (Viruses) عندما تزيل ألعاب أو برامج من مواقع غير موثوقة يمكن أن تحتوي على برامج مخربة تؤدي إلى سرقة حساب المستخدم في اللعبة وبياناته أو تلفها.

ولكي يحمي اللاعبون أنفسهم والآباء أبناءهم من هذه الأخطار التي تحيط بهم، وما يترتب عليها من تبعات أثناء لعبهم؛ هذه بعض النصائح الوقائية:

لا تستجب لأي دعاية تعرض عليك عملات أو نقاط مجانية أو ما يعرف بـ (V-Bucks) فكلها دعايات مزيفة.

تجنب مشاركة معلوماتك الشخصية مع أي شخص تتعرف عليه من خلال اللعبة. المعلومات الشخصية قد تشمل الأسماء، العمر، والموقع، والعنوان، أرقام الهواتف؛ فقد تستخدم هذه المعلومات لاستدراج الأطفال ولتعرُّضِهم للتنمر الإلكتروني، أو الأذى الجسدي المباشر.

كل ما يحتاجه الآخرون للدخول على حسابك في اللعبة هو الحصول على اسم المستخدم وكلمة المرور؛ فلا تشاركها مع أي شخص، ولا تُعِدْ استخدامها في مواقع متعددة.

فعّل خاصية التحقق الثنائي (Two-factor authentication) وهو رمز تستخدمه مع اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك لتسجيل الدخول. ثم سيتم إرسال الرمز كرسالة قصيرة على الجوال أو البريد الإلكتروني المستخدم في إنشاء حساب اللعبة. عادة ما تحتاج إلى هذا الرمز فقط عند استخدام جهاز جديد لتسجيل الدخول مما يجعل اختراق الحساب أمرًا صعبًا.

تأكد من تنزيل البرامج الموثوق بها من المواقع الرسمية لتجنب الفايروسات والبرامج الخبيثة.

ختاما شاركوا أولادكم لعبهم، وارفعوا مستوى وعيهم بالأخطار التي قد يتعرضون لها؛ فوعيهم هو سبيل وقايتم وحمايتهم وخط دفاعهم الأول، وكما قيل قديما: درهم وقاية خير من قنطار علاج.

أستاذ الأمن السبراني - جامعة جدة -
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
كل ما تود معرفته عن لعبة COD Mobile ومميزاتها مع رابط تحميل اللعبة - نجوم مصرية - شبكة السيادة الإخبارية 06/07/2020 | 9:00 م

07/05 19:56 تعتبر لعبة COD، من ألعاب الباتل رويال المميزة الذي يفضلها الكثير من لاعبي القتال الحر، تبدأ المباراة بالعب مع  99 لاعب حقيقى من أجل البقاء على قيد الحياة، ويمكنك اللعب والقتال على البر وفي البحر والجو باستخدام المركبات وطائرة الهليكوبتر والطرّاد التكتيكي.ولهذه اللعبة الممتعة، ميزات تميزها تميزها عن غيرها من ألعاب القتال.يمكنك تحميل …

مسلسل لعبة النسيان ينهي حياة رجاء الجداوي وهذه وصيتها الأخيرة — النهار أونلاين 06/07/2020 | 9:00 م

رحلت الممثلة المصرية القديرة رجاء الجداوي عن عالمنا فجر أمس الأحد، تاركة وراءها حسرة كبيرة في قلوب محبيها من مختلف أرجاء الوطن العربي. ولم يتخيل جمهور الفنانة الراحلة، أن آخر عمل لها وهو مسلسل “لعبة النسيان” الذي عرض في رمضان الفارط، سيكتب أيضا آخر فصل في حياتها. وكانت الجداوي، قد أصيبت بفيروس كورونا، خلال تصوير […]

نجوم لعبة النسيان ينعون رجاء الجداوي: هتوحشينا يا طيبة 06/07/2020 | 9:00 م

الفنانة دينا الشربيني كتبت عبر حسابها على موقع "أنستقرام": "هتوحشيني أوي.. إنا لله وإنا إليه راجعون".

أيرون مان في لعبة واقع افتراضي جديدة عبر PlayStation - CNN Arabic 06/07/2020 | 9:00 م

إذا سبق وحلمت أن تكون داخل بدلة "أيرون مان"، الآن هي فرصتك الافتراضية لتجربة حياة توني ستارك في الواقع الافتراضي لـ"أيرون مان" من مارفيل.

لعبة Horizon Zero Dawn تصل إلى أجهزة الكمبيوتر 7 أغسطس المقبل - 06/07/2020 | 9:00 م

ستصل لعبة Horizon Zero Dawn 4 PlayStation 4 إلى جهاز الكمبيوتر، حيث سيتم إصدار اللعبة في 7 أغسطس..

لعبة DIRT 5 تدعم معدل تحديث 120 إطار لكل ثانية على جهاز الألعاب القادم PS5 05/07/2020 | 8:45 ص

لعبة DIRT 5 تدعم معدل تحديث 120 إطار لكل ثانية على جهاز الألعاب القادم PS5...

المركزية- عبدالله: أزمتنا تستدعي الخروج من لعبة المحاور الإقليمية 05/07/2020 | 8:45 ص

غرد عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب بلال عبدالله عبر حسابه على "تويتر": مع تأكيدنا على الأجماع الوطني اللبناني، في العداء للكيان الصهيوني، ومواجهة اطماعه بأرضنا ومياهنا وثرواتنا



لعبة فورتنايت.. الأخطار وطرق الوقاية منها ألعاب وترفيه تعد لعبة فورتنايت (Fortnite) من أشهر الألعاب وأكثرها انتشارًا، حيث بلغ معدل عدد المستخدمين لهذه اللعبة في العام الماضي حوالي 125 مليون مستخدم حول العالم. وفي الواقع لا يكاد يخلو بيت في السعودية إلا فيه من عشاق ومحبي هذه اللعبة باختلاف مستوياتهم العمرية. فهم يقضون الساعات الطوال بين اللعب ومشاهدة المقاطع التي يضعها بعض اللاعبين على موقع اليوتيوب. ومن أهم المميزات التي أعتقد أنها ساهمت…



اشترك ليصلك كل جديد عن ألعاب وترفيه

خيارات

    لعبة فورتنايت..
الأخطار وطرق الوقاية منها
المصدر http://www.alriyadh.com/1828149 جريدة الرياض
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي لعبة فورتنايت.. الأخطار وطرق الوقاية منها

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars