الموضوعات تأتيك من 16419 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > قطر

مدير استخبارات الصومال سابقا: تحالف شيطاني مع قطر دمر بلدي أخبار سكاي نيوز عربية

24/06/2020 | 11:00 م 0 comments
مدير استخبارات الصومال سابقا:  تحالف شيطاني  مع قطر دمر بلدي   أخبار سكاي نيوز عربية

أخبار قطر، أزمة قطر، قطر في الصومال، المخابرات القطرية، فرماجو، الدوحة.

وأضاف علي، الذي شغل أيضا منصب السفير الصومالي في تركيا وبريطانيا، في مقال نشره بموقع "ذا ناشونال إنترست"، أن الصوماليين، سواء في الداخل أو الخارج، تفاءلوا عندما انتخب فرماجو رئيسا للصومال في فبراير 2017.

وشارك الدبلوماسيون والمجتمع الإنمائي هذا التفاؤل، معتقدين أن "فرماجو نزيه ونشيط وإصلاحي، لكن 40 شهرا من حكمه كشفت أن التفاؤل الأولي يبدو في غير محله، إن لم يكن سذاجة"، وفق مقال علي.

ورأى الدبلوماسي السابق أن الصومال باتت في حال أسوأ بكثير مما كانت عليه قبل تولي فرماجو الرئاسة، فـ"الأمن في حال تنذر بوقوع كارثة، والاقتصاد انهار. الولايات مهمشة، والسياسة الخارجية من دون تركيز. علاوة على ذلك، أصيبت المؤسسات الوطنية بالشلل بينما يجتاح فيروس كورونا الشعب ببطء (...)".

"التحالف الشيطاني"

ولم يكن من المفترض أن تسوء الأمر لهذه الدرجة في الصومال، بحسب علي، الذي أكد أن مشكلات مقديشو تنبع إلى حد كبير من "التحالف الشيطاني" الذي شكله فرماجو مع قطر، والتأثير الخبيث الذي تمارسه الدولة الخليجية في جلّ جوانب السياسة والدبلوماسية الصومالية.

وتابع : "يتحدث الصوماليون الآن عن المدى الذي تشكله رغبة قطر في شن حرب بالوكالة ضد قوى إقليمية أخرى، (وتأثير ذلك) على السياسة الخارجية للصومال (...)".

وقال: "بناء على طلب قطر، خفض فرماجو علاقات البلاد العميقة والإستراتيجية والتاريخية مع دول الخليج الأخرى ومصر. هذه الخطوة جعلت الصومال أكثر اعتمادًا على قطر التي، على نحو مثير للسخرية، فشلت في تحقيق المشروعات التي وعدت بها الصومال".

قطر قوضت الصومال

وأشار مدير المخابرات الصومالية السابق إلى أن "الكارثة الأكبر بالنسبة للشعب الصومالي هي كيف أثر النفوذ القطري واعتماد فرماجو المفرط على الدوحة، على تقويض سنوات من التقدم الأمني".

وبناء على اقتراح قطر "قام فرماجو بتعيين رجله الخبيث فهد ياسين لرئاسة وكالة الاستخبارات والأمن الوطني الصومالية (نيسا)، رغم أن ياسين، صحفي الجزيرة السابق، ليس لديه خلفية أمنية أو استخباراتية".

و"قام هذا الرجل بتفكيك الركائز الأساسية للوكالة، واستبدل على نحو منهجي ومنسق بالعملاء المحترفين وذوي الخبرة هواة متملقين، وخدم على نحو فعال كمركز لتبادل المعلومات لعمليات الاستخبارات القطرية في القرن الإفريقي"، بحسب الدبلوماسي الصومال السابق.

قمع برعاية قطرية

ولم تعد عمليات "نيسا" تركز على المعركة ضد حركة "الشباب" الإرهابية، وعوضا عن ذلك فهي تهدف لإسكات المعارضة السياسية والأصوات المنتقدة في المجتمع المدني.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، فقد قوض فرماجو قدرة القوات المسلحة الصومالية، التي كانت قد قطعت أشواطا بعيدة قبل عام 2017 لتصبح قوة مؤهلة وموسعة ومحترفة، للاضطلاع بدورها المقررة طبقا للقانون للدفاع عن الشعب الصومالي، والدولة وأن تكون حصنا ضد مكائد وعنف حركة الشباب والجماعات المتطرفة المماثلة، حسب مقال علي.

و"عوضا عن ذلك، فإن القوات الصومالية باتت تعمل الآن كقوة شبه عسكرية وامتداد لوكالة نيسا التابعة لياسين، وغالبا ما تستخدم لمضايقة وترهيب الخصوم السياسيين والأعداء المفترضين في الولايات الفيدرالية الأعضاء التي يفترض أنها غير متعاونة".

"في الواقع، يبدو أن العديد من الحوادث الإرهابية والزيادة الأخيرة في حملات الاغتيالات التي أسفرت عن مقتل حاكمين إقليميين يبدو أنها تحمل بصمات قطرية"، كما يقول رجل المخابرات الصومالي السابق.

ووفقا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، يؤكد تسريب صوتي لمكالمة هاتفية عام 2019 من السفير القطري في الصومال، تورطه المباشر في هجوم إرهابي وقع في مدينة بوساسو الساحلية.

وأكد عبد الله علي أن التدخل القطري في السياسة الصومالية الداخلية يستحق نفس القدر من الشجب، ويمكن أن يقوض مستقبل الصومال كدولة فاعلة وقادرة على البقاء.

وتابع: "سعى فرماجو بدعم قطري إلى تقويض الفدرالية التي تمثل محور النظام السياسي في الصومال بعد الحرب الأهلية. لقد وفرت الموارد المالية واللوجستية لفرض الموالين لفرماجو على الولايات الأعضاء المقاوِمة. ولقد نجحت الحملة حتى الآن في ولايتي ساوث ويست وغالمودوغ. لكن فرماجو كان أقل نجاحا حتى الآن في تقويض الحكومات الإقليمية في بونتلاند وجوبالاند".

أموال الدوحة أفسدت البرلمان

كما أشار إلى أن "فرماجو عمل مع قطر على تقويض الضوابط والتوازنات السياسية في مقديشو. لقد قاما بتهميش مجلس الشيوخ، وأفسدت الأموال القطرية التي تحول من خلال ياسين، البرلمان، فبعد إطاحة رئيس البرلمان محمد شيخ عثمان "جواري" بتمويل قطري، أصبحت الغرفة مجرد ختم مطاطي".

واعتبر الدبلوماسي السابق أن "الصومال أرض عظيمة عانت مأساة يعجز عنها الوصف. ديكتاتورية حقبة الحرب الباردة بقيادة سياد بري قوضت الاستقرار الأساسي في الصومال، وأدت إلى انهيار الصومال في نهاية المطاف. الشعب الصومالي معتدل على مر التاريخ ويريد الأفضل".

دكتاتور جديد بدعم قطر

وقال إن الرئيس الحالي "يسعى إلى أن يصبح سياد بري جديدا. لن يسمح الصوماليون بذلك أبدا، لكن أموال ونفوذ قطر جعلت الاحتمال يبدو مغريا وممكنا. عبر التاريخ، كان الصوماليون معتدلون إلى حد ما".

وتابع: "قطر في غضون ذلك، تسعى لأسباب أيديولوجية إلى تعزيز التطرف داخل المجتمع الصومالي. في حين أن الموارد القطرية ربما مكنت الصومال من إعادة البناء وأن تصبح مجددا مركزا إقليميا للتجارة ومحرك للاستقرار، قررت الحكومة القطرية أن تفعل العكس. وغرور قادتها يمكن أن يودي بالقرن الإفريقي إلى الفوضى لأجيال قادمة".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
مع رفع القيود التدريجي.. عودة النشاط لتداول العقارات في قطر الخليج أونلاين 24/06/2020 | 11:00 م

قائمة العقارات المتداولة بالبيع شملت أراضي فضاء، ومساكن، وبرجاً سكنياً، ومجمعاً سكنياً، وأراضي فضاء متعددة الاستخدام.

مجلة أميركية: أصابع قطر وراء مشكلات الصومال 24/06/2020 | 11:00 م

تفاءل الصوماليون، سواء في الداخل أو الخارج، عندما تم انتخاب محمد عبد الله فارماجو رئيساً للصومال في فبراير 2017. أيضا شارك كل من الدبلوماسيين وأعضاء مجتمع

أميركا تتهم قطر وإيران بالحض على التطرف والعنف 24/06/2020 | 11:00 م

اتهم تقرير للخارجية الأميركية عن الإرهاب، الأربعاء، قطر وإيران بالحض على التطرف والعنف.وقالت وزارة الخارجية الأميركية، إن وسائل الإعلام القطرية تقوم بتقديم

فيروس كورونا «كوفيد-19» في قطر 24 مايو 2020 1199 حالة جديدة و5 وفيات 24/06/2020 | 11:00 م

أعلنت وزارة الصحة العامة اليوم تسجيل 1199 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا «كوفيد-19» في الـ 24 ساعة الماضية فيما تعافى 1582 حالة ليصل الإجمالي 73083 شخصا

مصر تسيّر رحلات استثنائية لإجلاء المصريين العالقين في قطر - الاقتصادي - العالم اليوم - البيان 10/06/2020 | 5:45 م

كشفت وزارة الهجرة المصرية عن تسيير رحلات استثنائية لإجلاء المصريين العالقين في قطر.

قطر تسجل 4 وفيات و1716 إصابة جديدة بكورونا خلال 24 ساعة - 10/06/2020 | 5:45 م

أعلنت وزارة الصحة القطرية فى بيان مقتضب عبر حسابها على تويتر اليوم الأربعاء، وفاة 4 حالات ليرفع حالات الوفاة إلى 66 حالة منذ بدء تفشى الوباء في البلاد.

: كاتب سعودي: نظام الحمدین سلم قطر لأردوغان 10/06/2020 | 5:45 م

تحدث الكاتب السعودي مشعل أباالودع، عن الذكرى الثالثة للمقاطعة العربية لقطر، خلال مقاله المنشور في الموقع الإلكتروني لصحيفة 'مكة'. وتحت عنوان 'الذكرى الثالثة لمقاطعة قطر' قال 'أباالودع' إن 'قطر ...



مدير استخبارات الصومال سابقا: تحالف شيطاني مع قطر دمر بلدي أخبار سكاي نيوز عربية قطر أخبار قطر، أزمة قطر، قطر في الصومال، المخابرات القطرية، فرماجو، الدوحة.



اشترك ليصلك كل جديد عن قطر

خيارات

مدير استخبارات الصومال سابقا:  تحالف شيطاني  مع قطر دمر بلدي   أخبار سكاي نيوز عربية
المصدر https://www.skynewsarabia.com/middle-east/1355098-مدير-استخبارات-الصومال-سابقا-تحالف-شيطاني-قطر-دمر-بلدي سكاي نيوز عربية: أخبار اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مدير استخبارات الصومال سابقا: تحالف شيطاني مع قطر دمر بلدي أخبار سكاي نيوز عربية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars