الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: طب وصحة > لكل داء دواء

لقاح ولا علاج اعرف الفرق بينهم.. 13 لقاحا فى سباق كورونا.. وهذه أهم العلاجات

25/06/2020 | 9:45 م 0 comments
لقاح ولا علاج اعرف الفرق بينهم.. 13 لقاحا فى سباق كورونا.. وهذه أهم العلاجات

يتسارع السباق في الكثير من دول العالم للتوصل لعلاج أو لقاح لوقف هجمات فيروس كورونا والحماية من الموجه الثانية المتوقعة للفيروس.

يتسارع السباق في الكثير من دول العالم للتوصل لعلاج أو لقاح لوقف هجمات فيروس كورونا والحماية من الموجة الثانية المتوقعة للفيروس، والتي بدأت في الظهور بالفعل ببعض الدول كالصين التي شهدت تفشي وباء الموجه الأولى في ديسمبر الماضى، وما بين تجارب واختبارات أحدها ينجح وأخرى تخفق ما زال العلماء يحاولون، وبالرغم من عدم التوصل لعلاج او لقاح نهائي تتسارع دول العالم لحجز نصيبها من الجرعات خوفا من عدم قدرتها في الحصول عليه في ظل تسابق الدول الكبرى لحجز كميات ضخمة تصل إلى مليار جرعة من اللقاحات المحتملة.

 ولكن يجب التعرف على الفرق بين العلاج واللقاح، فالعلاج لا يحصن ضد المرض، واللقاح لا يعالج المرض، لذا يجب معرفة الفرق الجيد بينهما.

ما هو اللقاح؟

 

2020_5_8_19_35_58_287

 

 اللقاح وفقا لتقرير موقع "vaccines" هو مادة تساعد على الحماية ضد الأمراض، حيث تحتوى اللقاحات على نسخة ميتة أو ضعيفة من الميكروب، أو الأجسام المضادة، أو الخلايا الليمفاوية التى يتم إعطاؤها فى المقام الأول للوقاية من المرض.

يساعد اللقاح الجهاز المناعى على التعرف على الميكروبات الحية وتدميرها أثناء الإصابة بها فى المستقبل، وبمجرد تحفيز اللقاح، تبقى الخلايا المنتجة للأجسام المضادة، حساسة وجاهزة للاستجابة للعامل فى حالة دخوله إلى الجسم، وقد يمنح اللقاح أيضًا مناعة سلبية من خلال توفير الأجسام المضادة أو الخلايا الليمفاوية التي يصنعها حيوان أو متبرع بشرى.

ما هى العلاجات وكيف تختلف عن اللقاح؟
 

 على عكس اللقاحات التى تحمى الجسم من هجمات المرض نفسه، تعمل العلاجات على علاج المرض نفسه لقتل الكائن الحى المسبب للمرض وتساعد على التغلب على المرض، ولكن على الرغم من ذلك لا يعنى أن العلاج يمنع الإصابة مرة أخرى بالمرض، ولكن هناك احتمالية بالطبع من تجدد الإصابة.

g7Ta20CWXdypWgFeu6jpYQYlVtV6tCWsunFSc3bl آخر تطورات اللقاحات
 

ذكر الموقع الإخباري الالكتروني الألماني فوكوس أونلاين اليوم الجمعة أن من المتوقع أن تظهر أولى النتائج التجريبية للقاح لفيروس كورونا تطوره شركة كيورفاك في غضون شهرين.وذكرت كيورفاك، وهي شركة غير مدرجة في البورصة الألمانية، هذا الأسبوع أن أولى النتائج الملموسة قد تكون متاحة في سبتمبر أيلول أو أكتوبر تشرين الأول، وفي حال كانت الظروف مواتية فإن العقار قد يحصل على موافقة بحلول منتصف العام القادم.

فيما تجرى الصين اختبار لقاح تجريبي سادس ضد فيروس كورونا  الآن على البشر، بعد أن قالت كلوفر بيوفارماسيوتيكالز اليوم الجمعة إن دراسة في مرحلة مبكرة لمرشحها كانت جارية باستخدام معززات لقاح من المملكة المتحدة GSK (GSK.L) و Dynavax في الولايات المتحدة، وفقا لما ذكرته وكاله"رويترز".

93c49dea-b078-11ea-953d-a7ecc5cbd229_1320x770_093405

وكشفت صحيفة" The Sun "، أن العلماء في  بريطانيا بدأوا اختبار لقاح امبيريال كوليدج بلندن  لفيروس كورونا على متطوعين من 300 شخص الأسبوع الجارى، لمعرفة ما إذا كانت اللقاح ينتج استجابة مناعية فعالة ضد فيروس كورونا  Covid-19، حيث سيتلقى المشاركون الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 70 عامًا جرعتين من اللقاح خلال الأسابيع المقبلة.

كما وقعت 4 دول أوروبية ، عقدا مع شركة "إسترازينكا" لإنتاج نحو 400 مليون جرعة من لقاح لفيروس كورونا الخاص بجامعة أكسفورد بخلاف الجرعات التي حجزتها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا بالإضافة الى مليار جرعه التي يصنعها المعهد الهندى من اللقاح لدعم الدول ذات الدخل المتوسط والمنخفض.

 

اخر تطورات العلاج

 

222

 

اكتشف فريق بحثي في جامعة أكسفورد، أن الدواء الرخيص والمتوفر على نطاق واسع المسمى ديكساميثازون، وهو نوع من أدوية الكورتيكوستيرويد "الستيرويد"، يمكن أن يكون فعالا مع الحالات التي تعاني من أضرار بالغة من المرض وخفض الوفيات الناجمة عن الفيروس بنسبة تصل إلى الثلث في المصابين بأمراض شديدة من "كوفيد-19"، وبالفعل بدأت العديد من الدول تعديل بروتكولات العلاج الخاصة بها مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا.

أما العلاج الآخر الأقرب للنجاح والذى أعلنت العديد من الدول بالعالم استخدامه لعلاج الحالات الشديدة لمصابى كورونا فهو مضاد الفيروسات الريمديسفير المملوك لشركة جلعاد الأمريكية وأعلنت شركة "جلعاد ساينسز" العالمية، توصلها إلى اتفاق مع شركة "إيفا فارما"، إحدى شركات تصنيع الدواء فى مصر، لتصنيع العلاج المضاد للفيروسات "ريمديسيفير"، وحق توزيعه فى 127 دولة حول العالم.

794568

يشار إلى أن "ريمديسيفير"، هو دواء جديد ابتكرته شركة "جلياد ساينسز" العالمية، وحصل على ترخيص استخدام الطوارئ لعلاج مرضى فيروس كورونا المستجد بمستشفيات أمريكا وبريطانيا، واليابان، وينصح باستخدامه فى أوروبا تحت الإشراف الطبي.

وبموجب اتفاق "جلياد" و"إيفا"، سيتوفر للشركة المصرية جميع الأساليب التكنولوجية ومواصفات عملية التصنيع والأساليب الخاصة بالشركة الأمريكية من أجل تعزيز الجدول الزمنى لإنتاج عقار ريمديسيفير فى أسرع وقت ممكن.

 


موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
04/04/2024 | 10:06 م

«صحة المصريين» تحت «ميكروسكوب» الفحص المبكر.. 13 مليونا فى مبادرة «الأمراض المزمنة».. وخدمات علاجية لـ 795 ألفا - الأهرام اليومي

«صحة,المصريين»,تحت,«ميكروسكوب»,الفحص,المبكر,13,مليونا,فى,مبادرة,«الأمراض,المزمنة»,وخدمات,علاجية,لـ,795,ألفا

«صحة المصريين» تحت «ميكروسكوب» الفحص المبكر.. 13 مليونا فى مبادرة «الأمراض المزمنة».. وخدمات علاجية لـ 795 ألفا - الأهرام اليومي
04/04/2024 | 10:06 م

العلامات والتشخيص والعلاج... ما هو مرض ألزهايمر؟

مع تقدمنا في العمر، تتقلص أدمغتنا بشكل طبيعي، وتتباطأ عمليات التفكير لدينا. ومع ذلك، في مرض ألزهايمر تختلف التغيرات التي تحدث في الدماغ.

العلامات والتشخيص والعلاج... ما هو مرض ألزهايمر؟
04/04/2024 | 10:06 م

هل يمكن علاج مرض القولون التقرحي بالكورتيزون؟.. حسام موافي ي مصراوى

هل يمكن علاج مرض القولون التقرحي بالكورتيزون حسام موافي يجيب فيديو | مصراوى

هل يمكن علاج مرض القولون التقرحي بالكورتيزون؟.. حسام موافي ي   مصراوى
04/04/2024 | 10:06 م

الأنيميا: العلاج بتعديل الجينات أمر بعيد المنال لمعظم الأشخاص المصابين بمرض فقر الدم المنجلي - BBC News عربي

.لا يستطيع العديد من المصابين بمرض فقر الدم المنجلي في نيجيريا تحمل تكاليف العلاج ويعانون من الألم لسنوات

الأنيميا: العلاج بتعديل الجينات أمر بعيد المنال لمعظم الأشخاص المصابين بمرض فقر الدم المنجلي - BBC News عربي
26/03/2024 | 2:16 ص

التهاب الغضروف الضلعي.. الأعراض والأسباب والعلاج الشرق للأخبار

التهاب الغضروف الضلعي يصيب الغضروف الذي يربط الضلع بعظم الصدر ، وقد يشبه الألم الناتج عن التهاب الغضروف الضلعي الألم المصاحب للنوبة القلبية أو أمراض القلب . الشرق للأخبار

التهاب الغضروف الضلعي.. الأعراض والأسباب والعلاج   الشرق للأخبار
26/03/2024 | 2:16 ص

ستحصل عليه كيت.. ما هو العلاج الكيميائي الوقائي؟ سكاي نيوز عربية

أعلنت كيت ميدلتون، أميرة ويلز، يوم الجمعة، إصابتها بمرض بالسرطان وخضوعها للعلاج الكيميائي الوقائي، في خبر يمثل صدمة حزينة لبريطانيا.

ستحصل عليه كيت.. ما هو العلاج الكيميائي الوقائي؟   سكاي نيوز عربية


لقاح ولا علاج اعرف الفرق بينهم.. 13 لقاحا فى سباق كورونا.. وهذه أهم العلاجات لكل داء دواء يتسارع السباق في الكثير من دول العالم للتوصل لعلاج أو لقاح لوقف هجمات فيروس كورونا والحماية من الموجه الثانية المتوقعة للفيروس.



اشترك ليصلك كل جديد عن لكل داء دواء

خيارات

لقاح ولا علاج اعرف الفرق بينهم.. 13 لقاحا فى سباق كورونا.. وهذه أهم العلاجات
المصدر https://www.youm7.com/story/2020/6/20/13/4834153 اليوم السابع
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي لقاح ولا علاج اعرف الفرق بينهم.. 13 لقاحا فى سباق كورونا.. وهذه أهم العلاجات

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars