الموضوعات تأتيك من 16419 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532 - بوابة أفريقيا الإخبارية

03/07/2020 | 5:45 م 0 comments
هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532
 - بوابة أفريقيا الإخبارية

أكد السفير المندوب الدائم للجمهورية التونسية لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك قيس قبطني, في حديث خاص ل "بوابة ...

أكد السفير المندوب الدائم للجمهورية التونسية لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك قيس قبطني, في حديث خاص ل "بوابة إفريقيا الإخبارية" اليوم الجمعة 3 جويلية 2020, أن تونس أثبتت للعالم أنها لم تدخل مجلس الأمن بعد عشرين سنة لمجرد التمثيل بل للإضطلاع بمسؤولياتها كاملة, وذلك في إشارة إلى مصادقة مجلس الأمن الدولي, الأربعاء, بالإجماع على القرار الذي تقدمت به تونس وفرنسا والمتعلق بمكافحة فيروس كورونا المستجد.

وقال قبطني: " نحن لم نطرح مبادرات للاستعراض بل للإنجاز ولنعيد لتونس مكانتها في العالم وفي الأمم المتحدة وهذا ما سجله التاريخ".

وتابع بقوله: "هذا الإنجاز غير المسبوق ستتبعه بلا شك مبادرات أخرى وتحركات جديدة لمواصلة المسيرة, فبحكم رئاستنا حاليا للجنة مكافحة الإرهاب بمجلس الأمن, وهي أعلى هيئة دولية في هذا المجال, نحن بصدد التحضير لمبادرة تعطي لتونس مكانة كبرى بين الأمم وترفع الراية التونسية عاليا".

وأكد السفير المندوب الدائم للجمهورية التونسية لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك أن تونس في الأخير انتصرت لقيم رمزية نبيلة قيم التضامن الدولي واليات تعاون دولي جديدة, مشيرا إلى أن القرار 2532 سيبقي خالدا لا فقط في سجلات القانون الدولي بل لدى التونسيين جميعا.

ولفت قبطني إلى أن تونس نجحت في تمرير القرار 2532 في مجلس الأمن الدولي حول تداعيات الكوفيد 19 على الأمن والسلم في العالم بعد مفاوضات شاقة وعسيرة استمرت طيلة أربعة أشهر كاملة دون إنقطاع.

وأضاف أن هذا الإنتصار تاريخي لتونس التي تنجح لأول مرة منذ الاستقلال في تمرير قرار في مجلس الامن وحول مسالة خلافية تتعلق بكيفية التعاطي مع أكبر أزمة عالمية تتعرض لها الأمم المتحدة منذ نشأتها باعتراف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيراس.

وأشار إلى أن الجميع تابع الخلافات العميقة التي تشق الدول الكبرى حول دور منظمة الصحة العالمية ومدى مسؤوليتها عن الجائحة وعن مسألة رفع العقوبات الأممية والأحادية على كل الدول حتى تتفرغ لمواجهة تداعيات الفيروس.

وأوضح أن الخلافات شملت أيضا مسألة وقف إطلاق النار في العالم ووصلت الأمور إلى ما يشبه فقدان الثقة وتبادل الاتهامات الخطيرة في المنابر الدولية وبوسائل الإعلام.

وقال:" أمام جسامة المسؤولية، لم نتراجع, نحن أدركنا أن صعوبة المهمة تتعلق في الظاهر بمواجهة تداعيات الجائحة على الأمن والسلم في العالم, في حين أن الرهان الحقيقي هو الزعامة على العالم تبعا للرجة العقيمة التي أحدثتها الجائحة على التوازنات العالمية السائدة منذ عقود".

وأضاف أن تونس قادت المشاورات بين الدول الكبار بكل اقتدار وفق قاعدة التدرج واختيار التوقيت المناسب وتمكنت بمرور الوقت من استيعاب جل خلافات هذه الدول وتناقضاتها وتحويلها إلى فرص تفاوضية جديدة عبر خلق مناخ تفاوضي إيجابي والسعي باستمرار إلى إيجاد نقاط التقاء والبناء عليها واستبعاد المسائل الخلافية قدر الإمكان.

وأكد قبطني أن السر الحقيقي لنجاح تونس هو أولا مصداقيتها ورصيد الثقة في مساعيها بوقوفها على نفس المسافة مع الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وباقي الدول الصديقة, وثانيا ثباتها على العهد وإصرارها من باب الأمانة على إيصال مبادرة رئيس الجمهورية إلى بر الأمان.

 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 - 05/07/2020 | 3:00 ص

أعلنت وزارة الصحة فى تونس، اليوم السبت، عن إجراء 491 تحليلا مخبريا من بينها 11 تحليلا في إطار متابعة المرضى السابقين ليبلغ بذلك العدد الإجمالى للتحاليل 71689..

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط - 05/07/2020 | 3:00 ص

أبقى البنك الدولي على الاقتصاد التونسي بين الاقتصادات ذات العائد الوسيط للفترة 2020 /2021.

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس أخبار سكاي نيوز عربية 05/07/2020 | 3:00 ص

أخبار تونس، أخبار مغاربية، تطاوين، إضراب، إنتاج النفط

مظاهرات في تونس لتصنيف الإخوان إرهابية 05/07/2020 | 3:00 ص

الحزب الدستوري الحر نظم مسيرة في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة التونسية، احتجاجا على رفض رئاسة البرلمان إقرار جلسة للتصويت على تصنيف "الإخوان" جماعة إرهابية.

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي 05/07/2020 | 3:00 ص

أعلنت النائبة التونسية عبير موسي، السبت، أن تونس وأمنها القومي في خطر، مشيرة إلى أن أردوغان يسعى لتنفيذ أجندة الإخوان في المغرب العربي.وقالت رئيسة الحزب ال

تونس.. إضراب عام في تطاوين للمطالبة بتنفيذ اتفاق الكامور أخبار سكاي نيوز عربية 03/07/2020 | 5:45 م

تطاوين، أخبار تونس، ولاية، إضراب عام، احتجاجات، الوضعية الاقتصادية، اتفاق الكامور

تونس.. إضرابات في تطاوين وسعيّد يطالب الحكومة بحلول 03/07/2020 | 5:45 م

جدّد الرئيس التونسي قيس سعيّد، خلال استقباله رئيس البرلمان راشد الغنوشي ورئيس الحكومة إلياس الفخفاخ، الجمعة، التأكيد على أهمية دور رئاسة الجمهورية كرمز لوح



هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532 - بوابة أفريقيا الإخبارية اخبار تونس أكد السفير المندوب الدائم للجمهورية التونسية لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك قيس قبطني, في حديث خاص ل "بوابة ...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار تونس

خيارات

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532
 - بوابة أفريقيا الإخبارية
المصدر https://www.afrigatenews.net/article/هكذا-نجحت-تونس-في-تمرير-القرار-2532 بوابة أفريقيا الإخبارية | نحو فهم أفضل لأفريقيا
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532 - بوابة أفريقيا الإخبارية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars