الموضوعات تأتيك من 16419 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الاحتياطى العام فى الكويت يخسر 1.5 مليار دينار فى 38 يوما -

05/07/2020 | 5:00 ص 0 comments
الاحتياطى العام فى الكويت يخسر 1.5 مليار دينار فى 38 يوما -

ذكرت صحيفة القبس الكويتية أن مسلسل نزيف الاحتياطي العام فى الكويت يواصل نزيفه، حيث خسر ملياراً ونصف المليار دينار في غضون 38 يوما..

ذكرت صحيفة القبس الكويتية أن مسلسل نزيف الاحتياطي العام فى الكويت يواصل نزيفه، حيث خسر ملياراً ونصف المليار دينار في غضون 38 يوماً، وانخفض حجم السيولة فيه عند تاريخ 8 مايو 2020 من نحو 4.5 مليارات دينار إلى 3 مليارات دينار.

وكشف مصدر وزاري كويتى للصحيفة أن إجمالي الأصول في محفظة الاحتياطي العام بلغ بنهاية مارس 2020 نحو 17 مليار دينار منها (4 - 5) مليارات دينار نقداً أو شبه نقد، ثم انخفض هذا المبلغ إلى 3 مليارات دينار في 8 مايو 2020.

وأوضح المصدر لـ القبس أن باقي الأصول في المحفظة عبارة عن 12.5 مليار دينار في هيئة ودائع وقروض حكومية وأسهم مدرجة وغير مدرجة، ومحافظ أسهم، وعقار ومحافظ عقارية، ومؤسسات حكومية.

وأضاف المصدر أن قيمة الأسهم المحلية المدرجة تبلغ بحدود 1.8 مليار دينار، بالإضافة إلى أسهم عربية مدرجة بحدود 0.4 مليار، مشيراً إلى أن إجمالي قيمة الأسهم التي يمكن بيعها إلى صندوق احتياطي الأجيال القادمة يبلغ نحو 2.2 مليار دينار، أما باقي الأصول فليست سائلة ولا يمكن استخدامها في حل مشكلة السيولة في الوقت الحالي.

وذكر المصدر أن شح السيولة النقدية في صندوق الاحتياطي العام بالكويت، وعدم كفايتها للوفاء بمتطلبات المصروفات العامة الحالية يستدعي بعض الإجراءات "لذلك اقترحت وزارة المالية عدم الموافقة على أي طلبات بزيادة رؤوس أموال الجهات ذات الميزانيات المستقلة مثل الهيئات والمؤسسات والصناديق والتي يتم تقديمها عادة بغرض تمويل التوسع في أنشطتها".

وبين أن الوزارة اقترحت كذلك تأجيل دفع الالتزامات الحالية المستحقة بموجب عدة قوانين تجاه رأسمال الشركات والمؤسسات والجهات المستقلة، والطلب من كل هذه الجهات تأجيل هذه الالتزامات والقيام بمراجعة التزاماتها الحالية، موضحة أنه من بين هذه الجهات وزارة الدفاع والمؤسسة العامة للرعاية السكنية والخطوط الجوية الكويتية وبنك الائتمان وشركة المشروعات السياحية وهيئة أسواق المال، والصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وشركة النقل العام.

وأوضح المصدر أن قرار مجلس الوزراء بشأن عدم زيادة رؤوس أموال الجهات ذات الميزانيات المستقلة مثل "الهيئات والمؤسسات والصناديق" لمدة خمس سنوات، صدر بناء على مناقشة اقتراحات وزارة المالية في هذا الخصوص بعد اجتماعات مطولة.

وجدد المصدر التأكيد على ضرورة السير قدماً في تبني الإصلاحات المالية التي تتطلبها المرحلة الحالية في ظل الهبوط الحاد في أسعار النفط، إضافة إلى ترشيد الإنفاق، مشدداً على ضرورة الإسراع في إقرار قانون الدين العام لإعادة التوازن إلى الميزانية العامة في المدى المتوسط.

وكانت وزارة المالية الكويتية، قد رفعت حزمة توصيات ناقشها مجلس الوزراء بشأن المالية العامة تضمنت توصيات على المدى الزمني القصير وهي "تعديل القانون رقم 106 لسنة 1976 الذي نص على استقطاع سنوي نسبته 10% من الإيرادات العامة لمصلحة صندوق احتياطي الأجيال القادمة بحيث يقتصر الاستقطاع على السنوات التي تحقق فيها الميزانية العامة فائضاً فقط، والموافقة على قيام الهيئة العامة للاستثمار ببيع أصول من الاحتياطي العام إلى صندوق احتياطي الأجيال القادمة من أجل دعم سيولة الاحتياطي العام، واستصدار القانون بشأن الإذن للحكومة بعقد قروض عامة وعمليات تمويل من الأسواق المحلية والعالمية والقانون بشأن الصكوك الحكومية، وإقرار عدد من الإصلاحات المالية التي لا تتطلب استصدار تشريعات، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لوقف السحوبات المباشرة من صندوق الاحتياطي العام".

يذكر أيضاً أن وزارة المالية رفعت توصيات أخرى للتطبيق على المدى الزمني المتوسط، تضمنت استصدار تشريعات وقرارات لازمة يمكن أن تحقق زيادة بنحو 5 مليارات دينار، إضافة إلى تبني الإصلاحات الاقتصادية المرتبطة بتنويع مصادر الدخل، وإصلاح هيكل الرواتب والأجور وخصخصة الأنشطة الحكومية ذات الطابع الاقتصادي وإعادة هيكلة الوزارات والإدارات الحكومية بما يحسن من أدائها ويخلصها من تداخل وتشابك الاختصاصات.


موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
تأجيل أقساط القروض يقلق بنوك الكويت 06/07/2020 | 3:45 م

بنوك كويتية تحذر من خسائر بالملايين بسبب تأجيل أقساط القروض في خضم جائحة فيروس كورونا المستجد التي تعصف باقتصاد البلد المنتج للنفط

الكويت: هذه آلية تأجيل استحقاقات المتضررين من كورونا 6 أشهر 06/07/2020 | 3:45 م

أعلن اتحاد مصارف الكويت، اليوم الاثنين، عن آلية تأجيل استحقاقات المتضررين من كورونا لمدة 6 أشهر، وفقاً للاشتراطات التي حددها المصرف المركزي.وتتضمن الضوابط

الكويت تتخطى حاجز الـ 50 ألف إصابة بفيروس كورونا بعد تسجيل 703 حالة - 06/07/2020 | 3:45 م

أعلن الدكتور عبدالله السند، الناطق باسم وزارة الصحة الكويتية، تسجيل 5 حالات وفاة بفيروس كورونا، ليصل العدد التراكمي إلى 373، وتسجيل 703 إصابة جديدة ليصل العدد الكلى للإصابات إلى 50.644.

بلومبرج: عجز الميزانية بـ40% يدفع الكويت للتضحية برفاهية الأجيال القادمة - أموال الغد 06/07/2020 | 3:45 م

تواجه الكويت أزمة في ميزانية العام الجاري التي تأثرت بشدة من تداعيات كورونا، حيث أنه من المتوقع أن تشهد الميزانية عجز يصل إلى 40%.

الكويت تعلن مغادرة 1075 عالقا مصريا إلى 5 محافظات عبر 7 رحلات - 06/07/2020 | 3:45 م

أعلنت الادارة العامة للطيران المدنى الكويتية اليوم الاثنين، مغادرة 1075 من العالقين المصريين في الكويت، الى محافظات القاهرة، وسوهاج، وأسيوط، والاسكندرية، والأقصر؛ وذلك عبر 7 رحلات جوية.

أغرب حادثة تحرش يمكن أن تسمع بها وقعت في الكويت.. رد فعل غير متوقع بالمرة من الكويتية المُتحرش بها وطن 05/07/2020 | 5:00 ص

في التفاصيل قامت فتاة كويتية بإهانة رجل أمن من مرور حولي دون مبرر مقنع، رغم أنها استغاثت به لإنقاذها من المتحرش في البداية إلا أنها في الوقت

الشؤون الاجتماعية بالكويت: نتعاون مع جهات الدولة لحل مشكلات التعاقدات الحكومية - معلومات مباشر 05/07/2020 | 5:00 ص

الكويت - مباشر: قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية في الكويت، مريم العقيل، أن جهات الدولة تتعاون لحل كل المشاكل والصعوبات التي تمس ملف التعاقدات الحكومية بشكل خاص. وأوضحت مريم العقيل، في برنامج "ماذا بعد" على القناة الكويتية الأولى، اليوم السبت، أنه تم …



الاحتياطى العام فى الكويت يخسر 1.5 مليار دينار فى 38 يوما - اخبار الكويت ذكرت صحيفة القبس الكويتية أن مسلسل نزيف الاحتياطي العام فى الكويت يواصل نزيفه، حيث خسر ملياراً ونصف المليار دينار في غضون 38 يوما..



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الكويت

خيارات

الاحتياطى العام فى الكويت يخسر 1.5 مليار دينار فى 38 يوما -
المصدر https://www.youm7.com/story/2020/7/4/15/4861187 اليوم السابع
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الاحتياطى العام فى الكويت يخسر 1.5 مليار دينار فى 38 يوما -

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars