الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: مشاهير > حمدين صباحي

«الضحية تنتصر لجلادها»: ترميم قاعدة تمثال ديليسبس الفرنسي يثير غضبا في مصر القدس العربي

05/07/2020 | 5:45 ص 0 comments
«الضحية تنتصر لجلادها»: ترميم قاعدة تمثال ديليسبس الفرنسي يثير غضبا في مصر   القدس العربي

القاهرة ـ «القدس العربي» : أثارت عملية ترميم قاعدة تمثال ديليسبس على المدخل الشمالي لممر المجري الملاحي لقناة السويس حالة من الجدل الغضب في مصر، إذ اعتبرها

القاهرة ـ «القدس العربي» : أثارت عملية ترميم قاعدة تمثال ديليسبس على المدخل الشمالي لممر المجري الملاحي لقناة السويس حالة من الجدل الغضب في مصر، إذ اعتبرها نشطاء وسياسيون إهدارا لتضحيات 120 ألف مواطن مصري قضوا في أعمال السخرة في حفر قناة السويس.

وأعلن مثقفون وسياسيون رفضهم لإعادة تنصيب التمثال على قاعدته بعدما أزاحه عنها أفراد المقاومة الشعبية إبان العدوان الثلاثي عام 1956.
ووجه عدد من المثقفين والسياسيين، بينهم المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي، خطابا إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، لحث المسؤولين في محافظة بورسعيد على تفهم الدواعي الوطنية والحقائق التاريخية والاعتبارات الأخلاقية التي تمنع كل مصري من السعي لإعادة نصب تمثال فرديناند ديليسبس على قاعدته بعدما أزاحه عنها أبطال المقاومة الشعبية إبان العدوان الثلاثي عام 1956.

مثقفون وسياسيون في خطاب للسيسي: إعادته إهدار لتضحيات 120 ألف مواطن

وقال الخطاب إن ذلك المسعى يأتي ليحدث شرخا كبيرا داخل الجماعة الوطنية، في توقيت تحتاج فيه مصر لتوسيع مساحة الإجماع الوطني والالتفاف لمواجهة التهديدات المحيطة بمصر شرقا وغربا وجنوبا.
وشدد المثقفون والسياسيون في خطابهم على أن هذا العمل يعد بمثابة إهدار لتضحيات 120 ألف مواطن مصري قضوا في أعمال السخرة في حفر قناة السويس، وتنكر لدماء شهداء الجيش والمقاومة الشعبية الذين منحوا بورسعيد مسمى الباسلة، حتى أضحت رمزا عالميا لمكافحة الاستعمار في كل دول العالم.
ولفت الخطاب إلى أن هذا الإجراء يسبغ على هذا الآفاق شرفا لا يستحقه ولا حتى في بلده التي أدانته وابنه بتهم السرقة والنصب، مثلما حكمت على حفيده بالإعدام بتهمة الخيانة العظمى.
حزب «تيار الكرامة» قال في بيان إن مشروع عودة التمثال إلى قاعدته يمثل اعتداء فجاً على تضحيات شهداء الجيش والمقاومة الفدائية والشعبية، ويمثل انكسارا وطنياً بالغا.
وأضاف الحزب في بيان:» ليس من المعقول أن ينتصر الضحية لجلاده بترميز دوره اللاأخلاقي في التدليس على البلاد من أجل توقيع عقد امتياز مجحف أدى إلى استخدام السخرة في أعمال الحفر، ومن ثم دفع أكثر من مئة وعشرين ألفاً من الفلاحين المصريين دماءهم وأرواحهم ثمنا في أعمال السخرة اللا إنسانية».
وزاد الحزب أن «ديليسبس الذي خان الجيش المصري، وحرض وشارك وسعى في تقزيمه عبر تقليص عدده إبان الاحتلال البريطاني، لا يستحق أن يتم تخليده بهذه الصورة التي تسيء إلى مصر وحراكها السياسي والشعبي الذي تصدى للاستعمار والاحتلال، وجعل من بورسعيد الباسلة رمزا للمقاومة والتضحية يشهد بها ولها العالم أجمع، كما أنه لا يمكن القبول بترميز مجرم أدانه القضاء الفرنسي وعددا من عائلته بجرائم النصب والاحتيال والخيانة، فكيف تسعى مصر الرسمية للعمل على إجلال وتقدير ذكراه السيئة المريعة في الوقت الذي تتنصل بلاده الأصلية من ممارساته الدنيئة».
وزاد الحزب: إذا كانت هناك ضرورة لخروج التمثال للنور من جديد، بعدما قضى أكثر من ستين عاما في مخازن ورش الترسانة البحرية لهيئة قناة السويس في مدينة بورفؤاد، فلتكن عودته إلى متحف قناة السويس باعتباره جزءا من تاريخ معاناة المصريين مع الاستعمار والاحتلال، أو إعادته إلى فرنسا، واثقين أن الشعب الفرنسي سوف يرفض تنصيبه هناك، في الوقت الذي يتعاطف خلاله مع إزالة تماثيل رموز العبودية والتفرقة.
وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يوثق لحظة إسقاط تمثال ديليسبس من قاعدته في مدخل قناة السويس إبان العدوان الثلاثي عام 1956.
يشار إلى أن الفرنسي فرديناند ديليسبس صاحب فكرة حفر القناة، وظل التمثال في مكانه حتى قرر الزعيم الراحل جمال عبد الناصر تأميم القناة، شركة مساهمة مصرية، وتم العدوان الثلاثي الفرنسي البريطاني الإسرائيلي على مصر عام 1956 ، وقامت «المقاومة الفدائية والشعبية» بإزالة التمثال لأنه رمز يجسد «الاحتلال والاستعمار»، ووضعه في مخازن ورش الترسانة البحرية لهيئة قناة السويس في مدينة بور فؤاد شرق مصر.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
01/04/2024 | 11:01 ص

جميلة إسماعيل: نستلهم من الأشقاء في فلسطين روح التضحية والفداء

انطلق أمس، حفل السحور السنوي الثانى، الذى ينظمه حزب الدستور، ويأتي في إطار التفاعل السياسي مع الأحداث الدامية التي تجري في قطاع غزة وأيضًا الحرب الجارية في السودان.

جميلة إسماعيل: نستلهم من الأشقاء في فلسطين روح التضحية والفداء
01/04/2024 | 11:01 ص

الخليج والعالم - ضابط سابق في المارينز : إس...

الخليج والعالم - سكوت ريتر: حماس أوجدت دينامية سياسية عالمية لا يمكن لأيّ طرف تجاوزها

الخليج والعالم - ضابط سابق في  المارينز :  إس...
01/04/2024 | 11:01 ص

مع حمدين صباحي ورفاقه – جريدة البناء Al-binaa Newspaper

- بعد مشاركة أمين عام المؤتمر القومي العربي مؤسس حزب الكرامة حمدين صباحي مع عدد من إخوانه في حزب الكرامة والقوى المناهضة للعدوان والحصار على غزة، في و

مع حمدين صباحي ورفاقه – جريدة البناء   Al-binaa Newspaper
24/02/2024 | 12:10 م

رفض شعبي لمزايدات الحركة المدنية وحمدين صباحي حول الموقف المصري من فلسطين

يعكس موقع تحيا مصر نبض الشارع حيال المواقف الاستفزازية من حمدين صباحي والحركة المدنية فيما يتعلق بفلسطين

رفض شعبي لمزايدات الحركة المدنية وحمدين صباحي حول الموقف المصري من فلسطين
24/02/2024 | 12:10 م

باحثة: مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية «تاريخية»

أشاد الإعلامي والمحامي الدولي، خالد أبوبكر، بالمرافعة المصرية أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي بشأن الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية. وقال خالد أبوبكر، خلال برنامجه «كل يوم» المذاع على قناة «ON»، إن اختيار الدكتورة ياسمين موسى، المستشارة

باحثة: مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية «تاريخية»
24/02/2024 | 12:10 م

بعد وصفه مصر بالعاجزة.. نشأت الديهي يوجه نقدا لاذعا لـ حمدين صباحي

انتقد الإعلامي نشأت الديهي، المرشح الرئاسي الأسبق حمدين صباحي بعد وصفه الدولة المصرية بالعجر في التعامل مع ما يحدث في قطع غزة ، قائلاً: حمدين صباحي ظاهرة صوتية، ولم ينجح في أي مهمة، لم ينجح كرئيس لحزب سياسي، لم يفلح في إنشاء حزب سياسي له أرضية بين الجماهير .

بعد وصفه مصر بالعاجزة.. نشأت الديهي يوجه نقدا لاذعا لـ حمدين صباحي
05/07/2020 | 5:45 ص

7 سنوات على الانقلاب بمصر.. ذكرى تأبى النسيان (مقال)

- يصادف اليوم 3 يوليو/ تموز الذكرى السنوية السابعة للانقلاب العسكري في مصر - تركيا تعرضت أيضا للانقلابات أكثر من مرة على يد شبكات الخونة المتغلغلة في الجيش، والأطراف الداعمة لها إعلاميا وتجاريا - وكالة الأناضول

7 سنوات على الانقلاب بمصر.. ذكرى تأبى النسيان (مقال)


«الضحية تنتصر لجلادها»: ترميم قاعدة تمثال ديليسبس الفرنسي يثير غضبا في مصر القدس العربي حمدين صباحي القاهرة ـ «القدس العربي» : أثارت عملية ترميم قاعدة تمثال ديليسبس على المدخل الشمالي لممر المجري الملاحي لقناة السويس حالة من الجدل الغضب في مصر، إذ اعتبرها



اشترك ليصلك كل جديد عن حمدين صباحي

خيارات

«الضحية تنتصر لجلادها»: ترميم قاعدة تمثال ديليسبس الفرنسي يثير غضبا في مصر   القدس العربي
المصدر https://www.alquds.co.uk/الضحية-تنتصر-لجلادها-ترميم-قاعدة-تم/ القدس العربي Alquds Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي «الضحية تنتصر لجلادها»: ترميم قاعدة تمثال ديليسبس الفرنسي يثير غضبا في مصر القدس العربي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars