الموضوعات تأتيك من 16419 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

رضا حجازى: مصر نجحت بامتياز فـى ثانوية كورونا لأنها دولة مؤسسات

06/07/2020 | 11:00 ص 0 comments
رضا حجازى: مصر نجحت بامتياز فـى  ثانوية كورونا  لأنها دولة مؤسسات

أكد الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم، رئيس غرفة العمليات والمشرف العام على الامتحانات، على نجاح منظومة اجراء امتحانات الثانوية العامة فى ظل الاجراءات

أكد الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم، رئيس غرفة العمليات والمشرف العام على الامتحانات، على نجاح منظومة اجراء امتحانات الثانوية العامة فى ظل الاجراءات الاحترازية بسبب فيروس كورونا.

وقال فى حوار خاص لـ»الإذاعة والتليفزيون» إن تقارير رصد ومتابعة الامتحانات كشفت عن التزام كل القائمين على الامتحانات باجراءات الوقاية، إضافة إلى احترام الطلاب التعليمات، موضحًا أن أولياء الأمور اطمئنوا لاهتمام الوزارة بتوفير أجواء صحية لأبنائهم، وهو ما اتضح من غياب مشهد انتظار الكثيرين أمام المدارس بعد ثلاثة أيام من بدء الامتحانات.

 كيف تُقَّيِّمُ تجربة امتحانات الثانوية العامة خلال الأسبوع الأول؟

التجربة ناجحة بكل المقاييس، لأسباب متعددة، أولها أن وزارة التربية والتعليم متعاونة مع وزاره الصحة، ومع وزارة الاتصالات ووزارات أخرى، وهذا التعاون أدى إلى نجاح التجربة أمام العالم، وأن مصر قادرة على اجراء امتحانات رغم أجواء كورونا، وهو ما يثبت أننا دولة قوية، ودولة مؤسسات.

وإذا تابعنا تفاصيل تجربة الامتحانات سنجد أن الوزارة أعدت منصة للامتحانات، والأسئلة والإجابات يتعامل معها الطلاب والمعلمون، فتم تدريبهم على الأسئلة  قبل دخولهم الامتحانات، كما أن الوزير كان حريصًا على توجيه رسالة إلى واضعى امتحانات الثانوية بأن تكون الأسئلة واضحة وبسيطة وفى متناول الطلاب، نظرًا للظروف الاستثنائية التى تمر بها البلاد، ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية، وهذا ما حدث بالفعل، وقد جرى تحويل واضعى أسئلة مادة الديناميكا للتحقيق.

 والأهم فى تجربة هذا العام أن الطلاب يعتمدون على أنفسهم فى مراجعة الدروس والتعليم عن بُعد، وهذا أعطى فرصة للطلاب والوزارة حول إمكانية تطبيق التعليم عن بُعد، وقبل كل هذا يجب توجيه الشكر إلى وزير التنمية المحلية وجميع المحافظين لما بذلوه من مجهود كان له أكبر الأثر فى نجاح تجربة الامتحانات هذا العام.

 ما أهم ملامح تقارير الرصد خلال الأسبوع الأول والثانى للامتحانات؟

- وجود حالات غش واخلال بنظام الامتحان، وهى قليلة وتم السيطرة عليها، وإحالتها للتحقيق على الفور، ومنهم من تم حرمانه من الامتحانات، فضلًا عن أننا رصدنا عدم انتظار أولياء الأمور للطلاب باستثناء عدد قليل فى أول ثلاثة أو أربعة أيام فقط، كما أن غرفة العمليات تواصلت مع الملاحظين والمراقبين ورؤساء اللجان ممن منعوا من المشاركة فى أعمال الامتحانات، وكانت أعدادهم قليلة جدًا، وجرى احالتهم إلى المستشفيات للعلاج، وسوف يحصلون على أجرهم كاملًا.

 ورصدت التقارير أن حضور المراقبين والملاحظين ورؤساء اللجان أكثر من السنوات الماضية، وهو ما يؤكد أن الشعب المصرى ومدرسى مصر هم جيش لا يقل أهمية عن الجيش الأبيض؛ لأنهم يعرفون الظرف الاستثنائى الذى تمر بها مصر، والمفاجأة أن الاعتذارات كانت أقل من السنوات الماضية، علمًا بأن التصحيح قد بدأ، ولكن بعد الامتحان بثلاثة أيام لكل مادة، وفقًا للاجراءات الإحترازية، والشكوى من صعوبة الامتحان شبه منعدمة هذا العام، والوزارة طلبت أولياء الأمور بتقديم شكوى فى مادة الديناميكا.

 ما حجم الشكاوى مقارنة بالسنوات السابقة؟

فى السنوات السابقة كانت الشكاوى تتعلق بصعوبة الأسئلة وأجواء الامتحانات، ووجود مشاكل فى لجان الامتحانات، ومشاكل فى التصحيح، وأخرى فى الاستراحات، بينما هذا العام الشكاوى منعدمة، وأُقدم الشكر لأولياء الأمور؛ لأنهم متعاونون مع الوزارة تعاونًا مخلصًا وصادقًا، لنجاح هذه التجربة، مع أن هناك شكاوى بسيطة مثل عدم نظافة اللجان، وأخرى للتعقيم والقفازات، وهذه شكاوى فردية ولم تتكرر فى بقية المواد، وتم فتح تحقيق لمعرفة المتسبب فى ذلك.

 وماذا عن نتائج تصحيح العينات العشوائية؟

 الامتحانات سهلة، والنتائج هذا العام سوف تكون من أفضل الأعوام التى مرت على الثانوية العامة، وسوف يحصل الكثير من الطلاب على الدرجات النهائية، والنتائج العشوائية كانت مبشرة جدًا.

 هل هناك متابعة للحالات المصابة من الطلاب والمراقبين والملاحظين؟

نعم؛ ويتم المتابعة من قبل الوزارة ومديريات الصحة التابعة لهم يوميًا، وأغلبهم تماثل للشفاء، وما يحدث يؤكد نجاح المنظومة التعليمية فى إدارة الامتحانات هذا العام فى ظل الظروف الراهنة، لذا أشكر مدرسى مصر، وأولياء الأمور، وجميع الوزارات المعاونة لوزارة التربية والتعليم.

  كيف ترى شكوى الطلاب من أن سؤال القطعة باللغة الإنجليزية به كلمات ليست من المنهج؟

الوزارة أصدرت بيانًا فى هذا الشأن، وأكدت أن هذا طبيعى جدًا، لأنه يمثل مساحة لإظهار الطالب المتميز، وفى النهاية هم ثلاث كلمات فقط لإظهار المبدعين خلال التصحيح، والامتحان نموذجى والبيئة الامتحانية نموذجية، وهذا العام كل شىء فى مصلحة الطلاب.

 وماذا عن الانتظام فى دخول الطلاب إلى اللجان؟

رصدنا فى الأسبوع الأول والثانى انتظامًا فى دخول الطلاب للجان الامتحانية، ولن نخفى أن اليوم الأول شهد بعض المشاكل، وهذا طبيعى جدًا لأنه أول يوم، وتم تدارك الأمر من الاستعداد التام والمكثف من النظافة فى محيط اللجان، وتوزيع الكمامات والجوانتيات، ونسبة التباعد فى طابور الدخول.

 هل رصدت غرفة العمليات حالات غش صارخة؟

لا؛ ولكن فى مادة الديناميكا فؤجئنا بصفحات الغش الالكتروني، وتداول الأسئلة، وعلى الفور نجح فريق مكافحة الغش بغرفة العمليات المركزية بالوزارة من التعامل مع حالتين فى الإسكندرية وأسيوط، وتم اتخاذ الاجراءات القانونية فى هذا الشأن.

 ماذا تقول لمديرى المديريات التعليمية حينما يتم التأخير فى تسليم واستلام البوكليت الخاص بالمواد التى لا تضاف للمجموع؟

غرفه العمليات تلقت بعض الشكاوى، وتم التنبيه على عدم تكرار ذلك، وأى طالب لم يستلم البوكليت عليه أن يتقدم بشكوى إلى رئيس اللجنة، وأى طالب فقد البوكليت الخاص بالمواد التى لا تُضاف للمجموع عليه تحرير محضر فى قسم الشرطة، حتى يستطيع استلام بوكليت آخر.

 ما أسباب استبعاد اثنين من رؤساء اللجان من أعمال الامتحانات؟

لعدم انضباط سير العملية الامتحانية داخل هذه اللجان.


موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
انطلاق امتحانات الفرق النهائية بآداب عين شمس والكلية تخصص 4 غرف للعزل اليوم - 06/07/2020 | 11:00 ص

تبدأ كلية الآداب جامعة عين شمس، اليوم الإثنين، إجراء امتحانات نهاية العام لطلاب الفرقة النهائية بجميع أقسام الكلية،

رئيس الجامعة البريطانية يتفقد سير إمتحانات برامج الدراسات العليا بـ 4 كليات 02/07/2020 | 3:00 ص

أجرى الدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة البريطانية في مصر، جولة تفقدية اليوم الأربعاء، للجان إمتحانات الدراسات العليا بكليات إدارة الأعمال والإقتصاد والعلوم

جلسة طارئة لمجلس أمناء «تعليم المنوفية» بسبب شكاوى امتحانات الثانوية العامة 02/07/2020 | 3:00 ص

حضر أحمد سويد، مدير مديرية التربية والتعليم والتعليم الفني بالمنوفية، اليوم الاربعاء، الاجتماع الطارئ لمجلس الأمناء والمعلمين بالمنوفية لمتابعة امتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية على مستوى محافظة المنوفية. وطالب سويد مجلس الأمناء بتفعيل دور

التعليم: 157 ألف طالب أدوا امتحانات الدبلومات الفنية العملية فى اليوم الثالث 02/07/2020 | 3:00 ص

التعليم: 157 ألف طالب أدوا امتحانات الدبلومات الفنية العملية فى اليوم الثالث...

مطالبات بتأجيل امتحانات كليات الطب في مصر - Al-Fanar Media 19/06/2020 | 12:00 ص

مع قرب موعد عقد امتحانات طلاب كليات الطب في مصر ، يبدي الكثير من الطلاب رفضهم لإجراء الامتحانات حالياً نتيجة استمرار انتشار وباء كورونا المستجد.

محذرة من إصابة 1000 طالب يوميًا.. الأطباء تطالب السيسي بتأجي مصراوى 19/06/2020 | 12:00 ص

محذرة من إصابة 1000 طالب يومي ا الأطباء تطالب السيسي بتأجيل امتحانات الثانوية | مصراوى

وائل الإبراشي يوجه نصيحة لـ أولياء الأمور بخصوص امتحانات الثانوية العامة اهل مصر 19/06/2020 | 12:00 ص

وائل الإبراشي يوجه نصيحة لـ "أولياء الأمور" بخصوص امتحانات الثانوية العامة



رضا حجازى: مصر نجحت بامتياز فـى ثانوية كورونا لأنها دولة مؤسسات الامتحانات أكد الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم، رئيس غرفة العمليات والمشرف العام على الامتحانات، على نجاح منظومة اجراء امتحانات الثانوية العامة فى ظل الاجراءات



اشترك ليصلك كل جديد عن الامتحانات

خيارات

رضا حجازى: مصر نجحت بامتياز فـى  ثانوية كورونا  لأنها دولة مؤسسات
المصدر https://www.maspero.eg/wps/portal/home/radio-and-tv-magazine/talks/details/f3d59e57-dff3-4a76-9394-c6c9fc9c00e5/ https://www.maspero.eg
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي رضا حجازى: مصر نجحت بامتياز فـى ثانوية كورونا لأنها دولة مؤسسات

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars