الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > اخبار الطقس

ما تأثير ارتفاع درجة حرارة الجو على الصحة العامة - عنب بلدي

06/07/2020 | 6:45 م 0 comments
ما تأثير ارتفاع درجة حرارة الجو على الصحة العامة - عنب بلدي

من كرم الثورة

ارتفعت درجة الحرارة في سوريا خلال الأيام الماضية بين ثلاث وست درجات، ووصفت المديرية العامة للأرصاد الجوية هذا الطقس بأنه “شديد الحرارة”.

وحذر “المركز السوري للطقس والمناخ”، في 1 من تموز الحالي، من كتلة شديدة الحرارة، تصل درجة الحرارة خلالها في العاصمة دمشق إلى 38 درجة مئوية، وترتفع إلى 43 درجة مئوية.

هذا الطقس يؤثر على المنطقة كاملة، إذ تنبأت المديرية العامة للأرصاد الجوية التركية بارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ خلال الأسبوع المقبل في تركيا.

وأوضحت الأرصاد الجوية التركية أن درجات الحرارة ستزداد بين 2 و8 من تموز الحالي، وسترتفع من أربع إلى سبع درجات فوق المعدل الطبيعي في البلاد، بحسب ما نشرته عبر حسابها الرسمي في “تويتر”.

الطبيب السوري علي كمال الدين، تحدث لعنب بلدي عن ارتفاع درجة الحرارة وخطورته قائلًا، “بإمكاننا اعتبار الجو حارًا عندما تصل درجة الحرارة في الظل ومع الرطوبة إلى 32 درجة مئوية، والتعرض لهذه الحرارة وخاصة في فترة الذروة، أي من الساعة 11 إلى الثالثة ظهرًا، يؤثر سلبًا على صحة الإنسان، فيصبح عرضة لضربة الشمس والجفاف”.

وحذر الطبيب من خطر الحر الذي يسبب جفاف الجسم، ويفقده الكثير من السوائل والشوارد عن طريق التعرق، فترتفع درجة حرارته، ويتغير لون البول إلى البني الغامق، ما قد يؤدي إلى غياب الإنسان عن الوعي، وفي بعض الحالات إلى الموت.

الطبيب السوري محمد الخطيب، شرح لعنب بلدي تأثير موجات الحر على أجسامنا، وقال إن درجة حرارة الجسم ترتفع مع حرارة الجو، فيجبر الجسم على إفراز الطاقة للحفاظ على توازنه، ما يسبب التعب، وآلام الرأس والغثيان أحيانًا.

وأضاف الطبيب، “مع تخطي درجات الحرارة عتبة 30 درجة، ترتخي عضلاتنا ونشعر بعدم القدرة على ممارسة الأنشطة البدنية، ونفقد الشهية للطعام، لأن الجسم لم يعد بحاجة إلى سعرات حرارية كثيرة، ونتعرق ونشعر بالضيق، ما يفقدنا السيطرة على أعصابنا فنصبح سريعي الغضب”.

ما “ضربة الشمس”؟

أوضح الطبيب محمد الخطيب مصطلح “ضربة الشمس”، وعرّفه بالعرض الصحي الخطير، وينتج عن التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترة طويلة، أو القيام بنشاط جسماني في جو شديد الحرارة، والتأخر في علاج أعراضه قد يؤدي إلى الموت، ويعتبر الشخص مصابًا به إذا ارتفعت درجة حرارته عن الـ40 درجة مئوية.

ويؤدي ارتفاع الحرارة إلى فشل الجسم بعملية التبريد عن طريق إفراز العرق، ما يؤثر على مراكز ضبط الحرارة في المخ، ويرتفع السائل حوله مؤديًا إلى احتقان يؤثر بدوره على وظيفة القلب والتنفس، بسبب الضغط الناتج عن تجمع السائل، كما يتعرض جلد المصاب للجفاف والاحمرار وبعض التشنجات العضلية.

تدابير وقائية وعلاجية

حذر الطبيب علي كمال الدين من الخروج في أوقات الذروة تجنبًا لخطر الإصابة بـ”ضربة الشمس”، وفي حالات الضرورة، نصح بتغطية الرأس أو استخدام الشمسية، وارتداء الملابس القطنية بألوان فاتحة، وعدم القيام بأنشطة رياضية أو حركات تسبب جهدًا عضليًا، في هذا الوقت من النهار.

وقال الطبيب محمد الخطيب، إن من الأمور الشائعة في فصل الصيف أن يجلس الناس على شاطئ البحر وفي الأماكن المكشوفة، لكن هذا النشاط غير صحي في الأيام الشديدة الحرارة، ويجب تجنبه وتقليل تعريض الجسم للشمس مباشرة قدر الإمكان، بالجلوس تحت مظلة أو في مكان مغلق.

وأكد ضرورة شرب السوائل وخاصة الماء، بمقدار لتر واحد على الأقل كل ساعة، وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكحول أو الكافيين، كالقهوة والشاي.

وأضاف الخطيب أنه في حال الإحساس بأعراض تشير إلى الإصابة بـ”ضربة شمس”، يجب اتخاذ تدابير فورية، كالذهاب إلى مكان مكيف أو مظلل، ورش الجسم بالماء البارد، وترطيبه بالسوائل غير السكرية، ونصح بـ”تجنب السوائل الشديدة البرودة، لأنها قد تسبب تشنجات في المعدة”.

تؤثر درجات الحرارة على صحة الإنسان وخاصة من لديه أمراض مزمنة، ويشكل ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير مخاطر صحية، خاصة على الفئات الضعيفة كالأطفال وكبار السن، والأشخاص الذين يعملون في الأماكن المكشوفة، بحسب المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
27/01/2024 | 1:48 م

حالة الطقس اليوم السبت 27-1-2024 درجات الحرارة فى محافظات مصر

يستعرض الدستور للقراء حالة الطقس اليوم السبت 27-1-2024| درجات الحرارة في محافظات مصر وفقا لبيان الهيئة القومية للارصاد الجوية

حالة الطقس اليوم السبت 27-1-2024  درجات الحرارة فى محافظات مصر
27/01/2024 | 1:48 م

استمرار انخفاض درجات الحرارة بكفرالشيخ اليوم السبت وفرصة لسقوط الأمطار علي جميع المناطق - بوابة الأهرام

تشهد محافظة كفر الشيخ وسواحلها الشمالية المطلة علي البحر المتوسط الممتدة لمسافة 120 كيلو مترًا، اليوم السبت، استمرار انخفاض درجات الحرارة وجو شتوي ممطر وبارد علي مدار النهار، شديد البرودة ليلًا، مع وجود فرصة كبيرة لسقوط الأمطار علي جميع المناطق بالمحافظة، تكون غزير

استمرار انخفاض درجات الحرارة بكفرالشيخ اليوم السبت وفرصة لسقوط الأمطار علي جميع المناطق - بوابة الأهرام
27/01/2024 | 1:48 م

الأرصاد عن طقس اليوم: انخفاض درجات الحرارة.. وتصل لحد الصقيع في سيناء - أي خدمة -

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إننا نشهد انخفاضات بقيم درجات الحرارة منذ أكثر من يوم، ونعيش أجواء شتوية بامتياز.

الأرصاد عن طقس اليوم: انخفاض درجات الحرارة.. وتصل لحد الصقيع في سيناء - أي خدمة -
27/01/2024 | 1:48 م

تصل لـ7.. الأرصاد تحدد درجات الحرارة المتوقعة اليوم مصراوى

تصل لـ7 الأرصاد تحدد درجات الحرارة المتوقعة اليوم | مصراوى

تصل لـ7.. الأرصاد تحدد درجات الحرارة المتوقعة اليوم   مصراوى
27/01/2024 | 1:48 م

درجات الحرارة تقترب «من الصفر» ليلاً.. الأرصاد تحذر من طقس اليوم السبت 27 يناير 2024

الطقس ، طقس ، أخبار الطقس ، توقعات الطقس ، أحوال الطقس ، طقس اليوم، الطقس الآن ، طقس السبت ، الأمطار ، أمطار في القاهرة ، درجات الحرارة ، رياح شديدة ، غيوم ، انخفاض درجات الحرارة ، أمطار ، حالة الطقس في القاهرة ، الشبورة

درجات الحرارة تقترب «من الصفر» ليلاً.. الأرصاد تحذر من طقس اليوم السبت 27 يناير 2024
07/07/2020 | 2:45 م

الطقس: ارتفاع طفيف على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها بقليل دنيا الوطن

الطقس: ارتفاع طفيف على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها بقليل

الطقس: ارتفاع طفيف على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها بقليل   دنيا الوطن
07/07/2020 | 2:45 م

: حالة الطقس.. ارتفاع شديد في درجات الحرارة ببورسعيد

تشهد محافظة بورسعيد، صباح اليوم الثلاثاء، ارتفاعا شديدا في درجات الحرارة، إضافة إلى انتظام العمل بمينائي شرق وغرب، وحركة المعديات بين ضفتي قناة السويس. وتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يكون طقس ...

: حالة الطقس.. ارتفاع شديد في درجات الحرارة ببورسعيد


ما تأثير ارتفاع درجة حرارة الجو على الصحة العامة - عنب بلدي اخبار الطقس من كرم الثورة



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الطقس

خيارات

ما تأثير ارتفاع درجة حرارة الجو على الصحة العامة - عنب بلدي
المصدر https://www.enabbaladi.net/archives/398162 عنب بلدي - من كرم الثورة
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ما تأثير ارتفاع درجة حرارة الجو على الصحة العامة - عنب بلدي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars