الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

توترات بشأن سوريا.. و داعش أطاحت بهاجل

25/11/2014 | 4:57 م 0 comments

واشنطن - وكالات

من اللحظة التي عين فيها وزيرا للدفاع العام الماضي، بدأت العلاقة المضطربة بين تشاك هاجل، وزير الدفاع الأمريكي المستقيل، وفريق الأمن القومي الذي يعمل مع الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، في البيت الأبيض ويشكل دائرة محكمة. ومع اشتداد القصف في العراق وسوريا اشتدت مشاكل هاجل.

علاقة متوترة

ويصف مسؤولون أمريكيون مطلعون علاقة هاجل بإدارة أوباما، بأنها أخذت منحى متوترا على نحو متصاعد بين وزارة الدفاع في ظل هاجل، والبيت الأبيض، رغم أن هذا لم يكن الحال في علاقة أوباما نفسه بهاجل.

ورغم أن البيت الأبيض صور رحيل هاجل المفاجئ بأنه قرار تم الاتفاق عليه مع أوباما، فقد وصف المسؤولون سلسلة من المشاكل المتفاقمة ومن ذلك مطالبة هاجل في الفترة الأخيرة بإستراتيجية أكثر تحديدا للتصدي للدولة الإسلامية "داعش" في العراق وسوريا، كما أوضحت مذكرة مسربة.

وقال مسؤولون أمريكيون مطلعون على بواطن الأمور، إن ما حدث كان في جوهره عزلا لوزير الدفاع.

ويسمح عزل هاجل بضخ دماء جديدة في فريقه في وقت يواجه فيه تحديات متعددة في الخارج في عاميه الأخيرين في السلطة، بما في ذلك إمكانية تعيين أول وزيرة للدفاع في الولايات المتحدة. فمن أبرز المرشحين لخلافة هاجل، ميشيل فلورنوي الوكيلة السابقة لوزارة الدفاع.

هاجل عاجز محبط

وقال المسؤولون، إن هاجل شعر بالإحباط لعجزه عن استخدام نفوذه في التأثير في جوانب رئيسية من الإستراتيجية الأمنية، بما في ذلك الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية، حسبما ذكرت وكالة أنباء رويترز.

وقال السناتور الجمهوري، جون مكين، في إشارة إلى وزيري الدفاع السابقين في عهد أوباما، "قراءتي لما بين السطور أنه كان في غاية التعاسة، مثلما قال جيتس وبانيتا بشأن إدارة التفاصيل من البيت الأبيض، فمجموعة صغيرة من الناس تأخذ كل هذه القرارات".

وأوضح مكين، الذي سيتولى رئاسة لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ، "وأحسب أيضا أنه لم يكن يعتقد أن لدينا إستراتيجية للتصدي للدولة الإسلامية".

وأشار مسؤول آخر إلى القيود التي فرضتها الإدارة على هاجل. فقبل عام أدلى وزير الدفاع بخطاب مهم في مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية، وهو من المراكز البحثية المرموقة في واشنطن.

ومنع الوزير، بناء على أوامر من البيت الأبيض فيما يبدو، من فتح الباب أمام الحاضرين للرد على أسئلتهم بعد الخطاب.

توترات بشأن سوريا

وقال مسؤول رفيع في الإدارة الإمريكية، إن أوباما وهاجل بدآ، في منتصف أكتوبر الماضي، يبحثان مستقبل وزير الدفاع البالغ من العمر 68 عاما. مضيفا أن هاجل هو من بدأ الحديث في هذا الموضوع.

وقال جوش إيرنست، المتحدث باسم البيت الأبيض في الثناء على هاجل، إن المهمة التي جيء به لإنجازها، وهي إنهاء الحرب في أفغانستان والإشراف على ميزانية وزارة الدفاع المتقلصة، تغيرت مع تنامي خطر "داعش".

وقال مسؤول كبير في الإدارة، إن هاجل أبلى بلاء حسنا في معالجة مسألة خفض القوات الأمريكية في أفغانستان وتخفيضات الإنفاق بصفة عامة، والتي قال مسؤولون بوزارة الدفاع، إنها تمثل تهديدا لمدى الاستعداد العسكري الأمريكي في وقت تتزايد فيه التحديات العالمية.

غير أن المسؤول قال، إنه مع تزايد أهمية أزمة "داعش" في العراق وسوريا، في قائمة الأولويات، اتضح لكبار المسؤولين في البيت الأبيض، أنها ليست مجال خبرة هاجل. ورأي المسؤولون فيه حلقة ضعيفة لضعف أدائه فيما يخص الشرق الأوسط ولأنه تم اختياره لأداء مهمة مختلفة.

كما جاء قرار تغيير وزير الدفاع، في أعقاب تسريب مذكرة خاصة مهمة، في الشهر الماضي، كتبها هاجل لسوزان رايس، مستشارة أوباما للأمن القومي، وشكك فيها في إستراتيجية الإدارة في سوريا.

وجادل هاجل في المذكرة بأن الولايات المتحدة تحتاج إلى توضيح نواياها بشأن الرئيس السوري بشار الأسد.

وكان أوباما دعا الأسد للرحيل قبل أكثر من 3 أعوام، لكنه ركز خلال الصيف على مهاجمة مقاتلي "داعش"، الذين يقاتلون قوات الأسد.

وقال مسؤول في الكونجرس، إن هاجل شكك أيضا في سياسة أوباما في الاعتماد على الضربات الجوية وحدها في مهاجمة مقاتلي الدولة الإسلامية في العراق وسوريا. وكان أوباما استبعد استخدام قوات برية أمريكية.

وقال مسؤول عراقي كبير، يعرف هاجل منذ سنوات، "لم يكن يلزم الحذر، وكان يريد بذل جهد أكبر في محاربة "داعش" في العراق وإحساسي أنه اختلف مع أوباما في ذلك".

سوريا الرئيس الأمريكي داعش توترات هاجل
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
01/12/2014 | 5:34 م

SlabNews.com - عباءة عليك اللهفة لأحلام مستغانمي تثير جدلا في الكويت

ارتدت الأديبة الجزائرية، أحلام مستغانمي، عباءة منقوش عليها "عليك اللهفة" خلال مشاركتها في معرض الكويت للكتاب، في زيارة كانت قد ...

SlabNews.com - عباءة عليك اللهفة لأحلام مستغانمي تثير جدلا في الكويت
30/11/2014 | 8:40 م

ابرز اخبار سوريا اليوم : اهم واخر اخبار سوريا الان مباشر .. اخر اخبار سوريا العاجلة والمحلية اليوم 30-11-2014

نتابع معكم كل جديد من الاخبار السورية العاجلة والجديدة يوميا وعلى مدار الساعة من اهم واكبر المواقع الاخبارية الالسورية ونوافيكم بها على الفور ولحظة وقوعها لتكونوا

ابرز اخبار سوريا اليوم : اهم واخر اخبار سوريا الان مباشر .. اخر اخبار سوريا العاجلة والمحلية اليوم 30-11-2014
26/11/2014 | 2:23 م

12 مليونا في سوريا يحتاجون للمساعدات في الشتاء

اعلنت الأمم المتحدة إن أكثر من 12 مليون شخص في سوريا سيحتاجون إلى الإغاثة خلال فصل الشتاء الحالي.

12 مليونا في سوريا يحتاجون للمساعدات في الشتاء
25/11/2014 | 4:57 م

الجامعة العربية تشيد بانتخابات البحرين البرلمانية -

أشاد الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي بإجراء الانتخابات البرلمانية والبلدية في مملكة البحرين بمشاركة واسعة من قبل الناخبين من أبناء الشعب ...

الجامعة العربية تشيد بانتخابات البحرين البرلمانية -
اليوم 19:48 م

العراق: حكم بإعدام النائب السني السابق أحمد العلواني.. والقضاء يؤكد أن الحكم إجرائي وليس سياسي - CNNArabic.com

بغداد، العراق (CNN)—أصدرت السلطات العراقية، الاثنين، حكما بإعدام النائب السابق عن القائمة العراقية، أحمد العلواني، في الوقت الذي أكد فيه مجلس القضاء الأعلى على أن الحكم صدر إجرائيا ولا علاقة له بالسياسة.

العراق: حكم بإعدام النائب السني السابق أحمد العلواني.. والقضاء يؤكد أن الحكم إجرائي وليس سياسي - CNNArabic.com


توترات بشأن سوريا.. و داعش أطاحت بهاجل الوطن العربي



اشترك ليصلك كل جديد عن الوطن العربي

خيارات

المصدر http://www.al-sharq.com/news/details/288492 الشرق - الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي توترات بشأن سوريا.. و داعش أطاحت بهاجل

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars