الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > تركيا

الحرب ضد الدولة لم تضر بالاستثمارات الخليجية في تركيا

26/11/2014 | 12:38 م 0 comments

كشف السفير التركي في السعودية يونس دميرار أن ضربات التحالف ضد تنظيم الدولة في عين العرب لم تؤثر على تدفق رؤوس الأموال الخليجية الاستثمارية نحو بلاده.

دميرار (يسار): التجارة بين تركيا والسعودية تراجعت بـ5% بسبب الأزمة السورية (الجزيرة) دميرار (يسار): التجارة بين تركيا والسعودية تراجعت بـ5% بسبب الأزمة السورية (الجزيرة) 0 Twitter 0 Facebook 0 Google+ iconعد إلى الأعلى iconشارك | تعليقات | 0 iconتكبير الخط iconتصغير الخط iconإرسال إلى صديق iconطباعة متعلقات الإمارات تتخلى عن استثمار في تركيا مستثمرون أتراك يبحثون آثار أحداث مصر تركيا تطلب خمس شحنات غاز من قطر تجميد مفاوضات تجارية خليجية تركية عوامل نمو الاقتصاد التركي في قمة مالية بإسطنبول

ياسر باعامر-جدة

كشف السفير التركي لدى السعودية يونس دميرار أن العمليات التي تشنها قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن على تنظيم الدولة الإسلامية في عين العرب (كوباني) لم تؤثر على تدفق رؤوس الأموال الخليجية الاستثمارية نحو تركيا.

وأكد دميرار -في لقاء حضرته "الجزيرة نت" اليوم في الممثلية الدبلوماسية بجدة- تزايد رقعة الاستثمارات الخليجية ومنها السعودية في خارطة البيئة الاستثمارية التركية، إلا أنه أفصح في الوقت ذاته عن تراجع التبادل التجاري مع الرياض بنسبة 5% فقط، بسبب انسداد الطريق البري بين البلدين الذي يعبر الأراضي السورية.

وتدارك السفير قائلا "إن ذلك الرقم لا يؤثر على القيمة الإجمالية التجارية بين البلدين التي وصلت نهاية العام الماضي إلى ما يقارب ثمانية مليارات دولار"، مبيناً أن الرقم مرشح للتصاعد خلال السنوات المقبلة.

إستراتيجية التحالفلم تبتعد الجلسة الإعلامية عن العادة التي درج عليها المسؤولون الأتراك، وهي توجيه النقد المباشر لإستراتيجية التحالف تجاه تنظيم الدولة، والتي وصفها السفير التركي بـ"غير المكتملة"، وقال إن رؤية حكومة بلاده "واضحة وناضجة وتدعمها أطراف خليجية على رأسها السعودية، وهي أن القضاء على التنظيم الإرهابي يستلزم إنهاء نظام الأسد كلياً، باعتباره مسؤولاً عن تفريخ ذلك الإرهاب".

السفير التركي انتقد ما وصفه بعدم اكتمال إستراتيجية التحالف لمحاربة تنظيم الدولة (أسوشيتد برس)

وبشأن ما يثار دولياً من غموض موقف تركيا تجاه محاربة التنظيم، أكد السفير دميرار بشكل قاطع أنه لا يوجد أي غموض، موضحا أن أنقرة تقوم بدورها "على أكمل وجه، ولدينا أكثر من 1.5 مليون لاجئ سوري نعتبرهم ضيوفنا إلى جانب 180 ألف لاجئ قدموا من كوباني وما حولها، الأمر الذي سهل على التحالف الدولي تحديد عمليات القصف العسكري على مواقع التنظيم".

وردا على سؤال للجزيرة نت حول موقف أنقرة من المصالحة الأخيرة التي جرت في الرياض مؤخراً، قال دميرار "نحن نشعر بالسعادة لإزالة الخلافات الخليجية وسعداء بذلك، ولسنا مستائين منها على الإطلاق طالما أنها تدعم الوحدة الخليجية".

وفضل السفير التركي عدم الخوض في مسألة اختلاف وجهات النظر بين أنقرة والرياض في التعامل مع بعض الملفات الإقليمية ومنها الوضع في مصر، والتي لم يتزحزح بشأنها موقف أنقرة من أن ما جرى في يوليو/تموز 2013 من عزل للرئيس محمد مرسي موصوف بالانقلاب العسكري.

الاقتصاد أولاًكما فضل دميرار الحديث عن الاقتصاد أكثر من السياسة، باعثاً عدة رسائل في هذا الشأن منها أن "السعودية وشركاءها الخليجيين يلعبون دوراً مهماً في الاستقرار السياسي والاقتصادي بالمنطقة"، وأن الفرص والتسهيلات الاستثمارية أمام الخليجيين ما تزال مطروحة ومضاعفة مقارنة بالفترات الماضية، داعياً إياهم لاغتنامها.

وقال السفير إنه منذ مجيء حزب العدالة والتنمية إلى سدة الحكم في تركيا عام 2002 استطاع جذب العديد من المراكز المالية العالمية، مركزاً حديثه على ما وصفه بالأمان الاستثماري الذي وفرته أجهزة الاستثمار في تركيا، إذ أضحى باستطاعة أي مستثمر تأسيس شركات جديدة باسمه، ومعاملته مثل معاملة المواطن التركي، إضافة إلى الحرية الكاملة في تحويل أرباحه إلى بلده دون أي اشتراطات مسبقة.

وحول موضوع اتفاقية التجارة الحرة بين تركيا ودول الخليج، كشف السفير أن أنقرة ما تزال تنتظر تقييم دول الخليج بعد أن جمدت كافة المفاوضات مع الدول التي تنوي عقد اتفاقيات تجارية معها.

المصدر : الجزيرة

كلمات مفتاحية: تركيا السفير السعودية الاستثمارات دول الخليج التحالف الدولي متعلقات الإمارات تتخلى عن استثمار في تركيا مستثمرون أتراك يبحثون آثار أحداث مصر تركيا تطلب خمس شحنات غاز من قطر تجميد مفاوضات تجارية خليجية تركية عوامل نمو الاقتصاد التركي في قمة مالية بإسطنبول تقارير مختارة اقتصاد المنتصف 12/11/2014 اقتصاد المنتصف 12/11/2014 البيان الختامي لاجتماع دول جوار العراق بدمشق البيان الختامي لاجتماع دول جوار العراق بدمشق انعقاد المؤتمر الرابع للدول المجاورة للعراق بدمشق انعقاد المؤتمر الرابع للدول المجاورة للعراق بدمشق انتهاء اجتماع وزراء خارجية الدول الست في تركيا انتهاء اجتماع وزراء خارجية الدول الست في تركيا كأس العالم كأس العالم رفض الأتراك لهدم قلعة أجياد العثمانية في مكة المكرمة رفض الأتراك لهدم قلعة أجياد العثمانية في مكة المكرمة شارك برأيك التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الجزيرة وإنما تعبر عن رأي أصحابها انشر تعليقك عن طريق: التعليق الأحدث التعليق الأقدم التعليق الأكثر تقيماً التعليق الأقل تقيماً إظهار 0 / 0 تعليقات أظهر تعليقات أكثر
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
22/04/2024 | 9:42 ص

عدة زلازل تهز تركيا.. عالم جيولوجي يتوقع المزيد والإعلام يرفض الترويع

يستمر الجدل في تركيا على وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن زلازل محتملة ستشهدها البلاد، إذ اتهم الخبير الجيولوجي الشهير، ناجي غورور، بما أطلقت

عدة زلازل تهز تركيا.. عالم جيولوجي يتوقع المزيد والإعلام يرفض  الترويع
22/04/2024 | 9:42 ص

زلزال بقوة 5.6 يضرب شمالى تركيا وانهيار منارات بعض المساجد القديمة -

ضرب زلزال بقوة 5.6 درجة، اليوم، إقليم توكات بشمال تركيا، وفقًا لإدارة الكوارث والطوارئ التركية، وأفاد وزير الداخلية التركي علي يرلي قايا أن فرقًا من أفاد ووكالات أخرى معنية تتحرى الوضع فى موقع الزلزال.

زلزال بقوة 5.6 يضرب شمالى تركيا وانهيار منارات بعض المساجد القديمة -
22/04/2024 | 9:42 ص

هل زيارة إسماعيل هنية لتركيا تمهد لانتقال دور الوساطة من الدوحة إلى إسطنبول؟ - BBC News عربي

زيارة إسماعيل هنية إلى تركيا تأتي بعد تصريحات لرئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري عبر فيها عن خيبة أمله بسبب عراقيل توضع أمام جهود بلاده للوساطة بين حماس وإسرائيل.

هل زيارة إسماعيل هنية لتركيا تمهد لانتقال دور الوساطة من الدوحة إلى إسطنبول؟ - BBC News عربي
22/04/2024 | 9:42 ص

مصر الأولى في قائمة صادرات تركيا إلى أفريقيا اقتصاد الجزيرة نت

شهدت العلاقات التجارية بين مصر وتركيا تحسنا ملحوظا، فجاءت مصر الأولى بقائمة المستوردة للمنتجات التركية أفريقيا، ويبلغ التبادل التجاري بين البلدين نحو 10 مليارات دولار ويسعيان لرفعه إلى 20 مليار دولار.

مصر الأولى في قائمة صادرات تركيا إلى أفريقيا   اقتصاد   الجزيرة نت
22/04/2024 | 9:42 ص

وزير خارجية مصر إلى تركيا.. يبحث مع أردوغان تعزيز التعاون وملفات المنطقة 

يتوجه وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى تركيا، اليوم الجمعة، في زيارة لبحث العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون.وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم

وزير خارجية مصر إلى تركيا.. يبحث مع أردوغان تعزيز التعاون وملفات المنطقة 
29/03/2024 | 12:45 ص

تعرف على خبز البيدا.. أصوله مصرية ولا تخلو منه مائدة رمضانية في تركيا

مع شهر رمضان المبارك من كل عام، تتعد المأكولات والمعجنات التي يزداد الطلب عليها في هذا التوقيت رغم أنها تستخدم في فتراتٍ أخرى طيلة العام، إلا أن بعضها بات

تعرف على خبز البيدا.. أصوله مصرية ولا تخلو منه مائدة رمضانية في تركيا
29/03/2024 | 12:45 ص

كيف تؤثر حرب غزة على انتخابات تركيا المقبلة؟ - BBC News عربي

كثيرون يتساءلون عما لو كانت شعبية الرئيس التركي ستتأثر في الانتخابات البلدية المرتقبة لعدم قطع علاقات بلاده مع إسرائيل أم لا على الرغم من إدانته المستمرة للهجوم الإسرائيلي على غزة.

كيف تؤثر حرب غزة على انتخابات تركيا المقبلة؟ - BBC News عربي


الحرب ضد الدولة لم تضر بالاستثمارات الخليجية في تركيا تركيا كشف السفير التركي في السعودية يونس دميرار أن ضربات التحالف ضد تنظيم الدولة في عين العرب لم تؤثر على تدفق رؤوس الأموال الخليجية الاستثمارية نحو بلاده.



اشترك ليصلك كل جديد عن تركيا

خيارات

المصدر http://www.aljazeera.net/Home/GetPage/97bf4c0e-b160-4e00-8a8b-af44be2d88ae/a492a6eb-37b7-4d8b-af59-ff21e98edd82 Al Jazeera
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الحرب ضد الدولة لم تضر بالاستثمارات الخليجية في تركيا

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars