الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

التحالفات الحزبية اليمنية في رمال متحركة – الحياد نت - أخبار.الوطن

05/12/2014 | 1:07 ص 0 comments
التحالفات الحزبية اليمنية في رمال متحركة – الحياد نت - أخبار.الوطن

التحالفات الحزبية اليمنية في رمال متحركةالحياد نت

545453

الحياد نت – وكالات

التقارب بين حركة “أنصار الله”، بزعامة عبد الملك الحوثي، وحزب “التجمع اليمني للإصلاح” المحسوب على جماعة “الإخوان المسلمين” في اليمن، خلط أوراق التحالفات الحزبية بامتداداتها القبلية والمذهبية اليمنية، والخريطة الحزبية مقبلة على المزيد من عمليات الخلط وبناء تحالفات لم تكن ممكنة في الماضي القريب، لكنها فرضت نفسها اليوم على ضوء التوزيع الجديد للقوى، بصعود قوة حركة الحوثيين وسيطرتها على العاصمة صنعاء ومناطق واسعة من محافظات الوسط والغرب، في أيلول/ سبتمبر الماضي، واحتدام صراعات النفوذ المناطقية وتراجع سلطة الدولة المركزية، وتعثر تنفيذ اتفاق “السلم والشراكة” وملحقه الأمني الخاص، الذي وقَّعت عليه كل الأطراف مع الرئيس عبد ربه منصور هادي.

الخطوة فاجأت غالبية المحللين والمراقبين السياسيين المتابعين للشأن اليمني، على الأقل في توقيتها والسرعة التي أنجزت بها والإعلان عنها، بما هو معروف من تناقضات إيديولوجية بين الجانبين، ومن تضارب في مصالحهما، وتاريخ العلاقة بينهما بامتداداتها المذهبية والإقليمية، واقتحام الحوثيين لمقرات ومؤسسات الحزب ومنازل بعض قادته في العاصمة، بيْد أن إقدام الحوثيين و”التجمع اليمني للإصلاح” على التقارب تمليه مصالح متبادلة في المرحلة الراهنة، وربما تؤسس لشراكة مستقبلية من الصعب التكهن بنجاحها أو فشلها أو نسبة التقاطعات فيها على المستوى الاستراتيجي، ومدى انعكاسها على باقي أطراف المصالحة الوطنية، وفرص حصولها على مظلة دعم إقليمية إيرانية – خليجية.

في التقييم الأولي، يرى بعض المحللين السياسيين والخبراء الحزبيين اليمنيين أن ما جرى يندرج في تقاسم مصالح في خانة ضيقة، برعاية إيرانية حثيثة شجعت على تقارب الجانبين، لنزع فتيل التوتر والعمل على فتح صفحة جديدة بينهما. وباعتقاد أولئك المحللين والخبراء لعب العداء المشترك لـ”تنظيم القاعدة”، والصراع معه، عاملاً محفزاً للتقارب، إلا أن ملفات صعبة ومعقدة بانتظار المعالجة في التفاوض بشأن اتفاق يضبط العلاقة التحالفية، أو في الحد الأدنى التفاهمات السياسية، بين “أنصار الله” و”التجمع الوطني للإصلاح”، ويمتلك القدرة على توسيع إطار التحالف والتفاهم ليشمل قوى سياسية وحزبية رئيسية أخرى، تحت سقف اتفاق “السلم والشراكة”، بما تضمنه من مخرجات للحوار الوطني الشامل.

وبالغوص قليلاً في خلفية المشهد، يؤكد محللون وخبراء سياسيون وعسكريون يمنيون أن الحوثيين وصلوا إلى أقصى ما يستطيعون الوصول إليه بتوظيف قوتهم العسكرية، وتوسعهم أكثر سيدخلهم في مغامرات عسكرية غير محسوبة، وتنذر بتحول الصراع إلى صراع طائفي- مذهبي- قبلي، سيضطر فيه مسلحو الحركة الحوثية للقتال في مناطق ذات أغلبية طائفية ومذهبية وقبلية مناوئة، ويحظى فيها حزب “التجمع الوطني للإصلاح” بنفوذ تقليدي واسع، كما تنشط فيها مجموعات مسلحة تابعة لـ”تنظيم القاعدة”. بينما يعطي الاتفاق، مع حزب “التجمع اليمني للإصلاح”، للحوثيين مكانة سياسية هي الأهم منذ ستينيات القرن الماضي، يمكن لهم من خلالها إزاحة حزب “المؤتمر الشعبي”، برئاسة الرئيس السابق علي عبد الله صالح، من مرتبة الحزب الأكبر في البلاد، ولذلك لن يكون الاتفاق محل ارتياح لدى حزب “المؤتمر”، رغم إصداره بيان ترحيب، ولا لدى العديد من الأحزاب والقوى الأخرى، وخاصة مكونات “الحراك الجنوبي” وأحزاب “اللقاء المشترك”.

وفي خلفية المشهد أيضاً المحددات الجيوسياسية الإقليمية التي تنظم خيارات الجانبين وإمكانياتهما المتاحة، ومنها الخشية الإيرانية من اندلاع حرب مذهبية في اليمن، وتردي العلاقة بين “الإخوان المسلمين” وحكومتي المملكة السعودية والإمارات العربية المتحدة، وخشية الجميع من تحول الصراع الداخلي اليمني إلى صراع إقليمي متدحرج، تتورط فيه إيران ودول الخليج العربية، ويصب الزيت على نار الأزمتين السورية والعراقية، ويفاقم من توتر العلاقات في لبنان بين السنة والشيعة.

وإذا كان من الحنكة السياسية، كما رأى البعض، أن يتفاهم قادة الحوثيين ونظرائهم في حزب “التجمع اليمني للإصلاح”، وأن توضع الخلافات الإيديولوجية – المذهبية جانباً كمصلحة مشتركة، إلا أن نجاح التفاهم بين الجانبين، ومنع انزلاقه في دوامة من الاستقطاب والاحتراب، في مواجهة القوى السياسية والحزبية الأخرى، رهن بالاتفاق الشامل، وإبقاء الباب مفتوحاً لتوسيع إطاره على قاعدة اتفاق “السلم والشراكة”، واحترام مخرجات الحوار الوطني، واستعادة مؤسسات الدولة لدورها وهيبتها والحفاظ على وحدة اليمن. وإلى أن يتحقق ذلك ستبقى التحالفات الحزبية اليمنية في رمال متحركة.

كن أحد المعجبين وتابعنا عبر صفحة الفيس بوك 4 ديسمبر, 2014أخبار.الوطن، ، ، ، ، ، ، 14 ساعة مضت أخر تعديل :4 ديسمبر, 2014 شارك و اكتب تعليقك عبر فيس بوك facebook شارك و اكتب تعليقك عبر فيس بوك facebook شارك و اكتب تعليقك عبر جوجل بلص Google+ شارك و اكتب تعليقك عبر جوجل بلص Google+ تفاصيل المقالة حول blal إقرأ أيضا في نفس التصنيف عملية تحرش بصنعاء تتسبب في ذبح شخص وإصابة آخرين عملية تحرش بصنعاء تتسبب في ذبح شخص وإصابة آخرين إعلان حالة استنفار في اليمن لمواجهة هجمات محتملة على البنوك إعلان حالة استنفار في اليمن لمواجهة هجمات محتملة على البنوك جنوب اليمن: قضية الانفصال ومعضلة الخيارات الصعية جنوب اليمن: قضية الانفصال ومعضلة الخيارات الصعية تنظيم القاعدة فى اليمن يعلن تبنى مقتل 12 من الحوثيين تنظيم القاعدة فى اليمن يعلن تبنى مقتل 12 من الحوثيين ميلشيا الحوثي تبداء عمليا تطبيق نزع السراويل…. (صورة ) ميلشيا الحوثي تبداء عمليا تطبيق نزع السراويل…. (صورة ) تنظيم القاعده ينشر صور لتفجير منزل السفير الايراني في صنعاء تنظيم القاعده ينشر صور لتفجير منزل السفير الايراني في صنعاء الأرصاد الجوية: تحذر المواطنيين الأرصاد الجوية: تحذر المواطنيين دعوات جنوبية لتنصيب هادي رئيسا لحزب المؤتمر اليمني دعوات جنوبية لتنصيب هادي رئيسا لحزب المؤتمر اليمني
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
29/03/2024 | 4:58 ص

مسلسل الحشاشين : ثالوث السياسة والدين والفن! – DW – 2024/3/28

تصدر مسلسل "الحشاشين" قائمة أكثر المسلسلات العربية إثارة للجدل في شهر رمضان، وعلى عدة مستويات: دينية-طائفية، وسياسية-سلطوية، وليس انتهاء بجوانبه الفنية. فلماذا اثار كل هذا الجدل؟

مسلسل  الحشاشين : ثالوث السياسة والدين والفن! – DW – 2024/3/28
29/03/2024 | 4:58 ص

اليوم السابع

بوابة اليوم السابع الاخبارية تقدم احدث واهم اخبار مصر على مدار اليوم كما نقدم اهم اخبار الرياضة والفن والاقتصاد والحوادث

اليوم السابع
29/03/2024 | 4:58 ص

من حسن الصباح إلى حسن البنا.. «مسلسل الحشاشين» يفجر ألغام الإخوان الفكرية - الأسبوع

لا تزال أصداء مسلسل «الحشاشين» تزلزل أركان جماعة «الإخوان المسلمين» الإرهابية، فرغم أن مسلسل الحشاشين يحكي عن طائفة تمتد لمئات السنين، إلا أنها فجرت الألغام الفكرية التي نشأت عليها جماعة…

من حسن الصباح إلى حسن البنا.. «مسلسل الحشاشين» يفجر ألغام الإخوان الفكرية - الأسبوع
05/07/2020 | 12:45 ص

الحبيب بورقيبة في ضيافة وحماية حسن البنا وجماعة الإخوان ! - الشبكة العربية

للتاريخ صفحات بالغة الغرابة عندما يطلع عليها جيل لم يعش وقائع وأحداث المرحلة التي حملتها تلك الصفحات

الحبيب بورقيبة في ضيافة وحماية حسن البنا وجماعة الإخوان ! - الشبكة العربية
05/07/2020 | 12:45 ص

هذا هو سر هجوم «الإخوان المسلمين».. يوم أمس

دأبنا منذ أن انخرطنا في عملنا الصحفي؛ على تسليط الضوء، وبشكل يومي، على نشاط السلطتين التشريعية والتنفيذية؛ إيماناً منا أن سلطة الإعلام لا تقل شأنا عن باقي السلطات؛ وأن قلوب المسؤولين في الكويت،...

هذا هو سر هجوم «الإخوان المسلمين».. يوم أمس
05/07/2020 | 12:45 ص

البرلمان التونسي یعارض إدراج الإخوان المسلمين في قائمة الارهاب - قناة العالم الاخبارية

رفض مكتب مجلس النواب التونسي تمرير لائحة تقدم بها الحزب الدستوري الحر للجلسة العامة، تصنّف جماعة الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا.

البرلمان التونسي یعارض إدراج الإخوان المسلمين في قائمة الارهاب - قناة العالم الاخبارية
05/07/2020 | 12:45 ص

باحث مصري: الأزهر يدرّس كتاباً يروّج لـ الإخوان المسلمين صراحة - النهار

هذا الكتاب وغيره يأتي ضمن محاولات اختراق الأزهر والسيطرة عليه من قبلِ جماعة الإخوان المسلمين

باحث مصري: الأزهر يدرّس كتاباً يروّج لـ الإخوان المسلمين  صراحة - النهار


التحالفات الحزبية اليمنية في رمال متحركة – الحياد نت - أخبار.الوطن الإخوان المسلمين التحالفات الحزبية اليمنية في رمال متحركةالحياد نت



اشترك ليصلك كل جديد عن الإخوان المسلمين

خيارات

التحالفات الحزبية اليمنية في رمال متحركة – الحياد نت - أخبار.الوطن
المصدر http://alheyad.net/s1-localnews/c34-local-news/a29426.html http://alheyad.net
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي التحالفات الحزبية اليمنية في رمال متحركة – الحياد نت - أخبار.الوطن

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars