الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: مشاهير > راغب علامة

راغب علامة بين «النصرة» و«أم تي في» وعمار الكوفي يشعل العرب والكرد

09/12/2014 | 5:45 م 0 comments
راغب علامة بين «النصرة» و«أم تي في» وعمار الكوفي يشعل العرب والكرد

خروج المتسابق الكردي - العراقي عمار الكوفي من سباق «آراب أيدول» أشعل حمّى كردية متوقعة ضد العرب، لا ضد البرنامج وحسب. امتلأت جدران الـ»فيسبوك»، وغيره من قنوات التواصل الاجتماعي بكلام عنصري ضد العرب، يتهمهم باستهداف الكوفي بسبب كرديته.

راغب علامة بين «النصرة» و«أم تي في» وعمار الكوفي يشعل العرب والكرد

راشد عيسى

December 8, 2014

خروج المتسابق الكردي – العراقي عمار الكوفي من سباق «آراب أيدول» أشعل حمّى كردية متوقعة ضد العرب، لا ضد البرنامج وحسب. امتلأت جدران الـ»فيسبوك»، وغيره من قنوات التواصل الاجتماعي بكلام عنصري ضد العرب، يتهمهم باستهداف الكوفي بسبب كرديته. ليس بإمكان أحد أن ينكر البغض المتبادل في مواقع عديدة تصادمَ فيها العرب والكرد، ولهذا أسبابه التاريخية (والجغرافية بطبيعة الحال) المعروفة. لكن هل حقاً كان المغني الشاب يستحق الفوز؟ علماً أن «آراب أيدول» ضمِن له حتى الآن جماهيرية واسعة يستطيع أن يكمل بها نجماً محبوباً. لعل أجمل ما في هذه البرامج أنها مكشوفة للجميع، أي ليس بوسع المغني أن يقول إن صوته هو الأهم فيما يسمع ملايين المشاهدين على الهواء مباشرة أداءه ويستطيعون أن يميزوا الجيد من الأجود. شيء يذكر بهؤلاء التلاميذ (الموفدين إلى الغرب خصوصاً) الذين لطالما تذرعوا بأن سبب رسوبهم هو المدرس الذي ينتمي إلى ديانة أخرى، أو قومية معادية!غير أن «آراب أيدول» ليس بريئاً تماماً، صحيح أنه لا يمكن القول إن الشاب خرج بسبب كرديته، وحتى لو حدث ذلك فلا ذنب للبرنامج، ولكن لا أحد بإمكانه إنكار أن البرنامج يستثمر فعلاً في تلك العصبيات القومية، وهو تقريباً يعيش ويستمر ويجد جماهيرية استثنائية بسببها. لطالما كان البرنامج حرب إعلام ولهجات وعصبيات، إلى حد أنه استنفر زعماء دول من أجل دعم مواطنيهم المغنين الموفدين إلى البرنامج، لكن ذلك الاستثمار الآن يصبح فتيلاً قابلاً للاشتعال، بل وربما للانفجار. إنه في هذه الظروف المتفجرة في طول المنطقة وعرضها تلاعب بالحياة، لا بالمشاعر وحدها. ببساطة؛ لم يكن ينقصنا سوى «آراب أيدول»!

عابد فهد خائف من الحجاج

قال الممثل السوري عابد فهد أخيراً إن دور رؤوف، ضابط المخابرات، السفاح والشرير بلا حدود، الذي قدمّه في مسلسل «الولادة من الخاصرة» ذكّره لدى تجسيده بـ «شخصية الحجاج بن يوسف الثقفي بتسلطه وجبروته وقسوته، فرؤوف يملك كل هذه الصفات ولكن بمقاييس الوقت الراهن». ما يحدث عند محترفي التمثيل عادة أنهم حين يلعبون أدواراً تاريخية يستعيرون من ذاكرتهم الشخصية مشاهدات لمحاولة الاقتراب من عوالم الشخصية التاريخية الغامضة والغائرة في الزمن. عابد فهد يريد أن يقول إن الضابط السفاح لا يجد له معادلاً في حياة السوريين المعاصرة، بل في التاريخ. أخي الممثل، هل حدث مرة أن أخذ رجال الأمن قريباً لك إلى أقبية التعذيب، هل سمعت قصص السوريين، وما أكثرهم، إن كتب لهم النجاة وعادوا من تلك الأمكنة الرهيبة، «حيث الداخل مفقود والخارج مولود»؟ هل رأيت صور جثث السوريين التي سرّبت من معتقلات النظام السوري والتي يندر أن تجد لها في التاريخ مثيلاً؟ أي حجاج أخي الممثل، أنظر حولك، بل استعد ما في جعبة الذاكرة، لعلك تجد قصصاً سمعتها وغارت في النسيان.

راغب علامة لن يرقص

لا يمكن للمرء، وهو يقرأ آخر تغريدات المغني اللبناني راغب علامة على «تويتر»، إلا أن يدبّ الروع في قلبه. فجأة أنت أمام مفردات لا يمكن أن تسمعها من قبل على لسان المغني الشهير. قتل، إعدام، إرهاب، إنها لغة جديدة تماماً على قاموس الفنان، علماً أنه عاش ظروف الحرب الأهلية اللبنانية من دون أن يُعرف عنه استعمال لمفردات شبيهة.جاء ذلك بخصوص رفضه الظهور في برنامج «يلا نرقص» على قناة «أم تي في» اللبنانية، حيث صادف موعد ظهوره إعدام الجندي اللبناني علي البزال على يد خاطفيه من «جبهة النصرة». عندها أطلق الفنان تغريدة تقول «نظراً للظرف الأليم الذي يحصل من إرهاب وتجن على جنودنا أعلن اعتذراي عن الظهور والتأجيل لظرف أفضل»، ليحث بعدها الفنان علامة الحكومة اللبنانية: «هل ستسكت الحكومة على إغتيال علي البزال؟ هل ستنتظر قتل العسكريين واحداً بعد الآخر؟ أي ردّ رادع للإرهابيين؟ السكوت والجبن غير مقبول».كان ذلك مقدمة لتراشق كلامي لم ينته حتى الساعة بين القناة اللبنانية المضيفة للبرنامج والفنان علامة. القناة بثت تقريراً يستعرض أحداثاً مماثلة لإعدام الجندي البزال، مثل خطف الجنود اللبنانيين وما قاله الفنان علامة حينذاك من إصرار على متابعة حفلاته باعتبارها ضرباً من ثقافة الحياة والمقاومة. كان بإمكان «أم تي في» أن تتابع السلسلة، لترى أين كان الفنان علامة في وقت المجازر الرهيبة التي حدثت في سوريا على مدى الأعوام السالفة، بإمكانها أن تعود إلى أحداث واغتيالات في لبنان كذلك. بإمكانها أن تسأل أين كان الفنان أيام مجازر صبرا وشاتيلا، وهكذا. لكن في الواقع لم تعد هذه فقط المحاججة الأضعف، إذ بات سؤالاً من هذا النوع مستعملاً لدى مختلف الخصوم من دون إمكانية الحصول على جواب حاسم، بل باتت محاججة مضجرة، تتطلب نوعاً من التحديث.إزاء تغريدات راغب علامة الفاجعة لم يخطر في بالي أن أسأل أين كان الفنان في مقتلات أخرى سابقة للاستنتاج، كما تريد القناة اللبنانية، بأن على الفنان أن يتابع الرقص على شاشتها، السؤال الملحّ أين هم الفنانون جميعاً إزاء كل هذا الرعب الذي يجري في بلادهم؟ لعل ما يحدث الآن هو أفظع ما يمكن لبلاد أن تشهده على الإطلاق، فهل هذا هو حقاً أوان «يلا نرقص»؟

عن الزمن الجميل

أثارت الممثلة المصرية غادة عبدالرزاق سخرية مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص انكليزيتها الرديئة كما ظهرت وهي تقدم جائزة ما في مهرجان السينما، أكثر هذه التعليقات صوابية جاء يذكر بمواطنتها فاتن حمامة، سيدة الشاشة العربية، باستعادة فيديو جرى تداوله بكثرة أخيراً يعرض مقابلة لها تتحدث بالفرنسية بطريقة تخلب الألباب، تليق حقاً بسيدة الشاشة.لا شك أن المسألة ليست في اللغة وحدها، بإمكان عبدالرازق أن تتفوق في الأمازيغية مثلاً، فهناك وراء اللغة ممثلة ونجمة ساحرة تضفي سحراً على كل ما يقع تحت يديها. أكثر من ذلك، تبدو المسألة وكأنها تمثّل زمنين، واحداً أنجب تلك النجمة التي لا تتكرر، من دون بوتوكس، ولا توابل، وزمناً أنتج بشق الأنفس عبدالرازق. كانت بالفعل أزمنة جميلة.

كاتب من أسرة «القدس العربي»

راشد عيسى

Email this page Share on Facebook Print This Post Print This Post
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
27/01/2024 | 10:03 ص

راغب علامة يقبل نجوى كرم على الهواء في حفل جوائز 2024 joy awards

وصل، منذ قليل، إلى السجادة الحمراء لحفل جوائز joy awards، المقام في المملكة العربية السعودية كل من الفنان راغب علامة ونجوى كرم. وفي لقطة عفوية في حفل جوائز joy awards، قام الفنان راغب علامة بتقبيل نجوى كرم أثناء إجرائها مقابلة تليفزيونية. وتعد joy awards أضخم احتفالية بالشرق الأوسط لتكريم صناع الترفيه

راغب علامة يقبل نجوى كرم على الهواء في حفل جوائز 2024 joy awards
02/07/2020 | 6:00 م

: برفقة وائل كفورى .. راغب علامة يشارك جمهوره بفيديو جديد

نشر الفنان راغب علامة فيديو جديد من خلال حسابه الشخصى عبر موقع التواصل الاجتماعى 'إنستجرام'. وظهر فى....

: برفقة وائل كفورى .. راغب علامة يشارك جمهوره بفيديو جديد
30/04/2020 | 6:00 ص

رسالة قاسية لزعامات الطائفية.. راغب علامة ينشر طار البلد وهذا ما قاله النهضة نيوز

نشر السوبر ستار الفنان اللبناني راغب علامة تغريدة على تويتر أرفقها راغب علامة بمقطع من أغنية طار البلد ال تي يرد د فيها راغب علامة عبارة صار الوطن واقع

رسالة قاسية لزعامات الطائفية.. راغب علامة ينشر  طار البلد  وهذا ما قاله   النهضة نيوز
30/04/2020 | 6:00 ص

راغب علامة فى سهرانين معاكم بالبيت : اشتقت للحياة الطبيعية

راغب علامة فى سهرانين معاكم بالبيت : اشتقت للحياة الطبيعية شهد برنامج "سهرانين معاكم بالبيت" فى الحلقة الخامسة منه استضافة

راغب علامة فى سهرانين معاكم بالبيت : اشتقت للحياة الطبيعية
30/04/2020 | 6:00 ص

راغب علامة: السياسيون في لبنان بلا شرف الكتائب

رأى السوبر ستار راغب علامة أن السياسيين في لبنان هم بلا شرف.

راغب علامة: السياسيون في لبنان بلا شرف  الكتائب
30/04/2020 | 6:00 ص

راغب علامة: هكذا أمضي وقتي في الحجر.. ولا بطولة أمام المرض

عبّر الفنان راغب علامة عن سعادته لنجاح وانتشار أغنيته الجديدة "انتو أملنا" التي رأى أنها ولدت من رحم المعاناة.قال علامة، في حديث مع "العربية.نت" إن أغنية "

راغب علامة: هكذا أمضي وقتي في الحجر.. ولا بطولة أمام المرض


راغب علامة بين «النصرة» و«أم تي في» وعمار الكوفي يشعل العرب والكرد راغب علامة خروج المتسابق الكردي - العراقي عمار الكوفي من سباق «آراب أيدول» أشعل حمّى كردية متوقعة ضد العرب، لا ضد البرنامج وحسب. امتلأت جدران الـ»فيسبوك»، وغيره من قنوات التواصل الاجتماعي بكلام عنصري ضد العرب، يتهمهم باستهداف الكوفي بسبب كرديته.



اشترك ليصلك كل جديد عن راغب علامة

خيارات

راغب علامة بين «النصرة» و«أم تي في» وعمار الكوفي يشعل العرب والكرد
المصدر http://www.alquds.co.uk/?p=262094 القدس العربي Alquds Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي راغب علامة بين «النصرة» و«أم تي في» وعمار الكوفي يشعل العرب والكرد

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars