الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

توافق مبدئي على مشروع اتفاق السلام بمالي

14/12/2014 | 7:10 ص 0 comments

وافق تحالف من خمس مجموعات مسلحة في شمال مالي السبت على مشروع اتفاق السلام الذي اقترحته الجزائر في المفاوضات مع سلطات مالي، معتبرا أنه يحقق "تقدما فعليا" في المفاوضات.

أعضاء من الجماعات المسلحة يحضرون جولة مفاوضات بالجزائر في سبتمبر/أيلول الماضي (الفرنسية) شارك 0 Twitter 0 Facebook 0 Google+ عد إلى الأعلى شارك | تعليقات | 0 تكبير الخط تصغير الخط إرسال إلى صديق طباعة متعلقات بدء الجولة الثانية من مفاوضات مالي بالجزائر فصائل في مالي توافق على إنهاء القتال حركة أزواد ترحب بدور مغربي للتوسط بمالي أنباء عن مبادلة رهينة فرنسي مع قياديين بالقاعدة بمالي فرنسا تعلن مقتل قيادي في تنظيم "المرابطون" بمالي

وافق تحالف من خمس مجموعات مسلحة في شمال مالي السبت على مشروع اتفاق السلام الذي اقترحته الجزائر في المفاوضات مع سلطات مالي، معتبرا أنه يحقق "تقدما فعليا" في المفاوضات.

وفي مؤتمر صحفي عقد بالعاصمة المالية باماكو، أعلنت المجموعات الخمس بيانا مشتركا أكدت فيه موافقتها على خطة السلام التي عرضتها الجزائر بهدف إيجاد حل لمشاكل الشطر الشمالي من البلاد، وأضافت "نحن ضد استقلال الشمال أو منحه حكما ذاتيا، ولكن من الواضح أنه ينبغي إعادة النظر في إدارة الحكم".

وقال زعيم تنسيقية حركات وقوى المقاومة الوطنية هارونا توريه "يخطئ من يعتقد أن الأحزاب الخمسة في التحالف تعمل لحساب الحكومة المالية. طبعا نحن نعترف بالدولة لكننا قبل كل شيء قريبون من قبائلنا ومجموعاتنا".

وفي الوقت نفسه، أشاد توريه بالاقتراح الذي تضمنته الوثيقة التي ستناقش بداية الشهر القادم في الجزائر بشأن انتخاب حكام مناطق الشمال، ووصفه بأنه "تقدم فعلي" في المفاوضات.

وتأتي هذه التطورات بعد يوم من إعلان مجلس الأمن اختياره لوزير الخارجية التونسي المنجي الحامدي ممثلا خاصا للأمين العام للأمم المتحدة في مالي ورئيسا لبعثة الأمم المتحدّة لدولة مالي.

وإضافة إلى الأطراف المالية، يشارك في المفاوضات ممثلون للجزائر والنيجر ونيجيريا وبوركينافاسو وتشاد وموريتانيا، فضلا عن ممثلين للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والمجموعة الاقتصادية لتنمية غرب أفريقيا ومنظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الأوروبي.

وتتواصل مفاوضات السلام بالجزائر منذ يوليو/تموز الماضي في أربع جولات، حيث وقعت حكومة مالي مع ست مجموعات مسلحة وثيقة حول "وقف الأعمال العدائية" و"خريطة طريق" تهدف إلى "وضع إطار للمفاوضات السلمية بما يسمح بالتوصل إلى حل شامل وتفاوضي".

والمجموعات الموقعة هي الحركة الوطنية لتحرير أزواد، والمجلس الأعلى لوحدة أزواد، والحركة العربية لأزواد، والحركة العربية لأزواد (منشقة)، وتنسيقية شعب أزواد، وتنسيقية الحركات والقوى الوطنية للمقاومة. وتطالب معظم هذه التنظيمات بالحصول على قدر أكبر من الحكم الذاتي.

المصدر : وكالات

كلمات مفتاحية: مالي الجزائر أزواد باماكو متعلقات بدء الجولة الثانية من مفاوضات مالي بالجزائر فصائل في مالي توافق على إنهاء القتال حركة أزواد ترحب بدور مغربي للتوسط بمالي أنباء عن مبادلة رهينة فرنسي مع قياديين بالقاعدة بمالي فرنسا تعلن مقتل قيادي في تنظيم "المرابطون" بمالي تقارير مختارة مالي تضع العشرات بالحجر بعد وفاة حالة ثانية بإيبولا مالي سادس دولة بغرب أفريقيا تسجل حالات إصابة بإيبولا تردي المعيشة في منطقة دوغون السياحية في مالي محادثات بالجزائر بين الحكومة المالية وحركات معارضة عالم الجزيرة.. أيتام الصحراء - التمرد أيتام الصحراء وصول رئيس موريتانيا إلى مالي تفجر الوضع من جديد في شمال مالي تجدد القتال في كيدال شمالي مالي شارك برأيك التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الجزيرة وإنما تعبر عن رأي أصحابها انشر تعليقك عن طريق: التعليق الأحدث التعليق الأقدم التعليق الأكثر تقيماً التعليق الأقل تقيماً إظهار 0 / 0 تعليقات أظهر تعليقات أكثر
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
16/04/2024 | 6:13 م

يلين:‭ ‬أمريكا ستستخدم العقوبات لعرقلة النشاط الإيراني - صحيفة مال

قالت جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية اليوم الثلاثاء إن الهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل مطلع الأسبوع يهدد الاستقرار في […]

يلين:‭ ‬أمريكا ستستخدم العقوبات لعرقلة النشاط الإيراني - صحيفة مال
16/04/2024 | 6:13 م

أبرز ما جاء في المؤتمر الصحفي لجوارديولا قبل لقاء ريال مدريد - هاي كورة

أبرز ما جاء في المؤتمر الصحفي لجوارديولا قبل لقاء ريال مدريد احد اخبار كرة القدم على هاي كورة من قسم أخبار ريال مدريد .

أبرز ما جاء في المؤتمر الصحفي لجوارديولا قبل لقاء ريال مدريد - هاي كورة
16/04/2024 | 6:13 م

صندوق النقد الدولى يتوقع نمو الاقتصاد العالمى بنسبة 3.2% فى عامى 2024 و2025 -

قال صندوق النقد الدولى، اليوم الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفى خاص بتقرير آفاق الاقتصاد العالمى، إنه من المتوقع أن يحقق الاقتصاد العالمى نسبة نمو بنسبة 3.2% فى عامى 2024 و2025.

صندوق النقد الدولى يتوقع نمو الاقتصاد العالمى بنسبة 3.2% فى عامى 2024 و2025 -
16/04/2024 | 6:13 م

مؤتمر صحفي لوزيرة الخارجية الالمانية ونظيرها الاردني بشأن التوصل لهدنة بغزة الهيئة الوطنية للإعلام

أكدت أنالينا بيربوك وزيرة الخارجية الالمانية أن الاردن يقوم بجهود كبيرة لمساعدة المدنيين في غزة وتخفيف معاناتهم،و لابد من التوصل لهدنة انسانية في غزة لايصال المساعدات، ووقف العنف في الضفة الغربية.

مؤتمر صحفي لوزيرة الخارجية الالمانية ونظيرها الاردني بشأن التوصل لهدنة بغزة   الهيئة الوطنية للإعلام
12/04/2024 | 3:33 ص

عاجل.. سبب مثير وراء إلغاء المؤتمر الصحفي لمباراة الأهلي وزد - فيس مصر

قرر مراقب مباراة النادي الأهلي أمام مضيفه زد إلغاء المؤتمر الصحفي المقرر انعقاده عقب مباراة الفريقين والتي انتهت أحداثها منذ قليل.

عاجل.. سبب مثير وراء إلغاء المؤتمر الصحفي لمباراة الأهلي وزد - فيس مصر
12/04/2024 | 3:33 ص

قرار بإلغاء مؤتمر الاتحاد.. أزمة صحية مفاجئة للعشري بعد الخس مصراوى

قرار بإلغاء مؤتمر الاتحاد أزمة صحية مفاجئة للعشري بعد الخسارة من الزمالك | مصراوى

قرار بإلغاء مؤتمر الاتحاد.. أزمة صحية مفاجئة للعشري بعد الخس   مصراوى
12/04/2024 | 3:33 ص

مهرجان كان يعلن أفلام الدورة 77.. والسعودية تنافس بـ نوره الشرق للأخبار

كشف مهرجان كان السينمائي الدولي عن قائمة الأفلام المشاركة في دورته الـ77، وذلك خلال مؤتمر صحفي، بحضور المدير العام تيري فريمو، ورئيسة المهرجان  إيريس كنوبلوخ. الشرق للأخبار

مهرجان كان يعلن أفلام الدورة 77.. والسعودية تنافس بـ نوره    الشرق للأخبار


توافق مبدئي على مشروع اتفاق السلام بمالي مؤتمرات وندوات وافق تحالف من خمس مجموعات مسلحة في شمال مالي السبت على مشروع اتفاق السلام الذي اقترحته الجزائر في المفاوضات مع سلطات مالي، معتبرا أنه يحقق "تقدما فعليا" في المفاوضات.



اشترك ليصلك كل جديد عن مؤتمرات وندوات

خيارات

المصدر http://www.aljazeera.net/news/international/2014/12/14/%D8%AA%D9%88%D8%A7%D9%81%D9%82-%D9%85%D8%A8%D8%AF%D8%A6%D9%8A-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%A7%D8%AA%D9%81%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A8%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8A Al Jazeera
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي توافق مبدئي على مشروع اتفاق السلام بمالي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars