الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > تركيا

هيكلية مزدوجة تقوِّض ادعاء تركيا حول حداثة اقتصادها جريدة القبس

27/06/2014 | 6:00 ص 0 comments
هيكلية مزدوجة تقوِّض ادعاء تركيا حول حداثة اقتصادها  جريدة القبس

جريدة القبس جريدة كويتية يومية سياسية مستقلة

بحث متقدم الجمعة ، 27 يونيو 2014 - العدد 14755 الصفحة الرئيسية جريدة كويتية يومية سياسية شاملة رئيس التحرير: وليد عبداللطيف النصف القبسمحلياتاقتصادرأيأمةبلديدوليصفحات أسبوعيةريــاضةخدمات ومنتجاتالمجلةمن هنا وهناكالأخيرةوفياتاقتصادفايننشال تايمزبورصة

  أسلوب حكم تشوبه شوائب.. وسيادة القانون ضعيفة

هيكلية مزدوجة تقوِّض ادعاء تركيا حول حداثة اقتصادها  ضعف واضح للإدارة  الاقتصادية في تركيا بقيادة أردوغان ضعف واضح للإدارة الاقتصادية في تركيا بقيادة أردوغان مواضيع مترابطة التواصل باتجاهين.. لعلاقات منفعة متبادلة حلول لمقابلة فاتورة الإنترنت الباهظة عند السفر فتح «مغارة علي بابا» لمئات ملايين المتسوِّقين دانييل دومبي

يقول دارون أسيموغلو المولود في تركيا، والبروفيسور في علم الاقتصاد في معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا: «الاقتصاد التركي يتمتع بهيكل مزدوج واسع جدا، حيث تحظى بعض المدن مثل أسطنبول وأنقرة ومدن المحافظات، بشركات حديثة جدا التي تدعم الطبقة المتوسطة وقطاع التصدير، لكن هناك أيضا عددا من الشركات غير الرسمية التي تتميز بانخفاض معايير السلامة فيها وتدني أجورها، والتي تجر الاقتصاد الى أسفل».

 

وسط بريق المصنع الذي اكتمل بناؤه للتو بتكلفة بلغت 511 مليون دولار في احدى ضواحي اسطنبول، اجتمع نخبة تركيا من السياسيين ورجال الأعمال مؤخرا لاستعراض ما تدعيه البلاد بأنه اقتصاد حديث.

بعد أن انتهت طائرات الهيلكبوتر من نقل الضيوف من مركز المدينة، اعتلى كبار الشخصيات المنصة: رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء، وكبار أفراد عائلة كوك التي تسيطر على أكبر مجموعة للشركات في البلاد، اضافة الى بيل فورد، رئيس مجلس ادارة شركة فورد موتور.

أقيم هذا الحفل للاحتفال ببدء العمل في خطين جديدين للانتاج في المشروع المشترك بين فورد وكوك الممتد منذ عقود من الزمن: ميني فان ومركبات تجارية خفيفة تم تطويرها في ثالث أكبر مركز للأبحاث والتطوير تملكه الشركة ومقره تركيا. وتبيع شركة «فورد أوتوسان» الى أكثر من 100 دولة، وتشكل مبيعاتها أكثر من نصف صادرات تركيا من المركبات التجارية.

لكن ظلا قاتما خيم على المناسبة. فكل متحدث في المناسبة تقريبا تطرق الى الحريق القاتل الذي نشب في منجم سوما الشهر الماضي، الذي قضى فيه 301 شخص. كان ذلك الحدث بمنزلة التذكير بالجانب الآخر لقصة الاقتصاد التركي، وفرة من القطاعات ذات القيمة المضافة المنخفضة، ونقص في الاستثمارات، ونهج متسرع في تطبيق القوانين.

وفق بيانات صادرة عن صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، تراجعت حصة منتجات التقنيات أو التكنولوجيا العالية من اجمالي صادرات السلع خلال العقد الماضي الى مستوى أقل من %4، وهو ما يعد أقل من العديد من الاقتصادات المماثلة.

كما لا تظهر أن هناك استثمارات كافية لعكس هذا الاتجاه: اذ لم يتجاوز ارتفاع الانفاق الرأسمالي للقطاع الخاص العام الماضي نسبة %0.7 في اقتصاد يدعمه، في المقام الأول، انفاق المستهلكين والحكومة.

ورغم الانهيار في قيمة الليرة في بداية العام الجاري، فإن الأسواق التركية تعافت وانتعشت. اذ ارتفعت الصادرات بنسبة %9 في الربع الأول، كما تفوق انتاج صناعي قوي نسبيا على التوقعات الأكثر تشاؤما.

لكن الصورة التي يرسمها البروفيسور أسيموغلو لتركيا مغايرة، حيث يلقي أسلوب حكم تشوبه شوائب وضعف سيادة القانون بظلال قاتمة على الآفاق الاقتصادية للبلاد. وهو ما من شأنه أن يعمق من مأزق تركيا في الهروب من فخ الدخل المتوسط، وهو التحدي الذي تواجهه بعض الدول النامية، حين لا تستطيع أن تحافظ على معدلات النمو السابقة.

ويضيف البروفيسور أسيموغلو: «الشركات في تركيا تعتمد بشدة على دعم الدولة. وكما هو حاصل في الكثير من الاقتصادات النامية، تعي الشركات بشكل مستمر وجيد الغموض الذي يحيط بفواتير الضريبة وامكانية سحب عقود العمل ورخص الصادرات منها. وهو ما يعمق مأزق الاقتصاد لجهة صعوبة الاستثمارات».

وتساعد العلاقة بين كوك هولدينغ وأردوغان في توضيح هذا الأمر. فالتوتر بين الجانبين بلغ منتهاه العام الماضي، عندما هاجم رئيس الوزراء مناقصة بقيمة 5.7 مليارات دولار رست على عائلة كوك، منددا بالشركة لتقديمها الحماية للمتظاهرين ضد الحكومة في أحد فنادقها، وتدخل في صفقة أخرى منفصلة قيمتها 1.5 مليار يورو، لضمان ألا ترسو على المجموعة.

وعلى النقيض من ذلك، فازت مجموعة كوك في اليوم الذي أعقب المصالحة الظاهرة مع أردوغان، خلال مناسبة «فورد أوتوسان»، بمناقصة لخصخصة مرسى بقيمة 664 مليون دولار.

والواقع أن رئيس الوزراء يظل هو القوة الساحقة في الاقتصاد التركي. اذ كان هاجم البنك المركزي، الذي يعد رسميا جهة مستقلة، لعدم خفضه أسعار الفائدة بما فيه الكفاية، حتى بعد أن أقدم على خفض بـ 50 نقطة أساس لمواجهة ارتفاع معدلات التضخم. (ويصر أردوغان، في تحد للنظرية الاقتصادية، على أن أسعار الفائدة المرتفعة تسبب الضخم).

كما يفضل رئيس الوزراء قطاع التشييد والبناء كقوة دفع للاقتصاد التركي: اذ تظهر الاحصاءات أن تصاريح البناء تضاعفت تقريبا في الربع الأول من هذا العام مقارنة مع العام الماضي، رغم ما أظهرته احصاءات شهر ابريل من تراجع في مبيعات المساكن برقم من خانتين.

ويقول غوفن ساك، رئيس مؤسسة بحوث السياسات الاقتصادية في تركيا، ان ضعف الادارة الاقتصادية يأتي في صلب سجل البلاد المخيب في مجال الاستثمارات وفشلها في تحديث اقتصادها.

ويضيف: «هناك الكثير من التقلبات بسبب الطريقة التي يدار بها الاقتصاد. وبسبب هذه التقلبات، فان أفق الاستثمار منخفض جدا ومحدود جدا في توقيته. وأفضل شيء يمكن عمله هو البناء، لأنه الأسهل وجميع الحوافز قائمة لدعمه».

ويمكن القول ان تركيا مرت بنماذج اقتصادية متنوعة في العقود الأخيرة، من نموذج الميزة التنافسية القائم على انخفاض الأجور في تسعينات القرن الماضي الى موجة الاستثمارات الأجنبية المباشرة، التي روجت لها محادثات الانضمام الى عضوية الاتحاد الأوروبي في بداية الألفية الثالثة، الى النموذج القائم بشكل كبير على الاستهلاك والبناء الممول بالدين الذي أشعل النمو في السنوات الأخيرة.

والسؤال المطروح الآن: ما هو نموذج النمو الاقتصادي المقبل؟ وما اذا كان سيعمل على تطوير التقدم الذي أنجزته شركات من قبيل «فورد أوتوسان» أم أنه سيظل ملاحقا بالشوائب التي كشفتها كارثة منجم سوما؟

يقول البروفيسور أسيموغلو: «تركيا بحاجة الى أن تنمو خارج حدود كونها بلدا ذا دخل متوسط، والطريقة الوحيدة لتحقيق ذلك تتمثل بضخ مزيد من الاستثمارات، واستيراد المزيد من التكنولوجيا، وجلب المزيد من القوة العاملة الى الاقتصاد. تركيا لم تقم بما فيه الكفاية في الآونة الأخيرة في أي منها، وهو نمو ليس بالصحي».

Share this إطبع التعليقات نأمل، عزيزنا القارئ، أن تشاركنا في اقتراحاتك،وتعليقاتك، وأفكارك، ومواضيعك. سنهتم بكل ما ترسله لنا، وسيحظى باهتمام ادارة التحرير، التي تنشر كل ما هو صالح للنشر. ونشكر تعاونكم الإسم: * البريد الالكتروني: * البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر Homepage: التعليق: * Input format Filtered HTML Web page addresses and e-mail addresses turn into links automatically.Allowed HTML tags: Lines and paragraphs break automatically. Full HTML Web page addresses and e-mail addresses turn into links automatically.Lines and paragraphs break automatically.

More information about formatting options

الاكثر قراءة - فايننشال تايمز فتح «مغارة علي بابا» لمئات ملايين المتسوِّقين هيكلية مزدوجة تقوِّض ادعاء تركيا حول حداثة اقتصادها حلول لمقابلة فاتورة الإنترنت الباهظة عند السفر التواصل باتجاهين.. لعلاقات منفعة متبادلة الرأي عبدالعزيز التويجري أنواع خفية من الفساد حسين عبدالرحمن سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد حفظه الله د. نادية القناعي لا أحد يدري.. دينا الطراح رمضان.. والناس طلال عبدالكريم العرب «سُرق السارق فانتحر»! يوسف الشهاب خردة الإضافي.. تنفيع وفوضى عدنان فرزات خدمة قتل خمس نجوم خليفة مساعد الخرافي الناقة سفينة الصحراء والعقيلات نواخذتها عيد الدويهيس طغيان الأقلية الصلاة الفجر 03:16 العصر 15:25 الشروق 04:51 المغرب 18:51 الظهر 11:51 العشاء 20:24
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
29/03/2024 | 12:45 ص

تعرف على خبز البيدا.. أصوله مصرية ولا تخلو منه مائدة رمضانية في تركيا

مع شهر رمضان المبارك من كل عام، تتعد المأكولات والمعجنات التي يزداد الطلب عليها في هذا التوقيت رغم أنها تستخدم في فتراتٍ أخرى طيلة العام، إلا أن بعضها بات

تعرف على خبز البيدا.. أصوله مصرية ولا تخلو منه مائدة رمضانية في تركيا
29/03/2024 | 12:45 ص

كيف تؤثر حرب غزة على انتخابات تركيا المقبلة؟ - BBC News عربي

كثيرون يتساءلون عما لو كانت شعبية الرئيس التركي ستتأثر في الانتخابات البلدية المرتقبة لعدم قطع علاقات بلاده مع إسرائيل أم لا على الرغم من إدانته المستمرة للهجوم الإسرائيلي على غزة.

كيف تؤثر حرب غزة على انتخابات تركيا المقبلة؟ - BBC News عربي
29/03/2024 | 12:45 ص

تركيا: المعارضة تستعد لمواجهة انتخابية ساخنة على رئاسة البلديات وتحدي أردوغان

تستعد المعارضة التركية لخوض مواجهة سياسية جديدة ساخنة في الانتخابات البلدية، المقرر إجراؤها الأحد، والتي تعول عليها لاستعادة الثقة في المستقبل. وتراهن بهذا الشأن على الفوز برئاسة بلدية إسطنبول، الذي…

تركيا: المعارضة تستعد لمواجهة انتخابية ساخنة على رئاسة البلديات وتحدي أردوغان
29/03/2024 | 12:45 ص

تركيا تكشف سبب مرور منفذي هجوم موسكو عبر أراضيها سكاي نيوز عربية

قال مسؤول أمني تركي لرويترز اليوم الاثنين إن المسلحين الطاجيك الذين نفذوا الهجوم الدموي الذي وقع في إحدى ضواحي موسكو الأسبوع الماضي دخلوا تركيا ومكثوا لفترة وجيزة لتجديد تصاريح إقامتهم الروسية لكن يتحولوا إلى التطرف هناك.

تركيا تكشف سبب مرور منفذي هجوم موسكو عبر أراضيها   سكاي نيوز عربية
23/02/2024 | 5:59 م

تركيا.. عدد السياح الأجانب يتجاوز مليونين في يناير سكاي نيوز عربية

أظهرت بيانات وزارة السياحة التركية، الجمعة، أن عدد الزوار الأجانب الذين وصلوا إلى البلاد ارتفع في يناير إلى 2.05 مليون شخص.

تركيا.. عدد السياح الأجانب يتجاوز مليونين في يناير   سكاي نيوز عربية
23/02/2024 | 5:59 م

جديد الإخوان في تركيا.. بيع الجنسية بـ 60 ألف دولار

أظهرت واقعة سحب الجنسية التركية من محمود حسين القائم بعمل مرشد الإخوان بسبب التلاعب بالعقارات، وجود مافيا أخرى داخل الجماعة كانت تبيع الجنسيات للراغبين من

جديد الإخوان في تركيا.. بيع الجنسية بـ 60 ألف دولار
05/07/2020 | 6:45 ص

وزير دفاع تركيا يزور جنود بلاده بليبيا ويرد على التحرش بسفينة فرنسية - CNN Arabic

زار وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار جنود بلاده في ليبيا، السبت، مؤكدا على أن تركيا "ماضية في الوقوف إلى جانب ليبيا وفق ما يقتضيه القانون الدولي والعدل"، مؤكدا في الوقت ذاته على أنه لا تراجع لتركيا عن ذلك.

وزير دفاع تركيا يزور جنود بلاده بليبيا ويرد على  التحرش بسفينة فرنسية  - CNN Arabic


هيكلية مزدوجة تقوِّض ادعاء تركيا حول حداثة اقتصادها جريدة القبس تركيا جريدة القبس جريدة كويتية يومية سياسية مستقلة



اشترك ليصلك كل جديد عن تركيا

خيارات

حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هيكلية مزدوجة تقوِّض ادعاء تركيا حول حداثة اقتصادها جريدة القبس

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars