الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: مشاهير > خالد صالح

الشعبى والسوقي «دونت ميكس»

31/12/2014 | 3:02 م 0 comments

هل عرفت السينما المصرية فى 2014 فيلما شعبيا؟ من الممكن تعديل السؤال ليُصبح: هل حققت السينما المصرية فيلما شعبيا هذا العام بين أفلامها، التى وصلت إلى 33؟ الحقيقة أن السينما حاولت، لكن باءت كل المحاولات بالفشل.

الرئيسية | مقالات الشعبى والسوقي «دونت ميكس»

طارق الشناوي

منذ 14 ساعة

طباعة

هل عرفت السينما المصرية فى 2014 فيلما شعبيا؟ من الممكن تعديل السؤال ليُصبح: هل حققت السينما المصرية فيلما شعبيا هذا العام بين أفلامها، التى وصلت إلى 33؟ الحقيقة أن السينما حاولت، لكن باءت كل المحاولات بالفشل.

من هو النجم الشعبى، الذى يحقق نجاحًا رقميا فى شباك التذاكر؟ فى تلك الأجواء التى عايشناها فى أفلام، مثلا فى العزيمة و الأسطى حسن و رصيف نمرة 5 و شباب امرأة ، وغيرها، يشبه قانون الدراما قانون الموسيقى، وكما أن هناك نغمة شعبية نجد أيضًا تيمة درامية شعبية، لكن دعونا أولا نتفق على مفهوم تعبير شعبى، الذى لا أتصوره يحمل وحدة قياس متفقا عليها بين الجميع، كما أننا لو سلمنا جدلا أن هناك اتفاقًا ما إلا أن التغيير مع الزمن وارد. لقب شعبى عندما تصف به مبدعًا فى أى مجال ينبغى أن يصبح هو الأعز والأغلى والأنقى والأرفع بين كل الألقاب الفنية، وهكذا مثلا كنا نقول فنان الشعب سيد درويش، وفنانة الشعب أم كلثوم، وفنان الشعب يوسف وهبى.

الوكالة.. المستعمَل والمستورد

مفهوم الشعبى شهد تغييرا، كان مثلا فى توقيت الثلاثينيات والأربعينيات يرتبط عند الناس بما يقدمه محمد عبد المطلب، ومن بعده محمد رشدى ومحمد العزبى، ثم صار لدينا نوع آخر يتلقى هجومًا صحفيا ومجتمعيا يعبر عنه أحمد عدوية، ومن بعده كتكوت الأمير وحسن الأسمر. الآن صرنا نتحسر على هذا الزمن، كان مثلا عدوية وحتى مطلع الألفية الثالثة ممنوعا من الاعتراف الرسمى فى الإذاعة المصرية، على الجانب الآخر كان يقف عبد الوهاب وفريد الأطرش ومحمد فوزى وعبد الحليم، وهم يرتدون زى المطرب العاطفى المودرن، حتى لو غنى عبد الوهاب فيك عشرة كوتشينة فى البلكونة ، يظل مطرب مودرن ، وواكب ذلك ظهور جيل أو تنويعة أخرى لمطربين يرتدون الجلباب مثل محمد أبو دراع، وبعده محمد طه، تصاحب كل منهما فرقة ريفية يرتدى أفرادها الجلاليب، ويعزفون الآلات التقليدية الناى والمزمار والربابة والرق. التصفيق المبالغ فيه كان طابعا مميزا، أضافه محمد طه، لأن أبو دراع، الذى سبقه بأكثر من عشر سنوات كان قد فقد ذراعه، وكعادة المصريين فاقد الشىء ينسب إليه، فصار اسمه أبو دراع، مثلما يطلقون على من يفقد سنته أبو سنة ، ولهذا عندما ظهر محمد طه كمطرب شعبى أراد أن يزيح أبو دراع من طريقه، وأضاف التصفيق ليصاحبه فى أثناء الغناء، وهو بالطبع ما يعجز عنه أبو دراع. محمد طه تفوق، بل وأصبح ورقة رابحة فى عديد من الأفلام، وربما لا يتذكر هذا الجيل أبو دراع، الذى لم يحظ إلا بوجود سينمائى محدود جدا، بينما تعبير محمد طه، الذى كان يكرره فى الأغنيات على الأصل دور.. ع الحلو دور صار دلالة على اسمه. وكان الراحل زكريا الحجاوى من المغرمين بل والعاشقين للفن الشعبى، وبدأ فى البحث فى القرى، وقدم خضرة محمد خضر وفاطمة سرحان وبدرية السيد، الشهيرة ببدارة من الإسكندرية، وهذا الموال الشهير طلعت فوق السطوح أنده على طيرى.. لقيت طيرى بيشرب من قنا غيرى .

تغيرت المفاهيم فى الغناء. مع الزمن صار الشعبى مرتبطًا حاليا بالبيئة، عندما أرادوا التقليل من حجم شيرين التى بدأت بـ آه ياليل وصفوها بأنها شعبية، حتى لا يختلط الأمر على الجمهور مع شيرين وجدى، بل كان البعض يطلق عليها مطربة بيئة ، قبل أن تُصبح هى العنوان الأبرز للغناء العاطفى فى مصر، ثم وصلنا إلى مرحلة أوكا وأورتيجا، وقبلهما أبو الليف.

المفروض أن الشعبى نوع، وليس حكرًا على أحد، ولا يعنى التقليل من القيمة الفنية عندما يغنى حليم أغانى سواح و على حزب وداد جلبى و أنا كل ما أقول التوبة و الوى الوى ، التى ينطقها المذيعون الويل الويل ، الكلمة فى الأصل بدوية، وتعنى شدة الحب والهيام، ورغم ذلك لم يقل أحد إن عبد الحليم مطرب شعبى، رغم أن التوصيف له مدلوله الإيجابى، الذى يستحق أن نتوقف عنده. عبد الحليم بالفعل كان مطربا شعبيا، لكنهم منحوه لقبا رومانسيا.

وكما أن الغناء ملتبس فى تعريف الشعبى، فالسينما كذلك، المخرج الشعبى الأول كان ولا يزال هو حسن الإمام، وكان هذا بالمناسبة رأى المخرج صلاح أبو سيف فى حسن الإمام، فهو أكثر مخرج عرفته شاشة السينما شعبية بما تحققه أفلامه من إيرادات، واسمه يشكل عامل جذب. فريد شوقى أطلقوا عليه فى البداية لقب ملك الترسو ، حيث كانت دور عرض الدرجة الثالثة تستقبل أفلامه بعد هبوطها السريع من دور عرض الدرجتين الأولى والثانية، فيكتشفون أن الثالثة أنقذت الموقف، وحققت إيرادات ضخمة، ولم تمض سوى سنوات قلائل إلا ويصبح بعدها فريد هو نجم البريمو أيضا، وصار لقبه الأثير ملك الترسو والبريمو .

الآن، فكروا معى من هو النجم الشعبى والفيلم الشعبى بين الـ33 فيلما التى عرضت فى 2014؟ ممكن نعتبر مثلا أن إيرادات الفيل الأزرق لمروان حامد تضعه فى تلك المكانة الأعلى إيرادات. فى الحقيقة رغم أن الفيلم به ملمح جماهيرى حرص عليه مروان كمخرج، وأيضا كاتب السيناريو أحمد مراد، لكنه ليس فيلما شعبيا. الحرب العالمية الثالثة لأحمد الجندى مع الثالوث أحمد فهمى وشيكو وهشام ماجد، لا يقع فى إطار الفيلم الشعبى. أجواؤه بعيدة عن الشعبية، رغم أن أبطاله الثلاثة لديهم حس شعبى، من الممكن الرهان عليه فى الأفلام القادمة. فتاة المصنع لمحمد خان فيلم فى أجواء شعبية، وحقق قدرًا من الإيرادات، لكن ليس فيلما شعبيا، البطلة ياسمين رئيس قدمها خان للساحة نجمة قادمة، لكنها ليست نجمة شعبية.

ما الفيلم الشعبى؟

حبيشة فى ابن حلال له لزمة وإفيهات ظهرت على خلفيات الميكروباص والتوك توك.. وهذه واحدة من معالم النجم الشعبى

لا يوجد تعريف جامع مانع شامل، كانت هناك محاولات فى أفلام مثل النبطشى و البرص و حديد و سالم أبو أخته و عنتر وبيسة و وش سجون وغيرها، وكلها أفلام تايوانى، نجومها أيضا تايوانى لديهم رغبة مكبوتة فى تحقيق النجومية الشعبية. أتصورهم قد أصيبوا بعقدة عبده موتة . الكثيرون يعتقدون أنهم من الممكن أن يحققوا تلك النجومية، التى كانت من نصيب محمد رمضان، التى أكدها سينمائيا فى قلب الأسد ، هذا الفتى الذى صار نجمًا للشباك بفيلمه الشعبى، الذى قدمه قبل عامين، اعتقدوا أنهم من الممكن أن يحققوا تلك المكانة بأجواء شعبية وبأفلام تجرى أحداثها داخل السجن، ربما كان أكثرهم بحثا وأرقا هو عمرو سعد، حتى إنه لعب بطولة حديد أول إخراج للمنتج محمد السبكى، أملا فى الوصول إلى أكبر قاعدة جماهيرية ممكنة، ولاقى سعد هذا العام هزيمة مزدوجة فى التليفزيون شارع عبد العزيز الجزء الثانى، وفى السينما حديد ، وأتصور أن العقدة قد تضخمت.

النجم الشعبى مثلا ليس أحمد السقا بالفعل فى الجزيرة ، الجزء الثانى لشريف عرفة، هناك رقم ضخم للشباك، لكنه لا يمكن اعتباره فيلما شعبيا، كما أن الإيرادات، التى حققها الفيلم تعود فى قسط وافر منها إلى جاذبية الشاشة التى قدمها عرفة، مع توفر نجوم لديهم تواصل جماهيرى بحجم الراحل خالد صالح وخالد الصاوى وهند صبرى، لعبوا -ولا شك- دورا، وهو ما ينطبق أيضًا على كريم عبد العزيز، حيث إن الفيل الأزرق كشاشة جاذبة وكريم عبد العزيز لديه تواصل، إلا أن تعبير الشعبى لا ينطبق عليه. النجم الشعبى هو الذى يستطيع تحقيق الإيرادات بمجرد قراءة اسمه فى التترات أو على الأفيش، كما أن الناس تصفق له فى السينما بمجرد ظهوره، هم دائما على موجته. السينما تبحث عن نجمها الشعبى، الذى يستحوذ على الإيرادات، تستطيع أن تراه هذا العام فى واحد صعيدى ، فيلم بطولة محمد رمضان، لا شىء فى الفيلم إلا ويلعب دورا عكسيا يخصم فى النهاية من البطل، والمفروض أن يؤدى لا محالة إلى ضعف الإقبال الجماهيرى، فهو فيلم تم تصويره قبل أربع سنوات، وتوقف ثم تم استكماله بعد أن حقق رمضان جماهيرية، فلم يكن محمد رمضان فى عام 2010 يشى بأى إرهاصة نجومية، لكن عندما أصبح بعدها نجم شباك فتشوا فى دفاتره القديمة، فوجدوا هذا الفيلم ملقى على الأرض، لا أحد متحمسا لاستكماله، كان بحساب الورقة والقلم وقتها سيحقق خسارة مؤكدة، لا شىء على مستوى الدراما أو الإخراج، لكن حضور النجم وهو ما يمكن لك أن تراه أيضًا مثلا فى أن الفيلم الذى يصمد كل هذه الأسابيع رغم ضعف مستواه الفنى، الفيلم أحداثه الرئيسية تجرى فى أحد الفنادق، ولا شىء يمت بصلة قربى أو نسب إلى الشعبية، لكن ملك الملوك إذا وهب لا تسألن عن السبب ، إنها القدرة على الجذب كنا فى اللقطة نرى محمد رمضان وهو فى العشرين من عمره، لأنه صورها 2010، وفى التالية نرى رمضان قد وصل إلى الرابعة والعشرين فى 2014، ورغم ذلك فوتها له الجمهور لا سيناريو ولا إخراج، لكن هناك نجم.

كان رمضان قد عُرض له فى رمضان مسلسل ابن حلال اختبار جيد فى العلاقة مع البيت المصرى والعربى، فصارت لحبيشة من خلال دوره فى المسلسل لزمة وإيفيهات وأداء حركى وصوتى، كلمات يتم ترديدها على خلفية الميكروباص والتوك توك، وهذه واحدة من معالم النجم الشعبى.

عادل إمام كان بطلا شعبيا، بينما محمود يس فى عز جماهيريته كان نجما جماهيريا، محمد سعد كان يحمل مشروعا لنجم جماهيرى، لكنه خسر هذا الرهان، فريد شوقى نجم شعبى وكمال الشناوى نجم جماهيرى.

هناك أفلام شعبية وأخرى سوقية، وبينهما فروق متعددة الشعبية لا يمكن أن تكون مرادفا للتردى فى المستوى، وهذا العام كان لدينا عدد من الأفلام السوقية.

الشعبى هو من يأكل معك على الطبلية فول وطعمية ، بينما النجم الجماهيرى هو الذى تستخدم على مائدته وفى التعاطى معه الشوكة والسكين. لم تسفر 2014 عن فيلم شعبى، لكنها أكدت أن لدينا نجما شعبيا قادما، وبلا منافس محمد رمضان والباقى تايوانى.

طارق الشناوي    يوسف وهبي    رصيف نمرة 5    شباب امرأة    حسن الإمام    محمد رمضان   التعليقات سيعجبك أيضا قراءة سريعه يا حلاوة الدنيا يا حلاوة!! منذ يومين قراءة سريعه سيجارة وشيشة وحجر! منذ 3 أيام قراءة سريعه صفقة العمر بين فريد وعبد الوهاب! منذ 4 أيام قراءة سريعه فاتن وشادية وسعاد وأفلامنا الحلوة! منذ 5 أيام قراءة سريعه كله يدلّع نفسه منذ 6 أيام قراءة سريعه باسِم الغائب الحاضر 24-12-2014 قراءة سريعه هل شيخنا الجليل.. مستنير؟ 23-12-2014 قراءة سريعه ثمن اللوحة أم ثمن الشهرة؟ 22-12-2014 قراءة سريعه بالصور.. 7 نجوم مصريين اختلفت طفولتهم عن شبابهم 22-12-2014 قراءة سريعه بالصور.. حنين ابنة الفنان محمد رمضان من زوجته الأولى 21-12-2014 قراءة سريعه دموع كاذبة فى سرادق العزاء! 21-12-2014 قراءة سريعه هند صبري وجهاد النكاح!! 20-12-2014 قراءة سريعه بعد 50 عامًا.. روميو فى حالة ملل من جولييت 19-12-2014 قراءة سريعه الأبواب المواربة!! 19-12-2014 قراءة سريعه شاهد.. محمد رمضان معلقا على صورة له: «هو الفسفور زيادة ولا إيه؟» 17-12-2014 المزيد
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
06/01/2015 | 10:46 م

- نادي الصم بصنعاء يتوج ببطولة الجمهورية الثانية لخماسية القدم

توج نادي الصم بصنعاء بلقب بطولة الجمهورية الثانية لكرة القدم الخماسية للصالات للصم التي نظمها الاتحاد العام لرياضة الصم

- نادي الصم بصنعاء يتوج ببطولة الجمهورية الثانية لخماسية القدم
31/12/2014 | 3:02 م

العربي الجديد - 2014: رحيل رواد الفن في التمثيل والغناء والأدب

لولا ثقل ما تحمله نشرات الأخبار السياسية من قتل ودمار وإرهاب، ما كان...

العربي الجديد - 

        2014: رحيل رواد الفن في التمثيل والغناء والأدب
اليوم 18:00 م

: بالصور.. نجوم الفن يودعون خالد صالح إلى مثواه الأخير

انتهت منذ قليل صلاة الجنازة علي روح الفنان الراحل خالد صالح، والتي أقيمت في مسجد عمرو بن العاص بعد صلاة الفجر، في حضور عدد كبير من نجوم الفن. وكان الفنان خالد صالح قد فارف الحياة صباح أمس، وذلك بعدما ...

: بالصور.. نجوم الفن يودعون خالد صالح إلى مثواه الأخير
اليوم 18:00 م

النجم المصري خالد صالح في ذمة الله

توفي النجم المصري خالد صالح (50 عاما) اليوم الخميس بعد تدهور صحته خلال وجوده بقسم العناية المركزة عقب إجراء جراحة بالقلب. وكان الراحل ظهر في برنامج تلفزيوني قبل نحو شهرين وبدت على وجهه آثار المرض لكنه واصل العمل وانتهى من تصوير فيلم (الجزيرة 2) ثم دخل مستشفى مجدي يعقوب بمدينة اسوان في جنوب البلاد وأجريت…

النجم المصري خالد صالح في ذمة الله
اليوم 18:00 م

بالفيديو- خالد صالح: قرار التمثيل صعب.. واتخذته بعد أن طردني أخي من مصنع الحلوى في الفن

بالفيديو- خالد صالح: قرار التمثيل صعب.. واتخذته بعد أن طردني أخي من مصنع الحلوى أكد الفنان خالد صالح للإعلامية منى الشاذلي خلال حلوله ضيفا على برنامجها منى الشاذلي، 23 أبريل الماضي، أنه بالفعل كان يعمل في مجال الحلويات قبل احتراف التمثيل.

بالفيديو- خالد صالح: قرار التمثيل صعب.. واتخذته بعد أن طردني أخي من مصنع الحلوى   في الفن


الشعبى والسوقي «دونت ميكس» خالد صالح هل عرفت السينما المصرية فى 2014 فيلما شعبيا؟ من الممكن تعديل السؤال ليُصبح: هل حققت السينما المصرية فيلما شعبيا هذا العام بين أفلامها، التى وصلت إلى 33؟ الحقيقة أن السينما حاولت، لكن باءت كل المحاولات بالفشل.



اشترك ليصلك كل جديد عن خالد صالح

خيارات

المصدر http://www.tahrirnews.com/news/details.php?ID=327657 http://www.tahrirnews.com

زيارة الموضوع الاصلي
الشعبى والسوقي «دونت ميكس»
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الشعبى والسوقي «دونت ميكس»

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars