الموضوعات تأتيك من 15444 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

برلمان 2015.. النساء قادمات

01/01/2015 | 2:18 م 0 comments

على الرغم من تقلد المرأة لأرفع وأرقى المناصب فى مصر والوطن العربى، إلا أنها لم توفى حقها، فأتت ثورة 30 يونيو لتبدأ حقبة جديدة فى المجتمع المصرى،

على الرغم من تقلد المرأة لأرفع وأرقى المناصب فى مصر والوطن العربى، إلا أنها لم توفى حقها، فأتت ثورة 30 يونيو لتبدأ حقبة جديدة فى المجتمع المصرى،

تبدأ من خلالها المرأة المشاركة الفعلية فى الانتخابات البرلمانية، حيث يشهد هذا العام منافسة قوية للمرأة فى حرب الانتخابات البرلمانية، ومن أبرز الوجوه النسائية المتوقع أن تنافس بشده فى ماراثون الانتخابات البرلمانية2015

تهاني الجبالي:
تقلدت المستشارة تهاني محمد الجبالي، أعلى منصب نسائى قضائي في تاريخ مصر، حيث عملت كنائب لرئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية السابق, وكانت أول سيدة مصرية تعمل بمهنة القضاء في الحقبة المعاصرة.
ولدت فى  ٩ نوفمبر١٩٥٠ بمحافظة الغربية، وحصلت على المركز الخامس على مستوى الجمهورية  في شهادة الثانوية العامة، ثم دخلت كلية الحقوق بجامعة المنصورة وتخرجت منها العام 1973 وحصلت منها على دراستها العليا في الشريعة الإسلامية والقانون الدستورى.
عملت كمحامية لدى محكمة النقض والمحاكم العليا لمدة 30 عاما منذ تخرجها وحتى قرار تعينها كقاضية.
تم انتخابها كأول عضوة في المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب لتصبح بذلك أول سيدة مصرية وعربية تنتخب في هذا المستوى بالاتحاد منذ تأسيسه في عام 1944، ثم تولت لجنة المرأة في الاتحاد نفسه لتمثل المرأة العربية كما تولت رئاسة لجنة quotمناهضة العنصرية والصهيونيةquot بالاتحاد، بالإضافة إلى عملها كمحاضرة أساسية في مركز التدريب وتكنولوجيا المعلومات التابع لاتحاد المحامين العرب.
كما كانت عضوا بمجلس أمناء المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة، وخبير قانوني في منظمة الأمم المتحدة، ومُحكم تجاري دولي ومحاضر في المعهد العربي لحقوق الإنسان بتونس، وعضو اللجنة التشريعية والسياسية بالمجلس القومي للمرأة.
تم انتخابها دورتين على التوالى عضوا بمجلس نقابة المحامين المصرية كأول محامية منذ إنشاء النقابة عام 1912، كما عملت مستشارة قانونية للعديد من المؤسسات الاقتصادية الكبرى وبتدريس القانون في بعض الجامعات، وهى عضو لجنة القانون بالمجلس الأعلى بالثقافة وعضو الهيئة الاستشارية لمكتبة الإسكندرية ورئيس مؤسسة لقاء القاهرة الثقافى.
صدر قرار جمهوري بتعيينها نائب رئيس المحكمة الدستورية ضمن هيئة المستشارين بالمحكمة الدستورية العليا كأول قاضية مصرية في 22 يناير 2003 ، حتى عام 2007.
ترأست لجنة النهوض بالمرأة العربية باتحاد المحامين العرب، وشاركت في العديد من المؤتمرات والندوات على المستوى المحلى والعربى والدولي دفاعاً عن حقوق المرأة وشاركت كخبير في لجنة حالة المرأة بالأمم المتحدة والجامعة العربية.
كما نشطت الجبالي في الدفاع عن حقوق المرأة المصرية, خصوصا حقوق المرأة السياسية وحقها في تولي القضاء فهي ترى بأن الديانة الإسلامية لم تمنعها من هذا الحق، وبأن الادلة الدينية التي تستخدم لهذه الغاية لاتمنع المرأة من تولى الوظائف العامة بما في ذلك القضاء ورئاسة الدولة.
لها العديد من الكتب والأبحاث المنشورة حول حقوق المراة ومنها كتاب (حقوق المراة الإنسانية) (أحكام مضية في تاريخ القضاء).
شاركت في الثورة المصرية منذ اليوم الثالث لها بتواجدها في ميدان التحرير وسط الثوار بالرغم من منصبها الرسمى، وساهمت بالرأى عبر وسائل الاعلام والصحافة في كل ما يتصل بمصار المرحلة الانتقالية.
حصلت على الكثير من الأوسمة، والدروع التكريمية، وشهادات التقدير من منظمات محلية وعربية ودولية في مجال الدفاع عن قضايا حقوق الإنسان وقضايا حقوق المرأة والنشاط الاجتماعي والسياسي والتشريعي والتى كان أبرزها درع المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة عام 1988، ودرع الأمم المتحدة للعمل الاجتماعي عام 1990، ودرع العيد الخمسيني لاتحاد المحامين العرب عام1999، ودرع المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية المصرية عام 2003 م.
كما حصلت فى عام 2004 على درع المحكمة الدستورية الإسبانية، منظمة المرأة العربية، والوسام الملكي البحراني عام 2004، بالاضافة الى درع quotالمحكمة الدستورية الإيطاليةquot، وquotأتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربيةquot عام 2005.

مشيرة خطاب:
هى وزيرة الدولة للأسرة والسكان بحكومة أحمد شفيق، حصلت على بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 1967.
عملت في وزارة الخارجية المصرية في عام 1968، بعدما تمكنت من اجتياز المسابقة السنوية لاختيار أفضل العناصر للعمل الدبلوماسي.
تولت منصب سفيرة مصر لدى تشيكوسلوفاكيا بين 1990 و1995، كما مثلت بلادها لدى جنوب أفريقيا ما بين 1995 و1999.
شغلت منصب مساعد وزير الخارجية المصري لمدة عام، تولت بعده منصب الأمين العام للمجلس القومي للأمومة والطفولة، ثم منصب رئيس لجنة برامج الطفل بمجلس اتحاد الإذاعة والتلفزيون.
وحققت السفيرة مشيرة خطاب نجاحات كبيرة خلال رحلة عملها الدبلوماسي الطويلة، ويعزى إليها الفضل في توطيد علاقات بلادها مع مختلف بلدان الجنوب الأفريقي، فطالما دعت إلى تعزيز العلاقات معها وإقامة حوار مفتوح قائم على المصالح المشتركة والمنافع المتبادلة بعيدا عن أجواء التنافس.

جميلة إسماعيل:
إعلامية وناشطة سياسية مصرية، ولدت عام 1966م في شارع شمبليون بحي قصر النيل في القاهرة،التحقت بكلية الإعلام جامعة القاهرة عقب انتهاء دراستها بمدرسة الجزيرة للغات في الزمالك، والتي تخرجت منها عام 1986، ثم حصلت على شهادة في الترجمة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
تزوجت من السياسي quotأيمن نورquot، عام 1989م، بعد خطوبة دامت لمدة 3 سنوات، وأنجبت منه طفلين هما quotنور، وشاديquot، وأنفصلت منه بعد زواج استمر حوالي 20 عاماً، فى 30 سبتمبر2010.
بدأت quotجميلة إسماعيلquot حياتها المهنية بمجال الصحافة والإعلام كمقدمة برامج في التلفزيون المصرى، والذي قدمت به عدد من البرامج عملت من خلالها على مناقشة مشاكل الناس اليومية عن طريق الخروج للشارع وعرض مشاكلهم والمتاعب التي يواجهونها في حياتهم.وفي عام 1994م اقتحمت نشاط الخدمات الاجتماعية، حيث بذلت جهود كبيرة لمد المواطنين بالمساكن والخدمات الصحية والتعليمية في منطقة وسط القاهرة.
كما شاركت عام 2005م في تأسيس حزب الغد ولعبت دور في الترويج الإعلامي لرئيسه quotأيمن نورquot زوجها آنذاك، بالانتخابات الرئاسية في نفس العام.
عُرفت بموقفها المعارض للحكومة المصرية، حيث طالبت بإطلاق سراح مساجين الرأي من السجون المصرية ودافعت عن حقوق الإنسان، كما انضمت للكثير من الحركات والاحتجاجات المطالبة بالتغيير، مما عرضها للمضايقات حتى تم منعها من الظهور في أي برنامج سواء على قناة حكومية أو فضائية.
كما قادت حملة قوية داخل وخارج مصر وألقت خطاب أمام البرلمان الأوربي للتعريف بقضية زوجها والإفراج عنه، عقب تورطه في قضايا تزوير توكيلات تأسيس حزب الغد وصدور حُكم ضده بالسجن 5 سنوات.
وفي عام 2011م خاضت الناشطة السياسية انتخابات مجلس الشورى أمام “محمد رجب” مرشح الحزب الوطني الحاكم آنذاك، وعلى الرغم من حظيها بشعبية هائلة في الدائرة إلا أنها لم تتمكن من الحصول على المقعد، فخاضت الانتخابات البرلمانية الأولى عقب ثورة 25 يناير لعام 2011م كمرشحة مستقلة ولكنها لم تحظى بالنجاح للمرة الثانية.

شاهيناز النجار:
شاهيناز عبد العزيز عبد الوهاب النجار، من مواليد 9 أكتوبر 1969، حصلت على ليسانس آداب في علم النفس من الجامعة الأميركية بالقاهرة، ثم سافرت إلى أميركا لدراسة الطب، وأكملت دراستها بجامعة القاهرة التي تخرجت فيها قبل بضع أعوام.
ورثت عن والدها ثروة طائلة تشمل فندقاً وشركات سياحة متزوجة ولديها طفلة واحدة،وهي تدير مجموعة بواخر وفندق النبيلة بحي المهندسين بالقاهرة حالياً.
كانت أصغر نائبة في مجلس الشعب عقب فوزها في انتخابات عام 2005كمستقلة، عن دائرة المنيل، وهي ايضا أمين صندوق لجنة الثقافة والإعلام والسياحة بمجلس الشعب.
تزوجت من المهندس quotأحمد عزquot، أمين التنظيم وعضو لجنة السياسات في الحزب الوطني المُنحل، ويعتبر هذا أول زواج بين نائب ونائبة من البرلمان في تاريخ الحياة النيابية المصرية، ومما اثار الصحف لتداول مقولة هذا زواج السلطة بالمال، ثم إستقالت بعد ذلك من عضويه مجلس الشعب عام2007.
تم طلاقها من رجل الاعمال المحبوس أحمد عز، وتقدمت بتظلم للمحكمة لرفع التحفظ عن أموالها وممتلكاتها الخاصة والثابت ملكيتها لها قبل زواجها منه، حيث قدت إقرار ذمة مالية عن 2005 يؤكد ذلك وهو تاريخ التحاقها كعضو مستقل فى مجلس الشعب قبل زواجها
وأوضح أنها وشقيقها قد ورثا فندق النبيلة عن والدتها، بالإضافة لشركتين سياحتين ومزرعة

نهال عهدى:
هى نهال عهدى عزت محمد غضبا  اصغر مرشحات حزب الوفد، وتترشح عن دائرة وسط البلد التى تضُم (عابدين - قصر النيل - الزمالك - بولاق –الموسكى- الأزبكية) مقعد فردى فئات، ومن أبرز منافسيها على نفس المقعد الإعلامية والناشطة السياسية جميلة إسماعيل.
حصلت على بكالوريوس إدارة الأعمال، وتشغل منصب مدير تنمية الأعمال بإحدى شركات الإعلام الكبرى، وفازت بعضوية مجلس إدارة نادى الجزيرة بالانتخاب لدورتين متتاليتين وكانت الأصغر سناً أيضاً، وهى عضو جمعية الصداقة المصرية وغرفة التجارة الأمريكية.
كما أنها عضو جمعية الصداقة المصرية اللبنانية، ورئيس سابق لمنطقة الكرة الخماسية فى محافظة الجيزة. تبلغ نهال من العمر 32 سنة وهى متزوجة ولديها طفل واحد.

حنان الصعيدى:
هى أمينة المرأة فى حزب المحافظين، و النائبة البرلمانية السابقة عن الحزب الوطني المنحل، وتترشح هذا العام عام.
وُلدت حنان الصعيدي بمحافظة اسيوط, عام 1966، وتخرجت من كلية الاداب قسم الاجتماع، ثم درست اعلام تعليم مفتوح.
نجحت الصعيدى عن كوتة المرأة في برلمان 2010 , وتُعرف بأنها شخصية محبوبة, ولها الكثير من المشاركات الاجتماعية .

نادية الفرماوى:
ولدت نادية سعيد الفرماوى، فى16/8/1979, بقرية ميت أبو الكوم إحدى قرى مركز تلا التابع لمحافظة المنوفية بجمهورية مصر العربية.
حصلت على ليسانس أداب لغة عربية دفعة 2001 ودبلومة تربوية بإمتياز،عملت منسق علاقات عامه فى نهايه 2004مع محمد عصمت السادات مؤسس حزب الإصلاح والتنمية، وتشغل الان منصب أمينة المراة بالحزب0

مشيرة سعد الدين:
المحاسبة مشيرة سعد الدين امينة للمراة بنقابة الفلاحين بالمنوفية
أعلنت سعد عن خوض انتخابات عن دائرة قويسنا محافظة المنوفية
السيرة الذاتية بكالوريوس تجاره 35 سنه،  دراسات عليا في الاقتصاد، سيدة اعمال
هى اول سيدة شابة تجمع بين الشباب والمراة تعلن عن خوضها لانتخابات مجلس النواب في اقوي واشرس دائرة انتخابية وسط العديد من رجال الاعمال والراسماليين واعضاء سابقين في نظام مبارك .
تقول مشيرة سعد الدين في بدايه الأمر كنت ساخوض التجربه فردي ولكن سرعان ما دعتني العديد من القوي السياسيه وحاليا جاري التنسيق وباذن الله ساكون في اكبر واقوي تكتل فى الأنتخابات القادمة

نجوى البرديسى:
نجوى أحمد متولى وشهرتها نجوى البرديسى37 سنة وتقيم بمدينة جرجا بمنطقة الحرجة صاحبة محل مصوغات ذهبية, ومرشحة لعضوية مجلس الشعب بالدائرة الرابعة مستقل .

سلوى الهرش:
أسلوي الهرش، إحدي سيدات المجتمع البدوي السيناوي، وهي أيضا حفيدة الشيخ المجاهد سالم الهرش, ذلك الرجل الذي وقف أمام موشي ديان، وأعلن عدم تفاوض بدو سيناء معه, وطالبه بالتفاوض مع الرئيس الراحل جمال عبدالناصر, وتبني بعدها وعشيرته مقاومة العدو الصهيوني ببسالة وشجاعة حتي نصر أكتوبر المجيد.

حصلت الهرش على ليسانس أداب وتربية قسم لغة إنجليزية، متزوجة  من طبيب ومدير مركز حضر بسيناء ولديها ولدان، وقد أعلنت ترشحها عن دوائر شمال وجنوب سيناء على قائمة حزب المؤتمر.
وكانت قد رشحت نفسها مرتين لمجلس الشعب بالسابق، مرة عن كوتة المرأة ومرة  فى عهد الاخوان ولم يُحالفها الحظ.

حياة عبدون:
أعلنت الإعلامية حياة عبدون عضو مجلس الشعب الأسبق، عن خوضها الانتخابات البرلمانية في دائرتها بمركز فاقوس وتنافسها بشدة نسيلة أبوالعمرو مرشحة الثورة، والتي سبق أن أعلنت ترشحها في الدورة السابقة.
أمل البحطيطي:
أعلنت أمل البحطيطي، أمينة المرأة بالحزب الوطني المنحل ترشحها، وغالبًا ما ستكون ضمن قائمة أحد الأحزاب حيث لم تعلن حتى الآن عن القائمة التي ستترشح ضمنها.
أنعام محمد علي:
أعلنت أنعام محمد علي، أمينة عام الحزب المصري، عن ترشحها على المقعد الفردي بدائرة الزقازيق معتمدة على تاريخها السياسي، حيث عملت كأمينة للمرأة بحزب الوفد لمدة عدة أعوام، ثم أمينة لحزب غد الثورة، ثم أمينة للحزب المصري.

 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
19/06/2019 | 1:00 ص

مفاجأة.. صلاح يظهر في امتحانات الثانوية العامة

وضعت وزارة التربية والتعليم بفلسطين سؤالا عن اللاعب العالمي محمد صلاح نجم منتخب مصر المحترف بين صفوف ليفربول الانجليزي في مادة اللغة الانجليزية في قسم

مفاجأة..  صلاح  يظهر في امتحانات الثانوية العامة
19/06/2019 | 1:00 ص

إجراءات دخول طلاب الثانوية العامة بالدرجة كاملة بالدور الثاني.. تعرف عليها – المستقبل

قالت مصادر مسئولة، إن هناك إجراءات متفق عليها حال تعرض الطالب لظروف طارئة خلال أداء الامتحان كالظروف المرضية تسمح بدخوله الدور الثانى بالدرجة كاملة وليس 59% فقط

إجراءات دخول طلاب الثانوية العامة بالدرجة كاملة بالدور الثاني.. تعرف عليها – المستقبل
19/06/2019 | 1:00 ص

: لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على أقسام وشروط الالتحاق بآداب القاهرة

يبحث طلاب الثانوية العامة عن بدائل مشابهة للكليات التي يتمنون الدراسة فيها والمجموع لم يساعدهم في الالتحاق بها، وتعد كلية الاداب من أهم الكليات ...

: لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على أقسام وشروط الالتحاق بآداب القاهرة
19/06/2019 | 1:00 ص

أخبار × 24 ساعة.. تصحيح العينة العشوائية لأحياء الثانوية العامة الأسبوع المقبل -

سلسلة من الأخبار التى تهم الجمهور وتتضمن عرضًا لنشاط الحكومة فى 24 ساعة، ويقدم "اليوم السابع" أهم الأخبار، خاصة الملفات الحيوية والخدمية.

أخبار × 24 ساعة.. تصحيح العينة العشوائية لأحياء الثانوية العامة الأسبوع المقبل -
19/06/2019 | 1:00 ص

لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على 12 خطوة للتسجيل باختبارات القدرات إلكترونيا -

تنطلق اختبارات القدرات بالكليات العاملة بهذا النظام والتى تتطلب نجاح الطلاب فى هذه الاختبارات كشرط للقبول بها إلى جانب مجموع الثانوية العامة، يوم 6 يوليو المقبل وحتى 20 يوليو

لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على 12 خطوة للتسجيل باختبارات القدرات إلكترونيا -
17/06/2019 | 12:45 م

إصابة 6 طلاب داخل لجان امتحان الثانوية العامة في المنوفية مصراوى

إصابة 6 طلاب داخل لجان امتحان الثانوية العامة في المنوفية | مصراوى

إصابة 6 طلاب داخل لجان امتحان الثانوية العامة في المنوفية    مصراوى
17/06/2019 | 12:45 م

مصر عاجل تسريب امتحان الأحياء لطلاب الثانوية العامة

نشرت إحدى صفحات الغش الإلكتروني على "فيسبوك"، نموذج أسئلة زعمت أنه خاص بامتحان "الأحياء"، الذي يؤديه طلاب الثانوية العامة شعبة علمي علوم حال

   مصر   عاجل  تسريب امتحان الأحياء لطلاب الثانوية العامة


برلمان 2015.. النساء قادمات الثانوية العامة على الرغم من تقلد المرأة لأرفع وأرقى المناصب فى مصر والوطن العربى، إلا أنها لم توفى حقها، فأتت ثورة 30 يونيو لتبدأ حقبة جديدة فى المجتمع المصرى،



اشترك ليصلك كل جديد عن الثانوية العامة

خيارات

المصدر http://www.alwafd.org/%D8%A3%D8%B3%D8%B1%D8%A9/792408-%D8%A8%D8%B1%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86-2015-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B3%D8%A7%D8%A1-%D9%82%D8%A7%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%AA بوابة الوفد الإلكترونية

زيارة الموضوع الاصلي
برلمان 2015.. النساء قادمات
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي برلمان 2015.. النساء قادمات

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars