الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

خلافات في «نداء تونس» بعد التقارب مع «النهضة» - البيان

09/01/2015 | 1:31 م 0 comments
خلافات في «نداء تونس» بعد التقارب مع «النهضة» - البيان

أشعل التقارب بين قيادات حركتي نداء تونس والنهضة، خلافات داخل «نداء تونس»، على خلفية سعي «النهضة» للحصول على حقائب وزارية في الحكومة المقبلة، الأمر الذي يثير حفيظة الكثير من الشخصيات والقواعد الشعبية التي انتخبت الباجي قايد السبسي، وصوتت لحركة نداء تونس، م

تقارير عن تخصيص 5 مقاعد وزارية لحركة الغنوشي خلافات في «نداء تونس» بعد التقارب مع «النهضة» المصدر: تونس- الحبيب الأسود التاريخ: 09 يناير 2015

السبسي مستقبلاً وزير الدفاع غازي الجريبي في تونس ــ البيان

Tweet

أشعل التقارب بين قيادات حركتي نداء تونس والنهضة، خلافات داخل «نداء تونس»، على خلفية سعي «النهضة» للحصول على حقائب وزارية في الحكومة المقبلة، الأمر الذي يثير حفيظة الكثير من الشخصيات والقواعد الشعبية التي انتخبت الباجي قايد السبسي، وصوتت لحركة نداء تونس، من أجل القطع مع مرحلة الحركات التي تتخذ من الإسلام ستاراً، في ظل تقارير عن تخصيص 5 مقاعد وزارية لحركة الغنوشي.

وذكر القيادي في «نداء تونس» وعضو مجلس نواب الشعب، خميس قسيلة، أن الحركة تعيش فترة صعبة، تشابه ما عاشه حزب «المؤتمر من أجل الجمهورية» إثر انتخابات المجلس الوطني التأسيسي في أكتوبر 2011، وأن حزب نداء تونس «دخل في علاقة غريبة مع حركة النهضة التي تروج لوجود استئصاليين داخل نداء تونس»، وفق تعبيره.

وقال مصدر مطلع من داخل «نداء تونس» لـ «البيان»، إن الحركة تواجه امتحاناً صعباً نتيجة الصراع بين مكوناتها، حيث يرفض عدد مهم من القيادات التنازل أكثر لحركة النهضة بعد التخلي عن منصب رئيس الحكومة لصالح شخصية مستقلة، ويرى أن التونسيين وضعوا «نداء تونس» في صدارة المشهد ليحكم ولينفذ برنامجه، وليس ليتخلى عن المهمة التي كلفها بها الشعب من أجل إرضاء حركة النهضة.

وأضاف المصدر أن «النهضة» تحاول ابتزاز نداء تونس من خلال اتهامه بأنه يضم في صفوفه قوى اجتثاثية تعادي الإسلام السياسي، يقف على رأسها الأمين العام للنداء الطيب البكوش، لافتاً إلى أن «النهضة، وبعد أن ضمنت تكليف رئيس حكومة مستقل، تعمل حالياً على فرض تحييد وزارات السيادة، وهو أمر مرفوض من قبل الأغلبية الساحقة من الندائيين، سواء من داخل الهيئة التأسيسية والمجلس التنفيذي والقيادات الجهوية والمحلية، أو من خلال كتلة النداء داخل البرلمان». ويخشى قياديون في «نداء تونس»، أن تتسبب الخلافات بسبب «النهضة» في تصدّع داخل النداء.

الوزارات السيادية

في الأثناء، دعا وفد من حركة النهضة، يتقدّمه رئيس الحركة راشد الغنوشي، خلال اجتماعه برئيس الحكومة المكلف الحبيب الصيد، إلى تحييد وزارات السيادة، كما عبّر عن «تمسّك الحركة بحكومة تقوم على أساس التوافق والشراكة بين أوسع طيف سياسي ممكن». وأكّد الناطق الرسمي باسم الحركة، زياد العذاري، في تصريحات عقب اللقاء، على أنه «لم يتم التشاور مع رئيس الحكومة المكلف بخصوص الحقائب الوزارية»، مشيراً إلى أن هذه المسألة «يمكن مناقشتها إذا ما حصل اتفاق على مشاركة النهضة في الحكومة».

كما أفاد القيادي في حركة النهضة علي العريض، أن «الحركة اقترحت اعتماد الحياد في وزارات السيادة، نظراً للمشهد السياسي المقبل وما يتطلبه من إصلاحات». وأضاف أن «حركة النهضة متمسكة بتشكيل حكومة وحدة وطنية تقوم على التوافقات والشراكة بين مختلف الأحزاب السياسية، كما دعت إلى ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة الجديدة»، مؤكداً أن رئيس الحكومة الحبيب الصيد «هو المخول لمنح حقائب وزارية من عدمه».

النهضة في الحكومة

من جهة أخرى، أفاد رئيس كتلة حركة النهضة في مجلس نواب الشعب نور الدين البحيري، أن مشاركة حركة النهضة في الحكم رهين قرار مجلس شورى الحركة. وأكد أن الصيد «اتصل بهم وطالبهم بتحديد موقفهم في ثلاث نقاط أساسية ليأخذها بعين الاعتبار في برنامج العمل الحكومي مستقبلاً، وتتمثّل هذه النقاط في تقديم ملخص لرؤيتهم للحياة الاقتصادية والاجتماعية مستقبلاً، وفي إعادة هيكلة الوزارات، وأخيراً رؤيتهم للأدوار والشخصيات التي يمكن أن تكون في التركيبة الحكومية المزمع تشكيلها».

ووصف رئيس مجلس شورى «النهضة» فتحي العيادي اعتبار حزبه في الموقع الثاني ضمن مشاورات الصيد بـ «المهم والإيجابي والمبطن بالمعاني»، مبيناً أن «فتح باب المشاورات مع النهضة مباشرة بعد انطلاقها مع حركة نداء تونس يعدّ أمراً مهماً في ترسيخ قيم التشارك والوفاق التي تؤسس لها حركته». وأضاف أن «حركة النهضة تعتبر أنها تلقت عرضاً من نداء تونس للمشاركة في الحكومة، وهي موافقة مبدئياً على هذا العرض، وتنتظر أن تطرح المسألة على مجلس الشورى نهاية الأسبوع الحالي للتباحث بشأن شكل مشاركتها في الحكم وموقعها المناسب بعد الانتخابات على ضوء وضوح المشهد السياسي».

5 وزارات

وتم ترويج أخبار عن إمكانية «توزير» خمسة من قيادات «النهضة»، من بينها الناطق الرسمي للحركة زياد العذاري والوزير السابق لحقوق الإنسان والعدالة الانتقالية سمير ديلو، غير أن «نداء تونس» لا تزال تتمنّع، وترفض إشراك «النهضة» في الحكومة المقبلة، على الرغم من الضغوط الداخلية والخارجية التي تصب في العمل على تحقيق حالة من التحالف الحكومي بين الحزبين الكبيرين في البلاد.

وقالت النائبة البرلمانية والقيادية في حركة نداء تونس، بشرى الحاج حميدة، إنها فوجئت بالشائعة المتداولة حول تسلم حركة النهضة لخمس حقائب في حكومة الحبيب الصيد، وأكدت أن «هذا الأمر غير صحيح، ولم يطرح في اجتماع حزب نداء تونس، وأثار انقساماً ولغطاً حاداً داخل الحزب»، على حد تعبيرها.

من جهة أخرى، قال المستشار السياسي لحركة النهضة، لطفي زيتون، إن حركة نداء تونس «هي الشريك الجديد للنهضة في قيادة البلاد»، موضحاً أن «ذلك ما حكمت به صناديق الاقتراع».

34

أكّد رئيس حزب المبادرة الوطنية الدستورية، كمال مرجان، أنه لم يتم تحديد الأسماء المطروحة لتولّي الحقائب الوزارية في الحكومة المقبلة، لكنه أكد أن حقائب الحكومة الجديدة لن تتجاوز 34 وزيراً وكاتباً.

وقال في تصريح صحافي، إنّه «تمّ الاتفاق على إجراء تحويرات على عدد من الوزارات، أهمّها تعيين وزير معتمد لدى وزير الخارجية، مهتم بالتعاون الدولي، وبالتالي، سيتم إدماج وزارتي الخارجية والتعاون الدولي».

Tweet أرسل إلى صديق بريدك الإلكتروني البريد الإلكتروني لصديقك رسالة Please enable JavaScript to view the comments powered by Disqus. comments powered by Disqus الأكثر شعبية الأكثر قراءة الأكثر تعليقاً من هو شريف كواشي المتهم بالهجوم على شارلي إيبدو؟ أحد الناجين من شارلي ايبدو: المسلحون استدعوا الضحايا بالاسم قبل قتلهم مسلمان بين ضحايا الهجوم على الصحيفة الفرنسية كواشي.. عامل بيتزا "مستهتر" تحول إلى التطرف صورة طفل سوري مات تجمداً تثير تعاطفاً واسعاً على تويتر حبس الملا 10 أيام لإساءته لأمير الكويت والسيسي الصور الأولى للهجوم على صحيفة شارلي إبدو الفرنسية مباشر .. تغطية حية تفاعلية لحملة تراحموا قتيل في إطلاق نار قبيل احتجاز رهينة في بلدة فرنسية هجوم إرهابي جديد يقتل شرطية فرنسية يصعق أبناءه بالكهرباء لإيقاظهم للصلاة كيفية المشاركة في تراحموا شرطة دبي تقبض على اللص الحافي صورة طفل سوري مات تجمداً تثير تعاطفاً واسعاً على تويتر وفاة طفلة مواطنة دهساً بمركبة عمها 12 قتيلاً في الاعتداء المسلح على صحيفة «شارلي إبدو» وفرنسا ترفع التأهب الأمني بالفيديو: مقتل ضابط شرطة قبل تمكنه من تفكيك قنبلة في القاهرة الحكومة الليبية: الحوار هو "السبيل الوحيد" للخروج من الأزمة أحلام ترتطم بواقع أليم الرئيس السيسي من وجهة نظر غربية اقرأ أيضا إيقاف حركة الطائرات على مدرجين في مطار شارل ديجول

أوقفت السلطات الفرنسية اليوم الجمعة حركة هبوط الطائرات على مدرجين في مطار شارل ديجول.

قتيل في إطلاق نار قبيل احتجاز رهينة في بلدة فرنسية

سقط قتيل وأصيب عدد من الأشخاص في إطلاق نار قبيل احتجاز رهينة في بلدة دامارتان جويل الفرنسية.

رصد ذبذبات بمنطقة البحث عن طائرة إير آسيا

قال مسؤول اليوم الجمعة ان فرق البحث والانقاذ الاندونيسية التي تبحث عن حطام طائرة ركاب إير آسيا رصدت ذبذبات اثناء بحثها عن الصندوقين الاسودين للطائرة بعد 12 يوما من اختفائها.

كواشي.. عامل بيتزا "مستهتر" تحول إلى التطرف

قبل 12 عاما كان أحد الاخوين المشتبه بهما في إطلاق النار بمقر صحيفة شارلي إبدو الأسبوعية الساخرة شابا مثل غيره في فرنسا، تنحصر اهتماماته في النساء وتدخين المخدرات.

هجوم إرهابي جديد يقتل شرطية فرنسية

غداة هجوم إرهابي استهدف صحيفة «شارلي ايبدو» في باريس وأودى بحياة 12 شخصا وسط موجة عارمة من الإدانات الدولية، لقيت شرطية فرنسية حتفها أمس بعد إطلاق نار استهدف عناصر من الشرطة البلدية

الداخلية المصرية لـ«البيان»: خطة شاملة في 25 يناير

أكدت وزارة الداخلية المصرية لـ«البيان» أمس وجود خطة شاملة لتأمين الاحتفالات بذكرى ثورة 25 يناير في ظل محاولات جماعة

الانتخابات المصرية النيابية على مرحلتين في مارس وأبريل

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في مصر أن انتخابات مجلس النواب التي طال انتظارها ستجرى على مرحلتين في مارس وأبريل المقبلين، في خطوة تأمل الحكومة أن تسهم في تحقيق الاستقرار السياسي وجذب الاستثمارات الأجنبية بعد سنوات من الاضطراب.

واشنطن: الفلسطينيون غير مؤهلين لـ«الجنائية»

(لمشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا)   اعتبرت الولايات المتحدة أن الفلسطينيين غير مؤهلين للانضمام إلى المحكمة

«داعش» يعدم صحافييْن تونسيين في ليبيا

أعلن الفرع الليبي لتنظيم «داعش» المتشدد انه اعدم صحافييْن تونسيين كانا مفقودين في ليبيا منذ 8 سبتمبر الماضي في وقت دعت

التحالف دك «داعش» بـ5 آلاف قنبلة

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أمس أن التحالف الدولي ألقى خمسة آلاف قنبلة على تنظيم داعش في العراق وسوريا خلال الغارات

الصقيع يجتاح وسط وشرق الولايات المتحدة

أغلقت المدارس في شيكاغو وبوسطن ومدن أميركية كبرى أخرى مع انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر وهبوب رياح شديدة على وسط وشرق الولايات المتحدة لليوم الثالث على التوالي..

فشل تحديد مكان الصندوقين الأسودين لـ«خطوط آشيا»

أخفق غواصو البحرية الإندونيسية في تحديد مكان تسجيلات طائرة «خطوط آشيا» التي تحطمت في بحر جاوة أواخر الشهر الماضي. وأكدت فرق البحث أنها عثرت على الذيل أول من أمس بعدما التقط غواصون صوراً له على عمق 30 متراً تحت سطح الماء.

اختيارات المحرر أفضل 10 أماكن خارجية لقضاء نهاية الأسبوع في دبي

في هذه الأجواء الباردة والجميلة يفضل الكثير منا قضاء إجازته الاسبوعية في المرافق الخارجية، في موضوعنا اليوم سنقدم لكم

المشي على المياه في سلوفاكيا.. واقع صنعته الطبيعة

المشي على الماء أمر مستحيل بل أنه شيء من المعجزات، ولكن في سلوفاكيا يعتبر هذا الأمر عاديا إذ تشاهد المتنزهين في جبال تاترا العلوية يعبرون البحيرة مشيا على الأقدام وبكل سهولة.

«دافال ماليك» قرية بلا أبواب تحارب الجريمة بالعقيدة

على غرار قرية "سيماحي كاري رات" النائية في ولاية اوتار براديش، هناك قرية صغيرة في منطقة جاداغ في شمال ولاية كارناتاكا بالهند، تعرف باسم "دافال ماليك" لا توجد بها أبواب ولم تعرف الجريمة طريقا لها منذ نشأتها قبل قرون مضت.

بالصور..«كابر» و«اللبسة».. صحراء خضراء

بين رمال الصحراء، وسط التلال الرملية، تقع منطقتا «كابر» و«اللبسة» وما يجاورهما من مناطق مثل «بياتة» و«مهذب» و«السرة» في

بانكوك.. مغناطيس سياحي

هي موطنُ السحر والفتنة والجمال لكل باحث عن الهدوء والاسترخاء والاستمتاع بمناظر تطرب لها روحه.. بانكوك عاصمة تايلاند،

أخبار "البيان" على تويتر تابعنا علي "فيس بوك" اشترك في نشرة البيان الإلكترونية مجاناً لتصلك آخر مستجدات الأحداث المحلية والإقليمية و الدوليةالبريد الالكترونيالاسم
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
امس 19:52 م

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة

قالت وسائل إعلام تونسية الجمعة إن الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية في تونس قضت غيابيا بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي، المعارض الشرس المقيم بفرنسا للرئيس الحالي قيس سعيّد، ثماني سنوات نافذة لإدانته…

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -

أعلنت وزارة الصحة فى تونس، اليوم السبت، عن إجراء 491 تحليلا مخبريا من بينها 11 تحليلا في إطار متابعة المرضى السابقين ليبلغ بذلك العدد الإجمالى للتحاليل 71689..

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -

أبقى البنك الدولي على الاقتصاد التونسي بين الاقتصادات ذات العائد الوسيط للفترة 2020 /2021.

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -
05/07/2020 | 3:00 ص

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس أخبار سكاي نيوز عربية

أخبار تونس، أخبار مغاربية، تطاوين، إضراب، إنتاج النفط

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس   أخبار سكاي نيوز عربية
05/07/2020 | 3:00 ص

مظاهرات في تونس لتصنيف الإخوان إرهابية

الحزب الدستوري الحر نظم مسيرة في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة التونسية، احتجاجا على رفض رئاسة البرلمان إقرار جلسة للتصويت على تصنيف "الإخوان" جماعة إرهابية.

مظاهرات في تونس لتصنيف  الإخوان  إرهابية
05/07/2020 | 3:00 ص

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي

أعلنت النائبة التونسية عبير موسي، السبت، أن تونس وأمنها القومي في خطر، مشيرة إلى أن أردوغان يسعى لتنفيذ أجندة الإخوان في المغرب العربي.وقالت رئيسة الحزب ال

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي
03/07/2020 | 5:45 م

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532 - بوابة أفريقيا الإخبارية

أكد السفير المندوب الدائم للجمهورية التونسية لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك قيس قبطني, في حديث خاص ل "بوابة ...

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532
 - بوابة أفريقيا الإخبارية


خلافات في «نداء تونس» بعد التقارب مع «النهضة» - البيان اخبار تونس أشعل التقارب بين قيادات حركتي نداء تونس والنهضة، خلافات داخل «نداء تونس»، على خلفية سعي «النهضة» للحصول على حقائب وزارية في الحكومة المقبلة، الأمر الذي يثير حفيظة الكثير من الشخصيات والقواعد الشعبية التي انتخبت الباجي قايد السبسي، وصوتت لحركة نداء تونس، م



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار تونس

خيارات

خلافات في «نداء تونس» بعد التقارب مع «النهضة» - البيان
المصدر http://www.albayan.ae/one-world/arabs/2015-01-09-1.2284116 الصفحة الرئيسية - البيان
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي خلافات في «نداء تونس» بعد التقارب مع «النهضة» - البيان

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars