الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

مخاض الحكومة التونسية: النهضة ترغب بالمشاركة

09/01/2015 | 1:31 م 0 comments

علمت "العربي الجديد" أن حركة "النهضة" تريد أن تشارك في الحكومة...

الرئيسية يحدث الآن سياسة اقتصاد ثقافة مجتمع رياضة منوعات ميديا مقالات تحقيقات كاريكاتير ملاحق ملحق الثقافة ملحق الاقتصاد الجديد ملحق اقتصاد البزنس ملحق جيل ملحق الكتب ملحق الجاليات ملحق منهل ملفات خاصة English English اعتداء "شارلي إيبدو"... الحرب على الحريّة

بعيداً عن كل ردود الفعل السياسية والأمنية، لا يمكن النظر إلى الاعتداء الدامي على صحيفة "شارلي إيبدو" إلا كاعتداء بربري على حرية التعبير.

"هدى" أو "زينة".. عاصفة صقيع في بلاد العرب

نتابع في هذا الملف أولاً بأول تأثيرات العاصفة القطبية التي بدأت تضرب بلاد الشام وشرق المتوسط، ومن المتوقع أن تمتد لتشمل شمال شبه الجزيرة العربية، ومناطق من مصر.

الرئيسية سياسة شكراً للبرد لن أطلق النار نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: لم ننتصر بحرب غزة تقارير تحليلات ضيوف مكان سيرة سياسية هنا وهناك اقتصاد البنك الدولي يصدم أسواق النفط النفط يقترب من سابع خسارة أسبوعية حنان ترك: أتجنب الشراكة ولا أملك إلا مشروعين اقتصاد الناس اقتصاد عالمي اقتصاد عربي مصارف طاقة أسواق عقارات ثقافة وجدي الأهدل.. سردٌ بتوقيت اليمن منصور بوشناف.. عشرية العلكة الليبيّة خيال أهل حارتنا آداب وأفكار كتب من وإلى نصوص مرئيات سماعيات مشهديات مواقف مجتمع وسائل منع الحمل الهرمونية تصيب النساء بـ"الإيدز" خفض معدل النجاح بـ"البكالوريا".. جدل تونسي اختبار عقار جديد لعلاج "إيبولا" في ليبيريا الخطوط الساخنة صحة نون شباب بورتريه طبيب العربي رياضة اعتزال الكاميروني سونج...الخوف من إيبولا أم العشق لويست هام؟ بالفيديو..لاعبو بايرن ميونخ يتألقون في التمرير من "لمسة" 18 مخالفة مالية على المشاغب "بالوتيلي" بسبب السرعة! كرة عربية كرة عالمية رياضات اخرى بعيدا عن الملاعب منوعات طليقة هام حاولت صرف شيك "المليار دولار".. بعدما رفضته لبنانية تصمّم فستانا "ضدّ الطائفية" يحمل كلمات النشيد الوطني ملكة جمال أمازيغ المغرب: البحث عن الجميلة والمثقّفة سفر حكايات وحكواتي فن جمال مطبخ كوكتيل ميديا استهداف قناة "النبأ" في طرابلس مصر: الاعتداء على صحافي خلال قداس الميلاد "تنظيم الدولة": نرحّب بمهاجمي "شارلي إيبدو" في أي وقت تكنولوجيا حريات رصد تغريد مقالات الإصلاح في ظل اقتصاد المعرفة العراق ..الفيدرالية = الانفصال اعتداء ضد حرية الصحافة... تهديد للمسلمين آراء زوايا قضايا فضاء مفتوح تحقيقات كاريكاتير ملاحق ملحق الثقافة ملحق الاقتصاد الجديد ملحق اقتصاد البزنس ملحق جيل ملحق الكتب ملحق الجاليات ملحق منهل ملفات خاصة ملفات خاصة الجمعة 09/01/2015 م (آخر تحديث) الساعة 01:26 بتوقيت القدس 23:26 (غرينتش) الصفحة الرئيسية : سياسة : تقارير : ... تقارير تحليلات ضيوف مكان سيرة سياسية هنا وهناك 0 0 0 0 مشاركة الصيد أمام مهمة ليست سهلة (فتحي بلعيد/فرانس برس) مخاض الحكومة التونسية: "النهضة" ترغب بالمشاركة تونس ــ وليد التليلي 9 يناير 2015 متعلقات nbsp 7 يناير 2015 | تونس: نجاح رئيس الحكومة الجديد رهن برنامجه nbsp 7 يناير 2015 | الصيد وتحدي الانتقال من التكنوقراط إلى رجل الدولة nbsp 7 يناير 2015 | تونس: هل يستقيل محمد الناصر من رئاسة البرلمان؟ أهم الأخبار 2015-1-9 القدس المحتلة ـ نضال محمد وتد نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: لم ننتصر بحرب غزة 2015-1-9 العربي الجديد - وكالات فرنسا: احتجاز رهينة ومطاردة شخصين يشتبه بأنّهما الأخوين كواشي 2015-1-8 بيروت ــ ثائر غندور "تنظيم" دخول السوريين إلى لبنان: ارتجال وطبقيّة اختيارات القرّاء مشاهدة تعليقاً إرسالاً

بدأ رئيس الحكومة التونسي المكلّف الحبيب الصيد بسلسلة من المشاورات السياسية مع الأحزاب، مباشرة بعد تكليفه الإثنين الماضي بمهمة تشكيل الحكومة، وهي مهمة تتراوح بين يُسرٍ مهدت له بعض التحالفات السياسية السابقة لتكليفه، وعسر الواقع السياسي والاقتصادي نفسه.

فالمعادلة صعبة بين رغبات الأحزاب وطموحاتها الخاصة وتصوّرها للمشهد الحكومي، وبين تصوّر حزب "نداء تونس" الفائز في الانتخابات ورؤية الصيد نفسه التي تقوم على ضرورة النجاح في ملفات مؤجلة.

وهذه المعادلة المعقّدة تستوجب حالة من التفاهم السياسي العام والكثير من التنازلات الحزبية، بالإضافة إلى نجاعة مطلقة في العمل الحكومي تتطلّب تعيين كفاءات حقيقية في الوزارات، وتراعي تمثيلاً سياسياً حقيقياً للأحزاب المتحالفة التي أجمعت على أنها لا تقبل بكفاءات من خارجها، وأنها تريد تمثيلاً حزبياً يُمهد لقاعدة سياسية مساندة للعمل الحكومي الذي يحتاج لسلسلة من الإصلاحات الحقيقية الصعبة في السنتين المقبلتين على الأقل.

ويرى "نداء تونس" أن وجود حركة "النهضة" في هذه الحكومة، ضروري لضمان هذه القاعدة الواسعة، على الرغم من بعض الأصوات من داخله التي تدعو إلى العكس، ولكن الأمر يبدو محسوماً من قيادة الحزب بضرورة وجود "النهضة"، وهي رؤية تقاسمها إياها حركة "النهضة"، التي أكد قيادي بارز فيها لـ "العربي الجديد" أن الحركة تريد أن تكون جزءاً من هذه الحكومة نظراً لثقتها الكبيرة في رئيسها، وتجانساً مع فكرة حكومة الوحدة الوطنية التي دعت إليها منذ أشهر وحتى قبل الانتخابات.

""النهضة" تريد أن تكون جزءاً من هذه الحكومة نظراً لثقتها الكبيرة في رئيسها"

وأوضح القيادي في "النهضة" أن اللقاء الذي جمع الصيد برئيس الحركة راشد الغنوشي وبعض قياداتها، مكّن من تقديم تصور "النهضة" للحكومة المقبلة، والذي يقوم على جملة مبادئ، أولها أن تكون الحركة ممثّٓلة بما يليق بها كحزب ثانٍ في البرلمان، وأنها تميل لحكومة سياسية لا كفاءات مستقلة، غير أنها تتمسك في الوقت نفسه بأن تكون الوزارات السيادية محايدة، وخصوصاً وزارتي العدل والداخلية. هذا الأمر لا يتناقض مع إمكانية تعيين الأمين العام لـ "النداء" الطيب البكوش في وزارة الخارجية أو وزير دولة، بعد أن كانت "النهضة" اعترضت على تعيينه رئيساً للحكومة.

ووصلت "العربي الجديد" تسريبات غير مؤكدة، أن البكوش ربما يكون التقى الغنوشي لرفع هذا "الفيتو" بسبب تصريحات ومواقف كثيرة للبكوش ضد التحالف مع "النهضة" إبان الحملة الانتخابية.

وأكد القيادي في "النهضة" أن الحركة مرنة في خصوص المشاورات الحكومية، وأنها لا تتمسك بوزارات من دون أخرى، مشدداً في الوقت نفسه على أن كل الأخبار التي نُشرت حول بعض الأسماء من قيادات الحركة في بعض الوزارات غير صحيحة.

وكان وفد من "النهضة" عبّر إثر لقائه رئيس الحكومة المكلف، عن تمسّك الحركة بحكومة تقوم على أساس التوافق والشراكة بين أوسع طيف سياسي ممكن.

وأكّد المتحدث الرسمي باسم الحركة زياد العذاري، في تصريحات صحافية عقب اللقاء، أنه لم يتم التشاور مع الصيد بخصوص الحقائب الوزارية، مشيراً إلى أن هذه المسألة يمكن مناقشتها إذا ما حصل اتفاق على مشاركة "النهضة" في الحكومة.

من جهة أخرى، أفاد رئيس كتلة "النهضة" البرلمانية نور الدين البحيري، في تصريح صحافي، بأن "مشاركة الحركة في الحكم رهن بقرار مجلس الشورى فيها".

وأعلن البحيري أن الصيد طالب الحركة بتحديد موقفها من ثلاث نقاط أساسية، تتمثّل في رؤيتها للحياة الاقتصادية والاجتماعية مستقبلاً، وهيكلة الوزارات، وأخيراً الأدوار والشخصيات التي يمكن أن تكون في التركيبة الحكومية المزمع تشكيلها. معلناً أن "النهضة منذ البداية مع حكومة وحدة وطنية تجمع أكثر ما يمكن من الطيف السياسي".

وسيحدد مجلس شورى "النهضة" نهاية هذا الأسبوع موقفه النهائي من كل هذه المسائل ومن الحكومة ككل.

وفي سياق المساعي لتشكيل الحكومة، التقى الصيد بقية الأحزاب وفق ترتيبها وتمثيلها في مجلس النواب، من دون أن يستثني أياً منها على الرغم من موقف بعضها المعارض لتعيينه أصلاً.

والتقى الصيد رئيس حزب "الاتحاد الوطني الحر" سليم الرياحي، ورئيس كتلته محسن حسن، اللذين أكدا أنهما ضد المحاصصة الحزبية وتقسيم المواقع الحكومية بين الأحزاب على أساس أحجامها بل على أساس الكفاءات، مع الإشارة إلى أن هناك مشاورات سابقة جمعت بين "الاتحاد الوطني الحر" وحزب "آفاق" و"نداء تونس" حول هيكلة الحكومة وإعادة النظر في تشكيل بعض الوزارات وتجميع بعضها في شكل أقطاب لتقليص الفريق الحكومي.

"الصيد التقى الهمامي وبعض قيادات "الجبهة الشعبية" بعد موقفها الناقد لتعيينه"

كما لفت لقاء الصيد مع زعيم "الجبهة الشعبية" حمة الهمامي وبعض قياداتها، على الغرم من موقف الجبهة الناقد لتعيين الصيد ولأسلوب "نداء تونس" في التقارب الكبير مع "النهضة".

وعلى غرار بقية الأحزاب، طلب الصيد من "الجبهة" تقديم تصوّرها لبرنامج عمل الحكومة الجديدة فيما يتعلق بالملفات المستعجلة وذات الأولوية.

في غضون ذلك، تنتشر أخبار عن التعيينات وأسماء المرشحين المحتملين من هذا الحزب أو ذاك، بعضها ينطلق من طموحات قيادات تَطرح أسماءها بنفسها لاختبار ردود الفعل، غير أن بعض المصادر الجدية أكدت لـ "العربي الجديد" أن وزير الدفاع الحالي غازي الجريبي سيكون له دور مهم في الحكومة المقبلة، وربما يُعيّن وزيراً للعدل أو الداخلية، في حين يبدو أن عبد الكريم الزبيدي (المرشح السابق لرئاسة الحكومة الذي رفض العرض) سيكون أيضاً من الأسماء البارزة في الحكومة الجديدة، بعدما عبّر عن رغبته إبان المشاورات بأنه لا يمانع تعيينه في الحكومة من دون ان يرأسها.

وقالت بعض المصادر الحزبية الرفيعة لـ "العربي الجديد" إنها تتمنى لو يقبل حقيبة الداخلية الصعبة، لحياده ونزاهته ووقوفه على المسافة نفسها من كل الأحزاب.

وتبدو معادلة توزيع الحقائب صعبة للغاية، فالحكومة ستتشكّل من 35 وزارة، ستُوزّع بين أربعة أحزاب على الأقل مع تحييد بعض الوزارات واستمرار بعض وزراء الحكومة السابقة في مهامهم، وهذا ما يبدو أمراً عسيراً على الصيد وعلى الأحزاب في الوقت نفسه، فـ "النداء" تتقاذفه طموحات شخصية كثيرة تسببت في مشاكل وخلافات أصبحت على مرأى ومسمع الجميع، و "النهضة" تريد أن تكون مُمثّلة بما يليق بها كحزب ثانٍ في الساحة، كما تشترط بقية الأحزاب أيضاً وجود كفاءاتها في الحكومة وفي حقائب محددة لضمان نجاحها الشعبي.

وبين الحسابات الحزبية وشروط نجاح الحكومة في رهانات اجتماعية واقتصادية صعبة، يجد الصيد نفسه بين فكي الواقع والحسابات، غير أن الذين يعرفون الرجل يدركون أنه ليس شخصية سهلة وأن له شروطه الخاصة أيضاً وطموحه الشخصي في النجاح، وأنه لن يقبل أن يكون في مهبّ التجاذبات الحزبية على حساب نجاح حكومته، ويمكن أن "يردّ المنديل لأصحابه" إذا لم يضمن قاعدة حقيقية للنجاح.

مشاركة 0 0 0 0 دلالات: تونس الحبيب الصيد حركة النهضة نداء تونس الجبهة الشعبية العودة إلى القسم اقرأ أيضاً 2015-1-9

نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: لم ننتصر بحرب غزة

2015-1-9

فرنسا: احتجاز رهينة ومطاردة شخصين يشتبه بأنّهما الأخوين كواشي

2015-1-9

"الليكود" يواصل تقدمه في الاستطلاعات ويحصد 25 مقعداً

2015-1-9

إصدار الحكم على الداعية أبو حمزة المصري اليوم

2015-1-9

معارك عنيفة بين "النصرة"وقوات النظام على حدود نبّل والزهراء

2015-1-8

ما بعد جريمة فرنسا:اليمين المتطرف ينتعش والمسلمون يخشون الانتقام

شكراً لك ، إغلاق التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط، دون تحمل أي مسؤولية من قبل موقع "العربي الجديد" الالكتروني التعليقات () المزيد الإسم* البريد الالكتروني التعليق* تبقى لديك 500 حرف أدخل الرموز* الحقول المعلّمة بـ ( * ) إلزامية إرسالك التعليق تعني موافقتك على اتفاقية استخدام الموقع أرسل سياسة تقارير تحليلات ضيوف مكان سيرة سياسية هنا وهناك الصيد أمام مهمة ليست سهلة (فتحي بلعيد/فرانس برس) مخاض الحكومة التونسية: "النهضة" ترغب بالمشاركة تونس ــ وليد التليلي العربي_الجديد : مخاض الحكومة التونسية: "النهضة" ترغب بالمشاركة http://www.alaraby.co.uk/politics/89c2fe8b-a48e-4ebf-870c-5e27eee4b507 8 يناير 2015

بدأ رئيس الحكومة التونسي المكلّف الحبيب الصيد بسلسلة من المشاورات السياسية مع الأحزاب، مباشرة بعد تكليفه الإثنين الماضي بمهمة تشكيل الحكومة، وهي مهمة تتراوح بين يُسرٍ مهدت له بعض التحالفات السياسية السابقة لتكليفه، وعسر الواقع السياسي والاقتصادي نفسه.

فالمعادلة صعبة بين رغبات الأحزاب وطموحاتها الخاصة وتصوّرها للمشهد الحكومي، وبين تصوّر حزب "نداء تونس" الفائز في الانتخابات ورؤية الصيد نفسه التي تقوم على ضرورة النجاح في ملفات مؤجلة.

وهذه المعادلة المعقّدة تستوجب حالة من التفاهم السياسي العام والكثير من التنازلات الحزبية، بالإضافة إلى نجاعة مطلقة في العمل الحكومي تتطلّب تعيين كفاءات حقيقية في الوزارات، وتراعي تمثيلاً سياسياً حقيقياً للأحزاب المتحالفة التي أجمعت على أنها لا تقبل بكفاءات من خارجها، وأنها تريد تمثيلاً حزبياً يُمهد لقاعدة سياسية مساندة للعمل الحكومي الذي يحتاج لسلسلة من الإصلاحات الحقيقية الصعبة في السنتين المقبلتين على الأقل.

ويرى "نداء تونس" أن وجود حركة "النهضة" في هذه الحكومة، ضروري لضمان هذه القاعدة الواسعة، على الرغم من بعض الأصوات من داخله التي تدعو إلى العكس، ولكن الأمر يبدو محسوماً من قيادة الحزب بضرورة وجود "النهضة"، وهي رؤية تقاسمها إياها حركة "النهضة"، التي أكد قيادي بارز فيها لـ "العربي الجديد" أن الحركة تريد أن تكون جزءاً من هذه الحكومة نظراً لثقتها الكبيرة في رئيسها، وتجانساً مع فكرة حكومة الوحدة الوطنية التي دعت إليها منذ أشهر وحتى قبل الانتخابات.

""النهضة" تريد أن تكون جزءاً من هذه الحكومة نظراً لثقتها الكبيرة في رئيسها"

وأوضح القيادي في "النهضة" أن اللقاء الذي جمع الصيد برئيس الحركة راشد الغنوشي وبعض قياداتها، مكّن من تقديم تصور "النهضة" للحكومة المقبلة، والذي يقوم على جملة مبادئ، أولها أن تكون الحركة ممثّٓلة بما يليق بها كحزب ثانٍ في البرلمان، وأنها تميل لحكومة سياسية لا كفاءات مستقلة، غير أنها تتمسك في الوقت نفسه بأن تكون الوزارات السيادية محايدة، وخصوصاً وزارتي العدل والداخلية. هذا الأمر لا يتناقض مع إمكانية تعيين الأمين العام لـ "النداء" الطيب البكوش في وزارة الخارجية أو وزير دولة، بعد أن كانت "النهضة" اعترضت على تعيينه رئيساً للحكومة.

ووصلت "العربي الجديد" تسريبات غير مؤكدة، أن البكوش ربما يكون التقى الغنوشي لرفع هذا "الفيتو" بسبب تصريحات ومواقف كثيرة للبكوش ضد التحالف مع "النهضة" إبان الحملة الانتخابية.

وأكد القيادي في "النهضة" أن الحركة مرنة في خصوص المشاورات الحكومية، وأنها لا تتمسك بوزارات من دون أخرى، مشدداً في الوقت نفسه على أن كل الأخبار التي نُشرت حول بعض الأسماء من قيادات الحركة في بعض الوزارات غير صحيحة.

وكان وفد من "النهضة" عبّر إثر لقائه رئيس الحكومة المكلف، عن تمسّك الحركة بحكومة تقوم على أساس التوافق والشراكة بين أوسع طيف سياسي ممكن.

وأكّد المتحدث الرسمي باسم الحركة زياد العذاري، في تصريحات صحافية عقب اللقاء، أنه لم يتم التشاور مع الصيد بخصوص الحقائب الوزارية، مشيراً إلى أن هذه المسألة يمكن مناقشتها إذا ما حصل اتفاق على مشاركة "النهضة" في الحكومة.

من جهة أخرى، أفاد رئيس كتلة "النهضة" البرلمانية نور الدين البحيري، في تصريح صحافي، بأن "مشاركة الحركة في الحكم رهن بقرار مجلس الشورى فيها".

وأعلن البحيري أن الصيد طالب الحركة بتحديد موقفها من ثلاث نقاط أساسية، تتمثّل في رؤيتها للحياة الاقتصادية والاجتماعية مستقبلاً، وهيكلة الوزارات، وأخيراً الأدوار والشخصيات التي يمكن أن تكون في التركيبة الحكومية المزمع تشكيلها. معلناً أن "النهضة منذ البداية مع حكومة وحدة وطنية تجمع أكثر ما يمكن من الطيف السياسي".

وسيحدد مجلس شورى "النهضة" نهاية هذا الأسبوع موقفه النهائي من كل هذه المسائل ومن الحكومة ككل.

وفي سياق المساعي لتشكيل الحكومة، التقى الصيد بقية الأحزاب وفق ترتيبها وتمثيلها في مجلس النواب، من دون أن يستثني أياً منها على الرغم من موقف بعضها المعارض لتعيينه أصلاً.

والتقى الصيد رئيس حزب "الاتحاد الوطني الحر" سليم الرياحي، ورئيس كتلته محسن حسن، اللذين أكدا أنهما ضد المحاصصة الحزبية وتقسيم المواقع الحكومية بين الأحزاب على أساس أحجامها بل على أساس الكفاءات، مع الإشارة إلى أن هناك مشاورات سابقة جمعت بين "الاتحاد الوطني الحر" وحزب "آفاق" و"نداء تونس" حول هيكلة الحكومة وإعادة النظر في تشكيل بعض الوزارات وتجميع بعضها في شكل أقطاب لتقليص الفريق الحكومي.

"الصيد التقى الهمامي وبعض قيادات "الجبهة الشعبية" بعد موقفها الناقد لتعيينه"

كما لفت لقاء الصيد مع زعيم "الجبهة الشعبية" حمة الهمامي وبعض قياداتها، على الغرم من موقف الجبهة الناقد لتعيين الصيد ولأسلوب "نداء تونس" في التقارب الكبير مع "النهضة".

وعلى غرار بقية الأحزاب، طلب الصيد من "الجبهة" تقديم تصوّرها لبرنامج عمل الحكومة الجديدة فيما يتعلق بالملفات المستعجلة وذات الأولوية.

في غضون ذلك، تنتشر أخبار عن التعيينات وأسماء المرشحين المحتملين من هذا الحزب أو ذاك، بعضها ينطلق من طموحات قيادات تَطرح أسماءها بنفسها لاختبار ردود الفعل، غير أن بعض المصادر الجدية أكدت لـ "العربي الجديد" أن وزير الدفاع الحالي غازي الجريبي سيكون له دور مهم في الحكومة المقبلة، وربما يُعيّن وزيراً للعدل أو الداخلية، في حين يبدو أن عبد الكريم الزبيدي (المرشح السابق لرئاسة الحكومة الذي رفض العرض) سيكون أيضاً من الأسماء البارزة في الحكومة الجديدة، بعدما عبّر عن رغبته إبان المشاورات بأنه لا يمانع تعيينه في الحكومة من دون ان يرأسها.

وقالت بعض المصادر الحزبية الرفيعة لـ "العربي الجديد" إنها تتمنى لو يقبل حقيبة الداخلية الصعبة، لحياده ونزاهته ووقوفه على المسافة نفسها من كل الأحزاب.

وتبدو معادلة توزيع الحقائب صعبة للغاية، فالحكومة ستتشكّل من 35 وزارة، ستُوزّع بين أربعة أحزاب على الأقل مع تحييد بعض الوزارات واستمرار بعض وزراء الحكومة السابقة في مهامهم، وهذا ما يبدو أمراً عسيراً على الصيد وعلى الأحزاب في الوقت نفسه، فـ "النداء" تتقاذفه طموحات شخصية كثيرة تسببت في مشاكل وخلافات أصبحت على مرأى ومسمع الجميع، و "النهضة" تريد أن تكون مُمثّلة بما يليق بها كحزب ثانٍ في الساحة، كما تشترط بقية الأحزاب أيضاً وجود كفاءاتها في الحكومة وفي حقائب محددة لضمان نجاحها الشعبي.

وبين الحسابات الحزبية وشروط نجاح الحكومة في رهانات اجتماعية واقتصادية صعبة، يجد الصيد نفسه بين فكي الواقع والحسابات، غير أن الذين يعرفون الرجل يدركون أنه ليس شخصية سهلة وأن له شروطه الخاصة أيضاً وطموحه الشخصي في النجاح، وأنه لن يقبل أن يكون في مهبّ التجاذبات الحزبية على حساب نجاح حكومته، ويمكن أن "يردّ المنديل لأصحابه" إذا لم يضمن قاعدة حقيقية للنجاح.

اقرأ أيضاً نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: لم ننتصر بحرب غزة فرنسا: احتجاز رهينة ومطاردة شخصين يشتبه بأنّهما الأخوين كواشي "الليكود" يواصل تقدمه في الاستطلاعات ويحصد 25 مقعداً من نحن من نحن مركز الوسائط المتعددة خريطة الموقع وظائف شاغرة اتصل بنا مركز المساعدة الجريدة المطبوعة الاشتراكات الإعلانات الأرشيف تواصلوا معنا فيسبوك يوتيوب تويتر جوجل بلس انستغرام RSS تابعنا Follow @alaraby_ar تطبيقاتنا روابط اخرى النشرة الدورية أسئلة متكررة الارشيف العاب الرئيسية | سياسة | اقتصاد | ثقافة | مجتمع | رياضة | منوعات | ميديا | مقالات | تحقيقات | كاريكاتير | ملفات خاصة | ملفات خاصة جميع حقوق النشر محفوظة 2015 | اتفاقية استخدام الموقع أعلى الصفحة من نحن وظائف جميع حقوق النشر محفوظة 2015 | اتفاقية استخدام الموقع النسخة الكاملة للموقع
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
24/02/2024 | 7:52 م

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة

قالت وسائل إعلام تونسية الجمعة إن الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية في تونس قضت غيابيا بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي، المعارض الشرس المقيم بفرنسا للرئيس الحالي قيس سعيّد، ثماني سنوات نافذة لإدانته…

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -

أعلنت وزارة الصحة فى تونس، اليوم السبت، عن إجراء 491 تحليلا مخبريا من بينها 11 تحليلا في إطار متابعة المرضى السابقين ليبلغ بذلك العدد الإجمالى للتحاليل 71689..

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -

أبقى البنك الدولي على الاقتصاد التونسي بين الاقتصادات ذات العائد الوسيط للفترة 2020 /2021.

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -
05/07/2020 | 3:00 ص

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس أخبار سكاي نيوز عربية

أخبار تونس، أخبار مغاربية، تطاوين، إضراب، إنتاج النفط

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس   أخبار سكاي نيوز عربية
05/07/2020 | 3:00 ص

مظاهرات في تونس لتصنيف الإخوان إرهابية

الحزب الدستوري الحر نظم مسيرة في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة التونسية، احتجاجا على رفض رئاسة البرلمان إقرار جلسة للتصويت على تصنيف "الإخوان" جماعة إرهابية.

مظاهرات في تونس لتصنيف  الإخوان  إرهابية
05/07/2020 | 3:00 ص

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي

أعلنت النائبة التونسية عبير موسي، السبت، أن تونس وأمنها القومي في خطر، مشيرة إلى أن أردوغان يسعى لتنفيذ أجندة الإخوان في المغرب العربي.وقالت رئيسة الحزب ال

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي
03/07/2020 | 5:45 م

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532 - بوابة أفريقيا الإخبارية

أكد السفير المندوب الدائم للجمهورية التونسية لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك قيس قبطني, في حديث خاص ل "بوابة ...

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532
 - بوابة أفريقيا الإخبارية


مخاض الحكومة التونسية: النهضة ترغب بالمشاركة اخبار تونس علمت "العربي الجديد" أن حركة "النهضة" تريد أن تشارك في الحكومة...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار تونس

خيارات

المصدر http://www.alaraby.co.uk/politics/89c2fe8b-a48e-4ebf-870c-5e27eee4b507 العربي الجديد - الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مخاض الحكومة التونسية: النهضة ترغب بالمشاركة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars