الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > تركيا

تركيا الجديدة.. حقبة دشنها أردوغان باجتماع الحكومة

21/01/2015 | 4:27 ص 0 comments

ترؤس أردوغان اجتماع مجلس الوزراء يأتي ضمن جهوده لإعطاء منصب رئيس الجمهورية حيزا أكبر لا يكتفي بصفته البروتوكولية فقط، مما أثار جدلا وانتقادا في صفوف الأحزاب المعارضة.

ترؤس أردوغان اجتماع الحكومة أمس يحمل رسالة مفادها أنه ليس مجرد رمز يشغل منصبا بروتوكوليا إنما "زعيم فاعل" يشرف على مجمل شؤون البلاد، مما يؤذن ببدء تحول البلاد إلى النظام الرئاسي رغم رفض المعارضين.

متعلقات جيش تركيا ودع السياسة واحتفل بعيد النصر أنقرة تعلن "إصلاحات أمنية" والمعارضة تعتبرها "قمعية" أردوغان يدافع عن القصر الرئاسي المثير للجدل أردوغان سيرأس اجتماعات الحكومة ويوسع صلاحياته أردوغان سيترأس اجتماعا للحكومة في سابقة بتركيا الحديثة

خليل مبروك-إسطنبول

ترأس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الاثنين الاجتماع العادي لمجلس الوزراء في قصر "آك سراي" الجديد بالعاصمة أنقرة، وتعد هذه المرة الأولى التي يترأس فيها رئيس الجمهورية اجتماع الحكومة منذ عشرين عاما، حيث ظل دوره يحمل الطابع الشرفي إلى حد كبير.

وتأتي هذه الخطوة ضمن جهود أردوغان لإعطاء منصب رئيس الجمهورية حيزا أكبر لا يكتفي بصفته البروتوكولية فقط، مما أثار جدلا وانتقادا في صفوف الأحزاب المعارضة.

ويعتقد بعض المراقبين أن الدلالة الأساسية لهذه الخطوة تكمن في تدشين التحول من النظام البرلماني إلى الرئاسي أو شبه الرئاسي، وهو الهدف الذي يسعى حزب العدالة والتنمية الحاكم لتحقيقه في المدى المنظور.

ويرى الباحث والمحلل السياسي علي باكير أن أردوغان يرغب بتطوير صلاحيات رئيس الجمهورية وصولا إلى مشروع الدستور الجديد الذي يستهدف تحول البلاد للنظام الرئاسي أو شبه الرئاسي.

وأوضح باكير للجزيرة نت أن الانتقال الدستوري المرتقب يمكن أن يتأتى بتصويت البرلمان بعد الانتخابات المزمع إجراؤها في يونيو/حزيران المقبل، مشيرا إلى أن ذلك يتطلب أن يحقق حزب العدالة والتنمية أغلبية مريحة تمكنه من إقرار هذا التحول.

وفي حال فشل العدالة والتنمية بتمرير مشروع الدستور الجديد فإن باكير يرجح عرضه على الاستفتاء الشعبي العام لإقراره.

باكير: الخطوة تنسجم مع تطلعات حزب العدالة والتنمية الحاكم (الجزيرة نت)

تجاوز الصلاحياتبدورها، اتهمت أحزاب المعارضة أردوغان بتجاوز صلاحياته. وقالت إن بإمكان الرئيس الدعوة إلى اجتماع وزاري في الظروف الاستثنائية فقط.

ووفقا لباكير، فإن المعارضة ترى في ترؤس أردوغان اجتماعات الحكومة تعزيزا للفردية وتعديا على نظام التعددية وإضعافا لدور الحكومة والبرلمان، فيما يراه الحزب الحاكم وحلفاؤه خطوة منسجمة مع رؤية "تركيا 2023".

ورغم تباين المواقف بين الحكومة والمعارضة حيال ترؤس أردوغان اجتماعات الوزراء فإن أغلب التكهنات لا ترجح أن يدفع هذا الإجراء العلاقات المتأزمة بين الجانبين إلى مزيد من التصعيد.

ويعتقد بعض المراقبين أن المعارضة التركية منشغلة بفحوى القرارات الحكومية أكثر من اهتمامها بقيادة أردوغان دفة الاجتماعات.

ووفقا لوسائل الإعلام التركية، فإن أردوغان هو سادس رئيس للجمهورية يترأس اجتماع الوزراء منذ أربعينيات القرن الماضي.

فارول: المعارضة ستركز على رفض التحول للنظام الرئاسي (الجزيرة نت)

سنة المؤسسوقال الكاتب الصحفي أحمد فارول إن ترؤس الزعماء الأتراك اجتماعات الحكومة بدأ منذ عهد مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك، مبينا أن خليفته عصمت إينونو سار على النهج ذاته.

وأشار في حديث للجزيرة نت إلى أن الرؤساء انكفؤوا عن هذا الدور واكتفوا بالأداء الشرفي منذ عهد عدنان مندريس الذي تولى رئاسة الحكومة عام 1950 وأعدم شنقا عقب الانقلاب العسكري الشهير عام 1960.

وقال فارول إن أردوغان يجدد بهذه الخطوة سنة أسلافه بمتابعة التطورات ومراقبة الأداء والاقتراب من الإنجازات والمهام الملقاة على عاتق الحكومة بعدما كاد دور الرؤساء ينحصر في توقيع المراسيم والإشراف على البروتوكولات الرمزية.

وسبق أن ترأس اجتماعات مجلس الوزراء كل من الرؤساء تورغوت أوزال وكنعان أفرين وجمال غورسال وفخري كوروتورك وسليمان دميريل.

واستبعد فارول أن يثير ترؤس أردوغان اجتماعات الحكومة التركية حفيظة المعارضة، قائلا إن ذلك إجراء طبيعي منصوص عليه بالدستور، لكنه توقع أن تركز المعارضة قوتها على رفض تحويل النظام من برلماني إلى رئاسي.

وستعزز التغييرات الدستورية الجديدة في تركيا صلاحيات الرئيس وقدرته على ممارسة أدوار سياسية داخليا وخارجيا.

ويعد أردوغان (60 عاما) أول رئيس يصل إلى سدة الحكم بتركيا بنظام التصويت المباشر من قبل الناخبين بعدما كان المنصب يشغل سابقا بناء على تفاهمات الكتل البرلمانية.

المصدر : الجزيرة

كلمات مفتاحية: تركيا أردوغان الوزراء قيادة النظام الرئاسي العدالة والتنمية متعلقات جيش تركيا ودع السياسة واحتفل بعيد النصر أنقرة تعلن "إصلاحات أمنية" والمعارضة تعتبرها "قمعية" أردوغان يدافع عن القصر الرئاسي المثير للجدل أردوغان سيرأس اجتماعات الحكومة ويوسع صلاحياته أردوغان سيترأس اجتماعا للحكومة في سابقة بتركيا الحديثة
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
22/04/2024 | 9:42 ص

عدة زلازل تهز تركيا.. عالم جيولوجي يتوقع المزيد والإعلام يرفض الترويع

يستمر الجدل في تركيا على وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن زلازل محتملة ستشهدها البلاد، إذ اتهم الخبير الجيولوجي الشهير، ناجي غورور، بما أطلقت

عدة زلازل تهز تركيا.. عالم جيولوجي يتوقع المزيد والإعلام يرفض  الترويع
22/04/2024 | 9:42 ص

زلزال بقوة 5.6 يضرب شمالى تركيا وانهيار منارات بعض المساجد القديمة -

ضرب زلزال بقوة 5.6 درجة، اليوم، إقليم توكات بشمال تركيا، وفقًا لإدارة الكوارث والطوارئ التركية، وأفاد وزير الداخلية التركي علي يرلي قايا أن فرقًا من أفاد ووكالات أخرى معنية تتحرى الوضع فى موقع الزلزال.

زلزال بقوة 5.6 يضرب شمالى تركيا وانهيار منارات بعض المساجد القديمة -
22/04/2024 | 9:42 ص

هل زيارة إسماعيل هنية لتركيا تمهد لانتقال دور الوساطة من الدوحة إلى إسطنبول؟ - BBC News عربي

زيارة إسماعيل هنية إلى تركيا تأتي بعد تصريحات لرئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري عبر فيها عن خيبة أمله بسبب عراقيل توضع أمام جهود بلاده للوساطة بين حماس وإسرائيل.

هل زيارة إسماعيل هنية لتركيا تمهد لانتقال دور الوساطة من الدوحة إلى إسطنبول؟ - BBC News عربي
22/04/2024 | 9:42 ص

مصر الأولى في قائمة صادرات تركيا إلى أفريقيا اقتصاد الجزيرة نت

شهدت العلاقات التجارية بين مصر وتركيا تحسنا ملحوظا، فجاءت مصر الأولى بقائمة المستوردة للمنتجات التركية أفريقيا، ويبلغ التبادل التجاري بين البلدين نحو 10 مليارات دولار ويسعيان لرفعه إلى 20 مليار دولار.

مصر الأولى في قائمة صادرات تركيا إلى أفريقيا   اقتصاد   الجزيرة نت
22/04/2024 | 9:42 ص

وزير خارجية مصر إلى تركيا.. يبحث مع أردوغان تعزيز التعاون وملفات المنطقة 

يتوجه وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى تركيا، اليوم الجمعة، في زيارة لبحث العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون.وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم

وزير خارجية مصر إلى تركيا.. يبحث مع أردوغان تعزيز التعاون وملفات المنطقة 
29/03/2024 | 12:45 ص

تعرف على خبز البيدا.. أصوله مصرية ولا تخلو منه مائدة رمضانية في تركيا

مع شهر رمضان المبارك من كل عام، تتعد المأكولات والمعجنات التي يزداد الطلب عليها في هذا التوقيت رغم أنها تستخدم في فتراتٍ أخرى طيلة العام، إلا أن بعضها بات

تعرف على خبز البيدا.. أصوله مصرية ولا تخلو منه مائدة رمضانية في تركيا
29/03/2024 | 12:45 ص

كيف تؤثر حرب غزة على انتخابات تركيا المقبلة؟ - BBC News عربي

كثيرون يتساءلون عما لو كانت شعبية الرئيس التركي ستتأثر في الانتخابات البلدية المرتقبة لعدم قطع علاقات بلاده مع إسرائيل أم لا على الرغم من إدانته المستمرة للهجوم الإسرائيلي على غزة.

كيف تؤثر حرب غزة على انتخابات تركيا المقبلة؟ - BBC News عربي


تركيا الجديدة.. حقبة دشنها أردوغان باجتماع الحكومة تركيا ترؤس أردوغان اجتماع مجلس الوزراء يأتي ضمن جهوده لإعطاء منصب رئيس الجمهورية حيزا أكبر لا يكتفي بصفته البروتوكولية فقط، مما أثار جدلا وانتقادا في صفوف الأحزاب المعارضة.



اشترك ليصلك كل جديد عن تركيا

خيارات

المصدر http://www.aljazeera.net/news/reportsandinterviews/2015/1/20/%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%AD%D9%82%D8%A8%D8%A9-%D8%AF%D8%B4%D9%86%D9%87%D8%A7-%D8%A3%D8%B1%D8%AF%D9%88%D8%BA%D8%A7%D9%86-%D8%A8%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9 Al Jazeera
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تركيا الجديدة.. حقبة دشنها أردوغان باجتماع الحكومة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars