الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اقتصاد > اليورو

الاقتصادية : الجرأة سلاح البنوك المركزية الأوروبية لتجاوز التحديات

23/01/2015 | 8:53 م 0 comments

صحيفة الاقتصادية ، صحيفة العرب الاقتصادية الدولية ، وهي صحيفة إلكترونية سعودية سياسية رياضية اقتصادية تهتم أيضا بآخر أخبار الساعة

FINANCIAL TIMES الجرأة سلاح البنوك المركزية الأوروبية لتجاوز التحديات

هل فشل نموذج قيادة دراجي من الأمام وميركل من الخلف؟

مارتن وولف من لندن

هذه أوقات مثيرة في البنوك المركزية الأوروبية. يوم الخميس قبل الماضي أنهى البنك الوطني السويسري "المركزي" بشكل مفاجئ ربط عملته الناجح باليورو.

ومن المتوقع هذا الأسبوع أن يعلن البنك المركزي الأوروبي برنامجه للتسهيل الكمي. لقد تقبّل البنك الوطني السويسري خطر الانكماش الذي يرغب البنك المركزي الأوروبي في الهرب منه.

كان الدافع وراء قرار البنك الوطني السويسري، على الأقل جزئياً، هو النفور من أن يجد نفسه عالقا في برنامج التسهيل الكمي الذي سيطلقه البنك المركزي الأوروبي. بالنسبة لماريو دراجي، رئيس "المركزي الأوروبي"، فإن قرار البنك الوطني السويسري مفيد جداً، على اعتبار أنه يُضعف اليورو.

بالنسبة لكثيرين في شمال أوروبا، فإن القرار السويسري سيكون مؤلماً. لأنه سيعمل على تذكيرهم بأنهم لم يعودوا يتمتعون بملذّات (وآلام) العملة القوية. بإمكان السويسريين التوقف بسهولة عن تعقب اليورو؛ لكن الألمان حبيسون بداخله.

القرار المفاجئ أدى إلى الجيشان. بحلول العشرين من كانون الثاني (يناير)، كانت قيمة الفرنك السويسري قد ارتفعت بنسبة 18 في المائة مقابل اليورو، عملة شريكها التجاري الرئيسي. وحيث إن معدل التضخم الأساسي قريب من الصفر، فإن الانكماش في سويسرا يبدو أمراً لا مفر منه. كذلك الركود.

ما الداعي إلى إنهاء سياسة معينة استطاعت تحقيق مثل هذا الاستقرار الذي تُحسد عليه؟ الجواب الواضح هو أن البنك الوطني السويسري يخشى التضخم الكبير في حال بقي مرتبطاً باليورو، ولا سيما بعد أن يبدأ برنامج التسهيل الكمي - وخسائر أكبر على أصول العملات الأجنبية في وقت لاحق، لذلك تم إنهاء الربط.

لا يعتبر أي واحد من هذين الجانبين المثيرين للخوف قويا إلى درجة القطع، كما يُجادل ويليم بويتر، كبير الاقتصاديين في "سيتي جروب". من الممكن الإبقاء إلى الأبد على قيمة متدنية لأي عملة قامت أي دولة بخلقها لنفسها. صحيح أن الميزانية العمومية في البنك الوطني السويسري كبيرة بالفعل، بنحو 85 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، لكنها كانت قد استقرت، وكما يُشير بويتر "ليست هناك أي حدود فنية على حجم الميزانية العمومية للبنك المركزي، من حيث القيمة المُطلقة أو بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي". علاوة على ذلك، كان بإمكان السويسريين كبح المخاطر التضخمية بدون التخلي عن ربط العملة، على سبيل المثال من خلال زيادة متطلبات الاحتياطي على المصارف. وكان بالإمكان إنشاء صندوق للثروة السيادية لإدارة المقتنيات الضخمة من الأصول الأجنبية.

وحتى لو اعتبر البنك المركزي أن ربط العملة باليورو لم يعد مرغوبا، كان من الممكن التخلي عنه بدون التوقف عن ذلك بشكل مفاجئ. بدلاً من ذلك كان بإمكان الحكومة ربط الفرنك بسلة من العملات، الأمر الذي كان سيعمل على ترسيخ قوته الشرائية وفي نفس الوقت السماح له بالتحرك بحرية أكبر مقابل اليورو.

وهناك حل آخر، وهو أنه كان بإمكانه السماح للفرنك بالتحرك ضمن نطاق مُحدد مسبقاً، الأمر الذي يحرم المُضاربين من المراهنة على اتجاه واحد في قيمة العملة.

الأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو اتخاذ قرار بالمضي أكثر من قبل في اتجاه أسعار الفائدة السلبية بدلاً من نسبة سالب 0.75 في المائة المفروضة الآن.

لجعل مثل هذه الخطوة ثابتة، كان على السلطات أن تفرض حدودا على عمليات السحب من الحسابات البنكية أو الانتقال بالكامل إلى الأموال الإلكترونية، لمنع الناس من حماية قوتهم الشرائية عن طريق الانتقال إلى النقود. من نافلة القول إن مثل هذه الأفكار المتطرفة من شأنها أن تثير الهلع لدى مواطني سويسرا الحصيفين.

سيعمل برنامج التسهيل الكمي على إثارة هلع المواطنين في ألمانيا أيضاً. لكن هذا لا بد أن يحدث الآن بما أنه الوسيلة الوحيدة التي لا تزال متاحة للبنك المركزي الأوروبي من أجل تحقيق تعريفه لاستقرار الأسعار. مصداقيته على المحك. كذلك أيضاً، اقتصاد منطقة اليورو. كل شيء على ما يرام في ألمانيا، لكن ألمانيا ليست منطقة اليورو. كل شيء هو أقل مما يرام في بلدان أخرى.

منطقة اليورو في حالة ركود، حيث تعاني "متلازمة نقص الطلب المُزمن" التي تعتبر نقطة الضعف الحالية الأكبر في اقتصاد العالم. معدل التضخم الأساسي هو 0.7 في المائة، أقل بكثير من هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ "أقل لكن قريبا من" 2 في المائة. انخفضت توقعات التضخم لمدة خمسة أعوام إلى 1.6 في المائة.

والطلب الاسمي كان أعلى بنسبة 2 في المائة فقط في الربع الثاني من عام 2014 مما كان عليه في الربع الأول من عام 2008، في حين إن الطلب الحقيقي كان أقل بنسبة 5 في المائة. السؤال بشأن برنامج التسهيل الكمي الوشيك ليس ما إذا كان ضرورياً، لكن ما إذا كان سينجح. الشكوك هي سياسية أكثر مما هي فنية. صحيح، أن العائدات على السندات الحكومية منخفضة بالفعل. مع ذلك، ينبغي لبرنامج التسهيل الكمي تشجيع المستثمرين على تبديل السندات الحكومية بأصول أخرى، بما في ذلك الأجنبية منها - كما كان قد جادل رضا مُقدّم، الرئيس السابق للقسم الأوروبي في صندوق النقد الدولي، بقوة.

المشكلة السياسية هي أكثر خطورة. حيث يبدو أنه سيتم تنفيذ برنامج التسهيل الكمي على الرغم من المعارضة - ليس فقط من الأعضاء الألمان في المجلس الحاكم للبنك المركزي الأوروبي، الذين يحق لهم الاعتراض، لكن أيضاً من المؤسسة السياسية الألمانية. وهذا يُثير تساؤلات حول صدق التزام هذه الأخيرة باستقلال البنك المركزي الأوروبي.

لا تكمن الصعوبة في أنه، من أجل تجنُّب شبح تبادل منافع السندات، لأن السندات المُشتراة سينتهي بها الأمر لتستقر في الميزانيات العمومية للبنوك المركزية الوطنية. هذا التخبط قد يكون حتى بمثابة ميزة للبلدان الأكثر مديونية. إذا تم تقسيم الأرباح نسبة إلى حقوق الملكية في البنك المركزي الأوروبي، فإن ألمانيا قد تستفيد من أسعار الفائدة الأعلى التي يتم دفعها، مثلاً، على السندات الإيطالية. بدلاً من ذلك، من خلال الإصرار على المسؤولية الوطنية الصارمة، فإن ألمانيا ستؤذي نفسها. إلا أن الصعوبة هي أن المعارضة الألمانية قد تعمل بشكل قاتل على تقويض مصداقية إصرار دراجي على أن البنك المركزي الأوروبي سيتابع معدل التضخم ليصل إلى الهدف.

بالمثل، فإن المعارضة الحازمة للمؤسسة الألمانية على العجز في المالية العامة حتى عندما يكون العائد على سنداتها هي لأجل 30 عاماً بنسبة 1.1 في المائة – شبه أموال مجانية - تُعيق استخدام السياسة المالية العامة في جميع أنحاء منطقة اليورو. التركيز على شرور الديون، بغض النظر عما يترتب عليها، هو أمر مَرَضي. ليس هناك وصف آخر يصلح لهذه الظاهرة.

يتوقف الأمر كله على البنك المركزي الأوروبي. هناك احتمال كبير في أن يفشل، ليس لأنه مستقل فوق الحد، وإنما لأنه ليس مستقلا بما فيه الكفاية. بالمثل، ربما تفشل منطقة اليورو، ليس بسبب التبذير غير المسؤول، وإنما بسبب التقتير المَرَضي.

في النهاية، لا بد أن يحاول "المركزي الأوروبي" أداء عمله. إذا لم تستطع ألمانيا أن تتحمل ذلك، فربما تحتاج إلى أن تنظر في خروجها هي من المنظومة، مثلما فعلت سويسرا.

حفظ طباعة تعليق إرسال اسم المرسل: بريد المرسل: بريد المستقبل :(يمكن اضافة اكثر من عنوان بريدي، مفصولة في ما بينها بمسافة او فاصلة) التعليق على الرسالة: إغلاق Tweet الأكثر تفاعلاً قراءة تعليق قراءة في الرأي في تويتر تعيين محمد بن نايف ولياً لولي العهد.. ومحمد بن سلمان وزيراً للدفاع ورئيساً للديوان الملكي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في ذمة الله العالم ينعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز العقود تقفز بالمان يونايتد خلف الريال رئيس برشلونة: سواريز كبير .. والجماهير تسانده 29 خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في ذمة الله 6 السعودية تواري خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز الثرى في مقبرة العود 5 الملك سلمان بن عبدالعزيز : سنظل متمسكين بالنهج القويم الذي سارت عليه هذه الدولة منذ تأسيسها ولن نحيد عنه أبدا 4 فُجعت الأمة .. رحل أبونا 3 الربيش: «باطل» قد لا تقع تحت القانون ماذا يحدث للفرنك السويسري؟ «توصون شي ولاش» حضارات يلفها الغموض (2) الدول العظمى راضية مشاريع التنمية.. ودفاتر ديوان المراقبة السيرة الذاتية للأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز العالم ينعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز السعودية تواري خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز الثرى في مقبرة العود الملك سلمان بن عبدالعزيز : سنظل متمسكين بالنهج القويم الذي سارت عليه هذه الدولة منذ تأسيسها ولن نحيد عنه أبدا تعيين محمد بن نايف ولياً لولي العهد.. ومحمد بن سلمان وزيراً للدفاع ورئيساً للديوان الملكي مواضيع ذات علاقة ماذا يحدث للفرنك السويسري؟

البنوك المركزية تُبحر في مياه مجهولة

حماية سويسرا من عملتها

منطقة اليورو بحاجة إلى إجراءات تمنع ترسخ الانكماش

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

تعليق واحد Up Down رد على التعليق flag ابوهاشم (1) 2015-01-23 13:58:00

هناك من يسعى الى فك عقد الاتحاد المالى الاروبى من ؟

الرد على:

Reply Template

الغاء الرد نحن نتوخى نشر جميع الردود دون أي تدخل. وأي تعديلات تجري على الردود تهدف إلى الارتقاء بالحوار، وعدم الخروج عن الموضوع، أو المساس بأي شخص أو جهة بشكل غير لائق ويتنافى مع الموضوعية، ومع المكانة التي تتمتع بها الاقتصادية الإلكترونية. الاسم : البريد الالكتروني : تعليق : آخر الأخبار خادم الحرمين الشريفين وولي العهد وولي ولي العهد يتلقون البيعة

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي...

(ساعة) تعيين محمد بن نايف ولياً لولي العهد.. ومحمد بن سلمان وزيراً للدفاع ورئيساً للديوان الملكي

صدرت اليوم 6 أوامر ملكية تقضي بتعيين الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولياً لولي العهد...

(9 ساعات) الرئيس العراقي ورئيس برلمان جمهورية اذربيجان يصلان الرياض ‌لتقديم العزاء في وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز

وصل فخامة الرئيس فؤاد معصوم رئيس جمهورية العراق، والوفد المرافق له إلى الرياض، اليوم، لتقديم...

(8 ساعات) خادم الحرمين الشريفين يوجه بإقامة صلاة الغائب على الملك عبدالله بن عبدالعزيز بعد صلاة مغرب هذا اليوم

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ بإقامة صلاة الغائب على...

(10 ساعة) الملك يدعو لمبايعة الأمير محمد بن نايف ولياً لولي العهد هذا اليوم

بناءً على الأمر الملكي رقم أ / 52 وتاريخ 3 / 4 / 1436هـ المتضمن اختيار صاحب السمو الملكي الأمير...

(9 ساعات) الحدث في صورة

الطيران الشراعي يزين سماء مهرجان ربيع بريدة36

إقبال كبير على منتجات الأسر بمهرجان بريدة

النمر الكوري يلتهم طموحات أوزبكستان ويعبر للمربع الذهبي في كأس آسيا

كاهيل يضع حدا للمغامرة الصينية ويحمل أستراليا إلى نصف النهائي

حديث العدسة في مهرجان جدة التاريخية

فعاليات هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في مهرجان ربيع بريدة

رحيم ينقذ ليفربول من الخسارة أمام تشلسي

كأس آسيا : اليابان تقصي الأردن وتتصدر مجموعتها

كأس آسيا : العراق تكسب فلسطين وتصعد للدور الثاني

قصة مصورة : إبداع محافظات جازان في المهرجان الشتوي السابع

FINANCIAL TIMES الجرأة سلاح البنوك المركزية الأوروبية لتجاوز التحديات

هذه أوقات مثيرة في البنوك المركزية الأوروبية. يوم الخميس قبل الماضي أنهى البنك الوطني السويسري...

نقص العملات الأجنبية يشل شركات الاستيراد الإيرانية

تقول شركات استيراد السلع الأساسية في إيران "إنها تعاني بسبب التأخر في تلقي العملة الصعبة من البنك...

قفزة أسعار الذهب تباغت تقديرات البنوك المركزية

جون بلندر من لندن تجار المناقلة يتعرضون للضغط، بفرق معدلات المردود من العملات، وسماسرة العملات...

حاملو سندات الطاقة يواجهون مخاطر انحسار القروض المصرفية

يُصادف شهر نيسان (أبريل) في تكساس تقليدياً بداية موسم العواصف والرعود في فصل الربيع. في شهر نيسان...

مهمة التكنولوجيا أكبر من إحداث الاضطراب في السوق

نيكولا بروسون، مؤسس موقع بلابلاكار BlaBlaCar، الشركة الناشئة التي تختص بمشاركة سيارات الأجرة،...

الشبكات الإجتماعية Facebook Twitter Google+ RSS YouTube

للحصول على تطبيق الاقتصادية على الايفون والايباد

للحصول على تطبيق الاقتصادية على الاندرويد

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
03/04/2024 | 9:16 ص

استطلاع للرأي: 70% من البولنديين لا يريدون الانضمام إلى منطقة اليورو

أظهر استطلاع للرأي أن ما يقرب من 70% من البولنديين لا يريدون أن تنضم بلادهم إلى منطقة اليورو، وكان الناخبون في حزب القانون والعدالة الأكثر تشككا بشأن عملة

استطلاع للرأي: 70% من البولنديين لا يريدون الانضمام إلى منطقة اليورو
03/04/2024 | 9:16 ص

الاوروبي وصل لكام؟.. سعر اليورو مقابل الجنيه المصري اليوم الاربعاء 3 ابريل 2024 في السوق السوداء والبنوك - بلد نيوز

زادت وتيرة عمليات البحث علي سعر اليورو مقابل الجنيه المصري من قبل العديد من التجار والمستثمرين المهتمين بالأسعار، وبما أن اليورو في السوق السوداء الحالية

الاوروبي وصل لكام؟.. سعر اليورو مقابل الجنيه المصري اليوم الاربعاء 3 ابريل 2024 في السوق السوداء والبنوك - بلد نيوز
03/04/2024 | 9:16 ص

آخر تحديث للبيع والشراء.. أسعار اليورو مقابل الجنيه اليوم الأربعاء 3-4-2024

استقرت أسعار اليورو الأوروبي مقابل الجنيه المصري اليوم الأربعاء 3-4-2024 وفقاً لآخر تحديثات شاشات عرض أسعار العملات أمام الجنيه المصري ويتسأل الكثير من الناس عن حركة سعر اليورو أمام الجنيه المصري.

آخر تحديث للبيع والشراء.. أسعار اليورو مقابل الجنيه اليوم الأربعاء 3-4-2024
03/04/2024 | 9:16 ص

معلومات الوزراء: الإقراض المصرفي للقطاع الخاص انخفض بمنطقة اليورو بنحو 12.2 مليار يورو - اقتصاد -

أوضح مركز معلومات مجلس الوزراء، أن الإقراض المصرفي للقطاع الخاص، انخفض في منطقة اليورو بنحو 12.2 مليار يورو، بحسب ما أعلنه البنك المركزي الأوروبي

معلومات الوزراء: الإقراض المصرفي للقطاع الخاص انخفض بمنطقة اليورو بنحو 12.2 مليار يورو - اقتصاد -
03/04/2024 | 9:16 ص

انكماش نشاط المصانع في منطقة اليورو في مارس

أظهرت استطلاعات الثلاثاء أن نشاط الصناعات التحويلية بشكل عام في منطقة اليورو اتخذ منحى أسوأ في مارس/آذار، إذ انكمش بوتيرة أكبر من فبراير/شباط، لكن هناك

انكماش نشاط المصانع في منطقة اليورو في مارس
03/04/2024 | 9:16 ص

سعر اليورو أمام الجنيه المصري في تعاملات اليوم الأربعاء 3-4-2024

سجل سعر اليورو الأوروبي مقابل الجنيه المصري في تعاملات اليوم الأربعاء 3-4-2024 تباينا ملحوظاً وفقاً لآخر تحديثات شاشات عرض اسعار العملات أمام الجنيه المصري ويتسأل الكثير من الناس عن حركة سعر اليورو أمام الجنيه المصري في تعاملات اليوم تحديث يومي. سعر اليورو في البنك المركزي المصري سجل متوسط سعر اليورو

سعر اليورو أمام الجنيه المصري في تعاملات اليوم الأربعاء 3-4-2024
23/03/2024 | 10:29 م

المركزي الروسي يرفع سعر الدولار ويخفض اليورو حتى 25 مارس الجاري - معلومات مباشر

مباشر: حدد البنك المركزي الروسي سعر صرف الدولار الرسمي أمام الروبل، للفترة من 23 إلى 25 مارس 2024، عند مستوى 92.6118 روبل، بزيادة قدرها 66 كوبيكاً عن قيمته السابقة. وتم تخفيض سعر صرف اليورو الرسمي بواقع 15 كوبيكاً ليصل إلى 100.217 روبل، وفقاً …

المركزي الروسي  يرفع سعر الدولار ويخفض اليورو حتى 25 مارس الجاري - معلومات مباشر


الاقتصادية : الجرأة سلاح البنوك المركزية الأوروبية لتجاوز التحديات اليورو صحيفة الاقتصادية ، صحيفة العرب الاقتصادية الدولية ، وهي صحيفة إلكترونية سعودية سياسية رياضية اقتصادية تهتم أيضا بآخر أخبار الساعة



اشترك ليصلك كل جديد عن اليورو

خيارات

المصدر http://www.aleqt.com/2015/01/23/article_925213.html جريدة الاقتصادية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الاقتصادية : الجرأة سلاح البنوك المركزية الأوروبية لتجاوز التحديات

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars