الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > اخبار غزة

وحدها غزة تقاوم -

10/07/2014 | 7:00 م 0 comments
وحدها غزة تقاوم  -

الحاصل فى غزة ليس حربا شرسة مرشحة للتصعيد فحسب، ولكنه أول اختبار إسرائيلى للرئيس عبدالفتاح السيسى. فى الخلفية تكمن قصة المستوطنين الثلاثة الذين تم اختطافهم فى الخليل قبل ثلاثة أسابيع، ثم عثر على جثثهم بعد ذلك.

 غزة.. التسوق على وقع الانفجارات غزة.. التسوق على وقع الانفجارات 2 hours ago 1  مافيا الأسعار تتحدى النظام وتنذر بـ ثورة الفقراء مافيا الأسعار تتحدى النظام وتنذر بـ ثورة الفقراء 2 hours ago 2  مسجد أبو بكر الصديق.. قبلة المصلين في رمضان بالإسماعيلية مسجد أبو بكر الصديق.. قبلة المصلين في رمضان بالإسماعيلية 2 hours ago 3  قوات خاصة لفك حصار العمال عن رئيس مجلس إدارة الأهرام قوات خاصة لفك حصار العمال عن رئيس مجلس إدارة الأهرام 2 hours ago 4  سياسيون: مصرﻻ تملك لغزة  إلا الدعم السياسي سياسيون: مصرﻻ تملك لغزة إلا الدعم السياسي 2 hours ago 5  6 مشروعات صينية تعيد تشكيل العالم 6 مشروعات صينية تعيد تشكيل العالم 3 hours ago 6 وحدها غزة تقاوم طباعة البريد الإلكتروني

الحاصل فى غزة ليس حربا شرسة مرشحة للتصعيد فحسب، ولكنه أول اختبار إسرائيلى للرئيس عبدالفتاح السيسى. فى الخلفية تكمن قصة المستوطنين الثلاثة الذين تم اختطافهم فى الخليل قبل ثلاثة أسابيع، ثم عثر على جثثهم بعد ذلك.  

وهو الحادث الذى سارع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو إلى اتهام حركة حماس بالمسئولية عنه، فى حين أعلنت الحركة أنها لم تكن طرفا فى العملية. وسواء انتهز الرجل الفرصة لأسباب انتخابية أم أنه وجد العالم العربى منصرفا عن القضية وغارقا فى مشاكله أو للسببين معا، فإن نتنياهو وجدها فرصة لتصفية حساباته مع حماس، فبدأ الطيران الإسرائيلى غاراته الكثيفة وقصفه للقطاع، مستهدفا مواقع المقاومة الفلسطينية (الأنفاق ومرابض الصواريخ وبيوت النشطاء) وإزاء تكرر القصف وبعد سقوط تسعة من الشهداء قررت فصائل المقاومة الرد، فقابلت القصف بقصف مماثل تميز هذه المرة ليس بعدد الصواريخ التى أطلقت (نحو مائة صاروخ أطلق سبعون منها خلال ساعة واحدة) وإنما أيضا بالمواقع التى استهدفتها. ذلك أن مدى الصواريخ بلغ 40 كيلومترا وقد سقطت بالقرب من وسط إسرائيل لأول مرة. حيث وصلت إلى بئر سبع وأسدود ورحوفوت، بالإضافة إلى بيت شميس قرب مستوطنة غوش عتصيون التى تبعد عن غزة مسافة 60 كيلومترا.

رد المقاومة الذى تبنته كتائب القسام الذراع العسكرية لحركة حماس أثار مخاوف الإسرائيليين من احتمال توسع المواجهات بحيث تصل إلى القدس وتل أبيب. إذ لم يكن سهلا على إسرائيل أن تضطر إلى إطلاق صافرات الإنذار فى معظم مدن وسط البلاد، رغم أنها ادعت لاحقا أن ذلك تم بطريق الخطأ. ليس ذلك فحسب وإنما لجأت إسرائيل إلى إصدار تعليمات للأهالى بعدم التجمع والاحتشاد فى المناطق التى بعد عن غزة مسافة 40 كيلومترا، وطلبت من البلديات فى المدن والمستوطنات الرئيسية إعداد الملاجئ وتجهيز وحدات الدفاع المدنى تحسبا لأى طارئ. فى الوقت ذاته نقلت القناة العاشرة الإسرائيلية عن مسئولين فى الحكومة قولهم إن حماس بإطلاقها الصواريخ إلى وسط إسرائيل فإنها تجاوزت خطا أحمر ينبغى أن تدفع ثمنه.

رد الفعل الإسرائيلى العنيف كان واضحا فيه أربعة عوامل. الأول محاولة امتصاص غضب الإسرائيليين الناتج عن اختطاف المستوطنين الثلاثة وقتلهم فى 12/6 الماضى. الثانى محاولة تأديب حماس لأنها تجرأت وأطلقت صواريخها التى وصلت قريبا من مدن الوسط. الثالث استثمار أصداء الفوضى الحاصلة فى العالم العربى وانشغال الرأى العام بالأوضاع الداخلية ومحاولة توجيه ضربة موجعة تنهك حماس وتضعفها فى القطاع، خصوصا أنها تعانى الكثير من الأزمات الناتجة عن تشديد الحصار المفروض عليها. الرابع اختبار الموقف المصرى بعد تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى منصبه، ومن ثم التعرف على حدود حركة القاهرة فى تعاملها مع الملف الفلسطينى فى ظل الوضع المستجد.

لم تكتف إسرائيل بالغارات واستهداف عناصر المقاومة، ولكنها عمدت إلى إلقاء القبض على نحو 500 فلسطينى، بينهم 42 شخصا من الذين سبق الإفراج عنهم فى صفقة إطلاق سراح الجندى الإسرائيلى جلعاد شاليط. وقد تم ذلك رغم تعهد إسرائيل فى أثناء إبرام الصفقة فى عام 2011 بعدم إعادة اعتقالهم.

لقد أعلنت الإذاعة العبرية يوم 7/7 أن رئيس المخابرات المصرية اللواء محمد فريد التهامى زار تل أبيب قبل أيام، وأنه التقى مسئولين أمنيين كبارا. ولا يصعب علينا أن نستنتج أن التصعيد الحاصل مع قطاع غزة كان أحد موضوعات البحث. إلا أن الملاحظ أن قصف قطاع غزة لم يتوقف بعد الزيارة وأن الصحف المصرية الصادرة يوم الثلاثاء ذكرت أن الخارجية المصرية أدانت الغارات الإسرائيلية، وأن الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربى دعا إلى عقد جلسة لمجلس الأمن لبحث الموضوع. ورغم عنف الغارات الإسرائيلية إلا أن الصدى العربى ظل متواضعا حيث لم يتجاوز حدود الشجب والاستنكار. ولم تشهد تحركا جادا أو ضغوطا من أى نوع لوقف غاراتها، الأمر الذى يعطى انطباعا قويا بأن غزة تواجه العدوان الإسرائيلى وحدها، دون أى ظهير من جانب الأنظمة العربية، ولا تفوتنا فى هذا الصدد ملاحظة أن العلاقات المتوترة بين القاهرة وبين حركة حماس المتأثرة بدرجة ما بصراع السلطة القائمة مع الإخوان ألقت بظلالها على موقف مصر من العدوان الأخير على غزة. كما لا تفوتنا أيضا ملاحظة أن العدوان الإسرائيلى تم فى أجواء لم يتم فيها تراجع أولوية القضية الفلسطينية فحسب، وإنما ساد فيها الشعور السلبى تجاه حماس فى مصر على الأقل وفى بعض الدوائر العربية، التى نجحت إسرائيل فى إقناعها بأن عدوها الحقيقى هو الإرهاب وإيران. ورغم أن بعض التعليقات التى ترددت فى مواقع التواصل الاجتماعى بمصر والإمارات، والتى عبرت عن الشماتة فى حركة حماس تعد شذوذا قبيحا ومستفزا، إلا أن لها دلالتها التى يتعذر تجاهلها أيضا.

لم يكن موفقا عنوان جريدة الأهرام أمس (9/7) الذى ذكر أن إسرائيل «تدك» غزة فى تعبير خلا من التعاطف والتضامن، كما لم يكن موفقا تصريح المتحدث العسكرى فى اليوم الذى سبقه وأعلن فيه أنه تم تدمير 19 نفقا فى سيناء. وإذ تزامن ذلك مع الغارات الإسرائيلية على القطاع، فإنه بدا تجسيدا لمشهد يبعث على الحزن والأسى، بدت فيه مصر فى موقف لم نكن نتمناه لها.

الغارات الإسرائيلية مستمرة وأعداد القتلى من الفلسطينيين تتزايد والأخبار تتحدث عن إعداد لاجتياح برى تقوم به إسرائيل. وفى كل ذلك تقف غزة صامدة ومرفوعة الرأس ورافضة للانكسار والركوع. وحدها تفعل ذلك دفاعا عن كرامتها وعما بقى للعرب من كرامة.

 

نقلا عن الشروق 

طباعة البريد الإلكتروني نرشح لك بالفيديو.. ملخص مباراتي قبل نهائي كأس العالم 2014 بالفيديو.. ملخص مباراتي قبل نهائي كأس العالم 2014 30 وسيلة لدعم فلسطين ومواجهة العدوان 30 وسيلة لدعم فلسطين ومواجهة العدوان إذاعة أمريكية: زيادة أسعار الغاز بمصر 78% عن الأسبوع الماضي إذاعة أمريكية: زيادة أسعار الغاز بمصر 78% عن الأسبوع الماضي خريطة أماكن ضرب صواريخ المقاومة خريطة أماكن ضرب صواريخ المقاومة سياسيون: مصرﻻ تملك لغزة  إلا الدعم السياسي سياسيون: مصرﻻ تملك لغزة إلا الدعم السياسي غزة.. التسوق على وقع الانفجارات غزة.. التسوق على وقع الانفجارات التيار الشعبي يطالب بطرد سفراء إسرائيل من العواصم العربية التيار الشعبي يطالب بطرد سفراء إسرائيل من العواصم العربية القبض على حامد صدّيق بعد مشاركته بوقفة لدعم غزة القبض على حامد صدّيق بعد مشاركته بوقفة لدعم غزة تعليقات فيسبوك تعليقات جوجل المزيد من الأخبار متى، يا كرام الحى، عينى تراكم؟ الخميس, 10 يوليو 2014 18:11 وفى ظل الأحداث الكبيرة من قصف وقتل وكفاح ومقاومة فى فلسطين، ومحاولة تشكل وحدات سياسية جديدة فى الهلال الخصيب، واجتهادات .. وحدها غزة تقاوم الخميس, 10 يوليو 2014 18:00 الحاصل فى غزة ليس حربا شرسة مرشحة للتصعيد فحسب، ولكنه أول اختبار إسرائيلى للرئيس عبدالفتاح السيسى. فى الخلفية تكمن قصة .. مشروع دستور فيدرالية الارض واعادة هيكلة النظام العالمى الخميس, 10 يوليو 2014 16:30 بعد الفشل الذى لحق بمنظومة الامم المتحدة فى تحقيق مآربها التى من اجلها انشئت، وذلك منذ اعقاب الحرب العالمية الثانية .. العلاج الأوكراني يصلح لسورية ايضاً الخميس, 10 يوليو 2014 16:19 يوماً بعد يوم يتكشف حجم التخاذل الأميركي والأوروبي في وقف نزيف الدم في سورية، ويتضح تورط الغرب في ترك الحرب .. مستقبل دول «سايكس - بيكو» بين التقسيم والفيديرالية الخميس, 10 يوليو 2014 16:17 أوصلت إستراتيجيات العبث التي يمارسها بعض الأطراف الإقليمية، وسياسات اللامبالاة الدولية، المنطقة الى نهايات مفتوحة على كل الاحتمالات، وبعض تلك .. من اجل تعطيل الخيار الشمشوني الاسرائيلي الخميس, 10 يوليو 2014 16:14 في تقويمهم التدابير العسكرية والامنية التي اتخذتها حكومة بنيامين نتانياهو ضد الفلسطينيين خلال الايام المنصرمة، لاحظ معلقون عسكريون اسرائيليون ان .. اليابان والقوة العسكرية المحدودة الأربعاء, 09 يوليو 2014 16:35 أزعج رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي كثراً في بلاده ورفع مستوى القلق في آسيا بإعادة تفسير الدستور السلمي لليابان بما .. سلم بارد في بحر البلطيق الأربعاء, 09 يوليو 2014 16:31 تتنافس الأساطيل الغربية والروسية على تنفيذ مناورات عسكرية، إثر أزمة أوكرانيا. وتنحاز السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي («ناتو»). عدد .. نظرة أنثوية إلى مباريات المونديال الأربعاء, 09 يوليو 2014 16:26 أتضامن مع الذين يجتاحهم شغف منقطع النَظير أثناء مباريات المونديال وأغبطهم – لأن الشغف الذي ينتابهم في أثناء المباريات العادية .. محنة مخيم اليرموك وغياب الدور الفلسطيني الأربعاء, 09 يوليو 2014 16:21 رغم الضجيج الإعلامي، والحديث المُتكرر عن إنتهاء محنة مخيم اليرموك وإمكانية عودة مواطنيه اليه، إلا أن الأمور على الأرض ما .. انفوجراف Facebook

تغريدات

 

 

 

سياسيون: مصرﻻ تملك لغزة إلا الدعم السياسي .. الحكم بالإعدام على 3 أشخاص بسبب قتلهم 3 بسوهاج .. غزة.. التسوق على وقع الانفجارات مانشستر سيتي يجدد عقد نصري 5 مواسم مافيا الأسعار تتحدى النظام وتنذر بـ ثورة الفقراء .. Facebook twitter Google+ youtube RSS
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
  • المصدر http://www.masralarabia.com/%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A3%D9%89/307941-%D9%88%D8%AD%D8%AF%D9%87%D8%A7-%D8%BA%D8%B2%D8%A9-%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%88%D9%85 مصر العربية
  • زيارة الموضوع الاصلي
    وحدها غزة تقاوم -
اقرأايضا
08/04/2024 | 10:27 م

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة مصراوى

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة | مصراوى

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة   مصراوى
08/04/2024 | 10:27 م

مصدر رفيع المستوى: دخول 401 شاحنة أغذية وأدوية ووقود إلى غزة اليوم -

أفاد مصدر مصري رفيع المستوى لقناة القاهرة الإخبارية بدخول 401 شاحنة مساعدات إنسانية، تشمل أغذية وأدوية ووقود إلى قطاع غزه اليوم.

مصدر رفيع المستوى: دخول 401 شاحنة أغذية وأدوية ووقود إلى غزة اليوم -
08/04/2024 | 10:27 م

لحظة بلحظة.. تطورات حرب غزة سكاي نيوز عربية

تعرضت إسرائيل صباح السبت لهجوم صاروخي وعمليات تسلل من قطاع غزة، وتوعدت بالرد على حركة حماس التي تبنت الهجمات.

لحظة بلحظة.. تطورات حرب غزة   سكاي نيوز عربية
30/03/2024 | 5:13 م

بعد استهداف اليونيفيل.. لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن التلفزيون العربي

أفاد مراسل "العربي" بأن المساعدات الإنسانية التي تدخل شمال قطاع غزة هي شحيحة وعاجزة عن كسر حدة المجاعة الحالية.

بعد استهداف اليونيفيل.. لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن   التلفزيون العربي
30/03/2024 | 5:13 م

مصر وفرنسا: وقف النار في غزة ضرورة

وسط وضع مأساوي كارثي في القطاع المحاصر منذ 7 أشهر، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، على حتمية وقف إطلاق النار ووضع حد للكارثة الإنسانية في غزة.وقف نار

مصر وفرنسا: وقف النار في غزة ضرورة
30/03/2024 | 5:13 م

وزارة الصحة في غزة: عدد القتلى يتجاوز 32700 - CNN Arabic

أفادت وزارة الصحة في قطاع غزة، السبت، بأن 82 شخصا قتلوا خلال الـ24 ساعة الماضية في قطاع غزة.

وزارة الصحة في غزة: عدد القتلى يتجاوز 32700 - CNN Arabic
30/03/2024 | 5:13 م

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 32705 منذ 7 أكتوبر سكاي نيوز عربية

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم السبت، إن 32705 فلسطينيين قُتلوا في الهجوم الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر 2023.

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 32705 منذ 7 أكتوبر   سكاي نيوز عربية


وحدها غزة تقاوم - اخبار غزة الحاصل فى غزة ليس حربا شرسة مرشحة للتصعيد فحسب، ولكنه أول اختبار إسرائيلى للرئيس عبدالفتاح السيسى. فى الخلفية تكمن قصة المستوطنين الثلاثة الذين تم اختطافهم فى الخليل قبل ثلاثة أسابيع، ثم عثر على جثثهم بعد ذلك.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار غزة

خيارات

وحدها غزة تقاوم  -
المصدر http://www.masralarabia.com/%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A3%D9%89/307941-%D9%88%D8%AD%D8%AF%D9%87%D8%A7-%D8%BA%D8%B2%D8%A9-%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%88%D9%85 مصر العربية

زيارة الموضوع الاصلي
وحدها غزة تقاوم -
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي وحدها غزة تقاوم -

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars