الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حكمت المحكمة

باكستان تفرج عن العقل المدبر لتفجيرات مومباي

13/03/2015 | 11:43 م 0 comments

في خطوة أثارت غضباً في الهند وتنذر بتوتر اشد في العلاقات مع إسلام اباد، قضت محكمة باكستانية بالإفراج عن المشتبه بأنه

في خطوة أثارت غضباً في الهند وتنذر بتوتر اشد في العلاقات مع إسلام اباد، قضت محكمة باكستانية بالإفراج عن المشتبه بأنه quotالعقل المدبرquot وراء الهجمات الدامية، التي شهدتها مدينة مومباي الهندية، قبل أكثر من 6 سنوات.

نصر المجالي: أمرت المحكمة العليا في إسلام أباد، الجمعة، بإخلاء سبيل زكي الرحمن لاخفي، الذي تتهمه الهند بأنه quotالعقل المدبرquot لـquotهجمات مومبايquot، التي وقعت في نوفمبر ( تشرين الثاني) 2008.

واعتبرت المحكمة أن استمرار احتجاز لاخفي quotغير قانونيquot، بحسب محاميه، الذي أكد أن موكله، الذي يُعد أحد أبرز قيادات جماعة quotعسكر طيبةquot، لم يحضر جلسة المحكمة الجمعة، حيث أبقت عليه السلطات في السجن.

وقال غلام محمد محامي لاخفي: quotلا يوجد الآن ما يحول دون الافراج عنه حتى تقيم الحكومة قضية جديدة ضدهّ.

ضغوط

وتعثرت القضية في ظل ضغوط متضاربة من عدة أطراف من بينها الهند التي كانت ترفض اخلاء سبيله بكفالة وتطالب بمحاكمته بتهمة الضلوع في هجمات مومباي.

وكان لاخفي اعتقل بعد فترة قصيرة من وقوع هجمات مومباي عام 2008، ثم حصل على حكم بالإفراج عنه بكفالة في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، ولكن الحكومة تعارض اخلاء سبيله.

وتتهم الهند، جماعة عسكر طيبة المتشددة ومقرها باكستان بتنفيذ هجمات مومباي التي راح ضحيتها 195 شخصا على الأقل، وتشير التقارير إلى أن لاخفي كان قائد عمليات الجماعة في ذلك الوقت.

وفور الإعلان عن قرار المحكمة العليا في إسلام أباد، قامت الخارجية الهندية باستدعاء quotالمفوض الساميquot لباكستاني في نيودلهي، وأبلغته باعتراضها على القرار، بحسب ما أكد المتحدث، سيد أكبر الدين.

كفالة مالية

وكانت محكمة باكستانية أصدرت قراراً في وقت سابق من العام الماضي بإطلاق سراح لاخفي بكفالة مالية، وهو القرار الذي عارضته حكومة إسلام أباد، كما أثار انتقادات حادة واحتجاجات واسعة في الهند.

وعلق وزير الداخلية الهندي، رايناث سينغ، على قرار إخلاء سبيله السابق بكفالة بقوله في ديسمبر (كانون الأول) الماضي: quotمن المثير للاستياء جداً، أن يحصل المتهم بهجمات مومباي على حكم بإطلاق سراحه.quot

وفي عام 2012، قامت السلطات الهندية بتنفيذ عقوبة الإعدام بحق المهاجم الوحيد الذي نجا من الهجمات، بينما قُتل باقي المهاجمين خلال الهجمات التي جرى تنفيذها على مدار ثلاثة أيام.

بدء الهجمات

وكانت هجمات نوفمبر 2008 في مومباي العاصمة الاقتصادية لجمهورية الهند، شبه المتزامنة بدأت أحداثها ليل الأربعاء 26 نوفمبر (تشرين الثاني) حين قامت بها مجموعات من المسلحين على عدد من الفنادق الفاخرة والمطاعم الشهيرة والمستشفيات ومحطات القطارات المكتظة في المدينة التي يزيد عدد سكانها عن 13 مليون نسمة، ما تسبب بمقتل 195 شخصا، وجرح مئات آخرين واحتجاز عدة سياح أجانب.

وحينها، ذكر مسؤولون إن من بين القتلى في الهجمات quotهيمانت كاركاريquot رئيس قسم مكافحة الإرهاب في شرطة مومباي، واستمرت العمليات الأمنية ضد المهاجمين الذين تحصنوا في عدد من المواقع بينها مركز يهودي وفندق تاج محل حتى أعلنت الشرطة الهندية يوم 29 نوفمبر (تشرين الثاني)2008 انتهاء حالة حصار مومباي.

ومن بين المواقع التي استهدفتها الهجمات quotفندق برج وقصر تاج محلquot الشهير في المدينة والذي يعتبر من أهم معالمها، والذي شوهدت سحابة ضخمة من الدخان الأسود والنيران التي اندلعت فيه، بعد القاء المهاجمين عددًا من القنابل داخله وحوله، ثم قاموا باحتجاز مجموعة من الرهائن في الفندق.

كما شملت فندق quotأوبروي ترايدنتquot الفخم في المدينة الذي حاول الجيش الهندي اقتحامه، إلا أن مجموعة من الرهائن كانت لا تزال محتجزة بداخله.وشملت الهجمات محطة شاهترابتي شيفاجي المركزية (فيكتوريا سابقا) للقطارات والتي تعد من معالم المدينة.

مركز يهودي

ومن بين المواقع التي استهدفت مجمع سكني هو quotناريمان هاوسquot حيث تقطن مجموعة من اليهود والإسرائيليين، ويوجد بداخله مركز ثقافي يهودي حيث قتل المسلحون اثنين في شقتهم إضافة إلى فتى مراهق قضى عندما قفز من شقته، كما احتجز عدد من الرهائن في المبنى بينهم حاخام وزوجته.

وظل مسلحون يحتجزون رهائن داخل المركز لتنتهي العملية باقتحام قوات كوماندوز هندية المركز وقتل مسلحين اثنين في حين عثرت على 5 رهائن داخل المركز قتلى.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية نقلت رفض الهند مساعدة عسكرية عرضت تقديمها إسرائيل لغرض تحرير الرهائن المحتجزين في مومباي، حيث ذكر أن وزارة الدفاع الإسرائيلية قالت إن طائرة خاصة كانت جاهزة للاقلاع إلى الهند لهذا الغرض، إلا أن نيودلهي رفضت العرض.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
12/04/2024 | 4:23 ص

بسبب تدوينة على فيسبوك .. إمام يدان بالحبس في فرنسا

حكم على إمام في جنوب فرنسا، اليوم الخميس، بالحبس لمدة 12 شهرا مع وقف التنفيذ بتهمة "الإشادة بالإرهاب والتحريض على الكراهية والعنف" على خلفية النزاع

بسبب تدوينة على  فيسبوك  .. إمام يدان بالحبس في فرنسا
12/04/2024 | 4:23 ص

حكم بالإعدام على قطب العقارات الفيتنامية ترونغ ماي لان في أكبر قضية احتيال مالي في تاريخ البلاد Euronews

اتهمت سيدة الأعمال الفيتنامية بالاحتيال المالي بمبلغ 12.5 مليار دولار. وتأتي محاكمة ترونغ ماي لان ضمن حملة موسعة ضد الفساد كثفتها الحكومة الفيتنامية في 2022.

حكم بالإعدام على قطب العقارات الفيتنامية ترونغ ماي لان في أكبر قضية احتيال مالي في تاريخ البلاد   Euronews
12/04/2024 | 4:23 ص

الحبس 6 أشهر بدلاً من البراءة لمحامٍ قدّم بلاغًا كاذبًا أمام السلطة القضائية - صحيفة الأيام البحرينية

ألغت المحكمة الكبرى الاستئنافية الثالثة حكم محكمة الدرجة الأولى الصادر من المحكمة الصغرى الجنائية، القاضي ببراءة محامٍ، وحكمت بحبسه لمدة 6 أشهر بعد إدانته بتقد

الحبس 6 أشهر بدلاً من البراءة لمحامٍ قدّم بلاغًا كاذبًا أمام السلطة القضائية - صحيفة الأيام البحرينية
12/04/2024 | 4:23 ص

حكم غير مسبوق.. الإعدام لمليارديرة نهبت 12 مليار دولار!

في حكم غير معتاد في قضايا مشابهة، قضت محكمة فيتنامية على قطب العقارات "ترونج ماي لان" بالإعدام لدورها في قضية احتيال كبرى بقيمة 12 مليار دولار.وبدأت قصة

حكم غير مسبوق.. الإعدام لمليارديرة نهبت 12 مليار دولار!
12/04/2024 | 4:23 ص

بعد إدانتها باختلاس 12 مليار دولار.. الحكم بالإعدام على مليا مصراوى

بعد إدانتها باختلاس 12 مليار دولار الحكم بالإعدام على مليارديرة في فيتنام | مصراوى

بعد إدانتها باختلاس 12 مليار دولار.. الحكم بالإعدام على مليا   مصراوى
06/04/2024 | 1:57 ص

العقد شريعة المتعاقدين.. النقض تضع 6 مبادئ قضائية حول سريان تجديد عقد الإيجار .. الأبرز يجوز وضع بند بتجديد العقد لمدة مساوية لمدته الأصلية.. شريطة إخطار المستأجر المؤجر بهذه الرغبة وفقا لاتفاقهما برلمانى

أصدرت محكمة النقض، حكما فريدا من نوعه، يهم ملايين الملاك والمستأجرين، يرسخ 6 مبادئ قضائية تدور حول مبدأ "العقد شريعة المتعاقدين"، قالت فيه:

العقد شريعة المتعاقدين.. النقض تضع 6 مبادئ قضائية حول سريان تجديد  عقد الإيجار .. الأبرز يجوز وضع بند بتجديد العقد لمدة مساوية لمدته الأصلية.. شريطة إخطار المستأجر المؤجر بهذه الرغبة وفقا لاتفاقهما   برلمانى
06/04/2024 | 1:57 ص

ترقب لموقف ترمب من تقييد الإجهاض بعد قرار محكمة فلوريدا العليا

حمّل دونالد ترمب الجمهوريين مسؤولية تحويل قضية الإجهاض إلى سلاح بيد الديمقراطيين في الانتخابات الرئاسية.

ترقب لموقف ترمب من تقييد الإجهاض بعد قرار محكمة فلوريدا العليا


باكستان تفرج عن العقل المدبر لتفجيرات مومباي حكمت المحكمة في خطوة أثارت غضباً في الهند وتنذر بتوتر اشد في العلاقات مع إسلام اباد، قضت محكمة باكستانية بالإفراج عن المشتبه بأنه



اشترك ليصلك كل جديد عن حكمت المحكمة

خيارات

المصدر http://www.elaph.com/Web/News/2015/3/990708.html Elaph - إيلاف
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي باكستان تفرج عن العقل المدبر لتفجيرات مومباي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars