الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > إسرائيل

بعد تكليفه تشكيل الحكومة.. نتانياهو يمد يده إلى الفلسطينيين

26/03/2015 | 7:14 ص 0 comments
بعد تكليفه تشكيل الحكومة.. نتانياهو يمد يده إلى الفلسطينيين

أعلن بنيامين نتانياهو الذي فاز في الانتخابات التشريعية وكلف رسميا الأربعاء تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة أنه يمد يده إلى الفلسطينيين لكنه أكد ضرورة أن تكون إسرائيل قوية.

أعلن بنيامين نتانياهو الذي فاز في الانتخابات التشريعية وكلف رسميا الأربعاء تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة أنه يمد يده إلى الفلسطينيين لكنه أكد ضرورة أن تكون إسرائيل قوية.

وقال نتانياهو أمام الصحافيين بعدما كلفه الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين تشكيل الحكومة الجديدة quotيدنا ممدودة كإشارة سلام إلى جيراننا الفلسطينيين، وشعب إسرائيل يعلم أن السلام الحقيقي وكذلك مستقبلنا لن يكونا مضمونين إلا إذا كانت إسرائيل قويةquot.

نتانياهو يكلف تشكيل الحكومة 

وقد كلف الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين مساء الأربعاء بنيامين نتانياهو رسميا تشكيل حكومته الرابعة وسط أجواء من التوتر في العلاقات مع الولايات المتحدة.

وأمام نتانياهو (65 عاما) الذي يحكم إسرائيل منذ 2009  بعد ولاية أولى من 1996 وحتى 1999، نظريا 28 يوما قابلة للتجديد 14 يوما لتشكيل فريقه الحكومي.

وفي حال لم يتمكن رئيس الوزراء المكلف من تشكيل ائتلاف حكومي خلال هذه المدة، يصبح بإمكان ريفلين تكليف زعيم حزب آخر.

ويأتي ذلك بعد انتصاره الكبير في الانتخابات التشريعية في 17 اذار/مارس الماضي على خصومه في يسار الوسط، بالإضافة إلى أنه ضمن أغلبية برلمانية من 67 نائبا من اليمين من أصل 120 في البرلمان.

وفي النظام الإسرائيلي ليس بالضرورة أن يشكل زعيم اللائحة التي تأتي في الصدارة الحكومة بل شخصية نيابية قادرة على تشكيل ائتلاف مع الكتل الأخرى في البرلمان، بما أن أي حزب أو تكتل لن يكون قادرا على الحصول على الغالبية المطلقة.

وقد حاز حزب الليكود الذي يتزعمه نتانياهو على 30 مقعدا بينما حاز الاتحاد الصهيوني المنافس لنتانياهو بزعامة هرتزوغ على 24 مقعدا.

ويتوقع أن يحظى نتانياهو بدعم خمسة أحزاب أخرى غير الليكود، بينها الحزبان القوميان، quotالبيت اليهوديquot وquotإسرائيل بيتناquot، والحزبان المتشددان شاس واللائحة الموحدة للتوراة وحزب اليمين الوسط الجديد كلنا.

وسيكون على نتانياهو وحكومته تحمل تبعات حملة انتخابية أثارت انقساما في صفوف الإسرائيليين وأدت إلى توتر مع الحليف الأميركي. 

أما الفلسطينيون فقد أعلنوا انهم سيقدمون أول لائحة اتهام ضد إسرائيل إلى المحكمة الجنائية الدولية في الأول من نيسان/أبريل المقبل.

ريفلين ينتقد نتانياهو بسبب تصريحاته حول عرب إسرائيل

وقبل حفل التكليف، انتقد الرئيس الإسرائيلي علنا بنيامين نتانياهو بسبب التصريحات التي أدلى بها حول تصويت العرب الإسرائيليين خلال حملة الانتخابات التشريعية.

وكان نتانياهو واجه حملة انتقادات كبرى من قسم من الرأي العام الإسرائيلي والدولي بسبب توجيهه نداء قبل ساعات على إغلاق مكاتب الاقتراع، لتشجيع أنصار حزبه الليكود على الاقتراع. وقال quotاليمين في السلطة في خطر. يأتي الناخبون العرب بأعداد كبيرة إلى مكاتب الاقتراع. الكتل اليسارية تنقلهم في حافلاتquot.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما انتقد تصريحات نتانياهو بالقول إن مثل هذه التصريحات تقوض الديموقراطية الإسرائيلية.

وقال ريفلين بحسب بيان أصدره مكتبه قبل الحفل الذي سيجري فيه تكليف نتانياهو تشكيل الحكومة الجديدة إن quotمشاركة كثيفة هي بلورة للديموقراطية، وخير للديموقراطيةquot.

وأضاف quotإلى أي حد سيكون أمرا بشعا أن يعتبر هذا الواجب الديموقراطي لعنة أو موضوعا يثير قلقا؟ quot. وتابع الرئيس الإسرائيلي quotمن يخاف من بطاقة اقتراع في صندوق سينتهي به الأمر أن يشهد حجارة ترشق في الشارعquot.

وأثارت تصريحات أخرى لنتانياهو أعلن فيها خلال حملته الانتخابية أنه يرفض قيام دولة فلسطينية، غضب البيت الأبيض الذي ينادي بحل الدولتين. وكانت مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين فشلت في نيسان/أبريل 2014.

ومن أجل تهدئة الأمور، قامت الحكومة المنتهية ولايتها بتعليق خطة بناء مئات الوحدات الاستيطانية في حي استيطاني في القدس الشرقية المحتلة بسبب حساسية المشروع كما أورد موقع يديعوت أحرونوت الإخباري الإسرائيلي الاربعاء.

نتانياهو يعد بمواصلة العمل بشأن إيران 

هذا، وقد أعلن نتانياهو أنه سيواصل العمل من أجل وقف إبرام اتفاق يجري التفاوض حوله حاليا بين إيران والقوى الكبرى حول الملف النووي.

وقال نتانياهو quotسنحافظ على تحالفنا مع أقرب أصدقائنا، الولايات المتحدة، لكننا سنواصل العمل من أجل وقف الاتفاق مع إيران الذي يهددناquot.

وتخوض القوى الكبرى (الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) وإيران مفاوضات بهدف التوصل إلى اتفاق-إطار قبل المهلة المحددة لذلك في 31 آذار/مارس يضمن أن الجمهورية الإسلامية لن تصنع أبدا القنبلة الذرية مقابل رفع تدريجي للعقوبات الدولية.

وتشتبه واشنطن وحلفاؤها بأن برنامج إيران للطاقة النووية المدنية يخفي شقا عسكريا لامتلاك أسلحة ذرية وهو ما تنفيه الجمهورية الإسلامية.

المصدر: وكالات

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
22/12/2019 | 8:45 ص

مايك بومبيو: واشنطن تعارض تحقيق الجنائية الدولية في ادعاءات بـ جرائم حرب بالأراضي الفلسطينية

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الجمعة أن الولايات المتحدة تعارض "بحزم" فتح المحكمة الجنائية الدولية لتحقيق كامل تحقيق بادعاءات حول جرائم حرب ارتكبت في المناطق الفلسطينية. وأدى تصريح رئيسة ال…

مايك بومبيو: واشنطن تعارض تحقيق الجنائية الدولية في ادعاءات بـ جرائم حرب  بالأراضي الفلسطينية
04/08/2019 | 2:45 م

Masrawy Home Page مصراوي

Masrawy is the biggest and the first news portal in Egypt and Middle East and North Africa (MENA). It produces all kinds of news, reports, interviews… etc. مصراوي أول وأكبر بوابة إلكترونية في مصر والشرق الأوسط، ويقدم محتوى متنوع من الأخبار والتقارير والحوارات السياسية والاقتصادية والرياضية والفنية والمنوعات وصفحات خاصة عن كل ما يهم المرأة والرجل وعالم السيارات والإسلاميات.

Masrawy Home Page   مصراوي
15/05/2019 | 9:45 م

مادونا تغني في يوروفيجن بالرغم من حملات المقاطعة - BBC News Arabic

مسابقة الأغنية الأوروبية "يوروفيجن" السنوية تنطلق هذا العام في تل أبيب وتثير جدلا وسط دعوات لمقاطعتها.

مادونا تغني في  يوروفيجن  بالرغم من حملات المقاطعة - BBC News Arabic
10/03/2019 | 3:00 م

السلطة الفلسطينية تدفع جزءا من رواتب موظفيها بعد أزمة مالية مع إسـرائـيل

قال وزير المالية الفلسطينى إن السلطة الفلسطينية ستبدأ بدفع 50% من رواتب موظفيها اليوم الأحد بعد رفضها تسلم مبلغ الضرائب التى تجمعها ...

السلطة الفلسطينية تدفع جزءا من رواتب موظفيها بعد أزمة مالية مع إسـرائـيل
05/03/2019 | 12:00 ص

الولايات المتحدة تدمج قنصليتها في القدس مع السفارة Euronews

الولايات المتحدة تدمج قنصليتها في القدس مع السفارة

الولايات المتحدة تدمج قنصليتها في القدس مع السفارة   Euronews
01/02/2019 | 11:00 م

نتانياهو يدشن تركيب الجزء السفلي من منصة أكبر حقل للغاز ويقول : نزود جيراننا العرب - المدينة نيوز

المدينة نيوز :- دشن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الخميس استكمال تركيب الجزء السفلي من منصة حقل الغاز

نتانياهو يدشن تركيب الجزء السفلي من منصة أكبر حقل للغاز ويقول : نزود جيراننا العرب - المدينة نيوز


بعد تكليفه تشكيل الحكومة.. نتانياهو يمد يده إلى الفلسطينيين إسرائيل أعلن بنيامين نتانياهو الذي فاز في الانتخابات التشريعية وكلف رسميا الأربعاء تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة أنه يمد يده إلى الفلسطينيين لكنه أكد ضرورة أن تكون إسرائيل قوية.



اشترك ليصلك كل جديد عن إسرائيل

خيارات

بعد تكليفه تشكيل الحكومة.. نتانياهو يمد يده إلى الفلسطينيين
المصدر http://www.alhurra.com/content/israel-netanyahu-government-/268268.html Alhurra - قناة الحرة - أخبار وحوار عن الشرق الأوسط
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي بعد تكليفه تشكيل الحكومة.. نتانياهو يمد يده إلى الفلسطينيين

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars