الموضوعات تأتيك من 15431 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: مشاهير > فضل شاكر

انطلاق الموسم السادس لأمير الشعراء والأردن أول المتأهلين اليوم السابع

امس 8:58 ص 0 comments
انطلاق الموسم السادس لأمير الشعراء والأردن أول المتأهلين  اليوم السابع

رحلة البحث عن أمير الشعراء فى الموسم السادس انطلقت أمس الأربعاء 25 مارس 2015 من على مسرح شاطئ الراحة

جانب من الحلقة الأولى جانب من الحلقة الأولى تطبيق آخر الأخبار من اليوم السابع

كتب بلال رمضان

رحلة البحث عن أمير الشعراء فى الموسم السادس انطلقت أمس الأربعاء 25 مارس 2015 من على مسرح شاطئ الراحة فى العاصمة الإماراتية، بتنظيم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية فى أبوظبى، 8 أعوام مرت على انطلاقة الشرارة الأولى للبرنامج، وها هو الموسم السادس ينطلق بمشاركة 20 شاعراً من 12 دولة هى "مصر، العراق، تونس، سوريا، اليمن، عمان، السودان، موريتانيا، الأردن، السعودية، فلسطين، المغرب".

 الأوبريت عبادى الجوهر وحسين الجسمى  - 2015-03 - اليوم السابع
الأوبريت عبادى الجوهر وحسين الجسمى

20 شاعرًا من 12 دولة فى الموسم السادس

20 شاعراً أطلقوا بالأمس أقماراً فى سماء الشعر العربى الفصيح بعد شوق ولهفة وترقب من قبل الجماهير المنتظرة بعد انتهاء الموسم الخامس، 20 شاعراً يتنافسون على إبداع الكلمة وجمال الحروف، وبين فرح التأهل وحزن الخروج من المنافسة.

توقعات لجنة التحكيم

توقعت لجنة التحكيم لهذا العام المؤلفة من الدكتور صلاح فضل، الدكتور على بن تميم، والدكتور عبد الملك مرتاض أن تكون المنافسة لهذا العام قوية ومليئة بالمفاجآت.

بالأمس كان جمهور الشعر فى مختلف بقاع الأرض على موعد مع ليلة شعرية أضاءت سماء العاصمة أبوظبى وأنارتها وقد بثت هذه الحلقة على قناة بينونة الفضائية الإماراتية، إضافة للتلفزيون السعودى القناة الأولى، وقناة المحور الفضائية المصرية.

 الفنان عبادى الجوهر وحسين الجسمى  - 2015-03 - اليوم السابع
الفنان عبادى الجوهر وحسين الجسمى

قائمة الــ20
بداية تعرف الجمهور على شعراء الموسم السادس والكل يترقب من سيكون الفائز، ومن سيتمكن من ارتداء خاتم الإمارة وبردة الشعر والفوز بمبلغ مليون درهم إماراتى بعد انقضاء الأسابيع العشرة، وفى هذا الموسم وزعت اللجنة الشعراء والشاعرات الـ20 على حلقات المرحلة التمهيدية من المسابقة، وذلك ضمن معايير راعت المزج بين مختلف المدارس الشعرية التى ينتمون إليها، مع مراعاة التمثيل الإقليمى العادل، ومراعاة الحضور النسائى العادل أيضاً خلال الحلقات.

وقد تأهلت إلى مرحلة الـ20 الأسماء التالية:

وقد تأهلت إلى مرحلة الـ20 الأسماء التالية: سنية مدورى من تونس، ناصر الكلبانى من سلطنة عمان، شاكر الغزى من العراق، نفين عزيز طينة من فلسطين، مناهل فتحى من السودان، نذير الصميدعى من العراق، ضياء الكيلانى من مصر، خالد حسن بشير من السودان، حيدر جواد من السعودية، مفرح الشقيقى من السعودية، ياسين حزكر من المغرب، عبدالله أبو بكر من الأردن، محمد ولد أدوم من موريتانيا، شعل الصارمى من سلطنة عمان، مصعب بيروتية من سوريا، أسامة غاوجى من الأردن، حسن الصميلى من السعودية، لؤى أحمد من الأردن، عصام على خليفة من مصر، محمد عبدالمنعم الحناطى من مصر.

لؤى أحمد متأهلاً

الحلقة المباشرة الأولى من البرنامج الأضخم فى عالم الشعر الفصيح كانت مليئة بأصوات شعرية متميزة، 4 أصوات أتت لتنير سماء العاصمة أبوظبى بالشعر الحديث والجميل، وقد نالت قصائد الفرسان الأربعة "حيدر العبدالله من السعودية، ضياء الكيلانى من مصر، لؤى أحمد من الأردن، نذير الصمعيدى من العراق" إعجاب اللجنة على الرغم من إبداء بعض الملاحظات إلاّ أن ثالث الفرسان لؤى أحمد من الأردن تفوق على من معه فى الحلقة، حيث استطاع كسب نقاط لجنة التحكيم التى منحته 48?، فى حين حصل الشاعر العراقى نذير الصميدعى على 44?، والشاعر السعودى حيدر العبدالله على 43?، ثم الشاعر المصرى ضياء الكيلانى 40?.

هذا ويبقى الشعراء الثلاثة نذير الصميدعى وحيدر العبدالله وضياء الكيلانى بانتظار نتيجة تصويت الجمهور التى يتم إعلان الفائزين بها فى حلقة الأسبوع المقبل، فيما أعطى جمهور مسرح شاطئ الراحة صوته للشاعر ضياء الكيلانى بدرجة 37%.

تشبه الأوطان دوماً أهلها

أمّا انطلاقة الأمسية فكانت غنائية متميزة وكيف لا وهى عبارة عن أوبريت غنائى بعنوان "تشبه الأوطان دوماً أهلها" جمع المطرب الإماراتى حسين الجسمى "السفير فوق العادة للنوايا الحسنة"، والسعودى عبادى الجوهر، وتدور فكرة الأوبريت عن تميز العلاقات السعودية الإماراتية وقوة الروابط بينهما على المستويات الشعبية والرسمية، وللتعبير عن مدى تقدير الدولتين لعمق روابط الصداقة والتعاون بينهما، وقام بكتابة كلمات الأوبريت الشاعر الإماراتى كريم معتوق، أمير شعراء الموسم الأول، والشاعر السعودى جاسم الصحيّح الذى حاز على المركز الثالث فى الموسم ذاته، وقال الدكتور على بن تميم أن هذه الأوبريت هى تحية محبة وتقدير من أمير الشعراء إلى العاصمة أبوظبى والتى تنقل هذه التحية إلى السعودية، مستشهداً بقول الشاعر " فإذا أبصرتنى أبصرته وإذا أبصرته أبصرتنا".

وقد استهلت الأوبريت بكلمة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ولى عهد أبوظبى، فى مؤتمر القمة الحكومية 2015 الذى انعقد مؤخراً وفيها عبر عن عمق العلاقات التى تجمع السعودية والإمارات، معزياً بفقيد الأمة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود "رحمه الله"، مشيداً بالملك سلمان بن عبد العزيز فهو خير خلف لخير سلف.

الشعراء العشرين  - 2015-03 - اليوم السابع
الشعراء العشرين

مجاراة بين الفصيح والنبطى

وكان ضيفا الحلقة الشاعر الكويتى بدر بندر العتيبى نجم شاعر المليون، والشاعر العمانى هشام الصقرى أحد نجوم أمير الشعراء، حيث قدم كل منهما قصيدة جارى فيها زميله فقدم العتيبى قصيدة نبطية فى حين رد الصقرى عليه بقصيدة من شعر الفصحى، ومن ثم ألقى الشاعر الصقرى قصيدة بمناسبة عودة السلطان قابوس من رحلته العلاجية، وبعدها عاد إلى إلقاء قصيدة فصحى ليعود العتيبى ويرد عليه بقصيدة نبطية جديدة، وقد لاقت هذه الفقرة المجاراة بين الشعر النبطى والشعر الفصيح تصفيقاً حاراً وإعجاباً من قبل الجمهور المتواجد حيث أنها أرضت كافة الأذواق وأكدت على أن لغة الشعر هى الباقية على مر الزمان، وخاصة تلك التى تنادى بالحب والسلام.

المعايير والأحكام

على مدى 5 حلقات تمهيدية متلفزة تم توزيع المتسابقين والمتسابقات الـ20، بحيث تضم كل حلقة 4 منهم، وذلك من إجمالى 10 حلقات تشتمل كافة مراحل المسابقة، مع مراعاة إعطاء الآلية الجديدة لتوزيع الوقت المخصص لكل حلقة من حلقات البرنامج؛ وقتاً أطول للشاعر، وفى هذه الحلقات الـ5 تمنح اللجنة درجة لكل متسابق من الـ 50%، والشاعر الذى يحصل على أعلى درجة يتأهل مباشرة، وللجمهور المشاهد أحقية التصويت بـ 50% من خلالها يتم تأهيل شاعر من أصل الشعراء الـ3 المتبقين فى كل أمسية، وفى الحلقة التالية يتأهل اثنان من الشعراء الحاصلين على أعلى نسبة تصويت من المشاهدين إلى المرحلة التالية.

وتتكون المرحلة الثانية من 3 حلقات يتنافس خلالها فى كل أمسية 5 شعراء، وتكون نسبة اللجنة فى هذه المرحلة 50% مع تأهيل شاعر واحد مباشر للمرحلة اللاحقة، أما نسبة تصويت المشاهدين فهى 50 %، ويتافس بقية الشعراء الـ4 على تصويت المشاهدين طوال أيام الأسبوع للحصول على فرصة التأهل، وفى الحلقة التى تليها وبعد إعلان النسبة النهائية يتأهل الحاصل على أعلى نسبة تصويت من المشاهدين مضافة إلى درجة لجنة التحكيم، وفى المرحلة الثالثة قبل النهائية يتنافس الشعراء الـ6، وستقدم اللجنة الدرجات بنسبة 60% تقسم إلى 30% تعطى فى تلك الحلقة، و30% فى الحلقة النهائية، كما سيجرى للشعراء تصويت مع نهاية الأمسية ولمدة أسبوع من قبل المشاهدين الذين يملكون نسبة 40%.

فى بداية الحلقة النهائية يغادر الشاعر الحاصل على أقل نسبة تصويت، ونسبة الـ30% من اللجنة، لتنحصر المنافسة بين 5 شعراء يواصلون التحدى، وتعطى اللجنة فى تلك الحلقة الـ30% المتبقية، وفى نهاية الحلقة يتم جمع درجات اللجنة مع درجات التصويت، ومن ثم إعلان النتائج النهائية، وبالتالى تحديد المراكز من الأول وحتى الخامس، وتتويج الفائز بلقب أمير الشعراء للموسم السادس.

دكتور عبد الملك مرتاض أنت تتحدث عن موضوع يشغل الكثير، شعرك رقيق معتق ورشيق، لغة البناء الشعرى عندك نقية، وغيقاع نصك بأناقته يستفز وكأنه أنثى جميلة تختال، اجمل ما فى نصك تراصف اللغة بشكل أنيق.

فرسان الحلقة الثانية

أنهى الشعراء مهمتهم ليلة أمس، كما قرأ الفنان باسم ياخور مقدم المسابقة فى هذا الموسم أيضاً بعض رسائل التويتر، وفرسان الحلقة الثانية هم "ياسين حزكر، ناصر الكلبانى، نفين عزيز طينه، عصام على خليفة".

	 الشيخ عبد الله محمد بن خالد آل نهيان  - 2015-03 - اليوم السابع
الشيخ عبد الله محمد بن خالد آل نهيان

ضيوف الحلقة الشاعر هشام الصقرى والشاعر بدر بندر العتيبى  - 2015-03 - اليوم السابع
ضيوف الحلقة الشاعر هشام الصقرى والشاعر بدر بندر العتيبى

 أعضاء لجنة التحكيم  - 2015-03 - اليوم السابع
أعضاء لجنة التحكيم

شعراء الحلقة الأولى  - 2015-03 - اليوم السابع
شعراء الحلقة الأولى

الشاعر حيدر العبد الله  - 2015-03 - اليوم السابع
الشاعر حيدر العبد الله

الشاعر ضياء الكيلانى  - 2015-03 - اليوم السابع
الشاعر ضياء الكيلانى

الشاعر لؤى أحمد  - 2015-03 - اليوم السابع
الشاعر لؤى أحمد

الشاعر نذير الصميدعى  - 2015-03 - اليوم السابع
الشاعر نذير الصميدعى


موضوعات متعلقة..
- معرض أبوظبى الدولى يطلق برنامجه الأكاديمى لدعم صناعة الكتاب والنشر
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
01/04/2015 | 3:47 ص

العبادي: وصلنا مركز تكريت وقواتنا تتحرك للسيطرة على كامل المدينة - CNNArabic.com

العبادي: وصلنا مركز "تكريت" وقواتنا تتحرك للسيطرة على كامل المدينة

العبادي: وصلنا مركز  تكريت  وقواتنا تتحرك للسيطرة على كامل المدينة  - CNNArabic.com
01/04/2015 | 3:47 ص

: بالصور والفيديو: عماد قانصو يكشف أسرارًا جديدة عن فضل شاكر

يحل المنتج اللبناني عماد قانصو والصديق المقرب للمطرب اللبناني المعتزل فضل شاكر، ضيفا عبر قناة الجديد اللبنانية الأربعاء المقبل. ويتحدث لأول مرة عن كواليس جديدة في قضية فضل شاكر وازمته التي يواجهها ...

: بالصور والفيديو: عماد قانصو يكشف أسرارًا جديدة عن فضل شاكر
24/03/2015 | 5:19 ص

الوفد - س .مونيتور: فضل شاكر من فنان إلى جهادي ثم العودة

رأت صحيفة "كريستناس ساينس مونيتور" أن المغني اللبناني فضل شاكر أعطى الجهادىين زخما كبيرا، عندما وقف في صفوفهم في سوريا ولبنان عام 2012، وفي المقابل فإن تخليه عن التيار الجهادي ترك أثرا معاكسا عليهم.

الوفد - س .مونيتور: فضل شاكر من فنان إلى جهادي ثم العودة
18/03/2015 | 3:00 م

: دوللي شاهين تفتح النار على فضل شاكر

اعترضت الفنانة اللبنانية دوللي شاهين، على عودة مواطنها الفنان فضل شاكر، للظهور مرة أخرى على وسائل الإعلام، مؤكدة أن فنه لن يغفر له انضمامه للجماعات الإرهابية. وكتبت دوللي شاهين، عبر صفحتها الرسمية ...

: دوللي شاهين تفتح النار على فضل شاكر
15/03/2015 | 3:49 م

: الداعشي الرومانسي.. 4 سيناريوهات تواجه توبة فضل شاكر الثانية

«كده ميت.. وكده ميت» هو حال المطرب الداعشى فضل شاكر، على طريقة «كتكوت»، حتى بعد أن خرج الأيام الماضية يؤكد توبته عن توبته الأخيرة، وطلب السماح والعودة إلى حياته الطبيعية، والذي أثار به جدلا وانقساما ...

: الداعشي الرومانسي.. 4 سيناريوهات تواجه  توبة فضل شاكر  الثانية
15/03/2015 | 3:49 م

قصة 500 يوم بين الغناء و الإرهاب بطلها فضل شاكر

جاء ظهور النجم اللبناني فضل شاكر عبر شاشة التليفزيون حليق اللحية ليعلن عودته من بئر التطرف والإرهاب ليثير حالة من الجدل داخل الأوساط الفنية والإعلامية، خاصة وهو مطارد من السلطات اللبنانية بتهمة قتل مجندين من الجيش اللبناني.

قصة 500 يوم بين الغناء و الإرهاب بطلها فضل شاكر
12/03/2015 | 11:58 ص

«جبهة النصرة» تحذّر فضل شاكر (نص رسالة)

حذر القيادي في جبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة في العراق، عبدالله المحيسني، الفنان المعتزل من العودة مرة أخرى لـ«مسارح اللهو والغناء مرة أخرى».

«جبهة النصرة» تحذّر فضل شاكر (نص رسالة)


انطلاق الموسم السادس لأمير الشعراء والأردن أول المتأهلين اليوم السابع فضل شاكر رحلة البحث عن أمير الشعراء فى الموسم السادس انطلقت أمس الأربعاء 25 مارس 2015 من على مسرح شاطئ الراحة



اشترك ليصلك كل جديد عن فضل شاكر

خيارات

انطلاق الموسم السادس لأمير الشعراء والأردن أول المتأهلين  اليوم السابع
المصدر https://www.youm7.com/story/2015/3/26/%D8%A7%D9%86%D8%B7%D9%84%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%AF%D8%B3-%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%AF%D9%86-%D8%A3%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%A3%D9%87%D9%84%D9%8A%D9%86/2118465 اليوم السابع
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي انطلاق الموسم السادس لأمير الشعراء والأردن أول المتأهلين اليوم السابع

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars