الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: ثقافة > كتب ووثائق

: مقتطفات من أبرز مقالات كتاب الصحف المصرية

اليوم 1:54 ص 0 comments
: مقتطفات من أبرز مقالات كتاب الصحف المصرية

تناول كبار كتاب المقالات بالصحف المصرية اليوم الجمعة العديد من الموضوعات والقضايا التي تهم الرأي العام. ففي مقاله 'خواطر' بصحيفة 'الأخبار' وتحت عنوان (في انتظار لجنة وطنية لمباشرة الترويج لعضويتنا ...

تناول كبار كتاب المقالات بالصحف المصرية اليوم الجمعة العديد من الموضوعات والقضايا التي تهم الرأي العام.
ففي مقاله "خواطر" بصحيفة "الأخبار" وتحت عنوان (في انتظار لجنة وطنية لمباشرة الترويج لعضويتنا لمجلس الأمن) قال الكاتب جلال دويدار، إنه تناول منذ شهور مضت أهمية بدء حملات واتصالات ولقاءات الترويج لتفعيل قرار ترشح مصر للحصول على عضوية مجلس الأمن العام القادم ولمدة عامين ممثلة لدول شمال أفريقيا.
وأوضح، أنه كما هو معروف فإن الرئيس عبدالفتاح السيسي أشار إلى هذا التوجه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نهاية سبتمبر الماضي، كان خطابه قد تضمن مطالبة دول العالم بتأييد الطلب المصري، مؤكدا أن حصولها على عضوية مجلس الأمن سوف يساند الدور الذي تضطلع به على الساحة الدولية لصالح إقرار السلم والأمن العالميين.
وأضاف دويدار، أنه في إطار ما هو مطلوب لضمان فوز مصر بهذه العضوية أصدر سامح شكري وزير الخارجية قرارا بتشكيل لجنة على مستوي الإدارات المختصة بالوزارة لمباشرة مهمة التواصل مع دول العالم للحصول على تأييدها للمطلب المصري، وأن هذه الجهود تواصلت على المستوي الافريقي خلال القمة التي عقدت مؤخرا. وقد اثمرت هذه الجهود بإعلانها مساندتها للترشح المصري.
وأشار الكاتب إلى أنه بالطبع فإن الأمر لن يقتصر على هذه النوعية والتحرك، ولكن من المتوقع أن تقوم بعثات دبلوماسية على أعلي مستوي بزيارة العديد من الدول لتحقيق هذا الهدف.
من ناحية أخرى.. يقول الكاتب جلال دويدار، إنه على نسق ما سمعته ولمسته من أنشطة للدول التي كانت مرشحة لدورة ٢٠١٤-٢٠١٥ فإن مساندة طلب مصر يحتم القيام بالعديد من الأنشطة التي تستهدف إلقاء الضوء على المكانة التي تتمتع بها تاريخيا وتراثيا.
وأشار إلى أنه من المؤكد أن ما حققته الدولة المصرية في مسيرتها بعد ثورة ٣٠ يونيو يعد عاملا ايجابيا في اكتساب هذه العضوية. لا جدال أن استكمال مصر لبنائها المؤسسي وفق خريطة المستقبل لثورة ٣٠ يونيو بإنهاء استحقاق انتخابات مجلس النواب سوف يمثل عنصرا داعما في نظر العالم الخارجي فيما يتعلق باتمام المسيرة الديمقراطية المصرية.
وطالب الكاتب في ختام مقاله رئيس الوزراء إبراهيم محلب بضرورة تشكيل لجنة تضم ممثلين لوزارتي الثقافة والسياحة وكل الأجهزة التي لها صلة باعلاء صورة مصر على المستوي الدولي لتشارك وزارة الخارجية جهودها في مهمة الترويج لقبول عضوية مجلس الأمن هذه اللجنة ستكون مطالبة وبمعاونة الجالية المصرية في أمريكا بإقامة المناسبات الاجتماعية والثقافية في الأوقات المناسبة بنيويورك قبل جلسة التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل اقناع الأعضاء بأهمية اختيار مصر لعضوية مجلس الأمن.

وفي مقاله "بدون تردد" في صحيفة "الأخبار" وتحت عنوان (الأزمة اليمنية) أعرب الكاتب محمد بركات عن أمله في أن يكون الإعلان من جانب دول التحالف عن انتهاء عملية عاصفة الحزم، وبدء عملية إعادة الأمل في اليمن، إشارة حقيقية وصادقة، تدل على رغبة الأطراف اليمنية في حدوث انفراجة، تتيح توقف الصراع الدامي هناك، وانتهاء حالة الاقتتال الداخلي والحرب الأهلية التي اشتعلت نتيجة سعي الحوثيين للسيطرة على السلطة، وأطماع الرئيس السابق على عبدالله صالح، التي لم تتوقف في العودة للحكم من جديد هو وولده.
وأضاف الكاتب أنه سواء جاء انتهاء العاصفة في إطار طلب من الرئيس اليمني الشرعي " هادي " فقط، أو أنه تم في إطار توافق إقليمي ودولي لانتهاء الأزمة، ودعم الشرعية ووضع حد للقتال الداخلي، ووقف التدخلات الأجنبية في الشئون اليمنية، وخاصة إيران، فإن الفائدة كبيرة بالنسبة للشعب اليمني والأمة العربية في ذات الوقت، هذا إضافة إلى الفائدة المحققة للمنطقة والإقليم وقبل هذا وبعده هناك عائد إيجابي يصب في صالح التحالف.
وأوضح بركات، أن الفائدة التي تعود على الشعب اليمني مؤكدة في عودة الشرعية، شريطة وقف الاقتتال الداخلي والصراع الدموي بين الأهل والقبائل، ووقف التسلط الحوثي على اليمنيين وعودتهم إلى حجمهم الطبيعي كمكون من مكونات المجتمع اليمني، لا يزيد في حجمه على عشرين أو خمسة وعشرين بالمائة من المجتمع، على أن يتم تمثيلهم في إطار حكومة تضم كل القوى.
وأشار إلى أن الفائدة بالنسبة للأمة العربية تتمثل في إطفاء النيران المشتعلة في إحدي دولها، وإعادة الاستقرار إلى هذه الدولة بجهد عربي، وهو ما يعطي أملا في إمكانية تكرار ذلك وحدوثه في دول عربية أخرى تشهد صراعا متفجرا ومشتعلا، وهو ما يساهم بالتأكيد في استقرار المنطقة ونزع فتيل الأزمات القائمة والمتفجرة في الإقليم بصفة عامة.
واختتم الكاتب مقاله بالإشارة إلى أن العائد بالفائدة أو الإيجاب على دول التحالف فكثير، حيث إن هذه هي المرة الأولى منذ سنوات عدة، التي يتم فيها التوافق بين مجموعة من الدول العربية، على الوقوف صفا واحدا قويا ومتماسكا كي تكون تحالفا عسكريا صلبا يسعي للتدخل لإنهاء أزمة عربية، ويسعي لدعم الشرعية وإنقاذ الشعب في هذه الدولة من هوة الانقسام والاقتتال الداخلي، وهذا بالفعل عائد كبير بالنسبة لليمن والأمة العربية شريطة أن يعود الحوثيون إلى طريق الصواب ويجنحوا للسلم وهو ما أشك فيه.

وفي مقاله "على بركة الله" بصحيفة "الجمهورية" وتحت عنوان (سيناء أرض الشهداء) قال رئيس التحرير فهمي عنبه، يطلقون عليها أرض الفيروز.. ومسري الأنبياء والقديسين والصحابة.. والبوابة الشرقية.. وفي سمائها يبشر الحمام بالسلام حاملًا أغصان الزيتون.. وفي مياه شواطئها عند عريشها شفاء للأمراض في "أربعة أيوب".. وعندما تغوص تري المناظر الخلابة من المرجان وألوان الاسماك.. هي كل ذلك.. ولكنها بالتأكيد هي الحضن الدافئ لدماء وأجساد شهداء مصر وحماتها عبر التاريخ.
33 عامًا منذ أن انطلق صوت شادية "سينا عادت تاني لينا" ونحن ننتظر عودتها.. قلب كل بيت مصري معلق بها.. فكل أسرة لها جندي أو ضابط حارب على أرضها.. ودفع ضريبة الدم.. أو تاه في صحرائها بعد نكسة 1967 أو عبر القناة وحطم دبابات العدو وانتصر في 1973 فمن يريد كتابة تاريخ هذا الوطن فبداية الصفحات ونهايتها هنا في سيناء التي نعشقها.. ولكننا للأسف لا نعرفها.. ولم نفعل شيئًا لتنميتها وتعميرها.. وتركناها لتتحول جبالها وتلالها وأنفاقها إلى أوكار تعشش فيها "طيور الظلام".. وتنعق فيها جيوش أعداء الحياة.
وأضاف لقد تركنا سيناء.. وتركنا أهلها.. وأهملناهم 33 عامًا.. وأخرجناهم من جميع مخططات التعمير والتنمية الحقيقية.. خاصة مناطق الشمال.. لذلك احتلها كل من لا يريدون الخير لهذا الوطن.. آلاف من المساجين الهاربين بعد ثورة 25 يناير.. فروا إلى هناك وتحصنوا في الجبال والتلال والخنادق.. مئات من المهربين للسلاح والمخدرات.. تجمعوا مع عشرات من التكفيريين من جميع المنظمات والمسميات.. هدفهم زعزعة استقرار هذا الوطن.. والأرض هناك أفضل ساحة لحرب العصابات.. والانفاق والسراديب تحت الأرض لا يمكن حصرها.. ولمدة 4 سنوات من 25 يناير 2011 حتى بداية العام الحالي تم تخزين السلاح وتدريب الهاربين والمهربين والإرهابيين.. وبدأت الحرب على جنودنا وضباطنا.. ابتداء من كرم القواديس وإلي اليوم.
ورأى الكاتب فهمي عنبه أن الدولة تأخرت كثيرًا في النهوض بسيناء.. فاستغل الفرصة كل من يريدون العبث بالأمن القومي لمصر من أعدائها في الخارج الذين اتحدوا مع شياطين الداخل.. وبدءوا حربهم اللا أخلاقية.. وكلما ضاق عليهم الخناق قاموا بعملية تفجير تؤكد انهم في النفس الأخير.
ولفت الكاتب في ختام مقاله إلى أن القوات المسلحة تقوم بأعمال بطولية لم تعلن عنها ولا تريد، لأن أبناءها لا يلتفتون إلا للدفاع عن وطنهم وأداء واجبهم.. ولكن عندما تنتهي عملية تحرير سيناء من الإرهابيين سنعرف الكثير من البطولات والتضحيات سواء من الجنود والضباط أو من أبناء العشائر والقبائل في سيناء الذين يواجهون الإرهابيين ومن يساندهم من كل أعداء الوطن والمخابرات الأجنبية ويمدونهم بالتمويل والسلاح، ولكن هناك إصرارًا كبيرًا على استعادة أرض الشهداء بالكامل لتعود سينا تاني لينا.

وفي مقاله بصحيفة "الأهرام" وتحت عنوان (تصحيح صورة الدين في الخارج) يقول الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إن من خصائص هذا الدين العظيم أنه دين رحمة وهداية للناس أجمعين فالقرآن الكريم مبدوء في أول سور منه بالحمد لله رب العالمين، وقد وصف الله سبحانه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) وهذه الإشراقة القرآنية الخالدة لا تشير فقط إلى عموم الرسالة الخاتمة وانفتاحها على الناس كل بل وتشير إلى كونيتها وأنها رسالة تحظى في عمومها وشمولها إلى آفاق كونية لا نهاية لها ولا حدود.
وأوضح أنه إذا تأملنا الخطاب القرآني لوجدنا أن توجيه الخطاب إلى الناس كل بقوله تعالى (يا أيها الناس) والتي تشمل المسلم وغيره قد تكررت في القرآن الكريم عشرين مرة، بينما تكرر لفظ الناس وحده مائة واثنتين وسبعين مرة من سورة البقرة إلى قوله تعالى في نهاية الكتاب الكريم (قل أعوذ برب الناس) فالله تبارك وتعالى ليس ربا للمسلمين وحدهم وليست رحمته قاصرة عليهم، بل إن رحمته وسعت كل شيء كما أكد القرآن الكريم.
وأكد علام أنه علينا أن نسأل أنفسنا في زحمة اللغط والجدال الذي يصل أحيانا إلى حد التطاحن الإسلامي الإسلامي ماذا قدمنا لهذا الدين خارج أرضه؟ ما الذي صنعته وسائل إعلامنا لتوصيل صورة الإسلام الصحيح إلى الدول الغربية الأوروبية وإلى الهند والصين والأمريكتين، وإذا كا نعتقد بأن رسالتنا هي رسالة رحمة للعالمين فهل عملنا على توصيلها صحيحة موثقة نقية غضة طرية لمن أراد على أقل تقدير أن يفهم صورة الإسلام فهما صحيحا.
وأختتم الدكتور شوقي علام مقاله بالتأكيد على أنه لو نظرا لوجود بعض الأدوار السلبية والأفكار الشاذة التي علقت بقضية التجديد والتي تتمثل في وجود بعض الأصوات التي تحمل بعض الأفكار الشاذة فقد أوضح السيد الرئيس بما لا يدع مجالا للشك أن مؤسسات الدولة الدينية هي وحدها المنوط بها تجديد الخطاب الديني، مشددا على أن الجميع عليهم التعاون مع المؤسسات الدينية أن يوجهوا الطاقات الكبيرة إلى تصحيح صورة الإسلام إعلاميا ودعويا بمختلف الألسنة واللغات، بدلا من حالة الإثارة واللغط.
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
26/03/2024 | 11:29 م

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882

ناقش مجلس شما بنت محمد للفكر والمعرفة كتاب «روح غنية أم عبدفقير»، ضمن فعاليات شهر القراءة الوطني 2024، بحضور رئيسة المجلس الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان والكاتبة رولا جردي مطر عبر «ندوة الكتاب». وقالت الشيخة الدكتورة شما إن كتاب ”روح

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882
26/03/2024 | 11:29 م

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان | مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان   مصراوى
26/03/2024 | 11:29 م

الجذور التاريخية لكتاب الف ليلة وليلة الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي

كتاب ألف ليلة وليلة من أهم الكتب التي مثلت جزءا من الموروث الثقافي والشعبي العربي، من خلال ما يضمه بين دفتيه من حكايات وصل عددها إلى نحو 200 حكاية تخللتها أشعار، وامتزج فيها الواقع بالأسطورة، في سرد قصص مستوحاه من التاريخ والعادات وأخبار الملوك وعامة الناس، واللصوص والجن، فضلا عن قصص جاءت على ألسنة الحيوانات.

الجذور التاريخية لكتاب  الف ليلة وليلة  الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي
26/03/2024 | 11:29 م

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد

كشف كتاب جديد لوزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف، عن كواليس ليلة هجوم الحرس الثوري بصواريخ باليستية على قاعدة "عين الأسد" التي تضم قوات أميركية

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد
18/03/2024 | 10:33 م

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج الآمن لأيهم السمور | مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا   مصراوى
18/03/2024 | 10:33 م

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي

يسود الاعتقاد بأن الكتاب الرقمي يتصدر المشهد في عالم الكتب وأن الكتاب الورقي إلى زوال وذلك بسبب التحول الرقمي المتسارع الذي يشهده العالم في الآونة الأخيرة. ولكنّ الدراسات العلمية والمقابلات التي أجراها الكاتب مع مؤلفين ومتخصصين ومسؤولين وقراء تحكي لنا قصة أخرى.

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي
18/03/2024 | 10:33 م

كتاب اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل ثقافة الجزيرة نت

عشر مفردات وعدد لا نهائي من الأسئلة يطرحها الكاتب المصري محمد زاهر في كتابه “اسمحوا لي بالتلصص” الذي يقدم رؤية خاصة ومتفردة للأدب والتاريخ يسميها المؤلف التلصص.

كتاب  اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل   ثقافة   الجزيرة نت


: مقتطفات من أبرز مقالات كتاب الصحف المصرية كتب ووثائق تناول كبار كتاب المقالات بالصحف المصرية اليوم الجمعة العديد من الموضوعات والقضايا التي تهم الرأي العام. ففي مقاله 'خواطر' بصحيفة 'الأخبار' وتحت عنوان (في انتظار لجنة وطنية لمباشرة الترويج لعضويتنا ...



اشترك ليصلك كل جديد عن كتب ووثائق

خيارات

: مقتطفات من أبرز مقالات كتاب الصحف المصرية
المصدر http://www.albawabhnews.com/1251846 البوابة نيوز
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي : مقتطفات من أبرز مقالات كتاب الصحف المصرية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars