الموضوعات تأتيك من 15431 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: مشاهير > سعيد صالح

سعيد صالح أفول نجم في سماء الكوميديا العربية

04/08/2014 | 7:57 ص 0 comments

فقدت الساحة الفنية العربية صبيحة الجمعة فنان الكوميديا المصري الشهير سعيد صالح، عن عمر ناهز 76 عاما. وشارك الفقيد في أكثر من خمسمائة فيلم وثلاثمائة مسرحية.

سعيد صالح مثّل في نحو خمسمائة فيلم وثلاثمائة مسرحية سعيد صالح مثّل في نحو خمسمائة فيلم وثلاثمائة مسرحية 0 Twitter 0 Facebook 0 Google+ iconعد إلى الأعلى iconشارك | تعليقات | 0 iconتكبير الخط iconتصغير الخط iconإرسال إلى صديق iconطباعة متعلقات السينما المصرية تعود إلى الواقعية الكوميديا السوداء.. أداة السينما المصرية لمواجهة أميركا الكوميديا لمحاربة "الإسلاموفوبيا" بأميركا ندوة بعمّان تناقش الكوميديا مصر تستحدث مهرجانا دوليا للسينما الكوميدية

بدر محمد بدر-القاهرة

فقدت الساحة الفنية العربية صبيحة الجمعة فنان الكوميديا المصري الشهير سعيد صالح، عن عمر بلغ 76 عاما ويوما واحدا (31 يوليو/تموز 1938ـ 1/أغسطس/آب 2014) إثر تعرضه لأزمة قلبية نقل على إثرها إلى أحد مستشفيات القوات المسلحة بالقاهرة، لكنه سرعان ما فارق الحياة.

حصل صالح على ليسانس الآداب عام 1960، واكتشفه الفنان حسن يوسف وقدمه للعمل في مسرح التلفزيون، وكانت مسرحية "هالو شلبي" عام 1969 أولى خطواته نحو الشهرة، رغم أنه شارك قبلها في أكثر من عشرين عملا فنيا.

وشارك بعدها في المسرحية الشهيرة "مدرسة المشاغبين" عام 1973، وهي من أشهر أعماله مع رفقاء رحلته عادل إمام والراحليْن أحمد زكي ويونس شلبي. وقام فيها بدور الطالب المشاغب "مرسي الزناتي" كما شارك في مسرحية "العيال كبرت" عام 1979، وقام فيها بدور الابن المشاغب "سلطان".

عادل إمام أحد زملاء سعيد صالح الذين مثلوا معه سينمائيا وعلى خشبة المسرح (غيتي إيميجز)

انتقاد النظامكان سعيد صالح إبراهيم -وهو اسمه الحقيقي- غزير الإنتاج الفني، حيث شارك في أكثر من خمسمائة فيلم وثلاثمائة مسرحية، إضافة إلى عشرات المسلسلات والسهرات الإذاعية والتلفزيونية، في رحلة فنية بدأت منذ أوائل ستينيات القرن الماضي، واستمرت حتى أقعده المرض عام 2012.

اشتهر صالح جماهيريا بأدواره المسرحية، وهو الفن الذي أحبه كثيرا، وكان يصف نفسه بـ"فتى المسرح". واشتهر أيضا -كما يقول النقاد- بخروجه على النص في أدواره المسرحية، لإدخال بعض الحيوية و"القفشات" السياسية والاجتماعية التي تعجب الجمهور، وهو ما كاد يتسبب في دخوله السجن أكثر من مرة.

وفي إحدى مسرحياته عام 1983 قال "أمي اتجوزت ثلاث مرات... الأول وكّلنا المِشّ، والتاني علمنا الغش، والتالت لا بيهش ولا بينش" قاصدا بذلك رؤساء الجمهورية الثلاثة على الترتيب عبد الناصر والسادات ومبارك، الذين تناوبوا على حكم مصر، وهو ما أدى إلى الحكم عليه بالسجن ستة أشهر، لكنها لم تنفذ.

وفي عام 1991 ألقى البوليس القبض عليه بتهمة تدخين الحشيش لكن تم الإفراج عنه لعدم كفاية الأدلة، لكن الأمر تكرر عام 1996 وحكم عليه بالسجن لمدة عام، وتم تنفيذ الحكم.

نعي الفنانينوقد سادت حالة من الحزن بين زملاء رحلته الفنية، حيث نشر الفنان عادل إمام صورة على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تعبر عن مدى حزنه على رحيل رفيق دربه الفني منذ أكثر من أربعين عاما، دون تعليق.

وقال نبيل الحلفاوي، على تويتر "رحم الله سعيد صالح عاش حياته كما كان على المسرح، بلا حسابات وبلا حدود". وقال محمود ياسين "سعيد صالح من أهم من قدموا الكوميديا فى مصر، وهو موهبة فذة، رحمه الله". وقال صلاح السعدني "سعيد صالح رفيق رحلة كفاح طويلة، بدأنا معا فى مشوار جمعنا وعادل إمام من مسارح الإسكندرية إلى القاهرة، وكان سعيد أكثر من رسم البهجة على وجوهنا رحمه الله".

وقال المخرج عمر عبد العزيز "وداعا سعيد صالح منجم الموهبة، وبركان فن الضحك الحقيقي، وداعا يا وزير الكوميديا في زمن ثقل الدم".

وقالت غادة إبراهيم "كان عيد ميلاده أول أمس (الخميس) ولم يتذكر كل من تجمعوا حوله ليقولوا له كل سنة وأنت طيب، ورحل سعيد صالح في صمت مودعا كل محبيه وجمهوره الذين طالما أسعدهم وأدخل البهجة في قلوبهم لسنوات طويلة".

ودفن صالح في بلدته مجيريا مركز أشمون بمحافظة المنوفية، وانتقدت وسائل إعلامية عديدة ضعف مشاركة الفنانين في الجنازة، والاكتفاء بالنعي على صفحات التواصل الاجتماعي.

المصدر : الجزيرة

متعلقات السينما المصرية تعود إلى الواقعية الكوميديا السوداء.. أداة السينما المصرية لمواجهة أميركا الكوميديا لمحاربة "الإسلاموفوبيا" بأميركا ندوة بعمّان تناقش الكوميديا مصر تستحدث مهرجانا دوليا للسينما الكوميدية شارك برأيك التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الجزيرة وإنما تعبر عن رأي أصحابها انشر تعليقك عن طريق: التعليق الأحدث التعليق الأقدم التعليق الأكثر تقيماً التعليق الأقل تقيماً إظهار 0 / 0 تعليقات أظهر تعليقات أكثر
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
04/08/2014 | 7:57 ص

سعيد صالح عاصفة من الضحك!

برحيل الفنان المتميز سعيد صالح أمس الأول الجمعة أول أغسطس 2014 تفقد الكوميديا المصرية واحدًا من فرسانها المتفردين، فالرجل كان أشبه بعاصفة من الضحك إذا وقف على خشبة المسرح أو طلّ من الشاشة الكبيرة أو الصغيرة.

  سعيد صالح عاصفة من الضحك!
04/08/2014 | 7:57 ص

الوفد - سعيد صالح رحل بدون حصوله على لحظة وفاء

أخيراً حان للقلب الذي أصابه الوهن أن يجد مرس

الوفد - سعيد صالح رحل بدون حصوله على لحظة وفاء
04/08/2014 | 7:57 ص

الآلاف يشيعون جنازة سعيد صالح فى مسقط رأسه

كتب: ناصر محجوب شيع الآلاف من أهالى قرية مجريا التابعة لمركز أشمون بمحافظة المنوفية جنازة سعيد صالح، وسط غياب تام لزملائه الفنانين. واقتصر توديع جثمان الفنان الراحل سعيد صالح بمستشفى القوات المسلحة بالمعادى، قبل نقل الجثمان لمسط رأسه بالمنوفية، على حضور سامح الصريطى، وعهدى صادق ومنير مكرم، فيما غاب رفيق رحلته عادل إمام. وحضرت الجنازة نجلته هند وزوجته الثانية، والتى أصرت على الذهاب معه حتى دفنه بمقابر العائلة ،وأبكت نجلته الحضور بعد ترديدها "الله يرحمك يا بابا" ،وأكدت نجلته أن والدها كان برًّا بجميع أقاربه وكان دائما يحثهم على صلة الأرحام. وتتلقى أسرة الفنان الراحل سعيد صالح واجب العزاء، يوم الثلاثاء المقبل بمسجد عمر مكرم بالتحرير عقب صلاة المغرب.

الآلاف يشيعون جنازة سعيد صالح فى مسقط رأسه
04/08/2014 | 7:57 ص

«الزعيم» يخذل «صاحبه» ويتخلف عن جنازته - البيان

عشرة فنية طويلة انتهت بغياب الفنان عادل إمام عن جنازة صديق عمره الفنان سعيد صالح، ما أوقعه في مأزق وجعله عرضة للانتقادات والهجوم، وأثار سخط نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، الذين اتهموه بقلة الوفاء، وقد عبر عادل إمام عن بالغ حزنه لفقدان رفيق دربه الذي توفي

«الزعيم» يخذل «صاحبه» ويتخلف عن جنازته - البيان
04/08/2014 | 7:57 ص

محمد متولي النقابة لم تبلغنا بموعد عزاء سعيد صالح

أكد الفنان محمد متولي، أن سعيد صالح كان أخا عزيزا عليه، وعشرة عمر بالنسبة له، موضحًا أنه فخور بعمله معه في فيلم 'سلام يا صاحبي'، واصفًا إياه بـ'أبو الجدعنة والإنسانية'، وأنه كان متميزًا على المستوى ...

 محمد متولي النقابة لم تبلغنا بموعد عزاء سعيد صالح
04/08/2014 | 7:57 ص

سعيد صالح من دون مكسبات صناعية! الشرق الأوسط

جريدة الشرق الأوسط, جريدة العرب الدولية

سعيد صالح من دون مكسبات صناعية!  الشرق الأوسط
04/08/2014 | 7:57 ص

عادل إمام يغيب عن جنازة صديقه سعيد صالح

تعرّض عادل إمام لهجوم عنيف عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعدما غاب عن جنازة صديقه ورفيق دربه سعيد صالح الذي انطفأ أول من أمس بعد صراع مع المرض.

عادل إمام يغيب عن جنازة صديقه سعيد صالح


سعيد صالح أفول نجم في سماء الكوميديا العربية سعيد صالح فقدت الساحة الفنية العربية صبيحة الجمعة فنان الكوميديا المصري الشهير سعيد صالح، عن عمر ناهز 76 عاما. وشارك الفقيد في أكثر من خمسمائة فيلم وثلاثمائة مسرحية.



اشترك ليصلك كل جديد عن سعيد صالح

خيارات

المصدر http://www.aljazeera.net/news/cultureandart/2014/8/3/%D8%B3%D8%B9%D9%8A%D8%AF-%D8%B5%D8%A7%D9%84%D8%AD-%D8%A3%D9%81%D9%88%D9%84-%D9%86%D8%AC%D9%85-%D9%81%D9%8A-%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9 Al Jazeera
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي سعيد صالح أفول نجم في سماء الكوميديا العربية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars