الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الرسالة السعودية في خطاب الملك عبدالله

04/08/2014 | 1:36 م 0 comments
   الرسالة السعودية في خطاب الملك عبدالله

الملك عبدالله وأمام مسؤوليته التاريخية يضع العالم أمام حقيقة مهمة؛ فإما حرب على الإرهاب، أو الفوضى وانتظار المزيد من التطرف والانشقاق.. كلمة الملك عبدالله تلك ...

د.علي بن حمد الخشيبان

    الملك عبدالله وأمام مسؤوليته التاريخية يضع العالم أمام حقيقة مهمة؛ فإما حرب على الإرهاب، أو الفوضى وانتظار المزيد من التطرف والانشقاق..

كلمة الملك عبدالله تلك الرسالة السياسية الواضحة في إطار محدد من القيم والمبادئ التي اعتادت المملكة على تبنيها في سياساتها العريقة انطلاقاً من ثلاث ركائز أساسية للسعودية هي: الموقع الديني، التأثير السياسي، الأهمية الاقتصادية.

يمكن قراءة محور خطاب الملك عبدالله عبر الرسالة المباشرة للخطاب والتي تكشف عن خطورة الاستغلال السياسي للإرهاب وتوظيفه كشريك سياسي لتحقيق أهداف ومكاسب سياسية وما يمكن أن يتركه مثل هذا الاستغلال من خطورة كبرى على الدين الإسلامي وعلى الشعوب الإسلامية وعلى الوضع العربي وقضاياه الرئيسة.

بدا الخطاب مليئاً بالرسائل المباشرة فهو يدعو بكل وضوح الجميع ممن سوف يصلهم هذا الخطاب إلى ضرورة التوقف عن استغلال الدين الإسلامي وتوظيفه السياسي لغير ما نزل به في أي موقع في العالم أو قضية محلية أو دولية، كما يحذر من تمادي الإرهاب كفكر ووصوله إلى التحكم والسيطرة بقضايا حساسة في الأمة بدعم من دول ومنظمات وشخصيات سياسية أو محسوبة على الدين الإسلامي.

كما يربط الخطاب بين أحداث العالم العربي وما يجري في فلسطين تحديداً إذ يؤكد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله أن الشعب الفلسطيني في غزه يتعرض لإبادة همجية وجرائم حرب من قبل إسرائيل التي تستخدم أعتى الأسلحة حيث يقابل ذلك كله صمت عالمي غير مبرر لأن ما يجري في غزة يشكل جريمة حرب يقع ضحيتها الأبرياء من أبناء الشعب الفلسطيني.

ولعل الإشارة الأقوى في البعد التاريخي لهذا الخطاب هي ضرورة أن يتحمل قادة الأمة العربية والإسلامية والعالم أجمع مسؤوليتهم الكاملة للحد من التطورات التي تحدث في العالم فيما يتعلق بالانتشار الهائل لظواهر الإرهاب وتمددها ووصولها إلى مواقع سياسية عبر دعم دول بعينها وقد حذر الملك عبدالله صراحة من أن من يتبنى الإرهاب أو يدعمه من دول أو منظمات أو جماعات أو أجهزة أمنية دولية أو محلية سيكون هو أول المتضررين من تلك الرعاية.

أشار الخطاب بكل وضوح إلى الدور السعودي لمواجهة الإرهاب والدعوة السعودية منذ عقد من الزمان لتبني مواجهة الإرهاب ومحاربته عبر مشروع دولي تتبناه الدول الكبرى والمؤثرة بجانب المنظمات العالمية ذات التأثير الدولي، هذه الرسائل التي تضمنها خطاب الملك عبدالله تطرح سؤالاً مهماً وهو كيف يمكن قراءة هذا الخطاب وأثره ودوافعه التي جعلته يخرج في هذا التوقيت.

لقد حرصت في هذا المقال أن أسرد أهم الرسائل التي تضمنها خطاب الملك عبدالله بهدف ربطها بالأسئلة المهمة التي يمكن طرحها حول خطاب الملك عبدالله ومغزاه التاريخي، في الحقيقة انه لا يمكن فصل هذا الخطاب وتوقيته عن الأحداث التي تجري في العراق وسورية واليمن وفلسطين بل إن هذا الخطاب السعودي يطرح بشكل مباشر عاملاً مشتركاً مهماً في كل هذه القضايا ألا وهو الإرهاب سواء ذلك النوع من الإرهاب الذي تتبناه الدول المعتدية أو ذلك النوع من الإرهاب عبر الجماعات الإرهابية التي تنتشر وتسيطر على مواقع جغرافية بدعم مباشر أو غير مباشر من آخرين.

هناك الكثير من الدول والمنظمات والجماعات التي أصبحت أيديها ملطخة بالدماء والعمليات الإرهابية القذرة التي تهدد ليس الشعوب وحدها ولكنها تهدد أهم مرتكزات الأمة الإسلامية ألا وهو الدين الإسلامي حيث يحذر الخطاب بكل وضوح من تمادي استخدام الدين الإسلامي في تداخلات المشكلات السياسية حيث يتم استغلال الدين من قبل هذه الجماعات لتضليل الشعوب الإسلامية وإفقادها الاتجاهات الصحيحة لحقيقة الإسلام وطبيعته المتسامحة.

إن تمادي الإرهاب بهذه الطريقة التي نراها في العالم العربي تنذر بمستقبل مخيف ضحيته الأولى والأخيرة الشعوب العربية والإسلامية فما يطرحه هذا الخطاب يضع خياراً استراتيجياً فإما محاربة الإرهاب استراتيجياً وعبر دول فاعلة ومنظمات عالمية وإلا القبول بهمجية وعمليات دموية تتم تحت شعارات الدين الإسلامي الذي تقوم هذه الجماعات الإرهابية بتوظيفه بشكل سلبي.

إن استغلال الإرهاب من أجل تمرير الأهداف السياسية لم يكن وليد هذه اللحظة ولكنه أصبح واضحاً ومرتبطاً مع تنامي الثورات العربية وطلاء محتويات تلك الثورات بمفاهيم عقدية وتراثية كالخلافة وإعادة الإمبراطوريات، فالضعف الفكري والثقافي للشعوب العربية تحديداً ساهم في فتح المسارات السياسية لدول كبرى ودول طامعة في السيطرة السياسية على المنطقة بالتعاون مع منظمات وجماعات تتبنى السلوك المتشدد والمتطرف، ولو أتيح لتلك المخططات أن تنجح لتغير وجه العالم العربي بشكل مخيف فتلك المخططات لم تكن سياسية فقط بل كانت تدميراً حقيقياً للمنطقة باستخدام الدين الذي يشكل المشترك الأكبر بين شعوب المنطقة.

لقد تم تضليل الشعوب العربية بتلك المفاهيم المؤدلجة من أجل كسب عاطفتهم التاريخية عبر الوعود بالخلافة ولكن ذلك لم يكن ليتم إلا من خلال ذراع الإرهاب الذي يشكل هذه الأيام وبعد أكثر من ثلاث سنوات من الثورات العربية ظاهرة خطيرة تهدد العالم كله، لأن عملية التخلص من تلك الجماعات الإرهابية وانتشاراها سيكون عملية معقدة وصعبة وهذا ما يتنبأ به خطاب خادم الحرمين الشريفين.

لقد ساهم خطاب الملك عبدالله في الإجابة على كل الأسئلة الحائرة عن دور الجماعات والدول الراعية للإرهاب التي سوف تكون أول من سيحترق بنار الإرهاب مستقبلاً، فالملك عبدالله وأمام مسؤوليته التاريخية يضع العالم أمام حقيقة مهمة فإما حرب على الإرهاب أو الفوضى وانتظار المزيد من التطرف والانشقاق ولن يكون من السهل أن تحظى مصالح الدول الكبرى في المنطقة بالأمن والاستقرار إذا ما تنامت الظاهرة الإرهابية والاعتداء غير المبرر من دول محتلة.

الشعوب العربية اليوم في مواجهة معقدة مع تيارات إرهابية لا تستثني أبشع الوسائل والأساليب في القتل والتدمير كما أنها لن تتوقف عن تضليل الشعوب وخاصة فئات الشباب، لذلك تظل مسؤولية المجتمع أن يعيد بناء خطابه الديني بشكل متضاد تماماً مع ثغرات التراث التي تستغلها الجماعات الإرهابية لتجنيد الشباب وتوظيف قدراتهم وطاقاتهم لخدمة المصالح السياسية الدولية والإقليمية.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
07/02/2017 | 8:17 ص

مجلس الوزراء يوافق على فاتكا .. ويعيد تشكيل مجلس إدارة تداول صحيفة الاقتصادية

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم في قصر اليمامة بمدينة الرياض. وفي بداية الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على مضمون الرسالة التي تلقاها من رئيس اليمن عبدربه منصور.

مجلس الوزراء يوافق على  فاتكا  .. ويعيد تشكيل مجلس إدارة  تداول    صحيفة الاقتصادية
07/02/2017 | 8:17 ص

خادم الحرمين الشريفين: تعرض الفرقاطة السعودية لهجوم حوثي لن يثنينا عن عملياتنا

قال خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، إن تعرض الفرقاطة السعودية غرب "ميناء الحديدة" اليمني لهجوم حوثي، لن يثني قوات "التحالف العرب

   خادم الحرمين الشريفين: تعرض الفرقاطة السعودية لهجوم حوثي لن يثنينا عن عملياتنا
07/02/2017 | 8:17 ص

اليوم خادم الحرمين الشريفين: الحفاظ على هويتنا العربية والإسلامية وتراثنا وثقافتنا وأصالتنا من أوجب واجباتنا - السعودية

اليوم استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في قصر اليمامة بالرياض اليوم ضيوف...

اليوم خادم الحرمين الشريفين: الحفاظ على هويتنا العربية والإسلامية وتراثنا وثقافتنا وأصالتنا من أوجب واجباتنا - السعودية
06/02/2017 | 11:40 ص

جدول مواعيد ونتيجة مباريات كأس خادم الحرمين الشريفين 2017 كأس الملك

جدول مواعيد ونتيجة مباريات كأس خادم الحرمين الشريفين 2017 كأس الملك...

جدول مواعيد ونتيجة مباريات كأس خادم الحرمين الشريفين 2017 كأس الملك
05/02/2017 | 9:45 ص

اخبار السعودية - برعاية خادم الحرمين.. معرض الرياض الدولي للكتاب 2017 ينطلق فــي مارس المقبل بمشاركة 550 ناشراً

اخبار السعودية - كشف المشرف على وكالة الوزارة للشؤون الثقافية بوزارة الثقافة والإعلام المشرف العام على معرض الرياض الدولي للكتاب ٢٠١٧م د. عبدالرحمن العاصم عن أن الهوية البصرية للمعرض في دورته الحالية، والتي ستمثل المستقبل المشرق لهذا الوطن الغالي، من خلال رؤية المملكة ٢٠٣٠ سترافق زوار المعرض بدءاً من البوابات الرئيسية ومسميات الممرات وجملة من الفعاليات الثقافية والفنية، مبينا أن الجمهورية الماليزية هي...

اخبار السعودية - برعاية خادم الحرمين.. معرض الرياض الدولي للكتاب 2017 ينطلق فــي مارس المقبل بمشاركة 550 ناشراً
05/02/2017 | 9:45 ص

فبراير شهر المباريات محليا 28 مواجهة رسمية في 28 يوما - صحيفة مكة

بلا منازع يستحق فبراير الحالي (28 يوما) لقب الشهر الأكثر مباريات على المستوى المحلي في 2017 الحالي، فهو سيشهد عدد مواجهات يوازي عدد أيامه (28 مباراة)، حيث تجري خلاله 21 مباراة في دوري جميل للمحترفين تمثل الجولات 17 و18 و19، إضافة إلى 7 لقاءات في إطار دور الـ16 لكأس خادم الحرمين الشريفين.

فبراير شهر المباريات محليا
28 مواجهة رسمية في 28 يوما - صحيفة مكة
05/02/2017 | 9:45 ص

صحيفة المدائن الإلكترونية شاهد..خادم الحرمين يشرّف حفل زواج الأمير أحمد - صحيفة المدائن الإلكترونية

شرّف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله – مساء السبت حفل زواج ابنَيْ أخيه الأمير أحمد بن عبدالعزيز (تركي وفهد)، وذلك ..

صحيفة المدائن الإلكترونية شاهد..خادم الحرمين يشرّف حفل زواج الأمير أحمد - صحيفة المدائن الإلكترونية


الرسالة السعودية في خطاب الملك عبدالله خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله وأمام مسؤوليته التاريخية يضع العالم أمام حقيقة مهمة؛ فإما حرب على الإرهاب، أو الفوضى وانتظار المزيد من التطرف والانشقاق.. كلمة الملك عبدالله تلك ...



اشترك ليصلك كل جديد عن خادم الحرمين الشريفين

خيارات

   الرسالة السعودية في خطاب الملك عبدالله
المصدر http://www.alriyadh.com/2014/08/04/article957978.html جريدة الرياض
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الرسالة السعودية في خطاب الملك عبدالله

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars