الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

مرض السكر يعكر دم المصريين.. يصيب 8 ملايين و95% مصابون بالنوع الثانى.. تعرف على الأعراض وأسباب الإصابة وطرق الوقاية وأحدث الأدوية.. والطفل المريض لازم يلعب رياضة

16/05/2015 | 7:21 م 0 comments
مرض السكر يعكر دم المصريين.. يصيب 8 ملايين و95% مصابون بالنوع الثانى.. تعرف على الأعراض وأسباب الإصابة وطرق الوقاية وأحدث الأدوية.. والطفل المريض  لازم يلعب رياضة

يعيش 7 ملايين ونصف المليون مصرى وهم يحملون هم «السكر» ليل نهار، كرفيق متعب، ينجحون فى ترويضه كثيرا، لكنه ينجح أحيانا فى هزيمتهم، والمشكلة أن مرض السكر لا يتم اكتشافه.

قياس السكر - صورة أرشيفية قياس السكر - صورة أرشيفية تطبيق آخر الأخبار من اليوم السابع

كتبت أمل علام

يعيش 7 ملايين ونصف المليون مصرى وهم يحملون هم «السكر» ليل نهار، كرفيق متعب، ينجحون فى ترويضه كثيرا، لكنه ينجح أحيانا فى هزيمتهم، والمشكلة أن مرض السكر لا يتم اكتشافه إلا فى المراحل المتأخرة، وبالتالى يتعرض المريض لمضاعفات خطيرة نتيجة الإصابة به. حسب إحصائيات الجمعية العالمية الفيدرالية للسكر «IDF» فإن %42 من المصريين المصابين بالسكر يعانون من مضاعفات بشبكية العين و%5 منهم يفقدون البصر وهناك الكثيرون يمرون بمرحلة ما قبل السكر «PRE DIABETES» ونسبتهم أكبر من المصابين بمرض السكر نفسه ويتحولون إلى مصابين بالمرض بنسبة %5 فى السنة. وتشير الدراسات إلى أن السكر يصيب الأطفال أيضا وأن عددا كبيرا من الأطفال فى مصر يتعرضون للإصابة بمرض السكر من النوع الأول والذى يمثل حوالى من 5 : %8 من المصابين بالسكر ولكن النسبة أقل من سكر النوع الثانى والذى يصل إلى %95 من مجموع مرضى السكر فى مصر، وأصبح هذا النوع يصيب الأطفال بعد أن كان مقتصرا على الكبار فقط نتيجة تناول الوجبات السريعة وعدم ممارسة الرياضة وتناول المشروبات الغازية المحتوية على نسبة عالية من السكر والاعتماد فى ألعابهم على الإنترنت والكمبيوتر مما يجعلهم يجلسون لساعات طويلة، وفى التقرير التالى نعرض لأهم أسباب الإصابة وأحدث طرق العلاج والوقاية والمضاعفات.

العطش.. وكثرة التبول.. وفقدان الوزن.. لاحظ هذه الأعراض إذا ظهرت على طفلك

أكدت البروفيسورة كاثلين مولز أستاذ الغدد الصماء والسكر فى الأطفال بجامعة وين ستات بالولايات المتحدة الأمريكية أن سكر النوع الأول فى الأطفال يعمل على تعطيل البنكرياس عن إنتاج الأنسولين ولكن حاليا أصبح من السهل إصابة الأطفال بسكر النوع الثانى الشائع بين الكبار، وذلك نتيجة تناول الوجبات السريعة والجلوس أمام التلفزيون وعدم ممارسة الرياضة». وقالت كاثلين إنه تظهر أعراض السكر فى الأطفال بزيادة الإحساس بالعطش وزيادة التبول واسوداد الرقبة ويمكن أن يفقد الطفل الوزن قبل التشخيص لأن الجسم لا يستطيع الاستفادة من الطعام نتيجة مقاومة الأنسولين، حيث يستهلك الجسم من الدهون، موضحة أن عدم التشخيص المبكر يؤدى إلى ضعف عام وحدوث التهابات ويكون أكثر عرضة للعدوى والالتهابات البكتيرية، وقد يتطور الأمر إلى حدوث قىء ومضاعفات أخرى وتنتهى فى أسوأ الأحوال إلى الغيبوبة والوفاة. وأوضحت كاثلين أن علاج الأطفال من مرض السكر يكون من خلال تناولهم علاج المتفورمين والبعض الآخر قد يحتاج إلى حقن الأنسولين، وإذا تم علاجهم بطريقة صحيحة ومناسبة سيتيح لهم التمتع بحياة طبيعية فيما بعد، أما إذا لم يتم علاجهم فسوف يتعرضون لمضاعفات خطيرة متضمنة فقدان البصر والفشل الكلوى والتعرض لبتر أقدامهم والموت المبكر.

سكر النوع الأول ناتج عن الإصابة بفيروس يؤدى إلى تعطل إنتاج الأنسولين

يتحدث الدكتور فهمى أمارة أستاذ الغدد الصماء والسكر بطب الإسكندرية عن السكر من النوع الأول، موضحا أن النوع الأول من مرض السكر يصيب الأطفال وصغار السن منذ الولادة وحتى سن 16 عاما وهو نوع ناتج عن فيروس يسبب خللا فى الجهاز المناعى ينتج عنه تكسير لخلايا بيتا الموجودة بالبنكرياس، مما يؤدى إلى تعطل وظيفة البنكرياس فى إنتاج الأنسولين، لذلك يحتاج المريض إلى العلاج بالأنسولين من جرعتين إلى 4 فى اليوم. وقال إن النوع الأول يمثل من 5 : %8 من مجموع مرضى السكر عموما، أما النوع الثانى فيمثل %95 تقريبا من مجموع مرضى السكر، موضحا أن العامل الوراثى فى النوع الأول ضعيف ولكنه قوى فى النوع الثانى.

انفوكانا دواء يعمل بطريقة جديدة.. ويتخلص من الجلوكوز الزائد من خلال الكلى

وذكر الدكتور فهمى أمارة، أنه تم الإعلان عن دواء جديد، وهو أحدث علاج لمرض السكر سيتم تسويقه فى مصر نهاية العام الجارى 2015، واسمه «انفوكانا» وهو يساعد على إفراز الكمية الزائدة من سكر الدم عن طريق البول، ويعتبر هذا العقار الوحيد من نوعه الذى يعتمد على تخفيض مستوى السكر من خلال البول. وأشار الدكتور محمد قمر، أستاذ السكر والغدد الصماء بطب الزقازيق، إلى أن هذه الأدوية الجديدة لعلاج مرض السكر تعمل على الكلى وتزيد من تخلص الجسم من الجلوكوز الزائد من خلال الكلى.
مرض خطير.. يؤدى إلى فقدان البصر والفشل الكلوى والاعتلال العصبى

ويقول البروفيسور صالح الدسوقى أستاذ ورئيس قسم الغدد الصماء والسكر بكلية الطب بجامعة ولاية متشجن إن مرض السكر يعد من الأمراض الخطيرة ومن أهم مضاعفاته فقدان البصر والفشل الكلوى والاعتلال العصبى فى الأقدام.

ويوضح الدسوقى أن مرحلة ما قبل السكر هى المرحلة التى يرتفع فيها السكر عن الطبيعى ولكن أقل من معدل السكر اللازم للتشخيص «126 ملجم» صائم.

وأضاف الدسوقى أن الاكتشاف المبكر وتشخيص ما قبل السكر يعتبر الأمل لتجنب مضاعفات مرض السكر، لذلك قامت الجمعية الأمريكية للسكر عام 1998 بتخفيض تشخيص مرض السكر من رقم 140 إلى 126 صائم لتجنب المراحل المتأخرة من السكر ومضاعفاته لاكتشاف أعداد أكثر من المرضى المصابين بمرحلة ما قبل السكر فى مراحل مبكرة.

وذلك لأن علاجه أسهل بكثير من الإصابة بالسكر فى المراحل المتقدمة بتخفيض الوزن وتجنب الأطعمة المحتوية على الدهون والسكر وممارسة الرياضة بانتظام وهناك أدوية تؤخذ بالفم يمكن أن تساعد فى المراحل المبكرة مثل دواء «المتفورمين» وهو دواء رخيص جدا ومتوافر فى كل مكان.

ماتحرمهوش.. طفل السكر لازم يلعب رياضة وممكن ياكل كل حاجة لكن بـ«ضوابط»

وعن الطفل المصاب بالسكر تقول «كاثلين مولز»: إن يجب أن يتناول مقدارا معينا من جميع أنواع الأطعمة، مع تجنب شرب العصير أو المشروبات الغازية، ويمكن تناول الفواكه بدلا من العصائر حيث إن كوبا من عصير التفاح يحتوى على 10 تفاحات وكوب عصير البرتقال يحتوى على 6 برتقالات.
وأضافت كاثلين أن الطفل يمكن أن يتناول الحلويات ولكن مرة أو مرتين فى الشهر.

وأشارت إلى أن الطفل المصاب بالسكر يمكن أن يتناول جميع الأطعمة ولكن بالتركيز على الخضراوات والفواكه مع تجنب الأطعمة المعلبة والوجبات السريعة.

خطوات بسيطة للوقاية من أخطر مرض فى العالم..

1- الابتعاد تماماً عن الحميات الغذائية الغنية بالدهون
2- التخلص من الدهون الزائدة المتراكمة حول الخصر.
3- ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، بما لا يقل عن 150 دقيقة أسبوعياً.
3- الابتعاد تماماً عن اللحوم المصنعة لأنها ترفع فرص الإصابة بفشل عضلة القلب بنسبة %24.
4- الحد من تناول الأطعمة الغنية بالملح، وتناول ما يعادل ملعقة صغيرة فقط من الملح يومياً.
5- الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالسكر مثل الحلويات والمشروبات الغازية.
6- الابتعاد قدر الإمكان عن التوتر والضغط والقلق النفسى.
7- الابتعاد تماماً عن تدخين السجائر.
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
22/05/2015 | 7:00 م

تعرف على فوائد «الجوز» المذهلة: يكبح السرطان ويفرمل الرباعية القاتلة

أظهرت الكثير من الدراسات الطبية أن أكل الجوز مفيد للصحة عند أكله بانتظام من وقت إلى آخر. فهو يعمل على زيادة الأداء الذهني والقدرة على التفكير وحماية القلب، بل يعمل حتى على مقاومة مرض السرطان، كما أنه لا يؤدي إلى زيادة الوزن، رغم احتوائه على أحماض دهنية

تعرف على فوائد «الجوز» المذهلة: يكبح السرطان ويفرمل الرباعية القاتلة


مرض السكر يعكر دم المصريين.. يصيب 8 ملايين و95% مصابون بالنوع الثانى.. تعرف على الأعراض وأسباب الإصابة وطرق الوقاية وأحدث الأدوية.. والطفل المريض لازم يلعب رياضة اعراض مرض السكر عند الكبار يعيش 7 ملايين ونصف المليون مصرى وهم يحملون هم «السكر» ليل نهار، كرفيق متعب، ينجحون فى ترويضه كثيرا، لكنه ينجح أحيانا فى هزيمتهم، والمشكلة أن مرض السكر لا يتم اكتشافه.



اشترك ليصلك كل جديد عن اعراض مرض السكر عند الكبار

خيارات

مرض السكر يعكر دم المصريين.. يصيب 8 ملايين و95% مصابون بالنوع الثانى.. تعرف على الأعراض وأسباب الإصابة وطرق الوقاية وأحدث الأدوية.. والطفل المريض  لازم يلعب رياضة
المصدر http://www.youm7.com/story/2015/5/8/%D9%85%D8%B1%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%83%D8%B1-%D9%8A%D8%B9%D9%83%D8%B1-%D8%AF%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D9%8A%D8%B5%D9%8A%D8%A8-8-%D9%85%D9%84%D8%A7%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D9%8895-%D9%85%D8%B5%D8%A7%D8%A8%D9%88%D9%86-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D8%B9-%D8%A7/2173210 اليوم السابع
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مرض السكر يعكر دم المصريين.. يصيب 8 ملايين و95% مصابون بالنوع الثانى.. تعرف على الأعراض وأسباب الإصابة وطرق الوقاية وأحدث الأدوية.. والطفل المريض لازم يلعب رياضة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars