الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

إجلاء الدبلوماسيين الأجانب عن ليبيا نذير بالانهيار

08/08/2014 | 2:25 ص 0 comments
إجلاء الدبلوماسيين الأجانب عن ليبيا نذير بالانهيار

طت ليبيا خلال الأسبوعين الماضيين فريسة لأسوأ أعمال عنف منذ احتجاجات عام 2011، التي أطاحت بمعمر القذافي، مما دفع الولايات المتحدة، والأمم المتحدة إلى إجلاء دبلوماسييها عن طريق البر إلى تونس مصحوبة بحماية طائرات F-16، كما سحبت ألمانيا ودول أوروبية أخرى دبلوماسيها أيضا. ويرى أندرياس ديتمان، خبير الشؤون الليبية في جامعة جيسن، أن الوضع خطير جدًا، …

طت ليبيا خلال الأسبوعين الماضيين فريسة لأسوأ أعمال عنف منذ احتجاجات عام 2011، التي أطاحت بمعمر القذافي، مما دفع الولايات المتحدة، والأمم المتحدة إلى إجلاء دبلوماسييها عن طريق البر إلى تونس مصحوبة بحماية طائرات F-16، كما سحبت ألمانيا ودول أوروبية أخرى دبلوماسيها أيضا.

ويرى أندرياس ديتمان، خبير الشؤون الليبية في جامعة جيسن، أن الوضع خطير جدًا، فسحب الدول الغربية لدبلوماسييها من طرابلس يشير إلى أن الغرب فقد الأمل في أي تطور إيجابي في ليبيا، وأن الدولة لم يعد يمكنها الحفاظ على أمنها الداخلي ولا حدودها الخارجية، وهي من الواجبات الأساسية لبقاء أي دولة على قيد الحياة، معتبرا أن التطورات الحالية تشير إلى أن ليبيا في طريقها إلى الانهيار.

خلال عملية إسقاط القذافي عام 2011، دعمت الولايات المتحدة وبعض دول الناتو مقاتلي المعارضة، ومنذ ذلك الحين تُركت ليبيا لمصيرها، وذلك حسبما يرى روبن رايت، الباحث بمركز ويلسون للدراسات في واشنطن.

وينتقد رايت، الموقف الغربي، موضحًا أن الحكومة المركزية في ليبيا ضعفت إلى درجة لا تمكنها من الحفاظ على مطار العاصمة، فكيف الحال إذن مع باقي أراضي ليبيا الشاسعة؟.

يضيف ديتمان، أن القوى الغربية أخطأت كثيرًا، ولم تطبق القرارات التي أريد بها إعادة بناء ليبيا، فالفرص الحقيقية لبناء دولة ديمقراطية قد ضاعت، ولعل نتائج الانتخابات الأخيرة في الخامس والعشرين من يونيو الماضي، التي أظهرت تغييرًا في موازين القوى السياسية لصالح الليبراليين قد أشعلت القتال الحالي في ليبيا.

وهذا ما أكدته صحيفة لوموند الفرنسية، قائلة إن انتخابات يونيو الماضي، هى أحد الأسباب وراء تأزم الأوضاع، حيث إن النفوذ السياسى للتيار الإسلامى أصبح مهددًا، كما أن التحالفات وإن كان هدفها ظاهريًا هو السيطرة على مطار طرابلس، إلا أن أهدافها الحقيقية تذهب أبعد من ذلك.

وتقارن الصحيفة بين ما حدث عام 2011 وما يحدث الآن، حيث ذكرت أنه في عام 2011، وبعد شهور من القتال وتدخل حلف الناتو، ومع الضربات الجوية والدعم السري لمقاتلي المعارضة، سقطت العاصمة الليبية في أيدي ائتلاف الكتائب الأصلية لمختلف المدن.

أما الآن، فهذه الجماعات تتقاتل من أجل السيطرة على العاصمة، في حين تشتبك أخرى في برقة من أجل السيطرة على موارد النفط، أو تدمير جماعات إسلامية مسلحة، أو صراع نفوذ قد ينتج عنه تعريض البلاد لخطر الانفجار مثلما حدث في الصومال في أوائل التسعينيات، عندما سعى بعض المتمردين للإطاحة بالرئيس سياد بري، مما أدى إلى تدمير مقديشو وهياكل الدولة.

وتشير إذاعة فرنسا الدولية، إلى أن المواطنين بطرابلس يرون أيضًا أن الوضع الحالي يعيد المدينة إلى صيف 2011، عندما كان المتمردون المناهضون للقذافي يسيطرون على العاصمة، ويعاني المواطنون من نقص الوقود والماء، كما يلتزم الجميع بالمكوث في المنازل، والفارق الوحيد عما كان يحدث في 2011، هو أنهم كانوا على يقين من أنهم لن يٌقتلوا.

وتلفت الإذاعة الفرنسية إلى أن الفوضى السائدة في ليبيا تقلق السلطات المصرية التي تخشى من أن تنتقل التجاوزات والعنف إلى مصر التي تعاني بالفعل بسبب الإرهاب، كما أن القاهرة تخشى أيضًا من الاضطرار إلى التعامل مع تدفق اللاجئين على حدودها كما كان الحال خلال الاحتجاجات ضد القذافي عام 2011.

كما أن اللاجئين قد يتخفى في صفوفهم بعض الإرهابيين الذين يسعون لزعزعة استقرار النظام المصري الجديد، وتعتقد القاهرة أن الملايين من المصريين والأجانب أيضًا يجري تدريبهم في معسكرات التكفيريين في شرق ليبيا.

ويرى ديتمان، طريقًا وحيدًا لإنقاذ الموقف في ليبيا يتمثل في نزع سلاح الميليشيات المتقاتلة، إذ يعتقد أن طلب الحكومة الليبية الأخير بتدخل قوات القبعات الزرقاء التابعة للأمم المتحدة كان مبررا، لكن احتمال تدخل قوى حفظ السلام في ليبيا غير وارد في الوقت الراهن، إذ لا توجد دولة على استعداد لنشر قوات حفظ سلام تابعة لها على الأراضي الليبية، كما أن الصراع بين روسيا والغرب في أوكرانيا لن يدفع بموسكو بكل تأكيد لمنح الضوء الأخضر في مجلس الأمن للتدخل.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
27/03/2024 | 3:39 م

ليبيا تستعجل استئناف الرحلات مع الرباط وتراهن على الاستثمارات المغربية

استقبل عبد الهادي الحويج، وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الليبية المكلفة من طرف البرلمان، أمس الثلاثاء، بمكتبه في بنغازي، القنصل العام للمملكة

ليبيا تستعجل استئناف الرحلات مع الرباط وتراهن على الاستثمارات المغربية
27/03/2024 | 3:39 م

حكومتا ليبيا تتنافسان «صحياً» وسط اتساع فجوة الانقسام السياسي

أعلنت حكومة «الوحدة» الليبية أن «أولى الخطوات لتوطين علاج الأورام تم إنجازها» فيما قالت غريمتها بشرق ليبيا إنها تجهز لإجراء عمليات زراعة النخاع لأول مرة.

حكومتا ليبيا تتنافسان «صحياً» وسط اتساع فجوة الانقسام السياسي
27/03/2024 | 3:39 م

اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية -

مشاهدة اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية اليوم الثلاثاء 27-3-2024 جودة عالبة شاشة كاملة

اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية -
27/03/2024 | 3:39 م

كن.. فيكون

رؤساء الحكومات- على اختلافهم، بسبب طبيعة الوظيفة- معرضون للسقوط من كراسيهم ومغادرة المسرح. ومن الممكن عودتهم فيما بعد، إذا خدمتهم الظروف. وبالطبع، كما أن لكل قاعدة استثناء، تحدث أحيانًا استثناءات. فى الدول الغربية عمومًا،...

كن.. فيكون
27/03/2024 | 3:39 م

ليبيا تعين خليفة عبد الصادق لتصريف أعمال وزارة النفط - اقتصاد الشرق مع بلومبرغ

عينت ليبيا خليفة عبد الصادق لتصريف أعمال وزارة النفط، عوضاً عن محمد عون الذي تم إيقافه عن منصبه هذا الأسبوع على ذمة التحقيق، وفقاً لشخص مطلع على الأمر.

ليبيا تعين خليفة عبد الصادق لتصريف أعمال وزارة النفط - اقتصاد الشرق مع بلومبرغ
18/03/2024 | 11:40 ص

حالة الطقس في ليبيا (الإثنين 18 مارس 2024)

النشرة الجوية الصادرة عن مركز الأرصاد اليوم الإثنين (18 مارس 2024).

حالة الطقس في ليبيا (الإثنين 18 مارس 2024)
18/03/2024 | 11:40 ص

انقسامات واحتجاجات بسبب ضم قتلى الجيش الليبي إلى قائمة الشهداء

مجلس حكماء وأعيان طرابلس الكبرى يعارضون قرار محمد المنفي بعد اقتحام عناصر تيار الإفتاء مقر المجلس الرئاسي الليبي.

انقسامات واحتجاجات بسبب ضم قتلى الجيش الليبي إلى قائمة  الشهداء


إجلاء الدبلوماسيين الأجانب عن ليبيا نذير بالانهيار اخبار ليبيا طت ليبيا خلال الأسبوعين الماضيين فريسة لأسوأ أعمال عنف منذ احتجاجات عام 2011، التي أطاحت بمعمر القذافي، مما دفع الولايات المتحدة، والأمم المتحدة إلى إجلاء دبلوماسييها عن طريق البر إلى تونس مصحوبة بحماية طائرات F-16، كما سحبت ألمانيا ودول أوروبية أخرى دبلو



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار ليبيا

خيارات

إجلاء الدبلوماسيين الأجانب عن ليبيا نذير بالانهيار
المصدر http://elbadil.com/2014/08/07/%D8%A5%D8%AC%D9%84%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A8%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AC%D8%A7%D9%86%D8%A8-%D8%B9%D9%86-%D9%84%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%A7-%D9%86/ البديل - صوت المستضعفين
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي إجلاء الدبلوماسيين الأجانب عن ليبيا نذير بالانهيار

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars