الموضوعات تأتيك من 15435 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الطريق إلى البرلمان: العيلة اللى ليها كرسى ..أحسن من اللى ليها صوت

26/06/2015 | 4:09 م 0 comments
الطريق إلى البرلمان: العيلة اللى ليها  كرسى ..أحسن من اللى ليها  صوت

الإجراءات قانونية، والشكل منافسة، والتصويت حر ومباشر، هكذا تبدو الانتخابات فى طريق الفوز بـ«عضوية البرلمان» منذ أن بدأت...

الطريق إلى abbr title='المزيد عن البرلمان'a href='/search.html?tag=%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86id=7'البرلمان/a/abbr: العيلة اللى ليها quotكرسىquot..أحسن من اللى ليها quotصوتquot الطريق إلى البرلمان: العيلة اللى ليها quotكرسىquot..أحسن من اللى ليها quotصوتquot

الطريق إلى البرلمان: العيلة اللى ليها quotكرسىquot..أحسن من اللى ليها quotصوتquot

من النسخة الورقية للوطن الطريق إلى البرلمان: العيلة اللى ليها "كرسى"..أحسن من اللى ليها "صوت"عائلة «العديسى» دخلت أول مجلس فى 1881.. و«فودة»: الأهالى انتخبوا شقيقى طوال 30 سنة بـ«الحب» مش بـ«العافية»

كتب : شيماء البردينى وإمام أحمد الجمعة 26-06-2015 11:00

طباعة طارق طلعت مصطفى

الإجراءات قانونية، والشكل منافسة، والتصويت حر ومباشر، هكذا تبدو الانتخابات فى طريق الفوز بـ«عضوية البرلمان» منذ أن بدأت الحياة البرلمانية فى مصر، إلا أن الدساتير التى نصت دائماً على تشكيل المجلس بالانتخاب، وتلك العملية الانتخابية التى تتكرر لتهدر فيها كل مرة الملايين، لم تمنع من تحول «البرلمان المنتخب» إلى «مجلس بالوراثة»، فعائلات كبيرة تمتد من الإسكندرية إلى أسوان تمكنت من الاحتفاظ بـ«مقعدها» داخل البرلمان، وتسميته بـ«كُنية العيلة»، وتوريثه من جيل لآخر.

عائلة «فودة»، إحدى العائلات التى رسخت مفهوم «مقعد العيلة»، بعد سيطرتها على مقعد العمال بدائرة مركز المنصورة لأكثر من 40 عاماً، وبدأت مشوارها مع الشقيق الأكبر ممدوح فودة، الذى خاض الانتخابات 1975، ونجح فى السيطرة على المقعد لمدة 30 عاماً حتى 2005 لينال لقب «عميد البرلمانيين»، حتى خرج من سباق الانتخابات 2005، لكن العائلة عادت مجدداً إلى البرلمان بعد استعادة الشقيق الأصغر «وحيد فودة»، للمقعد فى برلمان 2010، المجلس الذى لم يستمر طويلاً بسبب اندلاع ثورة 25 يناير، إلا أن «فودة الصغير» أكد استعداده لخوض الانتخابات المقبلة لمواصلة ما سماه «الدور الوطنى للعائلة».

«شقيقى الأكبر خدم الدائرة وكل أهالى المنصورة والدقهلية لأكثر من 30 سنة من داخل البرلمان، وفى 2010 استلمت الراية، ولا صحة لادعاءات حدوث تزوير فى الدائرة، أنا استعدت المقعد بتأييد الناس وبإرادتهم»، قال «وحيد» مؤكداً ثقته فى الفوز بالانتخابات المقبلة «واثق من الفوز، فنحن عائلة برلمانية تتمتع بتاريخ طويل، وفيه أجيال فى المنصورة تشهد بهذا التاريخ»، وحول رأيه فى ظاهرة «مقعد العيلة»، قال «المقعد مش بتاعنا بيع وشرا، لكن الناس بتنتخبنا بالحب والثقة، ولأن خدماتنا موجودة سواء بره البرلمان أو جواه، احنا بنحصل على عضوية المجلس بإرادة الأهالى وقرارهم لأنهم واثقين فينا».

أمثلة أخرى عديدة تتطابق مع حالة «عائلة فودة»، فى محافظات أخرى بخلاف الدقهلية، فعائلة رجل الأعمال الراحل طلعت مصطفى، بدائرة سيدى جابر بالإسكندرية، واحدة من أبرز عائلات ظاهرة «مقعد العيلة»، حيث احتفظ الأب طلعت مصطفى بالمقعد لمدة دورتين برلمانيتين، ثم خلفه ولده «طارق» لثلاث دورات انتخابية، بينما فاز الابن الثانى «هشام» بمقعد الفئات بمجلس الشورى، قبل ثورة يناير إلى أن دخل السجن فى قضية مقتل «سوزان تميم»، وفى الوقت نفسه سيطرت شقيقة الولدين، سحر طلعت مصطفى، على مقعد المجلس الشعبى المحلى قبل ثورة يناير، فيما تستعد لاستعادة المقعد البرلمانى فى انتخابات مجلس النواب المقبلة، وفى البحيرة سيطرت عائلة الطحان، من خلال أحد أبنائها حمدى الطحان على مقعدها داخل المجلس لمدة 7 دورات متتالية، حيث حصل على عضوية البرلمان فى 1979 واحتفظ بها إلى 2005، وعندما رفض الترشح للانتخابات البرلمانية 2011 عقب الثورة، خاض الانتخابات شقيقه حامد الطحان، الذى غيّر الانتماء الحزبى للعائلة إلى حزب النور السلفى، بدلاً من الحزب الوطنى المنحل، ومن المنتظر أن تدفع العائلة بوجه جديد هو أسامة الطحان فى الانتخابات المقبلة، وهى الحالة المشابهة لعائلة «عودة» فى شبرا الخيمة، التى مثلها الحاج محمد عودة، لمدة 40 عاماً داخل البرلمان حتى 25 يناير، فيما تستعد العائلة للدفع بأحد أبنائها من أصحاب الوجوه الجديدة لاستعادة المقعد، رغم أن الأب ما زال على قيد الحياة، وعائلة «الشاذلى» التى مثلها كمال الشاذلى، نيابياً من 1964 حتى 2010، ويستعد نجله معتز الشاذلى لخوض انتخابات «برلمان 30 يونيو»، على المقعد نفسه.

وإذا كانت ظاهرة «التوريث البرلمانى» موجودة بمحافظات بحرى والدلتا، فإنها أكثر سطواً فى محافظات الوجه القبلى، قبيلة الجعافرة بأسوان استطاعت أن تحتفظ لنفسها بمقعد برلمانى على الأقل فى كل انتخابات، وتستحوذ على كتلة تصويتية تصل لنحو 60%، ومن أشهر نوابها الدكتور حافظ هريدى، وعلى ريان عن دائرة مركز إدفو، وجابر أبوخليل عن دائرة أسوان، وأبوالنصر مشالى وصالح مشالى عن دائرتى مركزى دراو وإدفو، وأحمد الكاجوجى عن دائرة مركز كوم أمبو، وفى أسيوط تحافظ عائلة قرشى على خطها البرلمانى الذى يمتد من ثورة 1919 ولم يتوقف بثورة 25 يناير، وكان قطب باشا قرشى، أول من مثل العائلة عضواً بمجلس شورى القوانين، وشقيقه أحمد باشا قرشى، عضو بمجلس النواب والشيوخ، وتلاهما سيد بك قرشى، عضو مجلس الشيوخ حتى عام 1952، ثم إبراهيم بك سيد قرشى، عضواً فى مجلس الأمة، وأخيراً وليس آخراً مصطفى أحمد قرشى البرلمانى الأسبق، وحمادة زين قرشى عضو «الشورى» حتى عام 2010.

وعلى خطى أسوان وأسيوط، يظهر «التوريث البرلمانى» بالأقصر فى عائلتى «العديسى» و«العمارى»، حيث بدأ مشوار الأولى مع «أحمد على العديسى» الذى شارك فى أول مجلس نيابى 1881، وصولاً إلى «محمد حسن سعد العديسى» النائب البرلمانى فى انتخابات 2005، وبينهما العديد من أبناء العائلة الذين تبادلوا المقعد وتوارثوه. أما عائلة «العمارى»، فقد دخلت الحياة النيابية عام 1936 بحصول حسن عبدالكريم العمارى على عضوية البرلمان حتى عام 1945، ثم توالى المنصب على أجيال العائلة وصولاً إلى النائب السابق محمد خليل أبوالمجد العمارى، 2010.

عماد جاد، عضو مجلس الشعب السابق، والخبير بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية والسياسية، اعتبر أن ظاهرة التوريث البرلمانى لعدد كبير من العائلات التى تنتشر بمحافظات مصر المختلفة، تتماشى مع طبيعة المجتمع التى تحكمها فكرة «القبلية» بصورة كبيرة، والتكتل الاجتماعى الوراثى، لا سيما فى محافظات الصعيد وجزء كبير من الدلتا، «المسألة مرتبطة بطبيعة مجتمع، ومانقدرش نقول ده صح ولا غلط بشكل مطلق، لأن أحياناً البيئة تفرض هذا الأمر، بل إن الدافع الانتخابى لكتير من المواطنين بيكون أكثر ميلاً للتصويت لمرشح ينتمى لعائلة كبيرة أو يتمتع بتاريخ اجتماعى أباً عن جد، على اعتبار أن هذا المرشح سيكون أكثر قدرة على تلبية احتياجات الأهالى، وأكثر دراية بالمشكلات»، مستدركاً «فى بعض الأحيان بيكون الابن ليس على مستوى الكفاءة والقدرة التى تمتع بها الأب أو الجيل الأول من العائلة، وهو ما يفقد المواطنين الثقة ويجعلهم فى هذه الحالة يبحثون عن بديل سواء فى عائلة أخرى أو وجوه جديدة».

التعليقاتسياسة التعليقات



موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
07/07/2015 | 5:33 ص

الغندور ردا على تعليقات بمواقع التواصل: لست صوت الزمالك.. وإنما صوت الحق في الإعلام - التليفزيون

أكد الإعلامي خالد الغندور، أنه قال في برنامج عبر راديو "90/90" بالنص، أنه صوت الحق وليس صوت...

الغندور ردا على تعليقات بمواقع التواصل: لست صوت الزمالك.. وإنما صوت الحق في الإعلام - التليفزيون
07/07/2015 | 5:33 ص

برهان عن قانون مكافحة الإرهاب : أشعر أنني أمام تشريعات فتحي سرور الموجز

كتب : مؤمن الكاملمنذ 16 دقيقة أسامة برهان قال أسامة برهان، نقيب الأخصائيين الاجتماعيين، وأمين عام اتحاد النقابات المهنية، إن "دعاوي قمع الصحفيين يقف وراءها حفنة من الفاسدين لا يتعدون أصابع الي

برهان  عن  قانون مكافحة الإرهاب : أشعر أنني أمام تشريعات  فتحي سرور    الموجز
07/07/2015 | 5:33 ص

المصريين الأحرار : العاصمة الجديدة على رأس أولويتنا - المصريون

قال المهندس شريف حبيب رئيس لجنة الإسكان بحزب المصريين الأحرار، فى المؤتمر الصحفى اليوم إن لجنة الإسكان من اللجان الهامة بالحزب لما لها من أثر فى كل المناحى، لافتاً إلى أن التعليم الجيد أساسه إسكان جيد، والأمن مرتبط بالإسكان وأنه لو وجد بطريقة غير منظمة يصعب الأمن، مضيفًا أن الإسكان هو تنمية وإنتاج، مؤكدًا أن لجنة الإسكان معنية بموضوعات الإسكان وستقدم اقتراحات فى هذا الأمر مثل القرارات التى ساعدت على ارتفاع أسعار العقارات فى مصر، وأيضا تطوير العشوائيات فى مصر.

المصريين الأحرار : العاصمة الجديدة على رأس أولويتنا - المصريون
07/07/2015 | 4:48 ص

مرشح لرئاسة الدستور: مقاطعة البرلمان ليست هدفنا والمحليات أولويتنا - مصر العربية

سنُسخر كل إمكانياتنا للضغط على السلطة للإفراج عن المعتقلين الدستور حزب مراقب...

مرشح لرئاسة الدستور: مقاطعة البرلمان ليست هدفنا والمحليات أولويتنا - مصر العربية
06/07/2015 | 3:53 ص

تأجيل دعوى تجنيد رئيس نادى بنى عبيد بالقوات المسلحة لـ2 سبتمبر المقبل

قررت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى، تأجيل دعوى هرماس رضوان رئيس مجلس إدارة نادى بنى عبيد المطالبة بتجنيده فى صفوف القوات المسلحة لجلسة 2 سبتمبر المقبل.

تأجيل دعوى تجنيد رئيس نادى  بنى عبيد  بالقوات المسلحة لـ2 سبتمبر المقبل
06/07/2015 | 3:41 ص

الأحزاب تعلى المصلحة الوطنية.. والحرب على الإرهاب تدفعها للقبول بقوانين الانتخابات رغم تحفظاتها.. وتؤكد: استكمال مؤسسات الدولة أهم .. الوفد : نحتاح برلمانا قويا..و المؤتمر : الداعون للمقاطعة ضعفاء

"الحرب على الإرهاب" دفعت عدد كبير من الأحزاب السياسية للقبول بقوانين الانتخابات رغم وجود تحفظات لهم عليها، وذلك لإعلاء المصلحة الوطنية، واستكمال مؤسسات الدولة.

الأحزاب تعلى المصلحة الوطنية.. والحرب على الإرهاب تدفعها للقبول بقوانين الانتخابات رغم تحفظاتها.. وتؤكد: استكمال مؤسسات الدولة  أهم ..  الوفد : نحتاح برلمانا قويا..و المؤتمر : الداعون للمقاطعة  ضعفاء
03/07/2015 | 8:54 م

«المحافظين»: الهجمات الإرهابية لن تنال من عزيمة الجيش

انعقد المكتب السياسي لحزب المحافظين بشكل شبه دائم على مدار اليومين الماضيين، لبحث تداعيات الهجمات الإرهابية في سيناء.

«المحافظين»: الهجمات الإرهابية لن تنال من عزيمة الجيش


الطريق إلى البرلمان: العيلة اللى ليها كرسى ..أحسن من اللى ليها صوت البرلمان المصري الإجراءات قانونية، والشكل منافسة، والتصويت حر ومباشر، هكذا تبدو الانتخابات فى طريق الفوز بـ«عضوية البرلمان» منذ أن بدأت...



اشترك ليصلك كل جديد عن البرلمان المصري

خيارات

الطريق إلى البرلمان: العيلة اللى ليها  كرسى ..أحسن من اللى ليها  صوت
المصدر http://www.misrday.com/Policy/1939249.html مصر اليوم: الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الطريق إلى البرلمان: العيلة اللى ليها كرسى ..أحسن من اللى ليها صوت

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars