الموضوعات تأتيك من 15531 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

لعمرة ميسرة في بيت الله الحرام -

26/07/2015 | 4:54 م 0 comments
لعمرة ميسرة في بيت الله الحرام -

تسمح لي السياحة الداخلية صيفاً دوماً بفرصة إمضاء بعض الوقت مع والدي في مكة المكرمة وما حواليها، فنقضي العيد ونؤدي عمرة يسعد بها الأطفال على وجه التحديد وعسى الله أن ...

د. هتون أجواد الفاسي

    تسمح لي السياحة الداخلية صيفاً دوماً بفرصة إمضاء بعض الوقت مع والدي في مكة المكرمة وما حواليها، فنقضي العيد ونؤدي عمرة يسعد بها الأطفال على وجه التحديد وعسى الله أن يتقبلها منا. وقد أتيحت لنا الأسبوع الماضي تأدية عمرة أثناء العيد آملين أن نخفف عن زوار بيت الله الحرام وعن أنفسنا، لكن المكان على الرغم من ذلك كان مزدحماً نسبياً. كان قد مضى علي عامان منذ اعتمرنا وكانت تجربة لم أرتح إليها، شاهدت فيها لأول مرة الأدوار المؤقتة للمطاف التي كانت تضفي شعوراً لا شعورياً بالاختناق، وهو شعور يعززه العملاق الذي يهيمن على فضاء بيت الله الحرام في ارتفاع يبلغ آلاف الأقدام. هذا العام كانت هذه الطوابق قد ابتعدت بعض الشيء عن سماء المطاف لكن صوراً أخرى جدت تجعلني أشعر بالغرابة ونحن ندخل من بوابة 94 لنتبع الأسهم حتى نصل إلى صحن الكعبة، ولم نعرف كيف نصل إليه حتى اتضح أننا ينبغي أن ننزل دوراً إلى أسفل حتى نصل المطاف، وقد أصبح مستوى الحرم القديم هو الدور الأول. لم يكن المطاف كما نعرفه، لأول وهلة، شاهدنا المعتمرين ملتفين؛ من يطوفون في طوافهم، وآخرون يجلسون، ليس على صحن المطاف وإنما على مقاعد معدنية متنقلة تطبق. لا أدري لماذا استغربت المنظر أو استنكرته؟ شيء فيه لم يكن سليماً. الطائفون يطوفون ومجموعة أخرى تصف كراسيها في الدائرة الأوسع للمتابعة وإكمال أحاديثهم الجانبية والتصوير بالطبع، وهو ما قمت به أيضاً، بالطبع، ولكن في ذاكرتي هناك ارتباط بالأرض، بأرض الحرم، الجلوس عليه. لا شك أنه يمثل صعوبة لكثير من الناس اليوم ولذلك نراهم يصلون على كراسي، وأكيد أن الكرسي كان سيكون مريحاً للحامل والكبيرة والكبير في السن ممن يجدون صعوبة في الصلاة جلوساً على الأرض، فكان في هذا تخفيف عن المصلين.

لن أتحدث عن ظاهرة الكراسي المطوية، إلا بإبداء ملاحظة بسيطة وتوصية أبسط، فأرجو أن يُمنع حملها أثناء الطواف بشكل دائم، حيث أن حوافها يمكن أن تؤذي الطائفين ولاسيما الأطفال ممن تصل رؤوسهم عند مستوى طرف رجل المقعد الحديدي. وتوصيتي أن توضع مواصفات خاصة لهذه المقاعد المطوية تحمل اشتراطات سلامة في أطرافها لاستخدامها في أماكن التجمع دون إحداث إصابات، كأن تكون أطرافها الحادة مكورة ومحدبة.

ظاهرة أخرى تعجبت لها، كان في طواف ذوي الاحتياجات الخاصة على مقاعد متحركة في صحن الطواف، مما يعرض الطائفين المشاة للإصابة في أطراف المقاعد الحادة، مع أن أحد الأدوار المعلقة مخصصة للعربات، لكن لم يكن هناك من يوجه الطائفين إلى هذا الاشتراط، مما عرض كثيراً من المعتمرين للأذى لاسيما الأطفال، وأكرر ذلك لأننا كنا نعتمر مع أطفالنا أجواد وزين الشرف وهما في العاشرة والثامنة من عمرهما والعربات تعترضنا في أكثر من موقع وشوط ولا يسهل تجنبهم كلما زادت الأعداد.

ملاحظتي الثالثة تتناول المسعى الذي، لسبب ما، اختلف ارتفاع المنحدر من جبل الصفا إلى أرضية المسعى عنه من عامين، فوجدنا المنحدر شديداً بحيث أن من يسعى وهو أو وهي ترتدي جورباً ستنزلق لا محالة، وهو ما كاد يحدث معي وحدث مع سيدتين أمامي، انزلقتا في عباءاتهما، فضلاً عن صعوبة النزول، بالنسبة للعربات في مسارهم فتجد القائد ينحدر مع العربة والمعتمر فيها بسرعة شديدة وهو بالكاد يستطيع السيطرة عليها. إن من الضروري والماس أن تتم معالجة هذا الجزء من المسعى بتسوية الانحدار ومدّه لمسافة أبعد حتى يأمن المعتمرون على أنفسهم في أداء هذه الشعيرة.

والإشكالية التي يواجهها الحرم في توسعته وقبل توسعته هي التحرج من إنشاء دورات مياه داخل الحرم وتستفحل المشكلة مع التوسع الكبير الذي يشهده في كل الاتجاهات والذي من المخطط له أن يصل إلى 000. 260. 1م2، مليون ومئتين وستين ألف متر مربع، وقت الانتهاء منه، في تسعة أدوار وثمانية مستويات وهذه الأرقام ليست نهائية، نظراً لتذبذب الأرقام في المصادر المختلفة، ولكنها بشكل عام تعكس الحجم الهائل الذي نعنيه والذي لا تخدم مسافاته الشاهقة احتياجات المعتمرين والحجاج وظروفهم الصحية والطبيعية التي تختلف وتتطلب وجود دورات مياه على مسافات معقولة يتمكن الكبير والصغير من الوصول إليها وهو يحتمل نفسه بكرامة.. والشاهد في الأمر أننا أمام مساحة مدينة والمطلوب من المعتمرين والحجاج وفيهم الكبار والصغار والمرضى وغيرهم أن يقطعوا هذه المسافات التي تتطلب التحرك في اتجاهات غير مألوفة ومدد ليست مؤكدة ليصلوا إلى أقرب دورة مياه خارج الحرم، وهي عملية مرهقة وشاقة.

أعتقد أن المجمع الفقهي أو الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عليهما اتخاذ القرار الشرعي المناسب لإحلال دورات مياه على مستوى عال من النظافة والطاقة الاستيعابية في أماكن واضحة ومتقاربة في المسجدين لتحفظ للحرمين حرمتهما وكرامتهما وكرامة روادهما أيضاً.


لمراسلة الكاتب: [email protected]



موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
10/04/2024 | 7:07 ص

السعودية.. شخص يلقي بنفسه من الأدوار العليا بالمسجد الحرام والأمن يباشر الحالة - CNN Arabic

أعلنت إمارة منطقة مكة والأمن العام السعودي، الثلاثاء، أن القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام باشرت حالة شخص ألقى نفسه من الأدوار العلوية للمسجد.

السعودية.. شخص يلقي بنفسه من الأدوار العليا بالمسجد الحرام والأمن يباشر الحالة - CNN Arabic
10/04/2024 | 7:07 ص

هل أحصل على الصلاة المضاعفة في المسجد الحرام عبر الميتافيرس؟.. علي جمعة يجيب - بوابة الأهرام

أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، على سؤال أحد الحاضرين حول هل الصلاة فى المسجد النبوى والمسجد الحرام والمسجد الأقصى عبر الميتافيرس تكون بعدد الصلوات المضاعفة هناك؟

هل أحصل على الصلاة المضاعفة في المسجد الحرام عبر الميتافيرس؟.. علي جمعة يجيب - بوابة الأهرام
10/04/2024 | 7:07 ص

أكثر من 2.5 مليون يشهدون ختم القرآن بالمسجد الحرام ليلة 29 رمضان

أدى أكثر من مليونين ونصف المليون مصل، مساء اليوم، صلاة العشاء والتراويح في ليلة التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك بالمسجد الحرام، وحضور ختم القرآن، وهي

أكثر من 2.5 مليون يشهدون ختم القرآن بالمسجد الحرام ليلة 29 رمضان
10/04/2024 | 7:07 ص

من هو إمام وخطيب صلاة عيد الفطر المبارك 1445هـ في المسجد الحرام والنبوي؟ - أخبار العالم -

تستعرض جريدة «الوطن» ضمن خدماتها التي تقدمها للقراء على مدار الساعة، من هو خطيب عيد الفطر المبارك 1445هـ في المسجد الحرام وفق رئاسة الشؤون الدينية للحرمين

من هو إمام وخطيب صلاة عيد الفطر المبارك 1445هـ في المسجد الحرام والنبوي؟ - أخبار العالم -
10/04/2024 | 7:07 ص

مباشر شاهد صلاة التهجد بالمسجد الحرام ليلة 27 رمضان 1445هـ مصراوى

مباشر شاهد صلاة التهجد بالمسجد الحرام ليلة 27 رمضان 1445هـ | مصراوى

مباشر  شاهد صلاة التهجد بالمسجد الحرام ليلة 27 رمضان 1445هـ   مصراوى
28/03/2024 | 4:13 م

صلاة الجمعة الثانية في شهر رمضان من المسجد الحرام بـ مكة المكرمة (بث مباشر)

منذ أيام وجه الأمن العام السعودي نداءً عاجلًا إلى كل زوار الحرمين مشددًا على أهمية لبس الكمامة في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف وساحاتهما.

صلاة الجمعة الثانية في شهر رمضان من المسجد الحرام بـ مكة المكرمة (بث مباشر)
28/03/2024 | 4:13 م

بالفيديو دعاء القنوت للشيخ ياسر الدوسري إمام المسجد الحرام مصراوى

بالفيديو دعاء القنوت للشيخ ياسر الدوسري إمام المسجد الحرام ليلة 14 رمضان | مصراوى

بالفيديو  دعاء القنوت للشيخ ياسر الدوسري إمام المسجد الحرام    مصراوى


لعمرة ميسرة في بيت الله الحرام - المسجد الحرام تسمح لي السياحة الداخلية صيفاً دوماً بفرصة إمضاء بعض الوقت مع والدي في مكة المكرمة وما حواليها، فنقضي العيد ونؤدي عمرة يسعد بها الأطفال على وجه التحديد وعسى الله أن ...



اشترك ليصلك كل جديد عن المسجد الحرام

خيارات

لعمرة ميسرة في بيت الله الحرام -
المصدر http://www.alriyadh.com/1067804 جريدة الرياض

زيارة الموضوع الاصلي
لعمرة ميسرة في بيت الله الحرام -
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي لعمرة ميسرة في بيت الله الحرام -

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars