الموضوعات تأتيك من 15531 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

«المبطلون» قوة استخدمت السخرية للتأثير في الانتخابات المصرية

02/06/2014 | 1:15 ص 0 comments
«المبطلون» قوة استخدمت السخرية للتأثير في الانتخابات المصرية

تربّع الناخبون المصريون المبطلون لأصواتهم، الذين بلغ عددهم مليوناً و28 ألف صوت المرتبة الثانية في نتائج الانتخابات الرئاسية المصرية، حسب المؤشرات الأولية، وحلوا ثانياً بعد المرشح عبدالفتاح السيسي الذي احتل المرتبة الأولى، فيما احتل منافسه حمدين صباحي المر

مصوّت كتب على بطاقة اقتراعه «مش حاختار حمدين ـــ علشانك يا صابرين».. وآخر صوّت لحسين الجسمي «المبطلون».. قوة استخدمت السخرية للتأثير في الانتخابات المصرية المصدر: خالد محمود ـــ القاهرة التاريخ: 02 يونيو 2014 صورة : 1 2

تربّع الناخبون المصريون المبطلون لأصواتهم، الذين بلغ عددهم مليوناً و28 ألف صوت المرتبة الثانية في نتائج الانتخابات الرئاسية المصرية، حسب المؤشرات الأولية، وحلوا ثانياً بعد المرشح عبدالفتاح السيسي الذي احتل المرتبة الأولى، فيما احتل منافسه حمدين صباحي المرتبة الثالثة. وانشغل المحللون بقراءة دلالات هذه المفاجأة التي أرجعها بعضهم إلى تعقيدات المشهد السياسي ورغبة ناخبين في اتخاذ موقف مستقل بعيداً عن الاستقطابات، وتحولت تعليقات المبطلين في بطاقات التصويت، التي تسرب بعضها بعد أن صورها أصحابها بهواتفهم النقالة أو كشف النقاب عنها أعضاء لجان الفرز، إلى مادة للنقاشات الشعبية الساخرة والنقد السياسي الفكاهي في الصحف المصرية وعلى صفحات التواصل الاجتماعي «فيس بوك» و«تويتر».

جدل حول رسم القلوب

نقلت برامج تلفزيونية ومواقع إلكترونية أن الأمين العام للجنة العليا للانتخابات المستشار عبدالعزيز سليمان، أكد عدم اعتراضه على رسم قلب إلى جوار اسم المرشح في بطاقة الاقتراع، وكتابة «بحبك» إلى جوار اسمه، واعتبار ذلك غير مبطل للصوت، وقد تسبب ذلك في ضجة واسعة في الشارع الانتخابي المصري، ما اضطر مصادر باللجنة العليا للانتخابات للتدخل بالتأكيد على «أن كتابة أي عبارات أو رسوم تبطل التصويت، والمطلوب فقط وضع علامة صح».

صورة مع حمدين وإشارة مع السيسي

عندما ذهب المرشح الرئاسي حمدين صباحي ليدلي بصوته في لجنة مدرسة السيدة خديجة بالعجوزة، أصرت سيدة على التقاط صورة تذكارية معه، فوقفت بجانبه لتصنع بيديها علامة «سي سي» المؤيدة للسيسي، فما كان من حمدين إلا أن أكمل الموقف بثبات وهو يرسم على وجهه ابتسامة وكأن شيئاً لم يحدث.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/05/149212.jpg

سيدة تلد «سيسي» في لجنة انتخابات

 

اليوم الأول للانتخابات الرئاسية بمحافظة الإسكندرية، أصيبت سيدة بآلام المخاض أثناء وقوفها بلجنة ميامي شرق الإسكندرية، وتم نقلها بواسطة سيارة الإسعاف المتوقفة في محيط اللجنة إلى مستشفى الشاطبي، حيث أنجبت طفلاً وسمّته «السيسي».

وتفصيلاً، حقق المبطلون لأصواتهم رقماً قياسياً في تاريخ الانتخابات المصرية، حيث وصلوا إلى نسبة 4% من مجموع المصوتين، وهو الرقم الأعلى في التاريخ المصري، وإن كان يأتي بعد دول أخرى حدث فيها الأمر نفسه، بعضها متقدم مثل فرنسا التي وصل فيها إلى 5.8% في انتخابات 2012، وأخرى نامية مثل أفغانستان التي وصل فيها إلى 23% من المصوتين عام 2010.

ويندرج تحت تصنيف «المبطلون» كل من أتلف صوته الانتخابي عن عمد أو عن جهل بالتصويت في غير الخانة المخصصة، أو بالتصويت على غير الطريقة المبينة في البطاقة، أو بكتابة تعليقات أو شعارات تفسد البطاقة وهم يختلفون في ذلك عن «المقاطعين»، حيث لم يذهب الأخيرون من الأصل إلى صناديق الاقتراع، ولا يمكن إحصاؤهم ضمن القوة التصويتية.

وقال القيادي في حزب «العيش والحرية» الذي يتبنى ما يسمى بالطريق الثالث، بعد أن انسحب مرشحه خالد علي من الانتخابات، موسى مصطفى، لـ«الإمارات اليوم»، إن «المبطلين لأصواتهم ينتمي معظمهم للتيارات الليبرالية واليسارية ممن يرفضون حكم الإخوان جملة وتفصيلاً، وخرجوا بحماسة وتحدٍّ في 30 يونيو لإسقاط نظام الرئيس المعزول محمد مرسي، لكنهم في الوقت نفسه لديهم اعتراضات واسعة وتراكمية ضد الممارسات التي تلت 30 يونيو، مثل الطريقة التي تم بها فض اعتصام ميدان رابعة، والتجاوزات البوليسية في بعض المواجهات، وقانون التظاهر، وقانون الانتخابات البرلمانية، وهم بتصويتهم بهذه الطريقة يريدون أن يوصلوا رسالة وهي أنهم صحيح لم يسيروا وراء الإخوان ويقاطعوا الانتخابات ويحاولوا عرقلة خارطة الطريق، لأنهم ضد هذا النهج، لكنهم في الوقت نفسه يعطون إشارة حمراء للحكم المنتخب المقبل بضرورة مراجعة السياسات الجارية وأخطائها وخطاياها، وضرورة تصويب مساراتها، خصوصاً في مجال الحريات التي أصبحت أكثر حساسية للشعب المصري بعد 25 يناير».

وقال مستشار الأهرام للدراسات الاستراتيجية، حسن أبوطالب، في تصريحات إعلامية إن «المبطلين ليسوا كتلة واحدة، فبعضهم أبطل صوته رغبة في الاحتجاج السلمي، وبعضهم متعاطف بشكل أو آخر مع الإسلام السياسي، وفريق ثالث يعاني العدمية السياسية».

وقال الصحافي ورئيس تحرير صحيفة الدستور السابق، أيمن كمال شرف، لـ«الإمارات اليوم»: «إننا يجب ألا نتعامل بشكل عابر مع ظاهرة المبطلين، لأنهم أصبحوا كتلة سياسية ذات تأثير ووزن، ولأنه في عالم السياسة والرصد السياسي لا يتناول المحللون فقط النزوعات الإيجابية وإنما السلبية أيضاً، ولا يتابعون فقط الجماعات والأحزاب التي تسمي نفسها بأسماء ذات رنين، بل وأيضاً المجموعات التي تؤثر حتى ولو كانت لا تعرف، وكما كان لدينا يوماً ما يسمى بالأغلبية الصامتة، وكما نشأ لدينا بعد 25 يناير حزب الكنبة، فنحن اليوم لدينا ما يمكن أن نطلق عليه اسم (المبطلون)».

وشدد شرف على «أنه لابد من قراءة ومتابعة هذه الظاهرة، لأن هذا الحزب الذي يزيد أعضاؤه على مليون مصري سيكون له تأثير متعاظم في مستقبل مصر، لأنهم حددوا موقفهم بدقة، لأنهم قبلوا تصويتاً لا يرغبونه، ولم يستسهلوا المقاطعة، فمضوا وراء الإخوان ومخططاتهم».

وقال مدير مركز الجمهورية للدراسات الاستراتيجية والقريب من حملة دعم السيسي، اللواء سامح سيف اليزل، إن «كثيراً من الناخبين المؤيدين للمشير السيسي وضعوا علامات وكلمات تقدير وحب على بطاقات التصويت، فبطلت دون أن يقصدوا بطلان أصواتهم».

وقال الباحث الإسلامي أحمد بان: «إن الأصوات الباطلة ليست للإخوان المسلمين أو السلفيين، وإنما هي لقطاع من الشباب يرفض خطاب السيسي وحمدين، ويشعر بالخطر على ثورته، ويريد توصيل رسالة مفادها وجود معارضة قوية في حال الإخلال بحقوق المصريين وثورتهم.

وأكد بان أن الإخوان والسلفيين يرون أن حمدين من مؤيدي «الانقلاب»، على حد قولهم، ولن يصوتوا له، ومن الصعب أن نتخيل أن تلك الأصوات الباطلة لهم، لأن كتلتهم التصويتية تتعدى 36% من إجمالي الأصوات الانتخابية، بالرجوع للانتخابات الرئاسية الماضية.

وتابع بان «الأصوات الباطلة هي كتلة من مؤيدي ثورة 30 يونيو، لكنهم رفضوا بعض القرارات التي حدثت عقب الثورة، ومنها ظهور رموز نظام مبارك، وتشويه الإعلام لثورة 25 يناير وشبابها.

وقال عضو المكتب الفني للنائب العام سابقاً، وأحد القضاة المشرفين على الانتخابات، المستشار كمال مختار، إن «الأصوات الباطلة في إحدى لجان سمالوط الفرعية التي كان يترأسها كانت 81 صوتاً، من بينها 12 صوتاً فقط تحمل عبارات انتقادية ومسيئة للمرشحين، بينما بقية الأصوات بطلت بسبب جهل الناخبين بقواعد العملية التصويتية».

من جهته أجرى حزب النور السلفي تحقيقات سرية مع عدد من أعضائه لمعرفة حقيقة ما تردد عن إبطال أعضاء الحزب أصواتهم في الانتخابات الرئاسية، ودلّل قيادات الحزب على ذلك بتصدّر محافظتي مطروح، والإسكندرية، معقل السلفيين، قائمة أكثر المحافظات من حيث عدد الأصوات الباطلة، لكن مساعد الحزب المهندس نادر بكار رفض ما تردد، وقال: «إن الأصوات التي أعطتها مطروح للسيسي أعلى مما أعطتها في السابق لمرسي».

على صعيد متصل، امتلأت الصحف المصرية، ومواقع التواصل الاجتماعي في اليومين الماضيين بتعليقات المبطلين التي تسربت صورها من اللجان الانتخابية. ونشرت صحيفة «الوطن» بعضاً لهذه الصور والتعليقات، ومنها بطاقة كتب عليها «علشانك يا صابرين مش حانتخب حمدين»، و«كلاهما حنظل»، و«ذهب الظلام وأتى النور ومصر إتولدت وسط زهور». وقال موقع «الاشتراكيون الثوريون» إن عبارة «الحرية لماهينور المصري»، الناشطة المحكوم عليها بالسجن لمدة عامين أثناء نظر قضية خالد سعيد، احتلت المرتبة الأولى في تعليقات المبطلين، وإن آلافاً من شباب الثورة شاركوا في الانتخابات لتسجيل موقفهم التضامني معها. ونشرت مواقع إلكترونية صورة لبطاقة تصويت مبطلة في مدرسة الإسماعيلية الثانوية بنات، وصاحبها كتب عليها، انتخب حسين الجسمي، وبطاقة أخرى مكتوب عليها «قوم نادي ع الصعيدي وأخوك البورسعيدي، دي بشرة خير»، وبطاقة انتخب صاحبها لاعب مدريد كريستيانو رونالدو.

وسرت نكتة في الشارع المصري تقول إن حمدين صباحي اعترض على نتائج الانتخابات الرئاسية، وطالب بجولة إعادة بينه وبين «الأصوات الباطلة».

تابع آخر الأخبار المحلية والعربية والدولية على موقع الإمارات اليوم على: تويتر: @emaratalyoum فيس بوك: @facebook التقييم:0.0/5 1 2 3 4 5 عدد المشاركين:0 تويتر أرسل إلى صديق بريدك الإلكتروني البريد الإلكتروني لصديقك رسالة Please enable JavaScript to view the comments powered by Disqus. comments powered by Disqus متوفر في App Store متوفر في Google Play المزيد من الأخبار السياسية سياسة الهجرة تفرّق الأوروبيين العنف يعود إلى اليمن «ما بعد الربيع» تصاعد الغضب في بريطانيا لدور بلير في حرب العراق «المبطلون».. قوة استخدمت السخرية للتأثير في الانتخابات المصرية الرئاسة الفلسطينية: حكومة التوافق تحظى بترحيب دولي اتصالات مع عمرو موسى لخلافة الإبراهيمي روسيا تحذر من «ثورات ملونة».. وتشكك في الدوافع الأميركية الجمهوريون يهاجمون أوباما عقب صفقة التبادل مع «طالبان» المقداد: نسبة المشاركة في انتخابات الخارج تجاوزت 95% معارك في ريف دمشق وحـــلب.. والنظام يصعّد القصف عشـــية الانتخابات معرض الصور غروب "أفريقيا" شاهد..أقوى طفل في العالم كاردشيان تدخل"القفص الذهبي" اللقب العاشر لـ"الملكي" سباق موناكو.. ملهم السائقين موريشيوس.. الحياة بهدوء See more galleries أعمدة إجراء غريب.. ومستهجن!

2 يونيو 2014 02:00

من الطبيعي أن تأخذ دائرة حكومية رسماً مالياً، مقابل تقديم خدمة أو إنجاز معاملة، شريطة أن تكون

مزاح.. ورماح: مكافحة التضخيم

2 يونيو 2014 02:00

منذ الصباح المبكر، وأصوات المكانس الكهربائية تشغل القاعة المكسوّة بالسجاد، العمال يمررون ماكيناتهم

هل نبني جسوراً أم أسواراً

2 يونيو 2014 02:00

نشأت في بيئة ريفية، وبدأت رحلة تعلّمي على يد والدي - رحمه الله - الذي كان يصطحبني معه عند حضوره

فساد الملح

2 يونيو 2014 02:00

قبل أعوام بسيطة وحينما توفي أحد الشعراء الأردنيين فاحت رائحة السرقات الأدبية التي تعرض لها هذا

غرقى.. فهل من مغيث؟

1 يونيو 2014 02:00

تبحر في قارب شراعي قديم، تسد ثغراته بيد وخرق بالية، وتمد يدها الأخرى في الماء، تدور بها دوامات

اللهم بلغنا رمضان

31 مايو 2014 02:00

بعد شهر تقريباً نستقبل شهر الرحمات والبركات، فمن أعظم التوفيق للعبد أن يدرك شهر رمضان، فيصوم ويتصدق

بدايات.. ولكن ثمينة

31 مايو 2014 02:00

أياً كان الشأن الذي يبلغه الكاتب العربي فإن الموت كفيل بمحو ذكره، ناهيك عن صراع الكاتب الطويل

فيديو بالفيديو.. ساحر يطير الفنان طارق العلي على الهواء

31 مايو 2014 11:54

استضاف برنامج آخر الأسبوع المذاع على قناة "سما دبي"، "ساحراً" استطاع أن يطير ضيف الحلقة الفنان الكويتي طارق العلي. ولم 

بالفيديو.. يصفع شقيقته لرقصها في الشارع احتفالاً بـ"السيسي"

31 مايو 2014 10:32

تداولت مواقع تواصل اجتماعي مقطع فيديو يظهر شاب يصفع فتاة عندما وجدها ترقص وسط مجموعة من الشباب في اطار احتفالات

بالفيديو.. اغتصاب أطفال واجبارهم على أكل فضلات الكلاب

30 مايو 2014 14:08

ألقت الشرطة الهندية القبض على شخصين بعد أن زعمت إحدى المنظمات غير الحكومية أن عدداً قليلاً من الأطفال، الذين تتراوح

شاهد كيف تعرض براد بيت لـ"اللكم"

30 مايو 2014 12:15

تعرض الممثل الأميركي الفائز بجائزة "غولدن غلوب"، براد بيت، للكمة في وجهه،عندما قفز رجل، فوق سياج بينما كان يوقع النجم

الوظائف في الإمارات اليوم أحدث فرص العملEFQM SpecialistCity Services Consultancy ,دبي, الإمارات العربية المتحدة2014-06-01Asst. Chief EngineerThe Salalah Marriott Resort ,دبي, الإمارات العربية المتحدة2014-06-01Account Manager - Travel and HospitalityCognizant Technology Solutions ,دبي, الإمارات العربية المتحدة2014-06-01المزيد من الوظائف في الإمارات اليوم مواد ذات علاقة «مبطلون» تدعو إلى التصويت بـ «لا» لمرشحي الرئاسة في مصر حمدين صباحي يتقدم بأوراق ترشحه لرئاسة مصر انطلاق «تمهيدي» لسباق الرئـــاسة في مصر وسط آمال بوصول «الطرف الثـــالث» السيسي مع استرداد الأمن والدولة.. وصباحي أقرب للمطالب الثوريــة والشبابية تونس.. شرعيات متـآكلة وقوى محظورة تعـــــود
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
10/06/2014 | 12:00 ص

التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري ينتخب عبدالله نعمان اميناً عاماً للتنظيم خلفا للعتواني - اليمن

أعلن موقع الوحدوي نت الناطق باسم التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري أن التنظيم توج اعمال مؤتمره الوطني العام الحادي عشر مساء...

التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري ينتخب عبدالله نعمان اميناً عاماً للتنظيم خلفا للعتواني - اليمن
05/06/2014 | 8:00 ص

الجمهورية كيري يُطمئن المسيحيين وعون ينفتح على بري - العنكبوت الالكتروني

الجمهورية : كيري يُطمئن المسيحيين وعون ينفتح على بري

الجمهورية  كيري يُطمئن المسيحيين وعون ينفتح على بري - العنكبوت الالكتروني
04/06/2014 | 10:00 ص

الملك مصر تحتاجنا ومن يتخاذل لا مكان له بيننا - السعودية

الرياض / بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ببرقية تهنئة للرئيس المصري الجديد عبد...

الملك مصر تحتاجنا ومن يتخاذل لا مكان له بيننا - السعودية
04/06/2014 | 9:15 ص

عدن الغد عبد الفتاح السيسي يعد المصريين بالعمل على تحقيق (الحرية والعدالة الاجتماعية)

وعد عبد الفتاح السيسي، رئيس مصر المنتخب، بالعمل على تحقيق

عدن الغد  عبد الفتاح السيسي يعد المصريين بالعمل على تحقيق (الحرية والعدالة الاجتماعية)
04/06/2014 | 9:00 ص

الملك مصر تحتاجنا ومن يتخاذل لا مكان له بيننا - السعودية

الرياض / بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ببرقية تهنئة للرئيس المصري الجديد عبد...

الملك مصر تحتاجنا ومن يتخاذل لا مكان له بيننا - السعودية


«المبطلون» قوة استخدمت السخرية للتأثير في الانتخابات المصرية اخبار انتخابات الرئاسة المصرية2014 تربّع الناخبون المصريون المبطلون لأصواتهم، الذين بلغ عددهم مليوناً و28 ألف صوت المرتبة الثانية في نتائج الانتخابات الرئاسية المصرية، حسب المؤشرات الأولية، وحلوا ثانياً بعد المرشح عبدالفتاح السيسي الذي احتل المرتبة الأولى، فيما احتل منافسه حمدين صباحي المر



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار انتخابات الرئاسة المصرية2014

خيارات

«المبطلون» قوة استخدمت السخرية للتأثير في الانتخابات المصرية
المصدر http://www.emaratalyoum.com/politics/reports-and-translation/2014-06-02-1.681378 الإمارات اليوم: الصفحة الرئيسة
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي «المبطلون» قوة استخدمت السخرية للتأثير في الانتخابات المصرية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars