الموضوعات تأتيك من 15161 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: طب وصحة > لكل داء دواء

العلاقة بين زيادة الوزن ومرض السكري لدى الأطفال

12/01/2019 | 10:50 ص 0 comments

العلاقة بين زيادة الوزن ومرض السكري لدى الأطفال

العلاقة بين زيادة الوزن ومرض السكري لدى الأطفالالعلاقة بين زيادة الوزن ومرض السكري لدى الأطفال

تناول طعام صحي والحفاظ على نمط حياة صحي ونشيط يضمن للطفل وزن صحي ومثالي وحماية من الأمراض الناتجة من السمنة ، وبالنسبة للأطفال التي تعاني من مرض السكري يعد الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية هما أساس السيطرة على مرض السكري لدى الأطفال .

العلاقة بين زيادة الوزن ومرض السكري لدى الأطفال

أولًا : العلاقة بين زيادة الوزن ومرض السكري من النوع الأول

في مرض السكري ، لا يستطيع الجسم استخدام سكر الجلوكوز بطريقة سليمة ، وسكر الجلوكوز هو مصدر الطاقة الرئيسي في الجسم ، ويتم التحكم في مستوى سكر الجلوكوز في الدم بواسطة هرمون الإنسولين ، ذلك الهرمون الذي يفرزه البنكرياس ، وفي مرض السكري من النوع الأول ، لا يفرز البنكرياس كمية كافية من هرمون الإنسولين .

وعدم علاج مرض السكري من النوع الأول يؤدي إلى نقص ملحوظ في الوزن ، حيث يتراكم سكر الجلوكوز في الدم نتيجة نقص هرمون افنسولين الذي ينقل سكر الجلوكوز إلى خلايا الجسم المختلفة لتحويلها إلى مصدر للطاقة هناك في تلك الخلايا .

وعندما يحدث ارتفاع في مستوى سكر الجلوكوز في الدم ، تنشط الكلى للتخلص من السكر الزائد عن طريق تصريفه في البول ، مما يؤدي إلى الجفاف ونقص الوزن ، لذا هؤلاء الأطفال التي تعاني من مرض السكري من النوع الول تتعرض لخسارة ملحوظة في الوزن رغم تناول كمية طبيعية من الطعام أو رغم تناول كميات كبيرة من الطعام أيضًا .

ولكن بمجرد تشخيص إصابة هؤلاء الأطفال بمرض السكري من النوع الول وتلقي العلاج المناسب ، يعود وزن هؤلاء الأطفال إلى طبيعته ، ورغم عدم ارتباط مرض السكري من النوع الأول بزيادة الوزن إلا إنه الحفاظ على وزن صحي لطفلك يساعد في علاج مرض السكري من النوع الول حيث أن تراكم الدهون في الجسم يجعل من الصعب على هرمون الإنسولين أن يعمل بطريقة جيدة ، مما يؤدي بدوره إلى صعوبة في السيطرة على مرض السكري من النوع الأول.

 

ثانيًا : علاقة الوزن الزائد بمرض السكري من النوع الثاني

في مرض السكري من النوع الثاني ، يفرز البنكرياس كمية كافية من هرمون الإنسولين ، لكن هرمون الإنسولين لا يعمل بطريقة طبيعية وجيدة مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى سكر الدم ، وزيادة الوزن والمسنة تزيد من فرص تعرض الطفل أو المراهق للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ، بل والسمنة تسبب ارتفاع مستوى سكر الدم بدرجة تجعل الجسم يصعب السيطرة عليه وتصريفه .

بل الأشخاص التي تعاني من مرض السكري من النوع الثاني قد تعاني أيضًا من حالة تعرف باسم ( مقاومة الإنسولين ) ، وهي مقاومة الجسم وعدم الاستفادة من هرمون الإنسولين الموجود في الجسم ، مما يحدث ارتفاع في سكر الدم بمعدل أعلى ، وهنا يبدأ البنكرياس في إفراز مزيد من الإنسولين حتى يسيطر على الجلوكوز المرتفع في الدم ، وهكذا يتم استهلاك البنكرياس لدرجة تصل إلى عدم قدرة البنكرياس على إفراز مزيد من هرمون الإنسولين .

أهمية الحفاظ على وزن صحي للطفل
الوزن الصحي يضمن للطفل عدم التعرض لإصابتهم بمرض السكري ، بل ويسهل على الطفل مريض السكري السيطرة على المرض وعدم حدوث مضاعفات له ، لذا من المهم مراقبة أصناف الطعام التي يتناولها الطفل بعناية سواء كان الطفل مريض بمرض السكري أم لا ، والحرص على دمج الطفل في أنشطة رياضية تزيد من معدل الحركة لدى الطفل وتمنع تراكم الدهون في جسمه مما تعد وسيلة مثالية للحفاظ على وزن الطفل.

 

 

إقرأ أيضًا: أهمية النشاط البدني للوقاية من السكري والسرطان

 

 

المصدر
Kidshealth.org

اكتب تعليقك
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
صرف علاج فيرس سي لـ 106 مريض بمستشفى بلبيس الشرقية توداي 20/04/2019 | 7:45 ص

كتب | أحمد الدويري قام اليوم الدكتور «هشام شوقي مسعود» وكيل وزارة الصحة بالشرقية بالمرور علي مستشفى بلبيس المركزي وكان في استقباله لجنة إشراف من المديرية

علماء روس يعرضون عقارا جديدا قادرا على زيادة فعالية علاج مرض السرطان 20/04/2019 | 7:45 ص

عرضت جامعة كازان الروسية في معرض جنيف الدولي للاختراعات عقارًا قادرًا على زيادة فعالية علاج مرض ​السرطان​ بعدة مرات ويدعى 2- KFU. ويمنع الاختراع

اكتشفي أهم الأطعمة التي تساعد على علاج مرض القلاع 20/04/2019 | 7:45 ص

القلاع هي عدوى تصيب الفم من خلال فطر يسمى الكانديدا، والمعروف أيضا باسم الخميرة، وعدوى الكانديدا لا تقتصر فقط على الفم ولكن يمكن أن تحدث في أجزاء أخرى من الجسم، وكذلك قد تتسبب في الإصابة بعدوى الخميرة المهبلية لدى النساء والقلاع يمكن أن يصيب أي شخص على الرغم من أنه غالبا ما يحدث للرضع والأطفال الصغار وكبار السن، والأشخاص...

علماء يستخدمون فيروس نقص المناعة لعلاج طفل الفقاعة - BBC News Arabic 20/04/2019 | 7:45 ص

علماء أمريكيون يقولون إنهم استخدموا فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) لتصنيع علاج بالجينات ساعد في شفاء ثمانية أطفال مصابين بمرض نقص المناعة المشترك أو ما يُعرف بمرض "طفل الفقاعة".

علماء يستخدمون فيروس نقص المناعة لعلاج هذا المرض عند الأطفا مصراوى 20/04/2019 | 7:45 ص

علماء يستخدمون فيروس نقص المناعة لعلاج هذا المرض عند الأطفال | مصراوى

اختبارات على آلية علاج مرض الصّرع عبر تحديد بؤرته واستهدافها في الدماغ الشرق الأوسط 20/04/2019 | 7:45 ص

جريدة الشرق الأوسط صحيفة عربية دولية تهتم بآخر الأخبار بجميع أنواعها على المستويين العربي والعالمي.

الثوم.. مفعول «سحري» في علاج مرض خطير 08/04/2019 | 7:45 م

الثوم.. مفعول «سحري» في علاج مرض خطير 'الثوم.. مفعول «سحري» في علاج مرض خطير'



العلاقة بين زيادة الوزن ومرض السكري لدى الأطفال لكل داء دواء العلاقة بين زيادة الوزن ومرض السكري لدى الأطفال



اشترك ليصلك كل جديد عن لكل داء دواء

خيارات

المصدر https://saaa25.net/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%A9-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B2%D9%86-%D9%88%D9%85%D8%B1%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%83%D8%B1%D9%8A-%D9%84%D8%AF/ https://saaa25.net
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي العلاقة بين زيادة الوزن ومرض السكري لدى الأطفال

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars